الأحد 08 ديسمبر 2019 م, الموافق لـ 10 ربيع الآخر 1441 هـ آخر تحديث 22:28
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

ساعات فقط بعد دعوة عضو البرلمان الأوروبي، رافاييل غلوكسمان، تنظيم جلسة نقاش حول الأوضاع في الجزائر، حتى تبرأ من هذا المسعى أعضاء من داخل هذا الفضاء، الأمر الذي كشف عنه عضو المجلس الشعبي الوطني، نور الدين بلمداح.

عضو الغرفة السفلى للبرلمان عن الجالية الجزائرية في الخارج، فتح نقاشا مع نواب أوروبيين إلتقاهم، فأبلغوه بصيغة التأكيد “فكان الرد سريعا منهم بأن لا علم لهم بالموضوع ويعتبرونه لا حدث لأنهم تعودوا على هذا النوع من الخرجات لضرب استقرار الجزائر”.

كان لإدارة الظهر من البرلمانيين الأوروبيين، على مسعى زميلهم ذي الأصول اليهودية غلوكسمان، أول “انتكاسة” له، وهو الذي حاول جاهدا، تلطيخ الحراك الشعبي الذي دخل شهره العاشر، دون أن تسيل قطرة دم واحدة، لآلاف الجزائريين الذين ينزلون للشارع، للتعبير عن مطالبهم وآمالهم، في كنف الهدوء والسلمية، في مشاهد أبهرت العالم.

هذا العالم الذي يتابع القمع الذي تمارسه الشرطة الفرنسية، في حق متظاهري “السترات الصفراء”، بلد البرلماني غلوسكمان، الذي تفادى إحراج سلطات بلاده، أبدى تجندا ودعما غير مسبوق للجزائر، وحتى من داخل القارة العجوز.

فالشريك الأوروبي الكبير للجزائر، وعبر مفوضية الاتحاد الأوروبي، سارع إلى تهدئة الغضب الجزائري، بتأكيد الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والأمنية فيديريكا موغيريني على “احترام الاتحاد الأوروبي الكامل” لسيادة واستقلال الجزائر “البلد الجار وكذا الشريك السياسي والاقتصادي”.

وأوضحت رئيسة الدبلوماسية الأوروبية أمام النواب الأوروبيون بستراسبورغ خلال نقاش بالبرلمان الأوروبي تطرقوا خلاله إلى الوضع في الجزائري إن “الجزائر ليست فقط بلدا جارا لكنه شريك سياسي واقتصادي و بلد صديق، كما تعتبر الجزائر بالنسبة لكثير من المواطنين الأوروبيين بمثابة عائلة، لذلك فإننا لا نتحدث عن صديق من بين آخرين وإنما نتحدث عن بلد صديق جد مقرب منا”.

وفي موقف آخر، عبّر الاتحاد البرلماني للمتوسط عن دعمه الكامل لتنظيم الانتخابات في الجزائر المقررة يوم 12 ديسمبر المقبل، غير مهتم المرة بـ”المؤامرة” التي حيكت في ستراسبورغ الفرنسية.

وفي موقف متقدم آخر، أكدت اسبانيا، عبر وزيرها للداخلية، فرناندو غراند كارلاسكا، أنها “تدعم” العملية الانتخابية المزمع إجراؤها ديسمبر القادم، مؤكدا أن الوضع الحالي في الجزائر هو “شأن داخلي”، وهذا يعني معارضة صريحة لخطوة البرلمان الفرنسي.

واللافت في المواقف الدولية من تحرك البرلمان الأوروبي “المشبوه”، ما عبَرت عنه الصين أكبر شريك اقتصادي للجزائر، فهي لم تكتف برفض التدخل الأجنبي، حيث قال “إن الجزائر دولة شقيقة لا نريد أي تدخل من أي نوع في شأنها الداخلي”، ولكن شارك سفيرها في المسيرة التي جمعت الجزائريين، السبت، رفضا للمؤامرات الخارجية.

وتوالت ردود الفعل المتقدة للخطوة الأوروبية، إفريقيا وعربيا، فأدان إتحاد البرلمان الإفريقي، تدخل البرلمان الأوروبي في الشؤون الداخلية للجزائر، معربا عن تضامنه ومساندته للمسار الانتخابي الجاري بالجزائر.

وطالب البيان الصادر في ختام أشغاله، على خلفية لائحة البرلمان الأوروبي حول الوضع في الجزائر، بـ”احترام سيادة الجزائر في إدارة شؤونها الداخلية طبقا لتطلعات الشعب الجزائري”، داعيا البرلمان الأوروبي إلى “عدم التدخل مستقبلا في الشؤون الداخلية للدول الإفريقية”. كما أكد البرلمان العربي، الجمعة، عن رفضه القاطع لقرار البرلمان الأوروبي بشأن حالة حقوق الإنسان في الجزائر، واعتبر البرلمان العربي، في بيان له، هذا التدخل سافراً في شؤون الجزائر الداخلية، مؤكدا تضامنه ووقوفه مع الجزائر في المرحلة الدقيقة التي تمر بها، ورفضه لأي تدخلٍ خارجي في شؤونها الداخلية.

وبهذه المواقف من شتى بقاع العالم، حول أحقية الجزائر في الدفاع عن نفسها، ورفضها المؤامرات الخارجية، وجد البرلمان الأوروبي نفسه معزولا وحيدا، بل مدانا إلى أقصى الحدود، وبالمقابل، خلق حالة توافق لا محدودة بين مكونات المجتمع الجزائري.

 

البرلمان الأوروبي الجزائر رافاييل غلوكسمان

مقالات ذات صلة

  • أكدت رفع تصنيفهم إلى 12 بدلا عن 11

    وزارة التربية تقر إجراءات لفائدة أساتذة التعليم الابتدائي

    أقرت وزارة التربية الوطنية حزمة من الإجراءات تخص الانشغالات التي رفعها أساتذة التعليم الابتدائي، بعد دخولهم في إضرابهم المتجدد خلال الأسابيع الماضية. وفي بيان لها، أوضحت…

    • 10095
    • 6
  • الحراك يدرك جمعته الأخيرة قبل الرئاسيات

    "الشعب يطالب بأقصى عقوبة ضد العصابة"

    أدرك الحراك الشعبي في الجزائر، جمعته الـ 42 وهي الأخيرة قبل إجراء الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها يوم الخميس المقبل. وقبل أقل من أسبوع من تاريخ إجراء…

    • 5456
    • 15
600

19 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • alilao

    الحرب على البرلمان الأوروبي كحرب على عدو وهمي مصطنع.

  • محمد☪Mohamed

    الصين ليست رمز للديمقراطية , هي تقتل وتعتقل وتسجن للأبد …
    والصين تتخلا عليك فأي وقت ……أكبر عصابة , هي أصلا تتجسس على كل الجزائر.

  • مقبرة المواهب

    حبسوا من هذه السينما المقرفة, اخدموا بلادكم و شعبكم في صمت و بحكمة و خلاص و اوقفوا مسرحيات الموبيت شو.

  • علي الجزائري

    مكانش انتخابات مع العصابة
    والتدخل الخارجي ورقة تلعبونها لجر الجزائريين الى صناديق الاقتراع

  • عبدالله FreeThink

    الحل في طرد حفتر من ليبيا وكذلك حكومة طرابلس وتحرير ليبيا وطرد عملاء أوروبا والغرب من تونس كذلك ، لنبني تكتلا إقتصاديا وماليا يجعل ميزان القوى يميل إلينا في السنوات العشر القادمة إن شاء الله.

  • قناص

    فرنسا الحقيرة
    ستبقى الحرب قائمة بيننا إلى يو القيامة !!!

  • طالب

    نحن ضد ابتدخل الخارجي في بلادنا لكن هذا لا يكفي فهم يتدخلون او لا يتدخلون يبيعوننا سياراتهم و الكترونياتهم و قمحهم شوي و يبيعولنا التمر بعيدا عن العواطف و الخطابات الرنانة المغرضة لدينا تبعية تامة و هم يسترجعون الاموال الذي يدفعوها لنا مقابل الغاز عبر وزرائنا و مسؤولينا بركاو من الهف

  • ابونواس

    وكأن الجزائر قوة نووية على غرار روسيا أو امريكا أو اسرائيل أوحتى جنوب افريقيا ..صوتها مرعب….والله أنتم مسخرة ومضحكة عند العرب والعجم وليس العجم فقط….

  • sami

    Ne parlez pas à mon nom;L’Algérie à 43 Millions de citoyens et 48 Wilaya. Moi je voterai pour sauver notre pays .

  • غي أنا

    بدون إنتاج صناعي و زراعي و تكنولوجي بجودة عالية و اسعار معقولة نغزو به الأسواق العالمية لا تتحدث عن صنع القرار بل هناك دائما شريك خارجي يملي عليك ماذا تفعل . حتى لا تعرض نفسك لعقوبات . فلتشمروا عن سواعد الجد و العمل معشر الجزائريين و لتثبتوا لغيركم أنكم قادرون.

  • الهواري الوهراني

    الى رقم 6 طالب
    ما ذكرته عن التجارة هل هاذ التعامل يمنح لهم التدخل في امورنا الداخلية و هل هناك دولة في العالم من دون تجارة خارجية و المستفيد الاكبر هم الاوروبيين و خاصة فرنسا تذكر بعد قرار توقيف السيارات قام وزير التجارة الفرنسي بالاتصال مع نضيره الاسباني و الايطالي للضغط على الجزاىر لالغاء القرار
    اما وزراؤنا و ليس الكل هم سبب مصائبنا بالتعامل معهم من تحت الطاولة وزير التجارة السابق من حماس الذي الغى استراد الخمور كيف قام الاعلام بحملة ضده وصفوه بالاسلمي المتشدد وووو intégriste و من ارادوه هو بن يونس
    نحن قادرين على قطع كل تجارة معهم و العالم ليس فيه الا فرنسا و اوروبا

  • ياسين

    و الله لا يلام العدو إذا غدر بك…بل يلام ابن الدار الذي وشى بك…و الأفظع من ذلك أنها وشاية كاذبة؟ و الذين قدموا الوشاية معروفين من لحن القول منذ أن ساهموا في اختطاف حق الشعب سنة 92 و كان شعارهم آنذك في مسيرة كان شعارها المحافظة على الجمهورية من الأصولية…و قدموا الحجة لابن فرنسا البار لينقلب على الرئيس و صادر حق الشعب في اختيار من يمثله في البرلمان آنذاك و أدخلت البلد دوامة الدم و الدموع؟ هذا ما يريد تكراره جماعة “اولاش الفوط و مدنية لا عسكرية”؟؟ و هم بالأمس القريب ساندوا الجلاد في جلد الشعب؟؟؟

  • متفوق

    برلمان 28 دولة و 750 نائب يمثلون 600 مليون نسمة معزول… هل تعي ماتقول ؟؟؟

  • El jijeli tamazight

    DARAWICHES .EL ISSABA LES MANIPULE COMME ELLE VEUT .

  • Jojo

    بما ان اوروبا معزولة لمادا هدا السب والقدف والهلع الدي اصاب النظام اعتقد ان الجزائر لاتريد الحقيقة والحقيقة أن الاتفاقيات المبرمة بين الاتحاد الاوروبي والجزائر تنص على احترام حقوق الانسان في المادة التانية مع جميع دول العالم التي تصل الى اتفاق مع الاوربيين ادا هدا التعتيم والبهرجة كالديك المدبوح الدي يترنح من شدة الالام هل يمكن القول ان النظام محصور في الزاوية اعتقد ان ردت الفعل تؤكد دلك

  • احسن مبارك

    تحيا الجزائر
    علينا ان ننفظ غبار الياس و الاحباط و لا نشعر باب نركب نقص امام العجوز اروبا، للجزاير من الطاقات و الإمكانيات ما يجعلها تقرر مصيرها بل و ان تسود المنطقة و هذه ليست مبالغة بل الواقع الذي يدافع الكثيرين الى التامر عليها و العقلاء. الى مهادنتها
    لنحمد الله و نتوكل عليه و لنحفظ امانة الشهداء.

  • عمر

    بل النظام هو من يختنق لانه فاقد للشرعية و ها هو في طريقه لفقدان الدعم الدولي

  • ماريو

    بعد دخول السيل الشمالي للغاز الطبيعي حيز الخدمة لن تعود اوروبا بحاجة للغاز الجزائري ….

  • Haron

    اسف ياأخي لا يمكن ان يكون الاتحاد الأوربي معزولا ببساطة لان هذا الأخير هو المجمومة الدولية نفسها رفقة و.م.أ وروسيا أما الدول الاخرى دورها فقط إملاء الكراسي الفارغة وشكرا

close
close