الجمعة 24 جانفي 2020 م, الموافق لـ 28 جمادى الأولى 1441 هـ آخر تحديث 21:57
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
الأرشيف

أكد وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، حسان تيجاني أنه سيكون بإمكان الشباب الذين اشتغلوا في إطار جهاز المساعدة على الإدماج المهني “شراء سنوات تقاعد” وذلك عقب تعديل قانون التقاعد ولا سيما المادة العاشرة مكرر منه.

وأوضح الوزير، في كلمة له في افتتاح الصالون المخصص لدعم المؤسسات المصغرة أنه “في إطار جهاز المساعدة على الإدماج المهني، اتخذت الحكومة قرارا هاما وتاريخيا لصالح الشباب الذي يشتغل ضمن جهاز المساعدة على الإدماج المهني وجهاز الإدماج الاجتماعي لحاملي الشهادات على أن يتم إدماجهم بصفة نهائية وبصفة تدريجية”.
وحسب الوزير، فإن العملية “انطلقت بفضل جهود جميع القطاعات المعنية وستمس أكثر من 470 ألف مستفيد”، حيث تمس كمرحلة أولى 160 ألف مستفيد خلال سنة 2019، مبرزا أن تعديل النص التشريعي المتعلق بالتقاعد سيسمح للشباب المعنيين بهذه العملية بـ”شراء سنوات تقاعد”.

واعتبر هدام أن هذه الإجراءات اتخذتها الحكومة “لدعم وتطوير المؤسسات الناشئة التي تمثل ركيزة رئيسية لسياسة الحكومة في سبيل ولوج اقتصاد المعرفة وخلق الثروة ومناصب الشغل”.

بدوره، أوضح المدير العام للتشغيل والإدماج بوزارة العمل، محمد شرف الدين بوضياف، في تصريح أن هذا القرار يندرج ضمن المرسوم التنفيذي للتوظيف الدائم للمستفيدين من جهاز المساعدة على الإدماج المهني وجهاز الإدماج الاجتماعي لحاملي الشهادات المسير من طرف وزارة التضامن الوطني، مبرزا أنه “سيتم إدماج نهائيا كل المستفيدين ضمن برنامج تدريجي يخص أساسا إعطاء أولوية للأقدمية وذلك عبر مراحل”.

وأوضح أن المرحلة الأولى تخص 160 ألف مستفيد في شهري أكتوبر وديسمبر من سنة 2019، أما المرحلة الثانية والتي ستتم العام القادم فتخص 105 آلاف مستفيد تمتد أقدميتهم ضمن الجهاز ما بين 3 و8 سنوات، فيما تخص المرحلة الثالثة الموظفين الذين تقل أقدميتهم عن 3 سنوات والبالغ عددهم 100 ألف شاب ويتم ترسيمهم عام 2021.

وبالنسبة لسنوات التقاعد، قال نفس المسؤول إنه “سيتم تعديل المادة 10 مكرر من قانون التقاعد، المتعلقة بإمكانية “شراء سنوات تقاعد”، وتمكينهم من إكمال فيما بعد السنوات المتعلقة بالتقاعد.

التقاعد حسان تيجاني عقود ما قبل التشغيل

مقالات ذات صلة

  • يترأس وفد لبحث الأوضاع فى ليبيا

    وزير الخارجية المصري يحل بالجزائر

    حل وزير الخارجية سامح شكري، الأربعاء، بالجزائر، للمشاركة في الاجتماع الوزاري لدول جوار ليبيا، المقرر عقده بالجزائر الخميس، حسب ما نقلته وسائل إعلام مصرية. وصرح المستشار…

    • 1354
    • 3
  • لعباطشة يباشر عملية القضاء على تركة سيدي السعيد

    تغييرات كبرى في المركزية النقابية

    شرع الأمين العام للمركزية النقابية سليم لعباطشة، في ترسيم عملية القضاء على تركة سيدي السعيد في الاتحاد العام للعمال الجزائريين، من خلال عملية تغييرات كبرى…

    • 6087
    • 6
600

5 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • Auressien

    …“سيتم تعديل المادة 10 مكرر من قانون التقاعد، المتعلقة بإمكانية “شراء سنوات تقاعد”،…
    سنبقى نطالب باحتساب سنتي(02) الخدمة العسكرية كيف ما كانت صيغة التقاعد . عيب و من غير العدل ، يستفدون المتهربون من الخدمة العسكرية بتقاعد كامل في حين تخصم لنا نحن السنتين الذين أديناها.

  • جزائري حر

    هدا تمسخير من أين لهم باه يشريو تقاعدهم.

  • جزائري غيور

    _ شراء سنوات التقاعد لو تعمم على المستفيدين من التقاعد النسبي وتضع وزارة التضامن إطار قانوني لذلك يدعم الخزينة ويساعد المواطن .

  • كريم

    دولة لبريكولاج قرارات ارتجالية لشراء السلم الاجتماعي واسكات الناس كل شيء مباح للبقاء في السلطة حتى التقاعد يباع ويشترى

  • شباب الصحراء

    لم يظهر شئ على ارض الواقع من ترسام الا عملية الاحصاء من طرف بعض المؤسسات و يتكلمون عن سنوات التقاعد ، اي استغباء هذا للشباب انا لا اصدق هذه العملية حتى تمس كل عمال الادماج لاكثر من 8 سنوات مبدئيا قبل 2019.

close
close