الإثنين 17 ديسمبر 2018 م, الموافق لـ 09 ربيع الآخر 1440 هـ آخر تحديث 18:30
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

خلصت دراسة استرالية إلى أن الوسائل التكنولوجية المستخدمة في الإنجاب كالحقن المجهري قد تزيد من مخاطر إنجاب أطفال يعانون من إعاقات ذهنية.
وقال الباحثون في دورية (بيدياتريكس) إن متلازمة داون هي الأكثر شيوعا من بين الإعاقات الذهنية التي قد يصاب بها الأطفال المواليد بواسطة التلقيح الاصطناعي إذ تمثل 10 في المئة من حالات الإصابة مقارنة بخمسة في المئة بين المولودين بشكل طبيعي.
وفحص الباحثون بيانات 2876 طفلا مولودين باستخدام تقنيات التلقيح الصناعي و207751 طفلا طبيعيا في ولاية استراليا الغربية بين عامي 1994 و2002.
ووجدت الدراسة أن الأطفال المولودين بواسطة التلقيح الاصطناعي كانوا أكثر عرضة بنسبة 58 في المئة للإصابة بإعاقة ذهنية بحلول سن ثماني سنوات على الأقل.
وتبين أن 3551 طفلا من المولودين طبيعيا أصيبوا بإعاقة ذهنية أي ما يمثل 17 من بين كل ألف طفل. ووصلت هذه النسبة بين الأطفال المولودين بواسطة التلقيح الاصطناعي إلى 20 من بين كل ألف طفل.
لكن ميشيل هانسن كبيرة الباحثين في الدراسة وهي من معهد تيليثون للأطفال وجامعة استراليا الغربية في بيرث قالت ”السواد الأعظم من الأطفال المولودين بواسطة التلقيح الاصطناعي يكونون أصحاء ولا يصابون بإعاقات ذهنية“.
وأشارت الدراسة إلى أن حقن الحيوان المنوي مباشرة في البويضة كان مسؤولا عن معظم حالات الإعاقات الذهنية بين الأطفال المولودين بواسطة التلقيح الصناعي.
ويستخدم هذا النوع من التلقيح الصناعي في حالة عقم الرجال أو قلة عدد الحيوانات المنوية ويختلف عن الحقن المجهري التقليدي الذي يتم فيه خلط الحيوان المنوي بالبويضة ”بشكل طبيعي“ في وعاء بالمختبر.

https://goo.gl/73QFkb
التلقيح الاصطناعي دراسة أسترالية

مقالات ذات صلة

  • اعتمديها ضمن نظام غذائي صحي

    هذه المشروبات ترفع من معدل حرق الدهون؟!

    يمكن لبعض المشروبات، عند تناولها جنبا إلى جنب مع اتباع نمط الحياة الصحي، أن تعمل على حرق الدهون وبالتالي تساعدك على خسارة الوزن. تشمل هذه المشروبات…

    • 6250
    • 0
2 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ليلى

    موضوع ناقص…..

  • مشاكسة

    التلقيح الصناعي ييؤدي لانجاب المعوقين و كذلك زواج الأقارب ، لكن الاسلام حرم زواج الاخوة بالرضاعة لكي لا يتم انجاب أبناء معوقين لكن لماذا لم يحرم الاسلام الزواج بالأقارب فهو الأولى بالتحريم نظرا لكونه هو الذي يؤدي لانجاب أبناء معوقين على خلاف الزواج بالاخوة من الرضاع حسب ما أثبتته التجارب العلمية من حقيقة أن الصفات الوراثية لا تنتقل الى الأبناء عبر الحليب أبدا بل تنتقل عبر الحمض النووي للنطفة و البويضة .

close
close