الأحد 12 جويلية. 2020 م, الموافق لـ 21 ذو القعدة 1441 هـ آخر تحديث 23:10
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

مليكة بن دودة

تعكف وزارتا العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي والثقافة على التحضير لمشروع مرسوم تنفيذي ينظم مهن الفنانين والكوميديين وحمايتهم من كافة أشكال التعسف في إطار تفعيل عقود عملهم، وفقا لبيان صادر عن وزارة العمل.

وجاء هذا القرار في أعقاب جلسة عمل التي عقدتها بن دودة الأسبوع الفارط مع وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، شوقي عاشق يوسف والتي أفضت إلى ضرورة تكييف المنظومة القانونية وفق ما يتيح للفنانين وتقنيي الثقافة الاستفادة من مزايا الحماية والضمان الاجتماعي. وحسب بيان لوزارة العمل فإن مشاركة الوزير عاشق يوسف إلى جانب وزيرة الثقافة في أشغال مؤتمر وزراء الثقافة للاتحاد الإفريقي عبر تقنية التحاضر عن بعد، أفضت إلى اتفاق الوزارتين على العمل لإعداد لمشروع مرسوم تنفيذي منظم لمهن الفنانين والكوميديين “سيسمح للمعنيين بالاستفادة من نظام معين خاص بكيفية إبرام عقود العمل والأجور”.

ويأتي هذا المشروع ضمن التزامات الجزائر بالخطة الإفريقية لمواجهة تداعيات كورونا على قطاع الثقافة حيث شاركت الوزيرة بن دودة في مناقشة الخطط العاجلة لدعم قطاع الفنون والثقافة والتراث في إفريقيا انسجاما مع الإستراتيجية القارية للاتحاد الإفريقي المتعلقة بوباء كوفيد19.

واستنادا إلى بيان وزارة الثقافة فإن بن دودة شاركت في مناقشة عدد من المحاور الأساسية من ضمنها التحديات الراهنة التي تواجه الصناعات الثقافية والإبداع أمام وباء كوفيد 19، والتفكير في الحلول المقترحة ضمن الأطر السياسية للاتحاد الإفريقي، وكذا سبل تخفيف آثار الوباء خاصة في مجال الفنون والثقافة والتراث. وقد توصل الوزراء الأفارقة في أعقاب الاجتماع إلى عدد من التوصيات من ضمنها إقرار مخطط عمل لدعم قطاع الفنون والثقافة والتراث في إفريقيا عبر تعزيز أنظمة التأمين الاجتماعي بهدف تخفيف تأثير كوفيد 19 على العمال في قطاع الثقافة مع العمل على تعميم أفضل الممارسات في هذا المجال على الدول الأعضاء.

شوقي عاشق يوسف مليكة بن دودة وزارة العمل

مقالات ذات صلة

600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close