الإثنين 28 سبتمبر 2020 م, الموافق لـ 10 صفر 1442 هـ آخر تحديث 22:50
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أرشيف

أكد مدير التعليم الثانوي بوزارة التربية، عبد الحفيظ حاج صادوق، الثلاثاء، بالجزائر العاصمة، أن مشروع إعادة تنظيم البكالوريا سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من سنة 2020 من خلال إدراج التقويم المستمر كمرحلة أولى في السنة الدراسية المقبلة.
وأوضح حاج صادوق، في ندوة صحفية خصصت لتقييم نتائج الفصل الأول من السنة الدراسية الجارية أن “مشروع إعادة تنظيم البكالوريا سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من سنة 2020، من خلال إدراج التقويم المستمر كمرحلة أولى في السنة الدراسية 2019/ 2020، لتتواصل العملية بتقليص عدد أيام إجراء الاختبارات الكتابية إلى ثلاثة أيام بدل خمسة دون حذف أي مادة ابتداء من السنة الدراسية 2021/2020” .
واستطرد قائلا إن نقطة البكالوريا تحسب بمركبتين هما نقطة الاختبارات الكتابية التي ستنطلق ابتداء من سنة 2021 ونقطة التقويم المستمر للسنة الثانية ثانوي والسنة الثالثة ثانوي وبالتالي يبدأ احتساب التقويم المستمر في السنة الدراسية 2019-2020.
من جانبه، أكد المكلف بالإعلام بوزارة التربية عبد الكريم كادورلي أنه في إطار الحملة الإعلامية الموجهة للمجتمع لشرح مشروع إعادة تنظيم البكالوريا سيشرع ابتداء من شهر جانفي المقبل إطلاق نشرة إعلامية في كل القنوات الوطنية العمومية والخاصة.
ومعلوم أن وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط كانت قد أكدت في وقت سابق إطلاق، حملة إعلامية قصد شرح، مشروع إعادة تنظيم البكالوريا الذي من المرتقب دخوله حيز التنفيذ ابتداء سنة 2020.
وكان مشروع إصلاح البكالوريا قد لقي إجماع الشريك الاجتماعي من نقابات وجمعيات أولياء التلاميذ حول تقليص عدد أيام الامتحان من خمسة أيام إلى ثلاثة أيام كما تم الاتفاق أيضا على إدراج التقييم المستمر في السنة الثانية والثالثة ثانوي، مع الإبقاء على مادتي التربية الإسلامية والتاريخ معنيتين بالامتحانات الكتابية للبكالوريا. في وقت ستدرج مواد أخرى ضمن التقييم المستمر ابتداء من السنة الثانية ثانوي مع الموازنة الضرورية بين المواد.

https://goo.gl/iGWEGH
البكالوريا عبد الحفيظ حاج صادوق وزارة التربية

مقالات ذات صلة

  • تسجيل 179 حالة جديدة و5 وفيات

    إصابات كورونا في الجزائر تواصل التراجع

    أعلنت وزارة الصحة، الخميس، تسجيل 5 وفيات و 179 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، خلال الـ24 ساعة الأخيرة في عموم الجزائر. وقالت لجنة متابعة انتشار الفيروس…

    • 3238
    • 1
  • من بينها لعبة "بوبجي" و"فري فاير"

    ألعاب تصيب الأطفال بالجنون والانهيارات العصبية

    العطلة الطويلة جدا التي عرفها قطاع التربية والتعليم في الجزائر استثنائيا هذا الموسم من الربيع إلى الخريف، والخوف من الإصابة بفيروس كورونا، جعلت الأولياء يعيشون…

    • 6604
    • 4
600

2 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • محمد .........ط /تيارت

    لكي تستقيم الاوضاع فلا بد من الرجوع الى الماضي الذىكان حافلا في جميع المستويات حيث ان التعليم كانت له ثلاثة اهداف يرمي اليها
    بحيث ان المتعلم يخرج في اخر المطاف يكتب و يقرأ ويعبر وبهذه الاهداف الثلاثة استطاعت المدرسة ان تنشأ اجيلا لان اهدفها واضحة فااطالب المتخرج في تلك الفترة ينافس الطالب في المستوى الجامعي فالمدرسة الحالية اخرجت جامعيين عاجزيين حتى الى ادنى الشروط كتابة طلب وظيفة و املاء صك بريدي هيهات بين ذاك الجيل الذي جمع من كل الموادرصيد في الشعر والتعبير و الرياضيات والبلاغة وبين هذا الجيل الذي برع في الغش ومجد الحصول على الشهادة وفي واقعها ندم على ما اصابه….

  • ahmed benbouali

    التقييم المستمر في البكالوريا هي الكارثة العظمى في امتحان رسمي وفي التعليم… هذا لايسمى باصلاح
    السؤال: هل هناك فعلا اساتذة يعرفون حقا كيفية ومعايير واساليب واسس التقييم الفعلي لتلاميذ في الثانوي ومن لديه الكفاءة لتقييم هؤلاء الاساتذة على ادائهم التربوي… سوف يكون هناك اساتذة يغشون في النقاط ومشاكل في المحاكم بين الاساتذة واولياء التلاميذ وسوف تعم الرشوى وتباع وتشترى النقاط في الباك وينتقل الغني ويرسب الفقير … وتكثر هموم ومحن التعليم في الجزائر … وتزيد نكبته
    مستقبلا سوف يحذف البكالوريا ويصبح الانتقال اليا للجامعة

close
close