الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م, الموافق لـ 03 ربيع الآخر 1440 هـ آخر تحديث 20:47
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

برزت منذ انطلاق موسم أعراس صيف 2018 بالبويرة عدة ظواهر جديدة ومحيرة وجب التصدي لها قبل انتشارها بين العائلات كونها تثقل كاهل الأسر الفقيرة، من بينها التصديرة بالكانيش وحمل المظلة الملكية داخل قاعات الحفلات ونحر العجول احتفالا بزواج الفتيات كرمز للثراء، رغم أن الكثير من شبابنا المقبلين على الزواج لديهم قناعة كبيرة أنَّ الزواج رحمة وليس فرض تكاليف باهظة تهدر في غير محلها.
ومن بين غرائب أعراس البويرة لهذا الموسم استعمال الكثير من العرائس اكسسورات جذابة خلال التصديرة من بينها حمل المظلة الملكية المثقوبة والمصنوعة من القماش الأبيض أثناء ارتدائها بدلة كلاسيكية بيضاء قصيرة، بالطبع ليس من أجل إخفاء الخجل أو حماية من أمطار الصيف المفاجئ، بل فقط لجلب فضول الحضور لاكتشاف تفاصيل اطلالاتها المميزة، ووصل الهوس بالحيوانات على إصرار عروس أن يرافقها “الكانيش” المدلل خلال حفل زواجها الذي أقيم بإحدى القاعات المعروفة بمدينة البويرة لتكون حديث العام والخاص، خاصة وأن “الكانيش” هو الآخر ارتدى بدلة أنيقة ومجوهرات!
ويبقى الجديد والأغرب والذي تم تسجيله منذ بداية موسم انطلاق الأعراس الصيفية، هو ما وقفت عليه “الشروق اليومي” هذا الأسبوع بإحدى قرى البويرة، هو إقدام أهل العروسة على إطلاق الأعيرة النارية في الهواء احترامًا وتقديرًا لابنتهم التي قررت الزواج واحتفالا بالدخول في مرحلة جديدة من العمر، وتشجيعًا منهم لبقية الفتيات اللواتي سيقبلن على الزواج في المستقبل القريب أو البعيد.
وتفضل الأسر البويرية الاحتفال بهذه الطريقة “الموضة” عند قدوم أهل العريس لجلب العروسة، خاصة وأنه خلال السنوات الأخيرة ترفض الكثير من الفتيات الزواج لاعتبارات كثيرة بحكم عملهن وعدم رغبتهن في تحمل مسؤولية بناء أسر، وهذا رغم أن ظاهرة اطلاق الرصاص في الأعراس كانت في وقت سابق مقتصرة على أهل العريس.
ويرى البعض أن موضة اطلاق الأعيرة النارية في منزل العروس يوم الزفاف، يعتبر إشارة أن العريس قدم كل ما يجب عليه نحو عروسه بتوصيله لمستلزمات العرس الضرورية والمهمة للعروس، حيث فور وصول أهل العريس يقوم أهل العروس باستقبالهم بإطلاق النار أيضاً ويكون هذا قبل الغداء، وبعد تسليم أهل العريس لوازم العروسة يقوم أهلها بتفقد هذه اللوازم فإن كانت كاملة غير ناقصة يقومون بإطلاق النار مرة ثانية كطريقة يعبرون بها للآخرين أن أهل العريس لم ينقصوا على العروسة شيئاً، لو حصل نقص أي شيء من هذه اللوازم لا يقوم أهل العروسة بإطلاق النار وبصمتهم هذا يعلم الآخرون أن أهل العريس نقصوا في لوازم العروسة، وبعدها يتناول الجميع طعام الغداء بما فيهم العريس في بيت العروس ويبدأ الاحتفال بتنظيم حفلة رمزية بتقسيم وتوزيع الحلوى والمكسرات على الحاضرات.
ومن جهة أخرى، قامت العديد من العائلات بقرى ومداشر البويرة منذ انطلاق موسم اعراس صيف 2018 بنحر ثيران بالإضافة إلى عددٍ من رؤوس الأغنام احتفالا بزواج بناتهم، وتجهيز وليمة كبيرة يحضرها جميع أهالي القرية والضيوف القادمون من خارج القرية، وهذا رغم أن ظاهرة نحر العجول احتفالا بزواج الفتيات تعتبر من الظواهر الجديدة بالمنطقة، والتي أصبحت تنتشر بين العائلات ، ما جعل أعيان القرى يطالبون بضرورة التصدي لهذه العادة الدخيلة والتي تشكل عقبة للزواج الناجح الذي أصبح أمراً لا يطاق وفوق احتمال الكثير من الشباب الذين يتهربون من التفكير في الزواج لعدم قدرتهم على دفع تكاليفه الباهظة.

https://goo.gl/mMCJ88
الأعراس التصديرة الكانيش

مقالات ذات صلة

15 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • العباسي

    انا ما حيرني الكراكو سرقوه المخاربه و سموه البلوزه الوجديه اكتبوها في اليوتوب يخرج الكراكو المسروق لعنة الله على السراقين

  • كراكو غالي السعر

    عرض غير. متاح. للكل

  • كراكو غالي السعر

    عرض غير. متاح. للكل تذكرت. ان الاعراس. نصفها. كذب والنصف الاخر اسراف ولا يبق الا الزواج الشرعي

  • كراكو غالي السعر

    لا افرق بين. تصديرة وشورى ولا حتى. حنة.

  • العباسي

    الى كراكو غالي السعر رقم 2 و3و4 لست ادري لما هاد الانفعال ما دخل اللبس في الزواج الشرعي الكراكو لباس جزائر ي

  • السائل

    والراه الكنيس ؟

  • وحدة مغيارة

    ها الناس الي عايشين التقلاش والتخناث يا خويا يا خويا الكانيس هذا جامي قلبتو غير شفتو من بعيد يا خويا يا خويا كون نحكيلكم على عرسي كي فات حاوجيانا حاوجيانا في زواج الغلبة كون غير قعدت عند يما

  • راغب. علامة

    راغب. علامة

  • سامي

    وصلنا إلى عصر التفاهة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ التي يحسبها اصحابها “قمة التحضر”؟؟؟

  • العباسي

    سامي رقم 9 مت بغيضك

  • جواهر الشروق. تشعر بتشنج

    لا ادري القهر. يبدا. من لا شيء. وينتهي. بلاشيء. وهنا. يكبر. الانسان. بمنأى عن. ابيه وامه. سذاجة. الجنس الذي. يحمل. فيخياله سحابة.

  • واحد من الفقاقير

    سروال الكراكو الالباني الا يشبه سروال علي باب و الاربعين حرامي

  • واقعية

    الي عطاه ربي هو حر يدير وش يحب لكن ليس على الناس الي مش قادرة كالاغبيء يقلدون لو كل واحد يتزوج وفق امكانياته خاصة البنات كانت الدنيا بخير اما التقليد الاعمى مرض

  • MANSOUR

    Elles ramenent avec elle leurs caniches….Et est-ce que Les Musulmans élèvent les caniches…
    Attendez LA PUNITION DE DIEU des caniches vous allez passer aux gros chiens….et vous allez avoir des relations sexuelles avec les chiens comme ils faisaint en Occident …étape par étape et vous voir …C’est comme aujourd’hui élever un chien c’est rien alors que notre religion nous interdit ça apres aussi avoir des relations sexuelles avec des chiens ça va devenir rien….
    Se sont étapes de SATAN…et tout cela c’est TAZYINE ACHAYTAN..et SATAN a juré qu’il fera ETTAZYINE SUR TERRE pour

  • MANSOUR

    Satan a juré de faire ETTAZYINE SUR TERRE pour ramener avec lui dans l’enfer le plus grand nombre de gens
    Tout ça c’est parce que vous ne lisez pas Le Coran si non tout est indiqué dedans

close
close