-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
صعوبة في الولوج إلى منصة "البروغرس"

التصنيف يقصي الطلبة من مسابقة الدكتوراه.. وغليان في الجامعات

إلهام بوثلجي
  • 3829
  • 5
التصنيف يقصي الطلبة من مسابقة الدكتوراه.. وغليان في الجامعات
ح.م

عاش الطلبة المترشحون لاجتياز مسابقة الدكتوراه الطور الثالث ليلة سوداء، الإثنين، لعدم تمكنهم من الولوج لمنصة “البروغرس” لمعرفة قائمة المقبولين منهم، وخيبة أمل الكثير ممن تمكنوا من معرفة نتائجهم بعدما لم ينصفهم الترتيب في بعض التخصصات، وتم رفض ملفات قبولهم في جامعات دون أي معايير واضحة.

فبعدما تعذر على الطلبة معرفة نتائج دراسة ملفاتهم لاجتياز مسابقة الدكتوراه منذ يوم الخامس أكتوبر، لتقرر الوزارة تدارك الأمر وفتح المنصة يوم الاثنين بناء على إعلان رسمي عبر موقعها، وتفاجأ المعنيون بصعوبة الولوج للمنصة وعدم فتحها حتى ساعة متأخرة من مساء الاثنين لدرجة جعلتهم يتساءلون كيف لوزارة تملك كل الإمكانيات التكنولوجية والمادية أن تعجز عن تسيير منصة إلكترونية، لاسيما أن وقت معرفة قائمة المقبولين ضيق جدا وتم تحديد أيام 9 حتى 11 أكتوبر للطعن فيها، فيما تنطلق رزنامة المسابقات في أغلب الجامعات خلال الأسبوع المقبل.

وتساءل الطلبة عن المعايير التي تم اعتمادها لانتقاء المترشحين المقبولين لاجتياز المسابقة، حيث خيبت نتائج البروغرس آمال الكثيرين منهم بسبب الترتيب والتصنيف المعتمد في الانتقاء، ففي بعض الجامعات منها بومرداس تم قبول طلبة في التصنيف “أ” و”ج” ورفض ملفات طلبة في التصنيف “ب” وهو ما يطرح تساؤلا عن كيفية الانتقاء خاصة أن الطلبة في القائمة “ب” هم أعلى ترتيبا من القائمة “ج” .

وبالإضافة إلى هذه الأخطاء، فقد عمدت بعض الجامعات لانتقاء فقط المترشحين من القائمة “أ” ورفض باقي القوائم في حين ينص قانون الترشح على اكتفاء الطالب بالتسجيل في أربع جامعات فقط حتى ولو كان التخصص الذي سيمتحن فيه متاحا في أكثر من أربع جامعات وفي حالة عدم انتقائه فيها سيخسر حظوظه في اجتياز المسابقة، واعتبر المعنيون ما يحصل إقصاء وإجحافا في حقهم، مطالبين الوزارة بإلغاء مسألة التصنيف وترك المسابقة مفتوحة لجميع خريجي الماستر والتي بإمكانها تحديد الناجحين وفق مبدأ التنافس وتكافؤ الفرص.

وأوضح بن بولعيد شريف مفتش مركزي بالبيداغوجيا بوزارة التعليم العالي في تصريح للشروق أن الضغط الكبير على منصة البروغرس هو ما تسبب في صعوبة ولوج المترشحين لها يوم الاثنين، بالإضافة إلى مشكل تدفق الانترنيت في بعض الولايات، مؤكدا أنه في جميع دول العالم بما فيها حتى أمريكا لما يكون هناك طلب متزامن وضغط كبير للولوج لأي منصة إلكترونية فهذا يتسبب في الزحام وصعوبة الولوج لها وهو شيء معروف وعادي بالنسبة لمستخدمي التكنولوجيا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • امال

    انا اقتراح مسابقة دكتوراه يجب مترشحين مجموعة قليلة فقط هم طلبة نجباء من سنة الاول حتى ماستر الدين عندهم معدلات ممتاز مع سلوك وعدم دخولهم امتحان الاستدراك .لكي تبين نجاح مسابقة مؤسف يوم امتحانات تجد الدين ينجحون بمعدل 3/20الزام رفض يقل لكي مناصب من طرف وزارة لا ترجع عيب مشكل كبير هي وزارة لدي لا يتحصل على معدل لا يوجد نجاح .مشكل معارفهم وازواجهم .اين مستوى واين مراقبة

  • hrire

    تافيهين و حججهم تافهة
    لماذا هذا العدد من الجامعات لما جامعة واحدة تفتح الدكتورا
    لماذا هذا التميز و كل الجامعات الجزاءرية فى ذيل الترتين العالمى

  • منذر عدوي-راس الواد-ولاية البرج

    يحصلون على البكالوريا بالغش والدعم المفرط ويسجلون بالواسطة والمعريفة ولا يحضرون الدروس ولا الاعمال الموجهة وينتقلون من السنة الاولى للثانية بالغش ودون ال 10 من عشرين وينتقلون للماستير بطرق مشبوهة ويحضرون مذكرات التخرج من جامعات اخرى وتتعالى الزغاريد ويتنافس اهاليهم في اختيار المشروبات والحلويات والمكسرات وكل ما لذ وطاب ويحصل جلهم على علامات تتراوح بين 16 الى 18 من عشرين ويريدون النجاح في مسابقة الدكتوراة والوزارة في حقيقة الامر مطالبة بقبول الكل لاجراء المسابقة لان هناك مظلومين كثر واتقوا الله في المظلومين. اصبح حملة الدكتوراة بطالين نظرا لسيطرة شيوخ بروفيسورات بدون بكالوريا تنهشهم الامراض.

  • محمد

    ليس كل من هب ودب يشارك...الاوائل فقط يشاركون وهذا حقهم لأنهم ولمدة سنتين في تعب وجد واجتهاد أما البقية ممن كانوا يتسكعون مع النساء ...ومشغولين بالكيراتين والموديلات الجديدة..لا يستحقون حتى لقب المشاركة..........هذا هو العدل....أنا تعبت لمدة سنتين السهر حتى الثانية والثالثة...ثم ياتي شخص يقولك نشارك وربما يحل سوجي ولا يكوبي ويربح ليس عدل....واذا حبوا يشاركوا لا زم ديرولنا 20 مادة اختبار ليظهر حقيقة الفائز بجد

  • الوطني

    بوزريعة اي جامعة الكتور سعدالله صاري الباطل اناس او طلبة ممتازين برترتيب "" أ"" تم رفضهم لانهم من ولايات غير الجزائر وتيزي وزو وبجاية .... انا اعرف طالبة اختصاص ترجمة انجليزية ترتبها " أ " تم رفضها فقط لانها ليسانس انتاعها انجليزية ليتيراتير والماستر ترجمة ....وكل وثائقها كاملة وصحيحة .... وين رايحة البلاد بهؤلاء العنصريين الفاسدين ... تلميذة الاولى في دفعتها لا تفبل وين رانا رايحين ببقايا العصابة في الجامعات هل يريدون اناس من ولايات معينة فقط ان يكونو دكاترة ... والله لن تمر هذه التصرفات وسنكشف كل العملاء والعنصريين في الجامعات وهذه المنصة “البروغرس” الفرنسية الفاسدة هم من اتى بها.