الإثنين 20 أوت 2018 م, الموافق لـ 09 ذو الحجة 1439 هـ آخر تحديث 23:17
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح م

الرئيس الصيني شي جين بينغ في الجمعية الوطنية الشعبية في بكين - 9 مارس 2018

وافق البرلمان الصيني، الأحد، على مقترح للحزب الشيوعي يلغي تحديد فترات بقاء رئيس البلاد في السلطة، مما يفسح المجال للرئيس شي جين بينغ بالبقاء في السلطة مدى الحياة.

ووافق البرلمان الصيني الذي يضم نحو ثلاثة آلاف عضو على القرار ضمن حزمة من التغييرات في دستور البلاد، حيث صوت 2958 عضواً على القرار، مع رفض عضوين، وامتناع ثلاثة عن التصويت.

وكان التقليد المتعارف عليه دستورياً هو بقاء الرئيس في منصبه لولايتين لا أكثر، لذا كان من المقرر أن يتنحى شي في عام 2023، ورغم ذلك تحدى شي جين بينغ هذا بعدم تقديمه أي خليفة محتمل له خلال مؤتمر الحزب الشيوعي في أكتوبر الماضي.

وبدلاً من ذلك، عزز قوته السياسية عندما صوت الحزب على تكريس اسمه وأيديولوجيته السياسية في دستور الحزب – مما رفع مكانته إلى مستوى مؤسسه الراحل ماو تسي تونغ.

مقالات ذات صلة

7 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • الناقد

    إنه الحنين لزمن الإمبراطور !

  • ali

    لو كان يسرق بلاده بالتواطؤ مع فرنسا والاماراتيين ودول اخرى لصوتوا بقطع راسه حتى ولو كان معوق

  • ابو فارس

    ماذا فعل بالصين في فترة حكمه انظرو الى اقتصادها تجدون الجواب

  • sebal

    الشئ الوحيد الذي سبقنا الصينيين اليه هو ان الحكام العرب لا ينتظرون ان يصوت لهم البرلمان حتى يبقوا في السلطة الى الابد .

  • 0

    لان بقاموس الصينيين لا توجد ألفاظ كـ=
    الفتنة و شعوذة الكهنة كالقرضاوي وعباسي مدني و…ولا دخل للرقاة في الاقتصاد والعلوم
    ***أمشي وأمض الى الامام او انتحر ***
    ليس كمثل الذين كل ما كلمتهم يردون بـ .عن عن قال قال …
    هذا الخبر سوف لا يعجب زيطوط

  • 0

    نعم لديه الحق ليبقى الى الابد انضر للصين كيف شيدت ناطحات سحاب قطارات متطورة اقتصادها افضل من اقتصاد دول متطورة كامريكا و فرنسا تكنولوجيا جد عالية ,لو لم يجدونه لائق لما تركوه يبقى.
    لماذا تغيير الفرقة التي تربح كما يقال المثل. لا يجب قارنة لنا لا مجال للمقارنة. لو اختلس المسؤولين الصينيين وطنهم لما وجدت عندهم ناطحات سحب طرقات قطارات متطورة بنية تحتية… افهم يا من لك عقل.

  • 0

    نعم لديه الحق ليبقى الى الابد انضر للصين كيف شيدت ناطحات سحاب قطارات متطورة اقتصادها افضل من اقتصاد دول متطورة كامريكا و فرنسا تكنولوجيا جد عالية ,لو لم يجدونه لائق لما تركوه يبقى.
    لماذا تغيير الفرقة التي تربح كما يقال المثل. لا يجب المقارنة بنا نحن لا مجال للمقارنة. لو اختلس المسؤولين الصينيين وطنهم لما وجدت عندهم ناطحات سحب طرقات قطارات متطورة بنية تحتية… افهم يا من لك عقل.