الأربعاء 17 جويلية. 2019 م, الموافق لـ 15 ذو القعدة 1440 هـ آخر تحديث 21:36
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف
  • أساتذة العلوم ينتقدون تقليص معامل المادة ورفع معدل الفرنسية

  • الترخيص للمتأخرين بالدخول.. وتأخرات بالجملة بإليزي وجانت

اختتم امتحان شهادة التعليم المتوسط،، الثلاثاء، على وقع تسريب المواضيع على مواقع التواصل الاجتماعي، أين تنفس المترشحون الصعداء مع اختبارات الفرنسية والعلوم والأمازيغية، الذين استغلوا الفرصة لنقل حراكهم من الشارع إلى مراكز الإجراء، حيث قاموا بالتجمهر بالساحات مرددين أغاني الحراك، أبرزها “البلاد بلادنا والبيام ديالنا”. بالمقابل، سجلت مراكز الإجراء بولاية إليزي ومدينة جانت غيابات بالجملة وسط الممتحنين بسبب الفيضانات لليوم الثالث على التوالي.
وغادر الممتحنون مراكز الإجراء بمعنويات مرتفعة على أمل نيل شهادة التعليم المتوسط وضمان الانتقال إلى السنة الأولى ثانوي، عقب اختتامهم للاختبارات التي وردت-على حد قولهم- سهلة وفي المتناول خاصة اختبار مادة الفرنسية، باستثناء التعثر الذي حدث لهم في اليوم الأول من الامتحان بسبب الصعوبة التي واجهوها في الإجابة عن أسئلة مادة العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا وكذا اللغة العربية التي ارتكزت أسئلتها على الثقافة العامة وعلى مكتسبات قبلية سابقة.
كما اغتنموا فرصة اختتامهم للاختبارات لكي يعبروا عن دعمهم المطلق والتام لاستمرارية الحراك الشعبي السلمي الذي سبق لهم وانخرطوا فيه منذ تاريخ انطلاقه في الـ22 فيفري الفارط، حيث أبدعوا في كتابة شعارات الحراك على الطاولات “تروحو قاع” و”تتنحاو قاع”، كما قاموا بالتجمع بساحات المراكز للتظاهر بطريقة حضارية رافعين الأعلام الوطنية، مرددين شعارات الحراك “البلاد بلادنا والبيام ديالنا”، ما دفع برؤساء المراكز وأعضاء الأمانات إلى الاستنجاد بعناصر الشرطة وأعوان الحماية المدنية لتفريق الممتحنين وإخراجهم في هدوء تفاديا لوقوع فوضى أو انزلاقات أو أي تجاوزات.

مواضيع العلوم طويلة جدا.. والفرنسية “هدية” للمترشحين

وبخصوص مضمون اختبار العلوم الطبيعية، أكد أساتذة المادة أن المواضيع وردت سهلة نوعا ما وشاملة وفي متناول المترشح المتوسط، غير أنها جاءت بالمقابل طويلة جدا وتحتاج إلى حجم ساعي قد يصل إلى ساعتين على الأقل عوض ساعة ونصف المحددة في الرزنامة، على اعتبار أنها شملت محورين كاملين من المقرر الدراسي بمعنى عالجت “نصف البرنامج”، وهما “التغذية” و”المناعة”، هذا الأخير الذي يعد أطول محور، في حين أن المترشح مطالب بالإجابة عن الأسئلة بمنح كم هائل من المعطيات و المعلومات.
وانتقد الأساتذة قضية التقليص في معامل العلوم الطبيعية من 3 إلى 2، رغم أن هذه المادة تعد “عمادة” عملية توجيه المترشحين في مرحلة التعليم الثانوي، إلى أحد الشعب العلمية أو الأدبية بناء على النتائج المحققة، بالمقابل تم الرفع في معامل اللغة الفرنسة كلغة أجنبية من 2 على 3، من خلال تثمينها على حساب العلوم الطبيعية، رغم أن هذه المادة لا يعتمد عليها إطلاقا في توجيه التلاميذ. أين تساءلوا عن الهدف وراء هذه التغييرات التي لا تسمن ولا تغني من جوع. مؤكدين بأن مواضيع اللغة الفرنسية لهذه الدورة جاءت سهلة بمثابة الهدية التي منحت للممتحنين في اليوم الأخير.

تسريب المواضيع عبر الفايسبوك لم يتوقف

وتواصلت عملية نشر وتسريب مواضيع الامتحان على مواقع التواصل الاجتماعي لليوم الثالث على التوالي ودون توقف، من قبل أطراف لا تزال مجهولة، في وقت اكتفى وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد بتهديد المتورطين بمتابعتهم قضائيا، حيث تم تداول مواضيع مادة العلوم الطبيعية على موقع “الفايسبوك” دقائق فقط بعد انطلاق الاختبار. الأمر الذي استاء له التلاميذ والأساتذة على حد سواء.
ورخص رؤساء مراكز الإجراء للمترشحين المتأخرين بالدخول إلى قاعات الامتحان، الذين تم التساهل معهم دون حرمانهم من اجتياز الاختبارات، رغم أن التأخر قد وصل في بعض المراكز إلى 40 دقيقة، بالمقابل تم تسجيل غيابات بالجملة وسط المترشحين بولايتي إليزي وجانت لليوم الثالث على التوالي بسبب السيول الجارفة والفيضانات التي تسببت في انزلاق الأتربة وغلق مختلف الطرق جراء الأمطار الطوفانية.

الجزائر شهادة التعليم المتوسط وزارة التربية الوطنية

مقالات ذات صلة

  • 14 ناجح في المسابقة التي تضم مئات المناصب

    استياء من نتائج مسابقة سوناطراك بايليزي

    أثار إعلان نتائج مسابقة التوظيف بشركة سوناطراك المنظمة من طرف المعهد الجزائري للبترول قبل كثر من ثمانية أشهر، إستياء المشاركين في المسابقة بعد أن ظهرت…

    • 438
    • 1
1 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
close
close