-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قفز بحوالي 5 دولارات الشهر الماضي

البترول الجزائري يتجاوز عتبة 70 دولارا

البترول الجزائري يتجاوز عتبة 70 دولارا

ارتفعت أسعار النفط صحراء بلاند، الخام المرجعي الجزائري، بـ77 .4 دولار خلال شهر أفريل الماضي نتيجة التخوف من تسجيل اضطرابات محتملة في التموين تبعا للمخاطر الجيوسياسية الجديدة.

وحسب الأرقام التي نشرتها، الثلاثاء، منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبيب) في تقريرها الشهري الأخير، فإن المعدل الشهري لأسعار النفط صحراء بلاند استقر في مستوى 71.15 دولار للبرميل في شهر أبريل مقابل 66.38 دولار شهرا من قبل، أي بزيادة نسبتها 7.2 بالمئة، حسب وكالة الأنباء الجزائرية.

واستقر سعر النفط صحراء بلاند على أساس أسعار البرنت، الخام المرجعي لبحر الشمال، المسعر بسوق لندن مع علاوة اضافية عن مميزاته الفيزيائية والكميائية التي يثمنها أصحاب مصانع التكرير.

ويأتي ارتفاع الخام الجزائري في ظرف يتميز بارتفاع عام في الأسعار بالسوق العالمية علما أن معدل سعر سلة الأوبيب عرف زيادة بـ4.41 دولار خلال شهر أفريل الماضي مقارنة بالسعر المسجل خلال شهر مارس ليصل إلى 78 .70 دولار للبرميل (+ 6.6 بالمئة) وهو أعلى مستوى يسجله في ظرف ستة أشهر.

ويفسر هذا الاتجاه نحو الارتفاع بالتخوف الذي تشهده الأسواق، خاصة نتيجة التهديدات الجيوسياسية في أهم المناطق المنتجة للبترول، حسب نفس المصدر.

من جهة أخرى، أشار تقرير الأوبيب إلى أن إنتاج الجزائر خلال شهر أفريل المنصرم بلغ 1.019 مليون برميل يوميا أي بتراجع طفيف يقدر بـ4000 برميل يوميا مقارنة بمعدل الإنتاج خلال شهر مارس (1.023 مليون برميل يوميا).

وبشكل عام فإن بلدان المنظمة أنتجت خلال شهر أفريل 30.031 مليون برميل يوميا مقابل 30.034 مليون برميل يوميا في شهر مارس حسب مصادر ثانوية، وعليه فقد انخفض انتاج المنظمة بحوالي 3000 برميل يوميا خاصة نتيجة الانخفاض الكبير المسجل في ايران.

واتفقت منظمة الأوبيب في ديسمبر المنصرم مع عشرة بلدان منتجة خارج الأوبيب وعلى رأسها روسيا على تخفيض مشترك لإنتاجها بمعدل 1.2 مليون برميل يوميا ابتداء من الفاتح يناير 2019 لمدة ستة أشهر أي بتخفيض 800000 برميل يوميا من طرف بلدان الأوبيب و400000 برميل يوميا من طرف البلدان المنتجة خارج الأوبيب.

ويأتي هذا الاتفاق عقب التزام البلدان الـ15 الأعضاء في الأوبيب بتخفيض إنتاجها بنسبة 3 بالمائة مقابل 2.2 بالمائة من طرف البلدان الـ10 الشريكة، علما أن ايران وفنزويلا وليبيا ليست معنية نظرا للمشاكل المسجلة في انتاج حصصها العادية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!