الخميس 15 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 07 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 17:29
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
الشروق
  • علامات 19 في المواد الأدبية وتقهقر في المواد العلمية

  • مصحّحون: الأسئلة "المعدّلة" أربكت الممتحنين في العلوم والرياضيات

  • إعادة النظر في "سلم تنقيط" بعض المواد بإنجاز نموذج جديد

أظهرت، عملية تصحيح إجابات المترشحين في امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة ماي 2018، تسجيل نتائج بين مرضية وممتازة في المواد الأدبية، التي سترفع من النسبة الوطنية للشهادة، حيث سجلت 19 من 20 كأعلى علامة، فيما سجل تدحرج في نتائج الممتحنين في المواد العلمية، مقارنة بالسنوات الماضية بسبب الوضعية الإدماجية التي أخلطت أوراق التلاميذ وأربكتهم.
أوضحت مصادر مطلعة من مراكز التصحيح، أن علامات المترشحين في المواد الأدبية تراوحت بين مرضية وممتازة، حيث تحصل أغلب الممتحنين في مادة التربية الإسلامية على العلامة 16 من 20، في حين وصلت أعلى علامة 19 من 20، و فس النقاط سجلت في مواد اللغة العربية والانجليزية والتربية المدنية، بالمقابل حصلت فئة قليلة جدا على العلامة 7 من 20.
وأضافت المصادر، أن نتائج المترشحين في المواد العلمية أحدثت “المفاجأة”، بسبب العلامات التي جاءت أغلبها متوسطة، و يتعلق الأمر بمادتي الرياضيات والعلوم الطبيعية، نظرا للتغييرات التي أحدثت على صيغة الأسئلة حيث جاءت ثلاثة تمارين كاملة على شكل “وضعية إدماجية”، الأمر الذي أربك الممتحنين، على اعتبار أنهم لم يتعودوا على هذه الطريقة، أين واجهوا صعوبات في وضع الإجابة الصحيحة.
وقالت المصادر أن الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات أعاد النظر في “سلم التنقيط” الخاص بالمادتين بإنجاز “نموذج” جديد تم إرساله إلى مراكز التصحيح، يتناسب وأجوبة التلاميذ، بعد ما اتضح بأن هناك أسئلة قد أخذت من دروس محذوفة من المقرر الدراسي وأخرى لم يتلقها التلاميذ جراء الإضرابات، ورغم ذلك تبقى هذه المواد مواد مسقطة.

https://goo.gl/T6igqw
التربية الإسلامية اللغة الإنجليزية اللغة العربية

مقالات ذات صلة

  • تواصل إضراب تقنيي الصيانة

    طائرات الجوية الجزائرية تقلع دون صيانة

    تواصل إضراب تقنيي صيانة الطائرات على مستوى قاعدة الصيانة بمطار هواري بومدين في العاصمة، لليوم الرابع على التوالي. وكشف رئيس النقابة الوطنية لتقني صيانة الطائرات، أحمد…

    • 3143
    • 8
  • في انتظار حصولها على الاعتماد لمباشرة حراكها النقابي

    الصادق دزيري الأمين العام لـ"كنفدرالية النقابات الجزائرية"

    انتخب الأمناء الوطنيّون للنقابات الـ13 المستقلة، الصّادق دزيري ليرأس المكتب الوطني للتنظيم الجديد المسمى كنفدرالية النقابات المستقلة "CSA "، فيما يتكون مكتبها الوطني من الأمناء…

    • 1076
    • 4
17 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • kaka

    التربية الإسلامية.. العربية والانجليزية ترفع معدّلات “البيام” .. وأين هي المواد العلمية : الرياضيات والفيزياء والعلوم الطبيعية وخاصة ونحن في زمن الإعلام الآلي والهندسة والفيزياء النووية وماذا تفعلون بالتربية الإسلامية والعربية والإنقليزية يوم تصلون الى الجامعة

  • Le Sans Pitié

    l’Algérie n’a pas besoin de scientifiques elle a besoin de plusieurs FERKOUS

  • واحد زعفان

    النتائج كارثية في مادتي التاريخ و الجغرافيا بسبب الموضوع(الأسئلة التي تستدعي التأويل)، الله يهدي لجان القراءة اتقوا الله اتقوا الله اتقوا الله إذا كنتم غير مؤهلين لا تقتربوا من ما لا يعنيكم، إذا وُلِيَ الأمر لغير أهله فانتظر الساعة الله يهدينا اجمعيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن في هذه الليلة المباركة

  • الناصح

    هذا الشباب اولادنا انهم ابرياء. الوعاء لا يتسع الا لحجمه. فكيف تدرسونهم جزائريا وتمتحنونهم عالميا. . امتحنونهم على ما اعطيتموه لهم واستوعبوه.
    النتائج اثبتت ان جامعاتنا وحتى ابتدائياتنا هم في الذيل. اصبح تدعيم الدروس حتى في الابتدائي.
    يا لها من كارثة

  • مصحح

    وضعيات إدماجية في الرياضيات لتلاميذ المتوسط ؟ في حين لا توجد وضعية إدماجية في الرياضيات لتلاميذ الثانوي في الباكالوريا و الذين لديهم معرف أكثر بكثير من معارف المتوسط .
    الوضعيات الإدماجية في الرياضيات أثبتت عدم فعاليتها و يجب تعويضها بتمارين أو مسائل كما كان معمول به في السابق و كما هو معمول به حاليا في الدول الأخرى .

  • أستاذ

    يجب التخلي عن الوضعيات الإدماجية في الرياضيات بسبب عدم فعاليتها و ترك التلاميذ يركزون أكثر على الرياضيات بدل صرف نظرهم إلى أمور أخرى و تشتيت تفكيرهم بهذه الوضعيات .
    إدماج المعارف الرياضياتية في وضعيات يجب أن لا تتم في حصص للرياضيات نظرا لكثافة برامج الرياضيات و يجب استغلال هذه الحصص في حل مزيد من التمارين المتنوعة .
    يجب دمج المعارف الرياضياتية في وضعيات بالحصص الأخرى كالتكنولوجيا و علوم الطبيعة و الجغرافيا مثلما هو معمول به في الدول الرائدة في التعليم .

  • الولي الحيران

    ما دام تقدم دروس الدعم خلال العطل و لا يرتاح أبناؤنا ؛ فالمدرسة الجزائرية ليست بخير .
    بسبب عجزهم عن تنظيم رحلات للتلاميذ للترويح عن أنفسهم ؛ يقومون بإلهاء التلاميذ خلال العطل بدروس دعم لا تزيدهم إلا إرهاقا و نفورا من الدراسة !!
    بلاد العجائب : عندكم عطلة 15 يوم و لكن أرواحوا تقراو الدعم !! راسك يحبس !!
    فهموني : واش نسموها عطلة و لا لا !! فهموني : ما معنى العطلة ؟ !!

  • طاهر

    هكذا حبيتو باش تسكتو على بن غبريط !! تكوين مجتمع إستهلاكي وبطني كما يريده الغرب وأعداء الوطن،
    لاعلوم و لاتكنولوجية!!
    الجزائر ستصبح في المرتبة الأولى عالميا في إنتاج وتصدير الفقهاء و علوم الهدرة !!
    وستصبح في المرتبة الأولى في الإستهلاك والأكل و إستراد كل أنواع المنتوجات والآليات،
    فيقو من سباتكم وتضليلكم يا معشر الجزائر!!

  • عبد الحليم عبدالله

    الان لنا دليل على اننا في الطريق الصحيح. مجتمعنا السعيد لا يحتاج الا التربية الاسلامية وخاصة هاته المصبوغة بالوان حكامينا الصالحين والتي تعطينا كفاءات عالية في ما يخص التفنن فاي تادية فرائضنا و سنننا و تطبيق مسلمات اسلافنا الميامين. ونحن لا نحتاج الانجليزية لغة الكفار يجب تعويضها بتاريخ الشرفاء وفن الدعوات المقبولة وتسليطها على الكفار. لماذ نتعب فلذات اكبادنا بتدريس الرياضيات والفزياء وكل هاته المتاهات العلمانية والدليل اننا لانستعملها. يجب تعويضها بتدريس الفقه وفنونه وتشعباته وبهذا سنبقى دائما اعضم واقوى واحسن واغنى عفوا واغبى امة اخرجت للناس تامر بالمنكر وتنهى عن المعروف.

  • merghenis

    تعليق 5 و تعليق 6 : كلام صواب. يجب التخلي عن الوضعية الإدماجية لأنها تبعد التلميذ عن الرياضيات أكثر ما تقربه . مثال : الوضعية الإدماجية ليس فيها قيم سالبة للمتغير و بالتالي يصبح المستقيم المطلوب رسمه نصف مستقيم و ينصر الرسم في الربع الأول (quadrant I) من المعلم و يهمل 3/4 الباقين. رياضيات ؟ أم…

  • ابن الجبل

    المشكل ليس في أبنائنا وتلامذتنا ، الذين هم عباقرة وأذكياء بالفطرة ،ولا في المواد المدروسة . المشكل الأكبر في أوروقة وزارة التربية ، التي أتخذت أبناءنا رهائن تجارب تارة تغيير رموز الرياضيات وطورا تغيير منهجية الكتب ، وتارة أخرى تغيير طريقة طرح الأسئلة …الخ . وهكذا يتم تعليق فشل وزارة التربية على التلاميذ الأبرياء .

  • abdou

    حطموا التعليم و وضعو أنظمة هدامة و مازال يجهلوا في الشعب……حسبنا الله و نعم الوكيل

  • s.abdallah

    الى koko انا ارد عليك من خلال تعليق le sans pitié هذا هو الرد المناسب ليس تشفيا فيك انت يا اخ ولكن حسب ما نسمعه وتتداوله الصحف والقنوات التلفزيونية حيت اصبح الحديث الذي يشغل بال الجزائريين هو ماذا قال /فركوس/ وبماذا رد عليه/عيسى/ الى ما لا نهايه اذا نحن لسنا بحاجة الىعلميين بل الى غوغائيين…حاشى ديننا الاسلامي الحنيف الذي يريدون تشويهه باي طريقة كانت ختى ولو كانت وراء ذلك البحث عن الشهرة والنجومية التي اصبحت ظاهرة بامتياز في هذا العصر

  • حمالولو

    هذه المواد لا تفيد تطور الدولة،بل شخصيا فقط،نحن في طريقنا الى الدولة الادبية و النضرية كاليمن و السودان فبلا علوم باي باي

  • كريم أستاذ

    لعلمكم أن هذه المواد العلمية يدفع من أجلها الأولياء أموالا طائلة و كبيرة – الدروس الخصوصية – لكن دون جدوى و لولا المواد الأدبية لحلت الكارثة اذن نستنتج أن الدروس الخصوصية لا معنى لها بل أثرت سلبا على مردود الذين يتوافدون عليها.

  • abdo

    ما معنى انجا ز نموذج تنقيط جديد و ارساله الى مراكز التصحيح؟ و كأن من ينجز المواضيع من دولة و من ينجز التصحيح من دولة اخرى و من يرسل نموذج جديد من دو لة اخرى….

  • +7

    بعد ما اتضح بأن هناك أسئلة قد أخذت من دروس محذوفة من المقرر الدراسي

close
close