-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الاستخفاف بالعقول أخطر من الجيوب!

قادة بن عمار
  • 9273
  • 20
الاستخفاف بالعقول أخطر من الجيوب!

وزير التجارة محمد بن مرادي يقول في تصريح جديد قبل يومين، إنه كلّف مصالحه بالتحقيق في السبب المباشر للارتفاع الجنوني للأسعار، مما أثار سخط المواطنين وحرمهم من اقتناء المواد الغذائية واسعة الانتشار؟!

الوزير بن مرادي قال هذا الكلام وهو يدرك تماما (أو ربما لا يدرك) خطورة الوضع وإمكانية تطوره إلى مشاهد وصور مؤسفة لا يحمد عقباها كتلك التي تقع لدى جيراننا في تونس والسودان مثلا، حيث تحوّل غلاء الأسعار وانهيار القدرة الشرائية إلى وقود لاحتجاجات واسعة، ومظاهرات لا تتوقف ومواجهات مفتوحة.

ما يجعلنا نتخوف من عدم إدراك الوزير، وبالتالي الحكومة، للوضع الخطير، قول بن مرادي إنه يثق تماما في مصالح الرقابة؛ فهي تقوم بدورها وأكثر فيما يتعلق بمراقبة الأسعار، وهنا السؤال: إذا كانت مصالح الرقابة تقوم بدورها، فلماذا التحقيق إذن؟ طالما أن الحكومة تعترف بهذا الانفلات الذي يقوم به عدد من التجار، ويحدث في أسواق مفتوحة وبمناطق معروفة ومن طرف أشخاص يمارسون نشاطهم بشكل علني!

الأمر شبيه تماما بما كانت تردده الحكومات السابقة عن ضرورة محاربة التجارة الموازية والأموال المهربة وبارونات الاستيراد المغشوش، لكن بعض المسؤولين شوهدوا في الوقت ذاته، وهم يقومون بالتعامل مع سوق العملة في الشارع، ومع أسواق بيع السيارات والأجهزة الكهرومنزلية والالكترونية الموازية وغير الشرعية، لأنها أرخص وأكثر جودة!

هذا الاستخفاف بالعقول يعدُّ أخطر من الاستخفاف بالجيوب، فالمواطن الجزائري يمكنه تفهُّم الظروف الصعبة التي تمرّ بها البلاد، ولعب دور “الساكت” بإرادته، بحثا عن تسلم سكنه الموعود ربما، أو لضمان دراسة أطفاله مجانا، أو حتى للعلاج في مستشفياتٍ مهما قيل عن رداءة خدماتها فهي ما تزال أفضل بكثير من العلاج في عيادات خاصة وبالملايين، لكن من يضمن استمرار “سكوته” طول الوقت؟ وهل تخلي بعض الوزراء في الحكومة عن واجبهم لن يدفع هذا المواطن المغلوب على أمره إلى الدفاع عن حقه بطرق مباشرة وبعيدا عن “الوصاية” و”دولة القانون” المزعومة؟!

قبل فترة، وعند تغيير الحكومة، تم التركيز على الوزارات التي تعني الحياة اليومية للمواطنين، على غرار السكن والتجارة والصناعة، لكن وبعد أسابيع من ذلك التعديل الحكومي، لا يبدو أن تغييرا ملموسا قد حصل، لا بل غرق وزير السكن مثلا في إطلاق الوعود وخلق صيغ مختلفة للاستفادة دون منح ضمانات لإسكان بقية الموعودين والمكتتبين منذ سنوات، في حين تسلم وزير الصناعة ملفا ثقيلا، لا نعلم هل سيساهم في تحقيق خططه بنجاح أم لا؟ وتتمثل أبرزها في إنقاذ المؤسسات والمصانع العمومية مع ضرورة فتحها للخواص والحفاظ على مكاسب العمال، يضاف إلى ذلك، فقدان الجزائريين ثقتهم في الكثير من القوانين التي تعِدّها الحكومة على غرار قانوني الصحة والتقاعد، وهي القوانين التي يتم تمريرها بمنطق الأغلبية على البرلمان مع رفض كل التعديلات المقترحة، في عزف منفرد لا أحد يعرف تداعياته ولا يستطيع أي محلل أو خبير مهما بلغت عبقريته، التكهُّن بخطورته.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
20
  • العمري

    مادا نسمي فعلك هدا رداءة ام هي مهنتك تقتات منها ام خنوع ودل وخساسة نفس ادا لم تستح فافعل ما شئت

  • بدون اسم

    نعم اتقاضى كثير من الاموال ولست الوحيد
    لكن بالعمل
    وليكن في علمك ان لدي اليوم 02 عمال يقطعون شهريا ألاف الكيلومترات ويبيتون في الفنادق بعيدا عن العائلة اقسم بالله لقد ضحكوا من تعليقك
    نعم هناك امكانية بالجزائر لجمع الاموال اسال الناس التي تنهض صباحا والتي تسافر صباحا و...
    اعلم ايضا انني صرفت في 2017 قرابة 400مليون سفريات فنادق العمال و ادوات العمل عطل وو
    حدث وان بحثت عن عمال مساعدون ب5000 دج لليوم ولم اجد 5000 دج هل تعي قيمة 5000 دج؟

  • جزائري

    افتخار :الجبهة" بالإنجازات المادية منذ عام 1962 أنساها الإقرار بفشلها في تكوين مواطن جزائري صالح؛ لأنّ العبرة في البناء والتّشييد تكون بالاهتمام بالعنصر البشري.

  • مجبر على التعليق

    و يسكنها الناس الخدامة مشي الهدامة .................. ترررررررررررررررررررررررررررررررررررر

  • نورالدين

    تتقاضى 30 مليون في الشهر لانك احد المبتزين والظالمين للمساكلن لو انك تعاملت بالرحمة لمواطنيك ، ما كنت لتلحق عيشتك اما ان تاخذ 40او 50الحف ل- la boite de derivation et 50000pour un interrepteur
    ماذا نسمي هذا ابتزاز ام عمل .ثم كمواطن من المفروض كحرفي يلزمك سجل تجاري "كهرباء العمارات"
    ثم تؤدي ما عليك من ضرائب .انا موظف عند الدولة 20000000 سم ضرائب في العام وعند التقاعد عطاوني 5 فرنك لانه عاون بهم التجار الكبار الذين كانوا يخلصوا 1000000سم في العام .الا لعنة الله على الظالمين.

  • بدون اسم

    تابع
    سافرت لحاسي مسعود وعملت كمعاون طباخ ولولا البعد والظروف وحب التعرف على مهن اخرى لمكثت لسنين هناك
    صدقني ياقادة اني اشتريت منزل *بادرار وسط* انا من ولاية سطيف ولي جماعة من الشمال يسكنوها حاليا بثمن 12000 دج ش
    انا لا اقدم الافكار الهدامة مثل سي قادة لكنني اؤمن بان بالجزائر مازالت الفرصة لربح الاموال
    لي اصدقاء بغرداية و تبسة و مناطق بالصحراء اقسم انني اسافر على الطائرة وابقى هناك لمدة ستة اشهر الى عام كعامل متخصص
    انت ماكث بالبيرو وتحث الناس على الفوضى
    انا اول من يحارب الفنيان مثلك

  • بدون اسم

    أنا عامل متعدد الخدمات
    اقسم بالله لم اتوقف عن العمل منذ خروجي من الجامعة هذا لايعني انني اعمل بشهادة دراسة بل
    اعمل ككهرابئي و فلاح و بناء و...ولم يطالبني احد بدفع غرامات او غيرها عن المداخيل
    تصور ياسي قادة شهريا اتقاضى بين 15 الى 30 مليون هل هذا الدخل يعني لك شيء؟
    تصوروا ايها المؤمنون بالعمل انني في ظرف 12 سنة حققت مايلي
    منزل سيارة وابنائي الثلاث كل عام عطلة اما بتركيا اما بتونس
    وهذا العام سازور المغرب بعد تعرفي على عمال مغاربة

  • hamid

    انت عندك يا كحلة يا بيضة و هذا خطاب خليني هنا ولا تلغى فيك الفاس. يا اخي كاين الوان اخرى ... شوف ليبيريا بلد فقير افريقي كان منذ سنوات قليلة في حرب اهلية واستطاع ان يغير رئيسين بدون فوضي ... ربي حكم غير علينا احنا باش نبقاو في هذه الغرقة وكل مرة واحد يبغي يغير نقولولو نحن غير مؤهلين ... بركات.

  • FADI

    سلام على الحرار ٠جيش او كتيبة من العملاء على مستوى امتياز لدفاع على العصبة فاسدة في تعليقاتكم٠ولاكن الدوام لله ٠ارض الاحرر لا تخع لامثالكم٠

  • وحيد من زمن مضى

    سلام وبعد. ضعف الطالب و المطلوب. كي حنا كي هما. كما نكون يولى علينا. وكلنا مسؤول و كلنا سيُسأل. سلام

  • moha

    "فالمواطن الجزائري يمكنه تفهُّم الظروف الصعبة التي تمرّ بها البلاد" .. يا سي قادة متى الفرج. انا عمري 53 سنة و ولدت بعد الاستقلال وكان هناك امل ان نعيش في بلادنا المستقلة بعزة وكرامة و في احسن الضروف. لكن والله ثم والله ومنذ ذلك الوقت و الامور لن تتغير شيئ بقينا دائما مشتاقين اللحم و الفواكه و الاكل الزين. الشهرية كاملة تروح في القضيان وما لحقناش حتى ناكلو مليح. شيئ مؤسف بقينا ندور ونحلم طول حياتنا ان ناكل مليح فقط. ناهيك عن امال بعيدت المنال كالمنزل الواسع و المركب الزين والسفر. ربي انشاء يعوض.

  • بدون اسم

    اوروبا او امريكا يحكمها القانون ...

  • مجيد

    وماذا عن الاسعار الجنونية للفجوص الطبية فتحرير وصفة طبية ب 2000 دج اليست هذه سرقة مقننة من طرف الاطباء اللصوص ( المرنزقة البيض)

  • مجبر على التعليق

    راك حكيت و حللت و اجبت على روحك يا سي قادة
    وحدة من زوج نقبل بهذا الوضع و هو اخف الضررين حتى تفرج باذن الله

    او نحبوا نفهمو و نرجعو الكل خبراء اقتصاد و الكل يقول هاو الحل ..... ثم تاتي المرحلة الثانية (اسميها اللي محمدش ربي يخرج من نعمتو بلا مايفيق اين لا ينفع الندم) و تسخان البندير وو = الفوضى سقوط الحكومة تاتي حكومة اخرى تقول لنا
    تحبو تعيشو معيشة المريكان راه مكان حتى حاجة باطل (marche ou crevé)
    تحبو تعيشو معيشة اروربا و التي نحن اكثر تأثر بها لكن ضعو في الحسبان العمل ثم العمل و ليس النوم

  • بدون اسم

    لأنهم من سلالة الشكاير يا سي قادة.وبالتالي لاحرج من أقوال هؤلاء الشكاريست...أقسم لك أنهم لاشيئ بل لاشيئ أكثر قيمة منهم

  • عبد المجيد سعدون

    لا فظ فوك استاذ قادة...ان المواطن ليصاب بالدوران والغثيان والهذيان ان هو تجرّا يوما مثلا وحاول مشاهد نشرة الثامنة الى اخرها وبالتالي التصريحات الخشبية والهزلية والصبيانية التي يلوكها المسؤولون عبر هذه النشرة....استهتار واستهزاء واستخفاف واستحمار واستغفال وقل ما شئت من المفردات والاوصاف التي لا اراها تعبّر بصدق عن "ضحالة التصريحات" ورداءتها حتى لا اقول بذاءتها في حق عقل وفكر ووعي الانسان الجزائري ..وانها كما قلت انت لاخطر علينا من سرقة جيوبنا لو كانوا يعلمون.

  • خالد بن عبد الحميد

    ليس اكبر من استخفاف الصحافة بشعبها و اقسم انه لو وضعت صحافتنا في ميزان عدم الكفاءة و الخيانة لكانت الاولى عالميا كيف لا و هي تزكي الكل بمنطق مات الملك يحيى الملك بخيانة بالغة الرقي لماذا الاجترار الم يكن جديرا بك اعداد عمل صحافي احترافي تفضح ما تدعيه لقد الفت السلطة ضعف صحافتنا حتى اصبحنا نعتقد يقينا انها شريكها الفعلي والفعال في تنويم هذا الشعب مغناطيسيا الصحافة ضعيفة وجدا حين نرى صحافيون قدامى يكتبون مقالات تشبه في فعلها فعل السندويتشات ويح نفسي ياقادة اكتبوا حقا او اصمتوا .اعلم ان هذا لن ينشر

  • نصيرة/بومرداس

    من زمان وهما يستغبونا يا سيد قادة ماشي جديدة....خليهم يتمسخروا بالشعب

  • بدون اسم

    وعلاه هذا المقارنة والمقاربة باللجوء للفوضى ووو لاجل الغلاء كما تقول
    وكانك تجيش الحاملين لافكارك بالعبث بمستقبل الجزائر
    من يستخف بعقل الجزائري؟ أنت
    2= وماذا تقدم أنت للمواطن حتى يتغلب عن غلاء المعيشة ولا يتحول لبيدق بين أيدي صحافيي القنوات العربوصهيونية الجزيرة المغاربية و...
    أتحداك امام القراء على انك وعشيرتك قد شاركت في اطفاء الغابات او تقديم المساعدات للذين حجزتهم الثلوج او غرست شجرة او ...اتحداك
    مادام امثالك فيهم إلا *اللغب* فالاحسن ان تتوقف عن نشر ماهومعلوم

  • الطيب

    و ما الغاية من وجود عقول معرضة للاستخفاف منذ 1962 من كل مَن هب و دب !؟
    أليس الخلل في هذه التي تسميها " عقول " ربما !؟