-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تسجيل 9 قتلى وانقاذ آخرين

التقلبات الجوية: مصالح الحماية تواصل البحث عن المفقودين

الشروق أونلاين
  • 1723
  • 2
التقلبات الجوية: مصالح الحماية تواصل البحث عن المفقودين
ح.م
من مخلفات التقلبات الجوية

ارتفعت حصيلة التقلبات الجوية التي شهدتها عدة ولايات خلال الأيام الماضية، إلى 9 ضحايا وهذا بعد انشال جثتين جرفتهما السيول بولاية المسيلة فيما لا يزال البحث جار عن آخرين.

وتمكنت مصالح الحماية حسب حصيلة لمساء الخميس، من انقاض طفل يبلغ من العمر 13 سنة حاصرته مياه واد الشعير ببلدية محمد بوضياف، كما قامت بانقاذ شخص آخر حاصرته مياه واد عثمان ببلدية سيدي امحمد جراء ارتفاع منسوب الواد .

وصبيحة الخميس، تم انتشال جثة إمرأة  وبنت كانوا على متن سيارة جرفتها السيول.

وعثرت المصالح ذاتها على جثة شخص (37 سنة) كان داخل سيارة جرفتها مياه واد لخنق ببلدية السليم، وكذا جثة شخص آخر داخل سيارة جرفتها مياه الأمطار على بعد حوالي 4 كلم من الطريق الوطني رقم 70 ببلدية عين الملح.

وأكدت إنقاذ 10 أشخاص كانوا على متن حافلة حاصرتها مياه الأمطار ببلدية لمعاريف بذات الولاية، إلى جانب انقاذ 8 اشخاص من منزل حاصرتهم فيه مياه واد الليمون ببلدية عين الملح .

كما تم انقاذ شخص كان على متن سيارة بواد البعثة طريق ولائي رقم 60 بلدية سيدي امحمد، واخراج شاحنة على متنها 30 رأس غنم ببلدية برهوم.

وأضافت مصالح الحماية أن سيارة جرفتها مياه واد ببوسعادة بها أشخاص لا تزال عملية انقاذهم متواصلة، بالإضافة إلى عمليات امتصاص للمياه بذات الولاية .

وفي ولاية الأغواط تم انقاذ عائلة مكونة من 10 أفراد حاصرتها  مياه الواد بمنطقة السريجية.

وأوضحت أن هذه أهم التدخلات إلى غاية الساعة الثامنة صباحا و عمليات التدخلات متواصلة بتسخير جميع الوسائل البشرية والمادية.

حصيلة التقلبات الجوية ليوم الثلاثاء 4 ماي

على إثر التقلبات الجوية المسجلة خلال الفترة ما بين 03 الى 04 ماي 2021 و إلى غاية صبيحة هذا اليوم على الساعة الثامنة صباحا، لاسيما على مستوى ولايات المدية، أم البواقي، المسيلة، وتيسمسيلت، قامت وحدات الحماية المدنية بعدة تدخلات تمثلت في إنقاد الأشخاص المحصورين والعالقين بسبب إرتفاع منسوب المياه، وكذا إنتشال جثث أشخاص جرفتهم سيول الأودية و الأمطار الغزيرة، بالإضافة إلى القيام بعدة عمليات إمتصاص المياه الأمطار المتسربة لبعض السكنات والمنشآت، مع تسجيل بعض الإنهيارات الجزئية للجدران الخارجية للمنشآت و كذا خسائر مادية تمثلت في سيارات وشاحنات جرفتها السيول. .

بولاية المدية : ببلدية بني سليمان تم تسجيل 04 وفيات جرفتهم السيول الغزيرة.
قام أعوان الحماية المدنية بإنتشال جثتي 02 ضحيتين متوفيتين غرقا (رجل يبلغ من العمر 52 سنة بحي 01 نوفمبر 1954 و طفلة تبلغ من العمر 13 سنة على مستوى مدرسة الصم البكم) ، ثم تم نقلهم الى مصلحة حفظ الجثث بالمستشفى المحلى.
وفي حدود الساعة 02 سا 00 دقيقة تم انتشال ضحية ثالثة متوفية على حافة الواد بالمكان المسمى واد الزرواطية من جنس ذكر يبلغ من العمر حوالي 35 سنة تم نقله إلى مصلحة حفظ الجثث، أما على الساعة 06 سا 45 دقيقة : تم انتشال ضحية رابعة متوفية تبلغ من العمر 42 سنة بالمكان المسمى زراوطية و نقله إلى مصلحة حفظ الجثث لمستشفى بني سليمان.

بالإضافة إلى تسجيل خسائر المادية تمثلت في انهيارات جزئية لكل من جدران مدرسة الصم و البكم و المستشفى المحلي و منشآت عمومية وكذا تضرر 116 سيارة سياحية و 15 شاحنة و سيارتي اسعاف.

بلدية سیدی نعمان

تمكن أعوان الحماية من إنقاذ ( 02 ) فتاتين كانتا محصورتين على ضفاف واد المالح
بلدية قلب الكبير :
نفوق 13 رأس من الماشية إثر انهيار سقف إسطبل بالمكان المسمى دوار أولاد حاج.

ولاية المسيلة: بلدية مقرة
تسجيل وفاة 01 طفلة ذا سن 10 سنوات جرفتها سيول واد مقرة بالمكان المسمى قرية الحجل .

ولاية أم البواقي : عين الخضراء قام اعوان الحماية المدنية بإنقاذ 01 شخص كان محصور داخل سيارته بمجرى الواد.
بلدية قصر صبيحي تم القيام بعدة عمليات امتصاص مياه الامطار على مستوى أحياء البلدية دون تسجيل خسائر.
بلدية السوامع تم القيام بعم ليات امتصاص مياه الأمطار على مستوى متوسطة الشهيد خبراني زيان و السكنات الوظيفية داخل المؤسسة دون تسجيل خسائر.

ولاية تيسمسيلت: بلدية لرجام

تم القيام كذلك بعدة عمليات امتصاص مياه الامطار بمداشر التالية دوار اولاد عائشة دوار العبايس و دوار الحوابي ، دون تسجيل أي خسائر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • جزائري أخ الصحراويين

    تعددت الأسباب و الموت واحد أينما كنتم يدرككم الموت إنا لله وإنا إليه راجعون لله ما أعطى و لله ما أخذ اللهم ارحمهم برحمتك التي وسعت كل شيء و اجعلهم من أهل الجنة يا رب العالمين

  • حمدان

    تغمدهم الله برحمته و بعد كل هذه الامطار سيخرج وزير الموارد المائيه و يقول كما تعودنها منه نسبه امتلاء السدود 60% و البلد مقبل على جفاف!!