الأحد 21 أكتوبر 2018 م, الموافق لـ 11 صفر 1440 هـ آخر تحديث 19:43
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
الشروق أونلاين

قضت محكمة بجاية، الخميس، بالسجن النافذ لمدة عشر سنوات وغرامة مالية قدرها 50 ألف دينار بحق المدون مرزوق تواتي بتهمة التخابر مع إسرائيل، والتحريض على العصيان المدني.

والتمس النائب العام لدى مجلس قضاء بجاية، الحكم بالمؤبد في حق المدون.
وقائع القضية، حسبما جرت في جلسة المحاكمة تعود إلى جانفي 2017، بعد الاحتجاجات العارمة التي عرفتها مدينة بجاية ضد قانون المالية 2017، حيث عقب ذلك قام المدون بنشر فيديو على موقعه وهو عبارة عن حوار أجراه مع الناطق الرسمي باسم الخارجية الإسرائيلية للإعلام العربي.
مصالح الأمن، التي قامت بمداهمة منزل المدون بمدينة بجاية، وحجز جهاز حاسوبه، تمكنت من التوصل حسب مرافعة النائب العام إلى كون المتهم تربطه عدة علاقات مع أشخاص في حالة فرار من العدالة الجزائرية، مقيمين بدول عربية على غرار المغرب. وقام المدون بربط علاقات أخرى مع أشخاص من دول من بينها إسرائيل، حيث كان على علاقة مع نشطاء إسرائيليين، طالبهم بالتدخل وتدويل قضية “سليمان بوحفص” كما زودهم بمعلومات حول الأحداث الدائرة بمنطقة القبائل وبني ميزاب، فيما طالبه أحدهم والمكنى بـ”غابريال قطوف”، بمعلومات حول أملاك اليهود بالجزائر مقابل أموال وهو ما رفض المدون القيام به لصالحه.
مرافعة النائب العام أشارت أن المدون طالب من هؤلاء النشطاء بتقديم شخصية إسرائيلية رسمية للتعامل معها، وعليه تم تعريفه بالعقيد في المخابرات، والناطق الرسمي باسم الخارجية الإسرائيلية للإعلام العربي، والذي أجرى معه حوارا، كما زوده بمعلومات حول الأعراق والإثنيات المتواجدة بالجزائر، كما قدم المتهم السيرة الذاتية الخاصة به وكدا وشهاداته الجامعية لهم بغرض السفر إلى إسرائيل – حسبه-.
المدون وخلال إجاباته على الأسئلة، أشار أن الفيديو الذي نشره، والذي يدعو إلى التظاهر جاء ردا على تصريحات وزير السكن “عبد المجيد تبون آنذاك، أما بخصوص تهمة التخابر المتابع بها، أوضح أنه وبصفته مدونا كان بصدد إنجاز تحقيق حول ما إذا كانت لإسرائيل فعلا يد في الأحداث التي شهدتها الجزائر، وهو التحقيق الذي استوجب عليه التعاطي مع الشخصيات الإسرائيلية لكسب ثقتهم والهدف حسبه هو مساعدة السلطات الجزائرية لكشف مخططاتهم.

https://goo.gl/YFsJmd
التخابر مع إسرائيل العصيان المدني مجلس قضاء بجاية

مقالات ذات صلة

33 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • Moh

    . و تتواصل وسائل تخويف و ترهيب الشعب والله المنكر الي راكم دايرينو بي أمانة الشهداء أخطر من ما يعمله اليهود كي أتفاذا أن أذكر كلمة (إسر…) كمى تذكر في كل الصحف . لي أني غير معترف بها

  • العباسي

    التخابر و التجسس يجب اعدامه ادا تبت فيه التهمه

  • احمد الصحراء الغربية

    ههههه
    اتصور لو كان هذا المخابر في المغرب كان سيتم رفعه الى اعلا عليين وسيتم ترقية عمله وادراجه ضمن الحلفاء الذين يرجع اليهم في قضية الصحراء المغربية كما يزعمون!!
    ولقد رأيت بأم عيني تقارير و تعاليق من طرف مثقفين مغاربة يقولون ان اللوبي اليهودي بالمغرب له الفضل في الحفاظ المحافظة على ااوضع القائم في مشكل الصحراء الغربية…
    والله المستعان

  • العباسي

    Moh المخربي هنا الحجزائر ليست المخرب و الفا وتدريب المساد لشباب و شابات للقتل حطمتهم الميزيريا

  • خالد

    إنتظروا كثير من أعوان الموساد بالجزائر في السنوات المقبلة بعد ترخيس نشاط النادي الصهيوني الماسوني rotary الذي سيصنع لكم ملحدين و مثليين و سيصلون إلى سدة الحكم لخدمة إسرائيل.

  • mourad

    الموساد ينشط كثير بين أبناء القبائل و خاصة منهم الحاملين للكره للعروبة و الإسلام. حركات كثيرة و تسهيلات في التأشيرات لهؤولاء للإنتقال بين الدول و الحصول على المال الكثير و الإغراءات مقابل خدمات و معلومات تسهل على الكيان الصهيوني حدوث زعزعت استقرار و ضرب العروبة و الإسلام و البحث على حدوث حرب طوائف بين الأمازيغ و العرب لتفكيك العالم العربي -الإسلامي. هل دوائر الدولة على علم بذالك أم هناك كذالك من هؤلاء الأشخاص ضمن جهاز الدولة.

  • sam

    لان البلد غير ديمقراطي . لا توجد عدالة بين سكانه و سلطته غير شرعية و لا تخدم شعبها . اذا ماذا تنتظر ؟؟؟

  • متابع ..

    و كان المخابرات عجزت في عملها و هو يريد مد يد العون *ياو فاقو بيك*

  • محمد

    فرنسا لم تبقى في الجزائر 132 سنة من قلة شجاعتنا . لكن من أمثال هؤلاء من بني جلدتنا . الله لاتربحوا .ألم يجدا شيئا نافعا يقوم به . وهذا غيض من فيض : ما حطم إقتصادنا ومجتمعنا وسياستنا هم هؤلاء الذين يتخابرون مع فرنسا وأمريكا والغرب والذين يتخابرون مع أمراء من العائلات الحاكمة في الخليج ضد مصلحة الوطن. تسريبات عن مناقصات ..وتحطيم للمؤسسات العمومية بسياسات فاشلة متعمدة..وتسريب الأسرار التجارية والتقنية ..وماإلى ذلك.
    اليوم تجد حتى وسائل إعلام تنشر سياسات الغرب أو الخليج في الجزائر وأفكارهم ويظنون أنهم يعملون خيرا .والله إن معظمهم مأجور ولاتهمه لابلد ولاشيء إلا أنفسهم. كإبليس حين قال “أنا”.

  • محمد

    “أوضح أنه وبصفته مدونا كان بصدد إنجاز تحقيق حول ما إذا كانت لإسرائيل فعلا يد في الأحداث التي شهدتها الجزائر”
    يا هذا ، لابد أولا أن تتصل بالسلطات فتعرض عليهم الأمر ، وإن لم ترد فعل ذلك فعليك معرفة قوانين بلدك فيما يخص هذا الأمر .. ثانيا ، بالطبع لإسرائيل يد في أحداث التسعينات ، ألم تسمع بمخطط ضابط الإستخبارات البريطاني الصهيوني “برنارد لويس” ، ألم تسمع بالصهيوني بريجينسكي ، ألم تسمع بجورج سوروس وما يفعلونه في المجتمعات. لهم دور في ماحدث بالجزائر ، بالخصوص عبر فرنسا وبريطانيا ثم أمريكا . وهم أكثر من إستفاد منها.
    ثالثا هل تعتقد أنهم سيعترفون لك ، ماهذا الهراء ومحاولة التهرب من المسؤولية .

  • مسعودة

    إذا ثبت وأن ما ورد في حوار المتهم مع المسؤول الإسرائيلي صحيح بكون للجزائر علاقات وتمثيلية للكيان إياه في عاصمتنا فلا بد من تبرئة المتهم ; أو التطبيع جائز على السلطة الفعلية و محرم على مجرد مدون.!

  • momo

    pour Quoi vous avez rien faite pour OULD KADDEUR LIA RAKOM DARTOUH PDG TA3 SONATRACH YAKHI HATA HOWA HIKIMA 3ALAIHI BI 2 ANS MA3A EL TAKHABOR MA3A AMRICA AHYA

  • العباسي

    الى خالد رقم 5 الجزائري لا يكون عون لليهود ضد بلده ربما في فئه في القبائل من الخونه و ابناء الحره ومن تعلمو على يد=Pères blancs=

  • dzair

    رافت الهجان ديال دزاير

  • fethi

    ما هذا القضاء المتعفن و الذي بسببه كثر ألإجرام و اصبح المجرمون يرقصون بقرراتهم المجحفة إذا كان هذا المجرم متهم بالتجسس لصالح الصهاينة فيجب أن يعدم في الحين لا تجوب الشفقة عليه (ايا بركاونا من الخرطي نتاعكم)نحن الشعب الذي لا يعترف بالصهاينة نطالب بتنفيد حكم الإعدام لهذاد الدساس ليكون عبرة لمن تسوله نفسه

  • racine

    الاعدام امام خلق ربي

  • wahrani

    la condanation à mort pour les traitres .. la penduson aux traitres .10 ans ce n’est pas une peine d’un espion . .on n’a marre de de ces gents qui se presentent comme des organisations de droit d’hommes .

  • Adel

    ET POUR LES ALGERIENS QUI SONT AMIS AVEC LES SAOUDIENS ET LES QUATARIS VOUS FAITES RIEN C’EST EUX LES VRAIS ENNEMIS ET LE DANGER la menace pour l’algerie par exemple ferkous est tjr libre je ne suis pas kabyle mnt tout le peuple algerien il connais ces ennemis la france et les pays arabes musulmans salam i

  • ابن الجبل

    فمهما كانت المشاكل بيننا ، فلا بد من حلها بيننا فقط ولا نستعين بالعدو ، ولا سيما اذا كان هذا العدو يهود اسرائيل ، المعروفون بالخداع والخيانة ، سواء في بداية الاسلام مع رسول الله ” ص ” ، أو استعانة فرنسا بتاجرين من اليهود للدخول الى الجزائر عام 1830 .

  • مسيلمة

    يا العباسي نحن نعرف اين هم الخونة بلاد القبائل لم يهدء لها حال حتى خرجت فرنسا من الجزائر (المقراني شيخ احداد لالا فاطمة نسومر راجيف ايت احمد عبان رمضان ديدوش مراد عميروش …منطقة دراع الميزان وحدها اعطت اكثر من 6 colonels من بينهم كريم بلقاسم . لما ضاق الحصار على الثورة بعد 1958 ضلت منطقة القبائل من بين المناطق القليلة جدا التي واصلت المقاومة حتى الاستقلال و دفعت الثمن غاليا اسئل التاريخ .نحن ليس لدينا مشكلة مع اخواننا من المناطق الاخرى فلمادا كل هدا الحقد و الكراهية منك و من امثالك ونحن نعلم انكم اقلية قليلة جدا فالاغلبية الساحقة مسالمة و متسامحة.

  • محمد الاحمد

    هذا المخلوق لا تجوز فيه صفة الجزاءري .اعتبره اكبر من الحركي الذي باع دينه و شرفه بدون مقابل أنا كمواطن جزاءري ,بسيط لا يشرفني هذا المخلوق لأنه داس على شرف كل الجزاءريين وكل تبريراته واهية

  • karim

    تهم مضحكة ضد شخص لم يفشي أي أسرار خاصة بالدفاع أو الأمن الوطني وليس له أية شخصية أو منصب في الدولة قد يسمح له بذلك ,فكل ماصدر منه مجرد كلام مقاهي ونشاط ربما الملايين من المظلومين يقومون به يوميا عبر العالم مع كل من قد يساعد في حل مشكل ما,روحي يا العدالة روحي بسلامة.

  • +++++++

    واش بيه ؟؟ واش قاعد يدير هذا المرزوق ؟؟ .. واش خصو ؟؟ .. إذا باغي يعيش بشكل و نمط آخر كان من الممكن يروح لأوربا أو كندا .. و لكن هو كان باغي شيء آخر تماما و خطير .. باين و ظاهر بوضوح أنو كان في إطار برنامج تخريبي للوطن .. الوطن ملك 40 مليون نسمة ربي يحفظ بلادنا و يحفظنا أجمعين .. و بالتالي المحاسبة يجب أن تكون شديدة .. الأمر لا يسمح بالتسامح في هكذا أمور أبدا بتاتا.

  • العباسي

    الى الاخ مسيلمة صاحب الرد 20 اقرا ما كتبت البعض القبائل فيها فرحات مهني وحده يكفي مهندس في الخيانه لم اقل الكل وكتبتها عدت مرات لو الرجال باقيين على قيد الحياة مهني و جماعته يجلدون و يعلقون فوق اشجار الزيتون

  • jazairi

    يا سي مسيلمة, مالزمش نغطيو الشمس بالغربال, ونكذبوا على ارواحنا, الي كاين كاين, نحن لم نتهم جميع سكان منطقة القبائل, لكن الحقيقة تقال هناك تعصب وعنصرية وكره للعرب والمسلمين في هذه المنطقة, ظاهرة لانراها تقريبا إلاهناك, ونادرا جدا ما نجد قضايا مثل هذه في باقي مناطق الوطن للأسف الشديد, السبب يرجع إلى نسبة الجهل الموجودة والتعصب, وكذلك نتائج العملاء الذين ينشطون في الخارج بمساعدة أعوانهم في تلك المنطقة كحركة الماك المتصهينة والمفرنسة ووو. ففي كل مرة هناك مشكل من هذا النوع سواء تجسس لبني صهيون أو فرنسا فهو للأسف جذوره في هذه المنطقة. والأحداث التخريبية التي وقعت في البويرة ونزع العلم الوطني ووو

  • jazairi

    والأحداث التخريبية التي وقعت في البويرة ونزع العلم الوطني وكذلك ما وقع خلال مباراة كأس الجمهورية الأخيرة, ولقطة أنصار JSK حيث أداروا ظهورهم للنشيد الوطني وظاهرة دخول المسيحية والكثير من الأمور الخطيرة التي أصبحت عادية بالنسبة لهؤلاء. أرجو أن يتحرك ما تبقى من العقال في هذه المنطقة لتوعية وترشيد الناس, وإلا الكارثة في خذه المنطقة. الجزائر قوية وستبقى كذلك برجالها الأبطال الغيورين على الوطن وليس المتعصبون الأغبياء.

  • العاصفة

    دوك فهمونا مؤبد ولا 10 سنوات ؟؟ وزيد السيد ماكانش يخدم في كاش وزارة باش يتجسس وكل الصحفات دعت الى التظاهر في تلك السنة عجال قانون المالية الي هردنا مشي برك هاذ السيد

  • Med-dz

    السجن 10 سنوات في حق “مدون” بتهمة التخابر مع إسرائيل تعتبر مدة قصيرة جدا ، حتى في المغرب حليف الإسرائليين و جروهم كانت العقوبة ستكون أكثر بكثير ، الحكم في مثل هذه الحالات يجب أن يكون الإعدام أو المؤبد خاصة في الجزائر.

  • مغترب

    يزود إسرائيل بمعلومات يعني آننا نملك رؤوس نووية و أقمار صناعية و صواريخ عابرة للقارات٫ هل نسيتم ان إسرائيل و التكنولوجيا التي تمتلكها تستطيع ان ترى من تلأبيب مدا يوجد بداخل البوراك الذي نأكله ، إدن اتركوا الراجل يروح يأكل الشربة على روحوا

  • .

    جبال جرجرة وغبرها من الجبال والصحاري والسواحل الجزائر ية لاتنبت بشرا ذو هالة ملائكية وإن أنجبت فعلا أبطالا في قمة العظمة وحب الوطن فقد يحدث أن تنبت بعض المنحرفين حد الإجرام دون توجيه وصف لشخص محدد ، أيضا من يصف أبناء جرجرة كقاعدة بوصف الخيانة آليا لا يمكن أن يكون سوى عدوا لدودا للجزائر وأبنائها أو خائنا معتمدا حد درجة الوصف الإرهابي الواجب محاربته بشتى الطرق والوسائل . أوراسي

  • مسيلمة

    الى العباسي لنفرض ان الرجل من قسنطينة مثلا لما قلت ان بعض القسنطينيين خونة (مع احترامي لكل اهل قسنطينة الشرفاء) ثم ان الرجل متهم من طرف عدالة الليل و التلفون الم يخطر ببالكم ان هده القضية ربما الصقت به لانه من الداعين الى المضاهرة ضد قانون المالية 2018 المجحف في حق الزوالية؟؟؟؟

  • مسيلمة

    pour el jazairi les Kabyles n’ont pas à prouver leur algerianité tous ce que vous dites n’est qu’une construction d’une
    certaine presse relayé par des groupes mal intentionés pendant des décennie nous avons subit la hogra de nos
    dirigeant pour l’anecdote on nous interdisait de parler kabyles dans la cour de l’école sous peine d’etre puni ou renvoyé moi méme alors que je n’avais que 7 ans j’ai été puni et frapé avec la brosse par un enseignant egyptien parceque je me suis exprimé en kabyle dans mon pays je vous laisse deviner notre frustration

  • عبد الله المهاجر

    بسم الله
    – لا يجب على المسلم اعطاء أي معلومة لعيون الاعداء ولو بجملة .لأن العدو يجمع جملة من هذا وجملة من ذاك ويكون نص ,
    – على المسلم أن يكون كيس فطن ,,ولسانك ان صنته صانك
    – اذا كان للمسلم أن يكون حصان طروادة فعليه بالقلة من أوثق أصحابه ,,وان كان لوحده فبخطط جيدا
    لعمله ويدرسه من كل جانب ولينظر أمامه وللأمد البعيد ,ثم يتوكل على الله تعالى
    – على المسلم اذا أقدم على الحصون المحصنة للعدو أن يسلم نفسه لله تعالى أنه يذهب ولا يعود .
    – الاطمئنان ,الهدوء .و التركيز في العمل مع برودة الأعصاب اذا استفزك مشهد أو كلام من الأعداء على دينك أو بلدك ,, تدربوا على هاته المراحل الأولى ,,وللكلام بقية

close
close