الإثنين 01 مارس 2021 م, الموافق لـ 17 رجب 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

أعلنت وزارة التجارة، عن موسم البيع بالتخفيض في الجزائر، والذي يمتد إلى نهاية شهر فيفري، وسيكون عن بعد بسبب ظروف جائحة كورونا، وسط تحذيرات من منظمات المستهلك، تخص ظاهرة الاحتيال في هذه الصيغة.

أعلنت وزارة التجارة، أن ممارسة نشاط البيع بالتخفيض عن بعد (التجارة الإلكترونية) للموسم الشتوي لسنة 2021 مسموح به عبر كل الولايات خلال الفترة الممتدة من شهر جانفي إلى نهاية شهر فيفري 2021.

وجاء في بيان للوزارة نشرته على صفحتها الرسمية، أنه تم تكريس هذا النوع من البيوع بموجب المرسوم التنفيذي رقم 20-399 المؤرخ في 26 ديسمبر 2020 الذي يعدل ويتمم المرسوم التنفيذي رقم 06/215 المؤرخ في 18 يونيو 2006 والمحدد لشروط وكيفيات ممارسة البيع بالتخفيض والبيع الترويجي والبيع في حالة تصفية المخزونات والبيع عند مخازن المعامل والبيع خارج المحلات التجارية بواسطة فتح الطرود.

وحسب البيان فإنه يتوجب على المتعاملين الاقتصاديين المعنيين، التقرب من مديرية التجارة المؤهلة إقليميا لطلب تسليم رخصة ممارسة نشاط البيع بالتخفيض طبقا للمادة 6 التي جاء بها المرسوم التنفيذي الجديد، والحصول على كل المعلومات المفيدة المتعلقة بكيفية ممارسة هذا النشاط.

البيع بالتخفيض مباشرة ممنوع

وتؤكد الوزارة أن نشاط البيع بالتخفيض بالطريقة العادية ممنوع، نظرا للظروف الحالية المتعلقة بانتشار فيروس كوفيد-19 والإجراءات التي اتخذت من طرف السلطات لحماية صحة المواطنين بغرض  تفادي التجمعات.

وفي هذا الإطار دعت الوزارة المتعاملين الاقتصاديين لتفعيل والمساهمة في توفير أسعار تنافسية مما يسمح للمستهلكين بالاستفادة من السلع والخدمات بأسعار ترويجية.

ويؤكد البيان أن مصالح وزارة التجارة (الإدارة المركزية، المديريات الجهوية والمديريات الولائية) تبقى في خدمة المتعاملين للتكفل بكل طلب استعلام أو توضيح عبر خلية الإصغاء لوزارة التجارة من خلال الموقع الالكتروني: https://www.commerce.gov.dz/ 

و للإشارة فان البيع بالتخفيض عن بعد يتيح فرص للأعوان الاقتصاديين من أجل تنشيط وترقية نشاطاتهم.

حماية المستهلك: الصولد عن بعد شكلي 

أكد رئيس الفدرالية الجزائرية لحماية المستهلك زاكي حريز، أن التخفيضات التي أعلنت عنها وزارة التجارة عن بعد، ستكون شكلية، للعديد من الأسباب على رأسها تأثير جائحة كوفيد 19 على التجارة الداخلية.

وأوضح زاكي حريز في تصريح لموقع “الشروق”، إن انطلاق موسم “الصولد”، عن بعد، بسبب تفشي وباء كورونا هذا العام، سيكون له سلسلة من المخاطر على المستهلك.

وأكد: المستهلك كان يتعرض لعمليات احتيال خلال المواسم العادية للتخفيضات السنوات الماضية، لذلك يجب أخذ عمليات الاحتيال خلال التعامل عن بعد على محمل الجد هذا الموسم.

حذار من الاحتيال..

بالمقابل حذرت جمعية حماية المستهلك هي الأخرى من انتشار عمليات الاحتيال خلال التعامل عن بعد مع بعض الصفحات والمواقع الالكترونية.

ونشرت جمعية حماية المستهلك فيديوغرافيك، تشرح فيه ما يتوجب على الزبون فعله خلال شراء بعض المنتجات عن بعد.

وقالت الجمعية، أن الزبون يمكنه تقديم شكوى لدى مديرية التجارة في حال تعرض لعملية نصب واحتيال وكانت هوية التاجر الالكتروني معروفة، فيما يمكنه التبليغ عن المحتال الذي تعامل معه لدى مصالح الشرطة الالكترونية في حال كان التاجر مجهول الهوية ولا يملك سجلا تجاريا.

اقتصاد البيع بالتخفيض شارك برأيك وزارة التجارة

مقالات ذات صلة

  • ارتفاع جديد في سعر الأورو والدولار والجنيه الاسترليني

    تجار ومستوردون يُلهبون "الدوفيز" بالسوق السوداء

    عاود سعر الأورو والدولار والجنيه الاسترليني الجمعة الارتفاع بالسوق السوداء للعملة الصعبة، نتيجة الطلب المتزايد على هذه العملات من قبل التجار والمستوردين، الذين يبحثون عن…

    • 30567
    • 6
  • هذا هو ترتيب أكثر ماركات السيارات حضورا في الجزائر

    المسيلة تنافس العاصمة ومدن كبرى في حجم حظيرة السيارات

    دخلت ولاية المسيلة قائمة الولايات التي تمتلك أكبر حظيرة للسيارات، وجاءت الولاية في المرتبة الرابعة بعد العاصمة، البليدة وقسنطينة ومتبوعة بولاية سطيف في حين جاءت…

    • 5902
    • 1
600

2 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • قولها و متاخفش

    هذا من جانب ..لكن ان تفكر الدولة احياء كورونا لمصالحها الخاصة فان الشعب لم يصبر و استفاق ولا يبالي مستقبلا حتى بالطاعون ..هذه اجراءاتكم

  • عمر

    قولها و متاخفش
    غاشي متخلف

close
close