-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزارة التربية تحسم في الجدل وتعلن:

التربية الإسلامية والتاريخ باقيان في امتحانات البكالوريا

الشروق
  • 3024
  • 32
التربية الإسلامية والتاريخ باقيان في امتحانات البكالوريا
أرشيف

أكدت وزارة التربية الوطنية، أن المشروع النهائي المتعلق بإعادة تنظيم وهيكلة امتحان شهادة البكالوريا، والذي كان نتيجة عمل لجنة وزارية، يتضمن “إجراء الامتحان الكتابي لمادتي التاريخ والتربية الإسلامية في الامتحان”.
وقالت الوزارة في بيان، السبت، ردا على المعلومات المتداولة بعزم بن غبريت إلغاء المادتين من امتحان الباكالوريا أنها “تحتفظ لحقها في اتخاذ كافة الإجراءات الضرورية، من أجل ضمان موثوقية وصحة المعلومات لدى الرأي العام”.
وسبق للأمين العام للتنسيقية الوطنية لأساتذة العلوم الإسلامية، بوجمعة محمد شيهوب، أن اتهم الوزيرة بن غبريت، بالعمل على إلغاء مادتي التاريخ والتربية الإسلامية، وذكر المعني “بن غبريت تسعى لتمرير مشروعها السابق مهما كلفها الأمر، من خلال محاولاتها المتتالية في العبث بمقومات المدرسة الجزائرية وسعيها لحذف مواد الهوية من البكالوريا ومن بينها اللغة العربية، العلوم الاسلامية والتاريخ”.
الأسبوع الماضي، أعلنت التنسيقية، عن اقتراب وصول قضيتهم ضد وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت، إلى المحاكم، بعد الانتهاء من ضبط الأمور القانونية، حيث تتهم التنسيقية الوزيرة “بمخالفتها قوانين الجمهورية وعبثها بعناصر الهوية الوطنية”.
وكشف الأمين العام للتنسيقية بوجمعة شيهوب في حديث سابق مع “الشروق” أن ثلاثة محامين تأسسوا لرفع قضيتهم إلى المحكمة، ما ينقص حسب قوله “هو الصيغة القانونية لرفع الدعوى، فهل تكون باسم تنسيقية العلوم الإسلامية،أم باسم أولياء التلاميذ، أم الأساتذة “.
وتتمسك التنسيقية برفضها للتهميش الذي تفرضه وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، ضد مادة العلوم الإسلامية منذ مجيئها إلى الوزارة، حيث قال “الوزيرة حاربت العلوم الإسلامية، عندما رفعت ما سمته إصلاحات إلى الحكومة السابقة بقيادة عبد المالك سلال، تتضمن تهميشا للعلوم الإسلامية، وبعد الهبّة الجماعية من مختلف أطياف المجتمع المدني، رفضت الحكومة هذه الإصلاحات بعد انعقاد مجلس الوزراء في 24 أوت 2016”.
واعتبر المتحدث أن الوزيرة عاودت إحياء ملف العلوم الإسلامية، عندما حذفت هذه المادة من امتحانات إثبات المستوى التي نظمت في 8 ماي المنصرم، وهو ما قدرته تنسيقية العلوم الإسلامية، إصرارا من وزيرة التربية على “العبث بعناصر الهوية، وتأكيدا على سعيها لتمرير مشروعها السابق مهما كلفها الأمر”.
وليست هذه المرة الأولى، التي يتم الحديث فيها عن مسعى للوزيرة بن غبريت لإسقاط “مواد الهوية” من الامتحان المصيري، وتم رفع ملتمس إلى رئاسة الجمهورية، والوزارة الأولى، علما وأن التعديلات على البكالوريا يستلزم موافقة من مجلس الوزراء، فيما ترد وزيرة القطاع على من اتهموها بالعمل ضد الهوية الوطنية ومقومات المجتمع الجزائري بالقول “أنا لست ضد الهوية الوطنية”، مشيرة إلى أن ما تعمل على تنفيذه إصلاحات تصب في خانة رفع مستوى التعليم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
32
  • إلى من يطعن في نصوص القرآن:

    ملاحظة:
    يرى بعض المفسرين في الآية الكريمة:
    ((قال اهبطا منها جميعا بعضكم لبعض عدو)).
    (اهبطا) المثنى هنا للطرفين :طرف آدم وزوجه , والطرف الاخر إبليس .
    (بعصكم)الجمع هنا للأطراف الثلاثة .

  • إلى من يطعن في نصوص القرآن:

    4)
    ((اهبطوا منها جميعا))(( قال اهبطوا بعضكم لبعض عدو))هنا الجمع يشمل : آدم وزوجه وإبليس.
    ((قال اهبطا منها جميعا بعضكم لبعض عدو))هنا ((اهبطا))خطابا لآدم وزوجه ((جميعا)) تضم الثالث "ابليس" وهو ليس من الإثنين الأولين ((عضكم لبعض عدو))هنا العداوة بين آدم وزوجه من جهة وابليس من جهة أخرى.
    *** شكرا وأرجوا أن تكون تستفسر فعلا لا تطعن . وعليك بالتمكن في لغة العرب حتى تفهم القرآن الكريم على الأقل كما يفعل الجانب حيث لا يكتفون بالترجمة لأنها لا تؤدي الغرض,

  • إلى من يطعن في نصوص القرآن:

    3)
    *((مَّا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِن سَيِّئَةٍ فَمِن نَّفْسِكَ))هو أن الحسنة تأتي من الخالق كإكرامية أمّا السيّئة فتأتي مقابل فعل منهى عنه,(وما ربّك بظلام للعبيد)فلو لم يعاقب المسيء لكان ذاك عدم عدل.
    **((قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا))نعم كتب الخالق على نفسه أن يجازى المحسن بالحسنة والمسيئ بالسّيئة وهذا قمة العدل.
    ***((اذ قال ربك للملائكة انى خالق بشرا من طين))((إنى خالق بشرا من صلصال من حمإ مسنون))هنا كان المر في الملكوت العلى قبل خلقة آدم عليه السلام.
    ((..ثم صورناكم ثم قلنا للملائكة))ثمّ هنا تسمى السابقة أي لقد أُمرتم سابقا.

  • إلى من يطعن في نصوص القرآن:

    3)
    *(( إذ قالت الملائكة يا مريم إن الله يبشرك بكلمة منه))هنا إشارة إلى كوكبة الملائكة مع جبرائيل:
    ــ مثل: ((تتنزل الملائكة والروح فيها))والمقصود بالروح ""جبرائيل"" عليه السلام.
    ((تتنزل عليهم الملائكة الاّ تخافوا ولا تحزنوا))هنا كوكبة ملائكة الموت مهم"عزرائيل"عليه السلام.
    *أمّا ((فأرسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشرا سويا))فهنا الخالق يتكلم عن الروح فقط(جبرائيل)قائد الكوكبة.
    *** ((فِي أَيَّامٍ نَّحِسَاتٍ))و((فِي يَوْمِ نَحْسٍ مُّسْتَمِرٍّ))يوم في الآية الثانية المقصود به الواقعة والعرب في لغتهم يقولون"يوم كذا...يوم داحس والغربراء..يوم ذات السلاسل.)والمراد بها أيام الحادثة,

  • إلى من يطعن في نصوص القرآن:

    2)
    *((فقالوا أرنا الله جهرة فأخذتهم الصاعقة)). سبب الصاعقة طلبهم رؤية الله جهرة.
    *((وإذ قلتم يا موسى لن نؤمن لك حتى نرى الله جهرة فأخذتكم الصاعقة و أنتم تنظرون))هنا نفس السبب.
    ** أمّا(ثم اتخذوا العجل من بعد ما جاءتهم البينات)):اتخاذ العجل كان من بعد ما جاءتهم البينات ومن بعد الصاعقة , وذكر هذا في الآية الأخيرة كان تذكيرا من موسى : تذكروا أن الله أصابكم بالعقوبة حين طلبتم رؤيته جهرة والآن نسيتم وتتخدون العجل.
    ** تتبع الفواصل الزمنية لللآيات بحروف العطف وليس بالتقديم والتأخير:((رب موسى وهارون) و (رب هارون وموسى))في آيتين مختلفتين.
    .

  • إلى من يطعن في نصوص القرآن:

    إلى رقم14/13/11/10/8/7/4
    هل بهذه البساطة والسذاجة يُفسّر القرآن الكريم؟
    1)
    *الصّلب هو الظهر من الأسفل (مكان البروستات عند الذكر مصنع الحيوان المنوي).
    *الترائب :هم أثداء الأنثى حيث يتدفق الحليب بمجرد تحرك رحم الأنثى بالحمل.
    * ومهما كان انّ للبويضةدور أم لا فالولد يكتمل بين الصلب(ماء البروستات)وترائب الأنثى (حليب الرصاعة).
    ــــــــــــــــــــــــــــ(( فَلْيَنظُرِ الإنسان مِمَّ خُلِقَ خُلِقَ مِن مَّآءٍ دَافِقٍ يَخْرُجُ مِن بَيْنِ الصلب والترآئب))ـــــــــــــــــــــــــ
    لاحظ كلمة(دافق) أي بها دفع للسّائل وهذا ما يوجد في ماء الذكر وحليب الأنثى, والبويضة لا دفق فيها.

  • نادر التعقيب

    إلى من يريد أن يبث أمراض قلبه للناس لما لم تذكر أيات المنافقين أو حتى الملحدين كما بين حالهم ربنا ..أنا أخبرك تنطبق عليكم تماما فلا تستطيعون ردها وتختبئون خلف النطفة والبويضة ... أحمق.

  • توفيق قرينات

    التربية الأسلامية أو بلفظ أشمل الأسلام هو امتحان حياة وليس امتحان يوم . اللهم أحيينا مسلمين و توفنا مسلمين وألحقنا بالصالحين .

  • امازيغي حر

    تابع: للولوج الى الجامعة رسبوها-- فاحتج والدها لدى القضاء الألماني وعين محاميا في القضية -وعليه ان القضية كانت لصالح لجنة الامتحانات وايدت رسوب الطالبة والسبب هو حصولها على مادة اللغة الألمانية اصغر معدل في جميع المواد -بينما عوقب المحامي بدفع مصاريف القضاء لأنه انتهك حرمة الدفاع عن اللغة الألمانية والفاهم راه فاهم --بينما نحن من يهين الثوابت الوطنية ومقدساتها نتفرج ولا نعطي لها بال المهم هات ينجح ويمر الى الجامعة ونخفف عليه اعباء ايام الامتحانات من 5ايام الى 3ايام -جات تكحلها عماتها -

  • امازيغي حر

    بكالوريا مهما كانت نوعها واختصاصها وشعبها بدون هوية وطنية لاقيمة لها للطالب -كمن يسف في رمل الصحراء الحار - هي سياسة فرق تسد حيث ان الطلاب المتخرجون منذ الاستقلال الى يومنا هذا يمتحنون بالمواد الهوية الوطنية عند النجاح يحسون بنشوة النجاح بمفخرة وعزة وشرف وخاصة الطلبة العلميين -علوم ورياضيات - كل الدول العالم تمجد وتحترم لغتها وتاريخهافي جميع مناحي الامتحانات والمسابقات يقال : ان طالبة المانية تحصلت في البكالوريا على المعدلات في جميع المواد اكثر من 17الا في مادة اللغةالألمانية فتحصلت على معدل10* بينما لجنة الامتحانات في مركز التصحيح وتجميع النقاط لم يمنحوا لها شهادة النجاح للولوج الى الجامعة

  • امازيغي حر

    الى رقم 15 --صحح معلوماتك لاتحتقر الادبيين كن في علمك ياهذا ان الادبيين ليسوا ضعافا كما تزعم وانما هي رغبة التلميذ وهدفه وغايته المستقبلية باتفاق مع والديه ولا ننسى الدور التوجيهي للمستشار التربوي والاساتذة في مجلس الاقسام للتوجيه التلاميذ الى التخصص -تقول ان الادبيين ضعاف وهل اساتذة الادبيين في جميع مراحل التعليم من الابتدائي الى الجامعة ومفسرو القرآن والاحاديث والدعاة والمحامون والقضاة ورجال الاعلام في الفضائيات وعلماء الاجتماع والقوانين السياسية والمترجمون من اللغة العربية الى ......هل هؤلاء ضعاف كما تقول؟؟كل الرؤساء والملوك والساسة الوزراء لهم شهادات ادبية يخاطبون شعوبهم بالادب العربي

  • سليمان العربي

    = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =
    قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا فقد سبق علمه وقدره وكتابته لكل شيء، ولكنه سبحانه علق ما أصابنا مما يضرنا بأنه بأسباب معاصينا وإن كانت مكتوبة مقدرة، لكن لنا كسب ولنا عمل ولنا اختيار.
    كمثال بسيط: اصعد عمارة من 10 طوابق وارم نفسك، ستموت لا محالة، فأنت المتسبب في موتك ولكن الله في علم الغيب كتبها في اللوح المحفوظ وعلمها ولكنك كنت تجهلها، فهو مكتوب عنده لكن لم يرميك من العمارة، بل أنت من رميت نفسك. فلا تنافي بين القدر وبين العمل.
    عن الخلق؟
    قال تعالى: يخرج من بين الصلب والترائب

  • سليمان العربي

    = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =
    ثم تقول:
    ( مَّا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِن سَيِّئَةٍ فَمِن نَّفْسِكَ ) [ النساء : 79 ]
    ( قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا ) [ التوبة : 51 ]
    المقصود في الآية الأولى "من نفسك "، يعني: من ذنبك، كما قال لأهل أُحد: {أولما أصابتكم مصيبة قد أصبتم مثليها قلتم أنى هذا قل هو من عند أنفسكم إن الله على كل شيء قدير} [سورة آل عمران: 165]، بذنوبكم.
    ليس هناك تعارض، فالله جل وعلا بين لنا أن ما أصابنا هو بأسباب كسبنا، وبين أن ما يقع فهو بقضائه وقدره ...

  • سليمان العربي

    = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =
    وما يعلم التأويل الحقيقي إلا الله، فمهما اجتهد العلماء فهم مجرد بشر قد يصيبون وقد يخطئون، وبالتالي فالهبوط في المثنى يحتمل أيضا: فريق الطاعة وفريق المعصية (اهبطا)، ومعسكر الخير ومعسكر الشر (اهبطا)، في حين يقصد العدد مباشرة (اهبطوا) فالهبوط هنا يشمل الثلاثة ويشمل أيضا الذرية المطمورة في الصلب، فالأجوبة جاهزة ولا يحكم على شيء يحتمل الصواب أنه خطأ بالضرورة.
    نفس الكلام على موسى والعجل (الواو) ليست مثل (الفاء)، راجع ودقق وفكر ...

  • سليمان العربي

    = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =
    هنا يتكلم عن الذرية ولا يتكلم عن واحد، فالذرية مطمورة في صلب الرجل، وهو نفس الجواب على السجود لآدم، فلد تكلم الله عن الخلق هنا وهو خلق كل الذرية في صلب آدم، أما السجود فهو لآدم وحده، وقال فيه "فقعوا"، يعني بعد الخلق، فكيف تقول قبل الخلق؟ تقول أنت: "نجد أن الله قد أمر ملائكته بالسجود أولا قبل خلق آدم"، أين تقرأ ذلك؟ ألا تفرق بين الواو والفاء؟ الواو تفيد الجمع فقط ولا تلزم الترتيب، والفاء تفيد الترتيب والتعقيب.
    أما الهبوط من الجنة، فالجواب دون شك يحتمل عدة تأويلات، وما يعلم التأويل الحقيقي ....

  • سليمان العربي

    = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =
    فاعلم أنك مصاب في قلبك وتحتاج للترياق، والترياق هنا هو الايمان بالقلب والاستعاذة من الشيطان
    دعنا نعرج على ما قلته وغالطت به بعض الناس:
    يقول الحق سبحانه وتعالى في هذه الآية: {قُلْنَا اهبطوا مِنْهَا جَمِيعاً} وفي سورة طه يقول جل جلاله {قَالَ اهبطا مِنْهَا جَمِيعاً} عندما خاطب الله سبحانه وتعالى بصورة الجمع. كان الخطاب لكل

    ذرية آدم المطمورة في ظهره، وهل من دليل؟ نعم قوله سبحانه وتعالى: {وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا للملائكة اسجدوا لأَدَمَ}.. [الأعراف: 11].... يتبع

  • سليمان العربي

    = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =
    نفس الشخص يعلق بعدة أسماء ليوهم الناس في كل موضوع أن عدد من يوافقه الرأي كثير، ولكنهم في الحقيقة يعدون على الأصابع
    صاحب التعليقات الخارجة عن الموضوع والداعية للتشكيك في دين الله هو نفسه، لكننا ملزمين هنا أن نرد على شبهاته
    أولا أذكرك بالآية الكريمة:
    ( هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا وما يذكر إلا أولو الألباب ( 7 )

  • رقم 5

    الأدبيون هم أضعف قسم ولا يصلحون الا للفنون والمهن الحرفية
    فقط 5% منهم يصلحون للتعليم وبعض الدراسات البسيطة
    ويجب تمريرهم على اختبار QI أمريكي لمعرفة مستوى ذكائهم
    ان كانوا يصلحون لعلم النفس والاجتماع و غيره
    القسم الادبي خطة لادخال الضعيف ليدرس مع الذكي

  • سؤال وحيه

    كم عدد الذين امرهم الله بالهبوط من الجنة ؟؟؟؟؟
    فى سورة البقرة قال : ( اهبطوا منها جميعا ) لكن فى سورة الاعراف قال
    ( قال اهبطوا بعضكم لبعض عدو)
    نجد لفظ( اهبطوا ) للجمع وهو ما يتسق مع سياق الاحداث لأمره للثلاثة بالهبوط (آدم و ابليس و حواء)
    بينما في سورة طه يقول :
    (قال اهبطا منها جميعا بعضكم لبعض عدو)
    نجد لفظ (اهبطا ) للمثنى فهل نسي احدهما يا ترى ؟؟؟؟؟

  • ؟؟؟؟؟؟

    متى أمر الله ملائكته أن يسجدو لآدم..قبل خلقه لآدم أم بعد خلقه له ؟
    فى سورة (ص) نجد قوله :{ اذ قال ربك للملائكة انى خالق بشرا من طين فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين}
    أى اسجدوا له بمجرد خلقى له ، لكن في سورة الحجر قال :
    (و إذ قال ربك للملائكة إنى خالق بشرا من صلصال من حمإ مسنون فإذا سويته ونفخت فيه من روحى فقعوا له ساجدين)
    نجد أن الله قد أمر ملائكته بالسجود أولا قبل خلق آدم
    أما في سورة الأعراف في قوله (ولقد خلقناكم ثم صورناكم ثم قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس لم يكن من الساجدين)
    و في سورة البقرة ( و إذا قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر )

  • أبو : شيليا

    البنية التحتية للبلد تم تدميرها ولم يتكلم عنا أحد ***التعليم التقني ورياضيات التعليم العام ***ونتكلم على مادتين ***التاريخ الذي يدرس في الجزائر ولد شعبا دون هوية والعملية متعمدة ***التربية الإسلامية ولدت شعبا يتحكم فيه مشايخ السعودية والحصاد معروف (العشرية السوداء )***الخلاصة الجزائر تربي وتوكل في شعب خاطيها

  • مكتوب

    هل ما يصيبنا من حسنه من الله وما يصيبنا من سيئة من نفسنا ام ان كل ما يصيبنا هو من الله ؟!!
    الجواب نستنتجه من الآيات التالية:
    ( مَّا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِن سَيِّئَةٍ فَمِن نَّفْسِكَ )
    [ النساء : 79 ]
    ( قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا )
    [ التوبة : 51 ]

  • العدد الصحيح

    بالتدقيق في هذه الآيات..كم عدد الأيام التي عذب الله فيها قوم عاد ؟
    أولا : {فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي أَيَّامٍ نَّحِسَاتٍ لِّنُذِيقَهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَخْزَى وَهُمْ لَا يُنصَرُونَ ( 16) }
    الآية ( 16) من سورة (فصلت)
    ثانيا : { كذَّبَتْ عَادٌ فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ ( 18) إنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي يَوْمِ نَحْسٍ مُّسْتَمِرٍّ ( 19 )}
    الآية ( 18 و 19 من سورة (القمر)

  • ابن الجبل

    المشكل في المدرسة الجزائرية ليس حذف هذه المواد أو تثبيتها ، بل هو في عدم الاهتمام بها أصلا من طرف القائمين على المدرسة . مامعنى أن يكون مستوى التلاميذ ضعيفا في التاريخ واللغة العربية والفلسفة ؟ ألسنا نؤسس لجيل من الاطارات الضعفاء كالمحامين والقضاة وأساتذة اللغة والأدباء ؟ اذا كنا نريد مدرسة نموذجية متطورة ومتفتحة ، علينا أن نهتم بجميع المواد المدروسة وتحسين نوعيتها حتى نكون جيلا قادرا على تحمل مسؤولياته في كافة المجالات والميادين ، وليس في مجال العلوم والرياضيات فقط ، لأن اللغة هي مفتاح قراءة كل العلوم .

  • ملاك

    دققوا معي في هذه الآيات و أجيبوا عن هذا السؤال :
    هل أرسل الله ملك واحد أم عدة ملائكة ليبشروا مريم بغلام اسمه عيسى ؟
    --{ إذ قالت الملائكة يا مريم إن الله يبشرك بكلمة منه اسمه المسيح عيسى ابن مريم وجيها في الدنيا والآخرة و من المقربين }
    [ 45 آل عمران ]
    --{ فاتخذت من دونهم حجابا فأرسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشرا سويا (17) قالت إني أعوذ بالرحمن منك إن كنت تقيا (18 ) قال إنما أنا رسول ربك لأهب لك غلاما زكيا (19) }
    [ الآيات من 17 إلى 19 من سورة مريم ]

  • الإعجاز في القرآن

    هل اتخذ قوم موسى العجل ثم أخذتهم الصاعقة ، أم حدث العكس أخذتهم الصاعقة ثم اتخذوا العجل ؟... لنرى الجواب في هذه الآيات :
    ( يسألك أهل الكتاب أن تنزل عليهم كتابا من السماء فقد سألوا موسى أكبر من ذلك فقالوا أرنا الله جهرة فأخذتهم الصاعقة بظلمهم ثم اتخذوا العجل من بعد ما جاءتهم البينات فعفونا عن ذلك وآتينا موسى سلطانا مبينا ) [ 153 النساء ]
    ( وإذ قال موسى لقومه يا قوم إنكم ظلمتم أنفسكم باتخاذكم العجل فتوبوا إلى بارئكم فاقتلوا أنفسكم ذلكم خير لكم عند بارئكم فتاب عليكم إنه هو التواب الرحيم @وإذ قلتم يا موسى لن نؤمن لك حتى نرى الله جهرة فأخذتكم الصاعقة و أنتم تنظرون )
    [ البقرة : 54 , 55 ]

  • عبدالقادر تا زي

    الهوية الوطنية مقدسة و العلم مقدس و لكل اختصاصه فالمهندس له اختصاص و الطبيب له اختصاص و الادبي له اختصاص و الطالب في مادة العلوم يكون قد تشبع في السنوات الماضية بالمواد الادبية فارحموه فهل يعقل أن يكون معامل المواد الأدبية يساوي معامل الرياضيات او الفيزياء او العلوم و هل يعقل أن ينجح بمواد أدبية و لا يعرف حل معادلة رياضية بسيطة فكلنا غيورين على ديننا و ثوابتنا الوطنية و لكن يجب أن نهتم كذلك بالعلوم فنحن جد متأخرين

  • مواطن

    يجب ادراج مادة الفيزياء والعلوم. للادبيين للحصول على المساوة.والا الغاء التاريخ والجغرافيا والفلسفة للعلميين .

  • الإعحاز العلمي للقرآن

    ( خلق من ماء دافق يخرج من بين الصلب والترائب )
    تفسير ابن كثير للآية :
    "يعني صُلْب الرَّجُل وَ ترَائِب الْمَرْأَة وَهُوَ صَدْرُهَا ".
    الصلب : هو ظهر الرجل
    الترائب : صدر المرأة (هناك من قال صدرها أو ثديها أو بين الثدين أو موضع القلادة أو عظام الصدر)
    القول بأن ماء المرأة المتدفق منها يساهم و يقوم بالتوازى مع ماء الرجل بتكوين الجنين هو بالطبع خطأ فاحش .
    أولاً : بويضة المرأة هى المسؤولة عن منح الجنين لنصف جيناته الوراثية و المساعدة بتكوينة ، و لا دخل لمائها بذلك إطلاقا ، و لا علاقة ابدا للظهر او للصدر بماء الرجل و المرأة ، كما أن البويضة مقرها الرحم و ليس الصدر و لا الرقبة و لا الترائب

  • عمر

    الاسلام والعربية لم تستطع فرنسا ومن ورائها الماسونية العالمية والحلف الاطلسي نزعهما من قلوب ودم الشعب الجزائري فكيف بشخص أين كان أن يستطيع ذلك....الاسلام ديننا والعربية لغتنا الى يوم الدين باذن الواحد الاحد.

  • قدور0031

    حتى البلدان المتقدمة لا تهمل دينها وتاريخها
    أي أبواق تريد محو دين البلد فهي تريد إفراغ المحتوى الروحي من الشعب وتحويله إلى بهيمية ومادية جعلت من كبرى البلدان الغربية تعاني الإجرام والانحلال والتفكك المهدد لكيان البلد
    وأي أبواق تريد محو تاريخ البلد فهي تريد بناء بلد بلا أصول ولا هوية، بلا مرجعية وكذا تريد محو تاريخها العفن والمليء بالخيانة أيام الثورة المظفرة
    هل من معارض لذلك؟

  • LiNa mari

    تطور البلدان لا يتم إلا إذا حافظت على هويتها و رجعت إلى أصلها البلدان الأوروبية تقدس التاريخ والعلوم الإنسانية ومنحها قيمة ورفع من معامل المادة ليس التفكير في حذفها مثلما تفكر بن غبربط و الحمير مثلها