-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
انطلاق فعاليات الطبعة الرابعة لجبة واضية

الاعلان عن اتفاقية خاصة لتسويق الجبة القبائلية في اوروبا

الشروق
  • 1977
  • 12
الاعلان عن اتفاقية خاصة لتسويق الجبة القبائلية في اوروبا
أرشيف

كشف امس مير بلدية واضية جنوب تيزي وزو، انه ابرم خلال الصائفة الجارية، اتفاقية رفقة مؤسسة خاصة في فرنسا، لغرض تسويق جبة واضية القبائلية في البلدان الأوروبية، على ان تضمن الورشات الـ27 الناشطة في المنطقة الكمية المطلوبة وفقا للطلب المسجل.
انطلقت الجمعة فعاليات الطبعة الرابعة لجبة “ثجحليث ايواضين” ببلدية واضية جنوب ولاية تيزي وزو، بالتنسيق بين السلطات المحلية من دائرة وبلدية والمجلس الشعبي الولائي، وهي التظاهرة التي تحتضنها المدرسة الابتدائية بذات المدينة على مدار اسبوع من الزمن.
التظاهرة التي جاءت احتفاء بجبة واضية التي تعد من اعرق الملابس التقليدية في منطقة القبائل، تهدف من جهة اخرى إلى انعاش الجانب التجاري وجعلها تتعدى حدود الوطن، بتسويقها وتوفيرها في الأسواق الدولية وكذا جعلها حرفة يسترزق منها ممارسوها ويوفرون عبرها مناصب شغل للآلاف من الشباب والشابات، وهي الخطوة التي قال رئيس البلدية انه اتخذها خلال الصائفة الجارية لدى تواجده في فرنسا وكشف عنها الجمعة خلال الافتتاح، مطالبا الحرفيات بالعمل على ضمان المنافسة وانتزاع مكانة بين الألبسة التقليدية المعروفة عبر العالم، حيث تعد الأناقة والجودة عنوانا لهذا الزي الذي ابقي جبة واضية متربعة على عرش الألبسة التقليدية القبائلية والحلة التي لا تتنازل عنها العرائس ليس بمنطقة القبائل فقط، بل لدى الجزائريات ككل.
وكان المشاركون في الطبعات السابقة قد نادوا بضرورة ادراج هذه الجبة ضمن التراث الوطني، لكونها رمزا للأصالة وعراقة المجتمع القبائلي، حيث تتجاوز كونها زيا ترديه المرأة في المناسبات والأعياد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • AKSIL

    التعلق 11 موجه للمعلق DZ 9

  • AKSIL

    سبقت الجبة القبائلية الى أروبا في زمن كانت فيه الجزائر قبلة للسياح الأروبيين وفي زمن كان المهاجرين يعودون الى الجزائر وفي زمن كان جواز سفرنا يسافر شرقا وغربا ورأسه مرفوع وفي زمن الباك الجزائري تحتظنه كل جامعات العالم وفي زمن لم نكن نسمع بالفيزا وفي زمن لا يرتدي الجزائري والجزائرية الزي الافغاني والسعوديي .... وفي زمن كانت فيه الجزائر جذابة حقا فكيف تريد لنا أن نهاجر أما اليوم واللون الأبيض بدأ يكسوا الرؤوس والجزائري ينظر اليه خطر بل قنبلة موقوتة كلما غادر الحدود فليس لنا من خيار الا الإستسلام للأمر الواقع

  • AKSIL

    للمعلق 7 : ** كيف نسمي تعليقك وكله إستهزاء وسخرية .... إن لم نسميه : حقد و بلطجة وكراهية ...
    ** تقول : تحجرت من صدمة الخبر ... إن إعتبرت " بيع جبة نحو اروبا " خبر صادم فهذا دليل آخر أنك على حافة الهاوية
    ** تنصحني بنسيان موقع الشروق ... وكأنه ملكيتك الخاصة وهذا ثاني دليل على أنك فقدت بوصلتك
    ** تطلبني بأن أهتم بمشاكلي ... ليس لي مشاكل والحمد لله سوى أنني أعيش في بلد كثر فيه أمثالك
    ***تقول : ربي يكون في عون الناس لي عايشين معاك . سهرت الليالي من أجلهم واليوم هم في مصاف الكبار يمرون فوق رأسك يوميا وأرافقهم أحيانا وقد جنيت ثمار ما زرعت

  • DZ

    رقم 8
    مالذي يرغمك على العيش مع من تعشعش الجهل والنفاق والتطرف … في عقولهم ؟ تستطيع اللحاق بالجبة القبائلية ( والعيش بين من تعشعش العلم و النزاهة و الاخلاص و الاعتدال .... في عقولهم !)

  • AKSIL

    ل 7 : مسح كل مصائبنا وكوارثنا في فرنسا التي غادرت منذ 60 سنة هو نفاق لا نفاق بعده والا كيف تفسر أن الجزائر ما بعد 10و 20 سنة ( السبعينات والثمانينات ) من مغادة فرنسا البلاد أفضل 100 مرة من الجزائر بعد 50 و60 سنة ( جزائر من 1990 الى 2018 ) ثم من صنع وحوش التسعينات ومن هو السبب في تفشي الرشوة و إختطاف الأطفال والمخدرات ...طبعا ليست فرنسا ثم وبما أن فرنسا هي المذنبة فلماذا يفضل الآلاف من الجزائريين المبيت في العراء في باريس من العودة الينا ويفضلون رغيف خبز هناك من وجبة 5 نجوم هنا ... إنه الهروب من شعب تعشعش الجهل والنفاق والتطرف ... في عقولهم ومن نظام فاسد

  • DZ

    المعلقAKSIL
    ما حول الجزائر لمزرعة من الجهل و الكراهية و النفاق هو الإرث الفرنسي ( الذي لست ورائه )
    اتهامك لي بالحقد و البلطجة و الكراهية ! دليل على ماتعانيه , اما مخيلتي المتحجرة فأعتقد انها تحجرت من صدمة الخبر وانفجرت من صدمة تعليقاتك !
    انصحك بنسياني و نسيان موقع الشروق و الاهتمام بمشاكلك النفسية و الاستعداد لماهو قادم ( ربي يكون في عون الناس لي عايشين معاك )

  • AKSIL

    للمعلق 4 DZ : مشكلتك الانطواء على كل ما هو فرنسي ! ... مشكلتك أنك لست أنت من تتحدث بل مخيلتك المتحجرة وقلبك الذي يفيض حقدا وضغينة
    ...تبع سيدك الفرنسي ... لست وراء الفرنسي الذي لا يهمني على الإطلاق لكن أيضا لن أكون وراء من حول الجزائر الى مزرعة للجهل والكراهية والنفاق ... الى درجة أن جوازات سفرنا يرتعش لرأيتها الأجانب بل أصبح الجزائري رمز لكلامك : عنف وبلطجة وكراهية للغير وإرهاب ... والدليل أنها تحولت الى صحراء سياحيةو تحولنا الى شعب منبوذ فعاصمتنا هي الوحيدة في العالم التي لا يرى فيها الأجانب ولن تسمع فيها لأي لغة أجنبية وصدق شيكسبير القائل : Ignorance has its advantages.

  • DZ

    الى رقم 3
    مشكلتك و مشكلة امثالك الانطواء على كل ما هو فرنسي !
    لا لوم عليكم !
    اقعد تبع سيدك الفرنسي ماذا يقول
    خاصة ماذا يقول على امثالك !

  • AKSIL

    للمعلق 2 : على مقال حول تسويق الجبة القبائلية بأروبا.... والذي لا يحتاج الى تعليق أصلا
    زلزلت الأرض تحت أقدامنا
    فقدت البوصلة
    أفرغت سمومك
    وأشهرت لجهلك ...
    يقول عبد الله إبن المقفع : لكل حريق مطفى : فاللنار الماء . وللسم الدواء . وللحزن الصبر . وللعشق الفرقة ونار الحقد لا تخبو أبدا
    أما الفرنسي فيقول : L'ignorance, c'est la mort ; le savoir, c'est la vie.

  • AKSIL

    للمعلق 2 : على مقال حول تسويق الجبة القبائلية في اوروبا ... والذي لا يحتاج أصلا الى تعليق
    زلزلت الأرض تحت أقدامنا
    فقدت بوصلتك
    أفرغت سمومك
    وأشهرت لجهلك ...
    يقول عبد الله بن المقفع : لكل حريق مطفى : فاللنار الماء . وللسم الدواء . وللحزن الصبر . وللعشق الفرقة ...ونار الحقد لا تخبو أبدا
    أما الفرنسي فيقول : L'ignorance, c'est la mort ; le savoir, c'est la vie

  • DZ

    ليسمع اتفاقية ويسمع اوروبا يتخلع !
    الواقع بزناس تفاهم مع محل صغير في مرسيليا يبيعلو عشر ( جبة قبايلية ) و الدفع بعد البيع اذا حب الفرنساوي يدفع !!!! عفوا صاحب المحل الصغير اصلو دزيري !
    بلاد ميكي ( مع الاحترام لعقل ميكي )
    تبقاو تبعو فرانسا و الفرنسية تبقاو تحت الصفر و تبقاو مضحكة بين الاجناس

  • Adam Sahr

    في بلاد المعجزات, القوّة الإقليميّة, أشياء تضحك و أشياء تبكي و لا شيء على الإطلاق يدعو للأمل و التّفاؤل