الجمعة 16 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 08 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 22:57
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف

سحب البرلمان بغرفتيه “القضية الأمازيغية” من المتاجرة السياسية، وأقر بأن مكانتها محفوظة كلغة وهوية متجذرة في أوساط المجتمع الجزائري، ولا يجب أن تكون سجلا تتقاذفه التشكيلات السياسية مع كل محطة إنتخابية أو مع بروز خلافات ضيقة لتحقيق مآرب شخصية.
ووافق أعضاء مجلس الأمة على إدراج مناسبة رأس السنة الأمازيغية المعروفة بـ”يناير” في قائمة الأعياد الوطنية، وإقرارها عطلة مدفوعة الأجر وعيدا رسميا يحتفل به الأمازيغ في 12 يناير من كل عام، وقبلهم أجمع نواب المجلس الشعبي الوطني على ذلك.
وقال “نواب الأمة” المتدخلون أمس، خلال جلسة مناقشة مشروع القانون المحدد للأعياد الوطنية، إن قرار الترسيم خطوة جيدة في مسار إستكمال المصالحة مع الذات والتاريخ الهوياتي الجزائري.
كما أجمع السيناتورات بمختلف تشكيلاتهم وتوجهاتهم السياسية على أن النص القانوني “تعزيز لإرتباط الجزائريين الوثيق وتواصله الدائم مع حضارته وتاريخه الأمازيغي بكل أبعاده الثقافية واللسانية والحضارية وتلك المرتبطة بالهوية”.
وفي السياق، قال وزير العلاقات مع البرلمان محجوب بدة، في كلمة له نيابة عن وزير العمل والتشغيل والضمان الإجتماعي مراد زمالي، أن مشروع القانون تجسيد لمسعى الرئيس بوتفليقة بتعزيز الوحدة الوطنية وتكريسا للأحكام الدستورية المتضمنة إقرار “تمازيغت” لغة وطنية رسمية، بالإضافة إلى توثيق الإرتباط الدائم مع التاريخ الأمازيغي وتذكير الأجيال القادمة بأمجاد أسلافهم وبطولاتهم.
ويأتي مشروع القادون المعدل والمتمم لقانون رقم 63-278 المؤرخ في 26 يوليو سنة 1963 الذي يحدد قائمة الأعياد، تماشيا مع القرار الذي إتخذه الرئيس بوتفليقة خلال إجتماع مجلس الوزراء المنعقد يوم 17 ديسمبر 2017.
ووفقا للبيان الذي أصدرته رئاسة الجمهورية يومها، أكد بوتفليقة في ذلك الإجتماع أن الدستور المعدل في مارس 2016 أرسى نهائيا امتلاك الشعب الجزائري برمته للغة الأمازيغية، كلغة وطنية رسمية.
وينتظر أن يصادق أعضاء الغرفة العليا للبرلمان بالإجماع على مشروع القانون المحدد للأعياد الوطنية، في الجلسة العلنية المنعقدة اليوم.
واحتفلت الجزائر، لأول مرة برأس السنة الأمازيغية عيدا رسميا في 12 يناير 2018، وإكتست الإحتفالات صفة رسمية في كل أنحاء البلاد، ضمن مساعي إقرار اللغة الأمازيغية لغة رسمية إلى جانب اللغة العربية في دستور 2016.

اللغة الأمازيغية.. بأي حرف ستُكتب؟

ولايزال الجدل قائما حول الحروف التي ستُكتب بها اللغة الأمازيغية، بين دعاة كتابتها بالتيفيناغ (حروفها الأصلية)، أو كتابتها بالحروف العربية أو باللاتينية.
وبتاريخ 11 أفريل الفارط، أعلنت حكومة أحمد أويحيى، إستكمال الـمشروع التمهيدي للقانون العضوي الـمتعلق بالـمجمع الجزائري للغة الأمازيغية، والمحدد لمهام وتشكيلة وتنظيم وسير هذا الـمجمع الـمؤسس بموجب الـمادة 4 من الدستور التي تصرح بأن تمازيغت هي كذلك لغة وطنية ورسمية.
ويعتبر الهدف من إنشاء المجمع أو أكاديمية اللغة الأمازيغية، إزالة كل الشوائب التي تحيط باللغة والقضاء على الأمور المتخالف عليها في كتابة الحرف الأمازيغي.
وسيتم الكشف عن مضمون الـمشروع التمهيدي لهذا القانون بعد دراسته من طرف مجلس الوزراء، قبل عرضه على البرلـمان خلال السداسي الثاني من السنة الجارية.

https://goo.gl/TjXHpE
الأمازيغية البرلمان الجزائر

مقالات ذات صلة

23 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ines

    ellah ibarek

  • سعيد

    حروف تدل أنها أعدت في مخابر أجنبية وهي بعيدة كل البعد من عادات وتقاليد الوطن

  • algériano

    c’est bizard à chaque fois qu’il y a une nouvelle loi des finance qui sanctionne le peuple on tire l’histoire de l’islam et maintenant une nouvelle trouvaille la langue amazigh
    quelle hypocrisie !!!!!

  • Le Sans Pitié

    L’Amazighité ne recrute pas, ses enfants la cherissent
    les non -amazigh qu’ils occupent de leurs oignons

  • TADAZ TABRAZ

    ** من يطالب بلغته وهويته وتاريخه وعاداته… لا يمكن إعتباره تاجر أو متاجر بالقضية الأمازيغية
    **الكل يعلم بأن دسترة هذه اللغة اهدفه فقط إسكات المناظلين من أجلها لعقود من الزمن وليس رغبة في إعادة البلاد الى جذورها
    **من يظن أن إدخال هذه اللغة الى الدستور بل إحتجازها كرهينة في مادة دستورية وفقط سيسكت أبنائها فهو مغفل
    **مطلب الهوية واللغة هو فقط واحد من مطالب متعددة طالب بها أبناء هذه اللغة منذ الثمانينات : إحترام حقوق الإنسان والمواطنة الفعلية والعدالة الإجتماعية والديموقراطية بالمفهوم العالمي وبناء دولة عصرية تحترم أبنائها ومحاربة الجهوية والبيروقراطية والفساد ….

  • TADAZ TABRAZ

    لرقم 2 : هي حروف كتب بها أبناء هذه الأرض منذ الاف السنين يا سي السعيد وهي لا تزال منقوشه في صخور الطاسيلي والهوقار التي لا أظن أنها صخور إستقدمت من مخابر أجنبية كما تقول
    وماذا تعرف عن تقاليد الوطن يا سي سعيد وهل تظن أن رفض الحالة المدنية لتسمية : ماسينيسا ونوميديا .. … وقبولها لتسميات شرقية : أسامة وعقبة .. وغربية : لندا وألكسندرا .. تقاليد وطن
    وهل تظن أن تقليد الجزائريين للزي الأفغاني والسعودي والفرنسي… تقاليد الوطن
    وهل تظن بأن الإحتفال بأول جانفي وأول محرم ومحاربة ورفض يناير تقاليد الوطن …
    يقول المثل يا سي السعيد : ماذا يفهم الغراب من غناء العندليب

  • الشاوي الحر

    نحن الغالبية الشاوية لن نقبل ان تعود فرنسا الى الاوراس الاشم باسم الحروف ابائنا واجدادنا طردو فرنسا بلااله الا الله محمد رسول الله ولا يمكن ان نقبلها تعود الينا بحروفها وسنحاربها ونحارب الاستعمار الجديد ولن ينجح هذا المشروع الاستعماري في القرن 21 … اذا اتفقنا مع اخواننا التوارق وبني ميزاب ولقبايل والشلح وبني سنوس وووو سنكتبها بالتيفيناغ او الحرف العربي حتى يتمكن الجميع من تعلمها سريعا … واذا ارادت فئة قليلة فرض رأيها علينا فاننا اول من يحارب فرنسة ابنائنا بطرق خبيثة ملتوية ….

  • mourad dz

    الوحدة الوطنية مرهونة بالوحدة اللغوية. الشعب الجزائري لا يقبل بلغة ثانية رسمية. و فرضها على الشعب هو خطأ فادح قد يؤدي إلى إنقسامات داخل الشعب في المستقبل ينتهي بحرب الطوائف التي تسعى إليها الدوائر الصهيونية.الشعب يحذر من هذه الإنزلاقات التي يبدو أن من هم في أعلى الهرم لا يدركون أن أرجلهم هي على رمال جارفة.

  • امازيغي زواف

    راكم وحدكم اتحاجو واتفكو ياالغير شرعيين بيكم ببعض الاحزاب الجهوية التي تقتات من هذا التخلاط … كلما جاءت انتخابات تبدأ هذه الاغنية التي ستفشل لان من يقنن ويشرع ليسو شرعيين مشكل يناير والقبائلية والشاوية ولمزابية والتارقية لن يعالجها الغير شرعيين هذا الامر سيعاد فيه النظر بوصول حكام منتخبين من الغالبية الشعبية وليس فرض راي الاقلية التي استثمرت في الانقلاب …. لان الديمقراطية التي يتبجح بها هؤلاء هي من تفصل في امور البلاد ولن نبني الجزائر ارضاء اقلية او لما برلمان غير شرعي يشرع فهذا هو الخطر وان شاء الله سيتم تنظيم كل الامر واعادة النظر فيها وتقنينها بوضول رجال شرعيين من 48 ولاية …

  • نسومر الأوراس

    إن ما يعيشه وطننا اليوم من تخلف و ضعف وجهل سببه تنكر الكثير من مواطنيه لهويتهم و تاريخهم و لغة أجدادهم التي نطقت بها أول مرة هذه الأرض , فالعودة إلى الجذور هو السبيل الأوحد من أجل تأكيد وجودنا و الإقلاع من جديد نحو المستقبل المزهر .

  • adrari

    لا متاجرات سياسية لا والو هذا برنامج مدروس جيدا لسلخ الامة الجزائرية من ميادئها الحقيقية التي من اجلها حاربنا فرنسا 130 سنة ولكن لا تنسو قوله تعالى ( ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين)
    يا اعداء اللغة العربية انتم تعيشون على ارض الله الذي خلق الارض وفضل العربية على سائل الالسن فمابالك بلهجة. ان لم ترضو بحكمه فابحثو عن مكان خارج ملكوته وامكرو مكركم. ان الله يمهل ولا يهمل

  • عامر

    هل كانت الامازيغيية ستجد مكانا لها لو قررت الدولة استفتاء الشعب أولا قبل فرضها على الجميع. الواقع يقول لا فالامازيغية لن تجد من يحتظنها سوى ابنائها وهذا من حقهم الطبيعي ولكن المناطق ذات اللسان العربي سترفضها وبشدة وهذا من حقهم أيضا .لا للدكتاتورية ونعم للحريات الشخصية

  • yacine

    je suis kabyle d’alger et le train du matin au soir il annonce les arrets en francais et en arabe et la 2eme langue des algeriens elle est ou

  • أحمد

    الجزائريون لن و لن يقبلوا لغة رسمية ثانية. فرنسا بها أكثر من 9 لغات و حفاظا على وحدتها حاربت بكل قوة كل اللغات الأخرى لتبقي لغة رسمية واحدة .إحذروا من هذا الإنزلاقات الخطيرة الشعب ليسا نائما كما تظنون و لا نريد العودة غلى الحرب الأهلية

  • Aladin El Eulma

    Des dessins qui sortent des cavernes de tassili de l’age de pierre! même les égyptiens vont revenir aux hiéroglyphes …mdr

  • Aladin El Eulma

    ماسينيسا و نوميديا أسماء كفار و ضالون أما عقبة و أسامةفهي أسماء لمسلمين يا سي رقم 6

  • Yassine

    Ce que j’aime le plus c’est que cette histoire inventé de Yenayer qui est cridible qu’en pauvre Algerie , au fait messieurs ce qu’on appelle nous année berbere ce n’est que l’année Julienne qu’a cédé sa place a l’année grégorienne , aujourd’hui le décalage est de 13 jours , les derniers pays qui ont rectifie ce décalage c’est la Grèce et la Turquie au 1924.

  • yassine

    On construit pas une civilisation a partir de mensoges et comme un des commentaire a dit faites ce que vous aime car un jour un état de droits va se mettre en place et tous ces khoroto vont s’evaporiser

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 7 : اين كنتم أنت وأمثالك في كل تلك النضالات التي دامت 70 عاما ( 1949 2018 )
    أين كنت يوم طرحت القضية الأمازيغية لأول مرة على طاولة الحركة الوطنية 1949 وما تلى ذلك من إغتيالات
    للمطالبين بها من قبل الثورة في خمسينيات القرن الماضي
    أين كنت لما سقط المآت من أجل هذه اللغة 1963
    أين كنت في إنتفاضة 1980 وما تلاها من إعتقالات وتعذيب …
    أين كنت في إضراب المحفظة لسنة دراسية كاملة 1994 – 1995
    أين كنت يوم واجه أبناء هذه اللغة الرصاص بصدور عارية وسقط منهم 126 شهيدا
    أين كنت في المسيرة المليونية التاريخية 14 جوان 2001 … لتقرروا اليوم مصير هذه اللغة

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 7 : الأحرار يا الشاوي الحر هم الذين ناظلوا لعشرات السنين لتعود لغتهم الى الوجود
    لأحرار هم الذين وقفوا كالصخور أمام الذين بذلوا كل ما في وسعهم لتنقرض هذه اللغة
    الأحرار هم الذين سهروا الليالي لتعلم هذه اللغة خلسة في زمن كانت فيه ممنوعة
    الأحرار هم الذين كتبوا بها ولها وصنعوا لها زادها : كتب وقواميس..
    الأحرار هم هؤلاء الأساتذة الذين يدرسونها لأبنائها
    الأحرار هم الذين واجهوا الرصاص بصدور عارية لترسم هذه اللغة في دستور هذا البلد..وليسوا المنبطحين والمنافقين والإنتهازيين الذين إنتظروا الثمار حتى نضجت وهاهم اليوم يسرعون لقطفها

  • tabtab

    للمعلق 16 : ماسينيسا هو أول ملك لهذه الأرض وقد كتب التاريخ إسمه بأحرف من ذهب
    نوميديا التي تقول أنها كافرة هو فقط إسم هذه الأرض ويظهر أنك تجهل ذلك يا أمي
    عقبة مجرم قدم من بلاد الحجاز ليحتل شمال إفريقيا وليعامل سكانها وكأنهم عبيد وليحول نسائها الى جواري وسبايا ..
    أسامة أكبر إرهابي ومجرم عرفه تاريخ البشرية ولد 1957 وقتل 2011

  • gugu

    للمعلق 12 : 1 – تتحدث عن الإستفتاء . لكن لماذا لم يكن هناك إستفتاء على اللغة العربية والفرنسية يوم فرضت علينا سنة 1962 ? ثم هل يعقل أن يتم إستفتاء على لغة في عقر دارها بل في أرضها في وقت فرضت علينا لغات قدمت الينا على بعد الاف الكيلومترات
    2 – تقول لو حدث إستفتاء فالمناطق ذات اللسان العربي سترفضها وبشدة .. أنت محق و الكل يعلم هذا لكن الكل يجهل عواقب ذلك ثم من قرر تمريرها عن طريق البرلمان بدلا من إستفتاء شعبي يدرك جيدا العواقب الكارثية لذلك لو حدث
    و أخيرا لم يعد ممكنا بعد الآن سياسة الأمر الواقع فالعين بالعين والسن بالسن فإما الإعتراف المتبادل وإما لكل حادث حديث

  • الحقيقة

    للمعلق 14 : الجزائريون لن و لن يقبلوا لغة رسمية ثانية. 1 – كيف قبل الجزائريون بالفرنسية لغة رسمية منذ 1962 ولم يتحرك أحد ليقول لا ول ا ولا رغم أنها لغة لا يعترف بها دستورنا يا منافق 2 – الأمازيغية لغة رسمية بقوة القانون والدستور وذلك لا يحتاج الى إذن من الحمقى أمثالك فكلامك إذن برق بلا مطر وشجر بلا ثمر 3 – تعلم بأن في سويسرا توجد 4 لغات رسمية : الفرنسية والألمانية والإيطالية والرومانشية وفي بلجيكا 3 : الفرنسية والألمانية والهولندية وفي جنوب إفريقيا 11 رغة رسمية .. فالمشكل ليس في عدد اللغات وإنما في الحقد والكراهية والتطرف… الذي سكن عقول أمثالك تجاه حتى اللغات فما بالك ببنو آدم

close
close