الخميس 24 ماي 2018 م, الموافق لـ 08 رمضان 1439 هـ آخر تحديث 15:53
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م
  • مراقبون محلفون لاصطياد العمال "كلوندسيتان" بالمصانع وورشات البناء وتحصيل الاشتراكات

كشف مدير وكالة الجزائر لصندوق الضمان الاجتماعي، الطيب بونجار، عن إقرار تحفيزات للمؤمنين اجتماعيا، تتمثل قي إجراء عمليات جراحية والعلاج مجانا على مستوى العيادات الخاص، فضلا عن القيام بالتحاليل ومختلف الأشعة على مستوى مراكز التشخيص للوكالة ببطاقة الشفاء فقط.

وقال مدير “الكناس” بالعاصمة لـ”الشروق”، أن منظومة الضمان الاجتماعي عن طريق نظام الدفع من قبل الغير عن طريق بطاقة الشفاء، بات يسمح لكل مؤمن اجتماعيا وذوي الحقوق، الحصول على الحق قي التشخيص والعلاج المجاني، عند الأطباء المتعاقدين مع الصندوق سواء كانوا أطباء عامين أو خواصا، حيث بات لهؤلاء الحق في العلاج عن الخواص دون دفع أي دينار جراء ذلك، في حين يتكفل صندوق الضمان الاجتماعي بكافة التكاليف لفائدة المتقاعدين، مشيرا إلى وجود 224 طبيب عام ومختص متعاقد مع الصندوق بالعاصمة، يضمن خدمات مجانية للمرضى.

وأضاف المتحدث أن من بين الخدمات التي يقدمها الصندوق يتمثل في تمكين الأطفال المتمدرسين الذين لا يزيد دخل أوليائهم عن 40 ألف دينار من الاستفادة من النظارات مجانا، في حين يتكفل الصندوق بدفع التكاليف، نفس الأمر بالنسبة للمرضى المصابين بالقصور الكلوي، وهو ما سيسمح لهذه الفئة من تفادي عناء التنقل إلى المستشفيات.

وقالت مسؤولة خلية الإصغاء بالوكالة بوعمرى تسعديت، إن الوكالة تعمل على تحسيس المؤسسات والمؤمنين بكافة الحقوق والواجبات، فضلا عن المساهمة في التكفل بكافة الانشغالات المطروحة من خلال التنسيق مع المصالح المعنية.

 

مداهمات إلى الورشات والمصانع لتحصيل الاشتراكات و”اصطياد” العمال “الكلوندسيتان”

وكشفت صباغ نجوى نائب المدير مسؤولة التحصيل والاشتراكات بوكالة الجزائر، أن مصالح الصندوق تنظم بصفة دورية عملية مداهمة إلى المؤسسات والمصانع والورشات، يجريها 15 مراقبا محلفا ومعتمدا بالعاصمة، مهمتهم القيام بجولات دورية تشمل جميع القطاعات المنخرطة طيلة أيام الأسبوع وحتى في الساعات المتأخرة من الليل، من أجل العمل على محاربة كافة أشكال العمل الفوضوي والتهرّب من تصريح العمال فضلا عن مراقبة حركية العمال، حيث يقوم المراقب بتحرير محاضر سماع وتقرير يكشف كافة المخالفات الموجودة على أن يكون لرب العمل الحق في الطعن في أجل أقصاه 15 يوما، على أن يتم توجيه اعذارات والقيام بالتحصيل الجبري.

 

بوابة إلكترونية لدفع الاشتراكات عن بعد

وأضافت المتحدثة، أن لجنة المنازعات توجه اعذارات المعارضة على الحساب ومن ثم مباشرة إجراءات الملاحقة عن طريق المحكمة، ليتم في الأخير إجراء عمليات الجدولة، مشيرة أن هذه المراحل تعد الأخيرة، بعد استنفاذ المحاولات لتحصيل الديون وديا، وفي حال معاناة أي مؤسسة من الناحية المالية، سيتم وضع جدول لدفع قسط من الاشتراكات إلى غاية دفع المبالغ المتبقية، مؤكدة وجود أكثر من 35 ألف مستخدم منخرط ناشط في قاعدة البيانات بالعاصمة، حيث يستخدم 75 بالمائة منهم البوابة الالكترونية للتصريح ودفع المستحقات عن بعد،ـ داعية كافة المتعاملين إلى استعمال البوابة لدفع الاشتراكات كونها أضحت تجنبهم عناء التنقل إلى الوكالات عبر البطاقات البنكية أو التحويل عبر الحساب.

 

الأشعة والتحاليل والعلاج مجانا بوكالات كناس

وكشفت نائب المدير المسؤولة عن مديرية النشاط الصحي والاجتماعي، الدكتورة حراثي وسيلة،  انه علاوة على خدمات الأداءات التي يوفرها صندوق الضمان الاجتماعي، فإن هذا الأخير، أضحى يوفر العديد من الخدمات الصحية والاجتماعية لخدمة المؤمنين اجتماعيا عبر ثماني مراكز للعلاج والتشخيص، حيث تحوز وكالة العاصمة لوحدها ثلاثة أقطاب للتشخيص والعلاج تضمن كل الخدمات العلاجية من أشعة وتحاليل طبية وأطباء عامين ومختصين في شتى المجالات توفر خدماتها بشكل مجاني لكل المؤمنين اجتماعيا سواء القاطنين بالعاصمة أو ما جاورها، ناهيك عن عيادة لجراحة وتركيب الأسنان وعيادة أخرى لجراحة ومعالجة أمراض الأنف والحنجرة والأذن، فضلا عن مركزين للتحاليل الطبية بكل من العناصر والجزائر الوسطى، ناهيك عن مكاتب صيدلية توفر الأدوية اللازمة للمريض من عناء التكاليف التي تكبدها هذه الأخيرة.

وفي المجال الصحي، قالت المتحدثة لـ “الشروق” أن المراكز الصحية للكناس تتكفل بكل النساء والهيئات والجمعيات الراغبة في إجراء فحوحات والتشخيص للحالات المشكوك في إصابتها بسرطان الثدي مجانا مع التكفل بمرافقة الحالات المصابة ومتابعتها على مستوى المستشفيات العلاجية لمباشرة العلاج

وقالت المتحدثة أن الصندوق اقتحم مجال الخدمات الاجتماعية عن طريق إنشاء دور حضانة  تضمن التكفل التام بالأطفال، فضلا عن إنشاء مراكز للتكفل النفسي والأرطوفوني.

 

24 بالمائة من الحوادث المميتة سببها قطاع البناء

وفي مجال حوادث العمل الخطيرة كشفت نائب المدير المسؤولة عن مصلحة الوقاية من حوادث العمل والأمراض المهنية بولوفة صفية، أن قطاع البناء يحصد أكبر عدد من الحوادث المهنية الخطيرة والمميتة بنسبة 24 بالمائة، أي ما معدله 1300 حادث سنويا ويمس بالدرجة الأولى الشباب الذين تقل أعمارهم عن 30 سنة، ما دفع بالمصلحة إلى القيام بعملية تحسيس واسعة على مستوى مراكز التكوين المهني والمصانع وورشات البناء، ما سمح بتقليص عدد الحالات مقارنة بالسنوات الماضية حيث تم إحصاء أزيد من 5200 حادث عمل فقط في 2017.

مقالات ذات صلة

  • تراجع في عدد الحوادث والضحايا مقارنة بالسنة الماضية

    إرهاب الطرقات يقتل 933 شخص منذ بداية 2018

    لقي 933 شخص حتفهم وأصيب 9926 آخرون بجروح متفاوتة في 7178 حادث مرور سجلت على المستوى الوطني خلال الأربعة أشهر الأولى من سنة 2018، حسب…

    • 77
    • 0
  • خبراء بميلانو يدافعون عن الشراكة بين البلدين ويحذرون:

    فرنسا تحاول إبعاد إيطاليا عن الجزائر ولا يجب السماح بذلك!

    قال محاضرون وخبراء بمعهد دراسات السياسة الدولية بميلانو الايطالية بأن هناك محاولات لضرب استقرار الجزائر ويجب التصدي لها بكل قوة، مؤكدين أن الجزائر بلد استراتيجي…

    • 13418
    • 18
22 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • 0

    طبعا سيسقف الصندوق ثمن النظارات ب 1500 دج و ارخص نظارات في السوق ب 8000 دج .

  • 0

    و طبعا لما تقدم بطاقة الشفاء الى الطبيب الاختصاصي سيطلب منك دفع 1960 دج نقدا و في الحال و ال 40 دج الباقية ستدفع ببطاقة الشفاء .

  • عبد الرحمان

    المراكز الصحية للكناس اين توجد هذه المراكز ام هي حكر على منطقة دون اخرى ، ارجو ان يعامل كل دافعي الاشتراكات بنفس المقيلس

  • عبد الرحمان

    ان لعبة الألوان في الفينيات على الأدوية تمثل اكبر احتيال على المؤمنين

  • 0

    دخلي الشهري اقل 40الف دينار ومع ذالك لي ابنة ادفع عنها عند استبدال النظارات مايفوق 2500دج ليفهم يفسري
    ثمن الكشف الطبي عند اي طبيب عادي ليس اقل من 800دج والمبلغ المحتسب من طرف صندوق الظمان الاجتماعي هو 120دج عند الطبيب الاخصائي اذا اين هوالعلاج المجاني الذي تتحدث عنه يا صاحب المقال
    قبل ان تكتب استفسر يا هذا

  • Ali

    لتفعيل البطاقة البخص لازمك……ايام في الطابور …3000 دج في 3 اشهر كحد اقصى .او3 وصفاة …..تهسخيرة القرن وصفة فيها 1000 دج وتخلص 800 دج يعني ينقص 200 دج (80٪) وحق الاشتراك 17٪ في شهر… واذا مت قبل 15 سنة من الاشتراك راح كلش…..بلاد الهم.

  • احمد

    ذر الرماد في العيون

  • مسعود

    لم نفهم شيئا كل يوم لعبة جديدة على حساب ماتهوالهم يسكتوا في الشعب بالخرطي نتاعهم حسبي الله ونعم الوكيل

  • patient

    أنا عندي مرض مزمن وأتناول دواء يسبب لي أعراض أخرى
    ولكن منذ أن بدأت بأخذ حقنة الأنفلونزة vaxigripeالتي تقوي المناعة
    تخلصت من كل الاعراض ولم اعد أذهب للطبيب الخاص منذ 6 سنوات

  • ناصر

    بلانا اصبحت راسمالية
    وكثر فيها الاثرياء
    لكن الاثرياء مازال ينتفعون بخير الاشتراكية
    ونحن الفقراء من ندفع الثمن لما تبقى تكاليف الصحة غالية
    وانا شفت الاثرياء هم من ينتفعون مثلا بطب تقويم الاسنان
    عند عيادات الدولة والفقراء يدفعون 6 ملايين

  • نورالدين

    اذا كنت في الحدود الشرقية او الغربية تسافر الى العصمة للقيم بالفحص او التحاليل؟

  • بلاد الهف

    الكل يعرف ان الاطباء واصحاب عيادة التحاليل الطبية الاشعة السكانير وغيرها خارجة عن القانون وتفرض اسعارها الباهضة على المواطن المغبون دون حسيب او رقيب مافيا الاطباء والعيادات الخاصة تتحصل على مداخيل بالملايير سنويا والعديد منها شهريا او اسبوعيا لكنهم في المقابل يتهربون من دفع الضرائب للدولة التي كونتهم وخصصت الاف الملايير على تدريسهم فهل يعقل ان طبيب عام عادي تفوق مداخيله السنوية 02 مليار يدفع ضرائب 02 مليون في السنة بينما موظف بسيط يدفع اكثر من 07 ملايين لابد للدولة ان تتدخل بالضرب بيد من حديد.

  • محمد

    المتمدرسين الذين لا يزيد دخل أوليائهم عن 40 ألف دينار من الاستفادة من النظارات مجانا
    وهل الذين ابائهم يزيد دخلهم عن هذا المبلغ ليس بمشتركين في الضمان الاجتماعي ويدفعون اكثر من المبالغ للاشتراك يحرمون
    كيف تميزون بين منتسيبيكم ياضمان اجتماعي انه تنافي في المساوات
    “تــسـتـهـدف الـؤسّـسـات ضـمـان مـسـاواة كلّ المواطـنينن و المواطـنـات في الحـقـوق والـواجـبـات”

  • مواطن

    يجب إعادة النظر في بعض المراقبين ووضع مراقبين لهم .أمثال مصطفاوي لا دين لا ملة يموت على الرشوة. ويحاسب بالزواولة. وإذا كانو مراقبين تاع الصح يراقبو لاعبين كرة القدم لي يخلصو 200 مليون ويخلصو اشتراكات 18000 الحد الأدنى . انا زوالي عندي 2 عمال نخلص عليهم على 18000 دج .دارولي غرامة تاع مصنع كبير وحطموني. وكيلهم ربي. قالك محلفين! !!!!

  • محمود

    نحن من يدفع الاشتراكات وغيرنا يعالج بما ندفعه نحن المؤمنين بالخارج فالعلاج المجاني لهم وليس لغيرهم فنحن كتب علينا المكتوب في الجزاير الدفع فقط 32 سنة عمل لله في سبيل الله لا راحة ولا علاج والسلام

  • المنسي

    صدقت والله يا اخي بل الاطباء والعيادات الخاصة يتهربون بل يرفضون التعامل ببطاقة الشفاء حتى لا ينكشف تحايلهم وغشهم وتهربهم الضريبي والتصريح الجبائي او رقم الاعمال عندهم دائما كاذب حتى يدفعوا ضرائب قليلة جدا على العكس تماما من العمال والموظفين الذين يدفعون ضرائب و اشتراكات ضخمة بسبب التصريح الحقيقي بالاجرة الشهرية.اعتقد ان الاطباء والعيادات الخاصة سوف يعرقلون وسوف يفشلون التعامل ببطاقة الشفاء حتى لن ينفضح للدولة ولعموم الناس حجم اعمالهم الحقيقي.

  • كريمو

    عن أي بطاقة يتحدثون اذا كان التعويض لا يتجاوز 80 بالنائة و بأسعار مرجعية و بشروط مجحفة بحيث يشترط أن لا يتجاوز مبلغ الصفة 3000 دينار و يجب أن تمرض مرتين فقط في 3 أشهر -كأننا نعشق المرض فنبحث عنه- رغم أن الإقتطاع شهريا يجب مراجعة الأمور.

  • سليم

    الكل يعرف بطاقة البخص احتيال على المؤمنين…

  • aziz

    كل هذه التصريحات كذب فعليك يا صاحب المقال أن تقوم بالتحري قبل أن تكتب و ما عليك الا أن تذهب بنفسك لترى العجائب في المماراسات اليومية لتلك المصالح فبطاقة الشفاء التي يتغنى بها مسؤولي القطاع ما هي الا رماد في العيون فانظر الى المتاعب التي يتلقاها صاحبها سواء عند اقتناء الدواء أو استعمالها عند الأطباء المعتمدين المزعومين و عليك أن تسال ماهي أنواع التحاليل التي تقوم بها المراكز في الحقيقة كل مرة تصظدم بالرد السلبي أن معظم التحاليل الأساسية مفقودة أما بالنسبة اللأشعة الخاصة بالثدي فهي حكاية خيال

  • 0

    لكن هذاكله في العاصمة اما باقي المدن الاخرى فليس لها الحق في استعمال بطاقة الشفاء وكانهم في دول اخرى غير الجزائر او ليس جزائريين او ليس مؤمنين

  • بغداد

    كل الناس تتذمر سبحان الله على الاقل الواحد يقول الحمد لله رانا في نعم لا تحصى ولا تعد

  • اليزيد

    السلام عليكم ؛ لقوله تعالى ولا يستوي الاءعمى والبصير ولا الضلمات ولا النور ++++الخ الاية الكريمة ،حنا هنا بالبرج كلهم في في مستوى واحد ، لا يوجد حق ، لديا 02 شهادات طبية 01 للسيلياك مرض مزمن ، و02 نقص البصر بطاقة الشفاء 80بالمءة فقط من المسؤول نسبة 80بالسيلياك ونسبة الضعف البصر 0 بالمءة هي 80بالمءة ن المسير