-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الغنمي بـ 2000 دج والدجاج 480 دج للكلغ والبيض 15 دج

التهاب غير مبرر لأسعار اللحوم البيضاء والحمراء

نادية سليماني
  • 13781
  • 18
التهاب غير مبرر لأسعار اللحوم البيضاء والحمراء
أرشيف

فدرالية اللحوم الحمراء والبيضاء: الارتفاع المتكرر للأسعار وغير المبرر بحاجة لقرار سياسي

قفزت أسعار اللحوم البيضاء والحمراء، خلال الأيام الأخيرة إلى مُستويات قياسية، جعلت المستهلك يقف مكتوف الأيادي إزاء موجة الغلاء التي لم تترك شعبة إلا طالتها..فمن الخضر والفواكه إلى الفرينة والخبز المُدعّم، وصولا إلى البقوليات والمياه المعدنية، وأخيرا اللحوم بأنواعها والبيض.
تعرف أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء والبيض مؤخرا ارتفاعا شديدا في الأسعار، لم يجد المختصون تبريرا له، ففدرالية اللحوم الحمراء والبيضاء لم تجد تفسيرا لهذا الغلاء غير المتوقع، وقال رئيسها “صرنا نخجل عندما نقف عاجزين عن معرفة أسباب غلاء منتجاتنا!!”.

أحشاء الدجاج تقفز من 200 دج إلى 470 دج.. !!
ولرصد الأوضاع عن قرب، قامت ” الشروق ” بجولة عبر بعض محلات الجزارة ببلديتي القبة وحسين داي بالجزائر العاصمة، كشفت لنا عن ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء، فكيلوغرام من سعر “الغنمي” يناهز 2000دج، و”البقري” وصل 1700 دج، وهي أسعار كنا نراها في شهر رمضان فقط، أما سعر كيلوغرام الدجاج فقارب 480 دج بالقبة، وتراوح بين 400 دج و390 دج في بلدية حسين داي. وهي تقريبا نفس الأسعار في بقية مناطق الوطن.
والمؤسف، أنّ أسعار الدجاج بلغت في بعض المناطق أرقاما قياسية، ففي منطقة “قهوة الشرقي” ببلدية برج الكيفان، بلغ سعر واحد كلغ دجاج 500 دج، فيما وصلت أسعار أحشاء الدجاج بالمنطقة نفسها إلى 470 دج للكلغ، بعد أن كان سعرها منذ أيام لا يتعدى 200 دج.
أمّا صفيحة البيض، فانتقل سعرها من 280 دج إلى غاية 400 دج، فيما أصبح سعر حبة البيض يساوي 14.5 دج، بعدما كان لا يتعدى 10 دج لدى غالبية المحلات.
أمّا صدر الديك الرومي “سكالوب ” فناهز 850 دج للكلغ، بعدما كان منذ أيام لا يتعدى 600 دج للكلغ.

لم نعد نجد تبريرا لارتفاع أسعار اللحوم
وحسب تصريح أحد باعة اللّحوم البيضاء، عندما سألناه عن إقبال المواطنين على شراء اللحوم بأنواعها، فقال “بات المواطن يشتري كيلوغراما من أجنحة الدجاج، بسبب انخفاض ثمنها، والذي يتراوح بـين 200 دج إلى 250 دج، أو رقبة الدجاج والتي تباع بـ100 دج للكلغ، لإضفاء بعض البنة في الأكل فقط”. فيما فسّر لنا المتحدث أسباب غلاء اللحوم البيضاء، بأنها مرتفعة لدى باعة الجملة.
وفي هذا الصدد، تأسف رئيس فدرالية اللحوم الحمراء والبيضاء ومشتقاتهما، بلال جمعة في تصريح لـ”الشروق” لظاهرة الغلاء التي طالت جميع الشّعب، وقال “صرنا نخجل من تبرير ظاهرة الارتفاع الدوري لأسعار اللحوم البيضاء، ولم نعد نجد أسبابا مقنعة للظاهرة.. وحقيقة عيبٌ أن يصل سعر كلغ الدجاج والذي كان في متناول العائلات المتوسطة إلى 480 كلغ”.
ليخلص المُتحدث، إلى أنّ ما يحصل من غلاء، لابد له من تدخل سياسي، وقال جمعة “لقد سلكنا كل السّبل لمواجهة أسباب الغلاء، لنتفاجأ كل مرة بارتفاع غير مُبرر وغير مفهوم، وبالتالي ما نحتاجه اليوم هو قرارات سياسيّة من أعلى السلطات”.
ويبرر مربو الدواجن، أسباب الغلاء بالخصوص، إلى سلسلة الحرائق التي عرفتها كثير من ولايات الوطن مؤخرا، والتي امتدت ألسنتها إلى المداجن، ما تسّبب في نفوق المئات من الصيصان والدجاج الجاهز للتسويق، وتسبّب في قلة العرض في وقت يزداد الطلب على اللحوم خلال فصل الصيف، وهو ما نتج عنه ارتفاع الأسعار. إضافة للتبرير بغلاء أسعار الصيصان والأعلاف.

.. ومنظمة المستهلك تحذّر من بيع لحوم غير مختومة

حذّرت المنظمة الجزائرية لحماية وإرشاد المستهلك، من ظاهرة بيع لحوم لا تحمل ختم البيطري، في محلات الشواء المنتشرة على الطرقات وفي بعض الأماكن.
وأكّدت المنظمة، بأنّ انتشار مطاعم ومحلات لبيع الشواء بالميزان، مؤخرا، حيث يتم عرض كل أنواع اللحوم، بطريقة تجذب الزبائن، عن طريق الإنارة القوية وتصاعد دخان المشاوي..في وقت يجهل المستهلك، مصدر هذه اللحوم.
وبعض هذه اللحوم يكون خاليا من ختم البيطري، لأنها ذُبحت في مذابح غير شرعية، وبعيدا عن أعين الرقابة، أو تكون لحوم أغنام مريضة أو كبيرة في السن. والمفروض حسب المنظمة “أن تكون كل جزرة أو قطعة لحم مخصصة للشواء.. مطبوعة”.
ونصحت منظمة حماية المستهلك، المواطنين بالابتعاد عن المطاعم والمشاوي، التي لا يعرف مصدر لحومها، حتى لا يتحول الزبون إلى ضحية والأمر نفسه ينطبق على محلات القصابة والجزارين، حيث يجب أن تكون اللحوم التي يعرضونها حاملة لختم البيطري.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • Liam

    و أين دور السلطات من كل هذا؟؟

  • Yacine

    مادام لم يتم جلب الاستثمارات و المستثمرين الحقيقين و ليست استثمارات الصناعات التركيبة التي استهلكت ملايير من العملة الصعبة من دون اية إضافة لن يحصل اي تقدم

  • محمد أمين بغدادي

    كل دخول اجتماعي يرفع الممونون والباعة أسعار اللحوم والخضار والفواكه لتحقيق الربح السنوي لأن المطاعم الجامعية و المدرسية تفتح في شهر سبتمبر وبالتالي يجتهد كل تاجر في اضرام النيران في الأسعار ولا يهم أن يجوع المواطن لأن الرحمة غير موجودة في قلوبهم ولو كانوا يخشون الله لما فعلوا ما فعلوه في رمضان الماضي من تعسف في مضاعفة أسعار الخضر والفواكه وحرمان الناس من الضروريات.

  • الجيش

    وزير التجارة يجب أن يستقيل فورا

  • Ahmed

    الزوالي باغي يترفه وبسرعة. الكل ينهب الطبيب الصنايعي الطاكسي التاجر ...... الكل خصو يبروفيتي في بعضو

  • maliki

    laissez la viande , la sardine au riches le pauvre peuple veut un prix raisonnable de la pomme de terre ,tomate, carotte etc. pays riche , peuple appauvri

  • مامون

    ضرورة جلب الماشية من دول الجنوب مالي والنيجروالسودان وتزويد السوق الوطنية باللحوم الحمراء وبسعر لا يتعدى 800دج للكغ وعندها نتحكن في بارونات اللحوم.يلزم قرار سياسي وسريع.

  • yahia

    wine rak ya wazir etidjara mer REZIG EL GHITH

  • maknin

    قال الله تعالى: وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ. ومن رضي بقضاء الله كان له من الله الرضا، ومن سخط فعليه السخط. فنوصيكِ بالصبر؛ فإن في الصبر خيري الدنيا والآخرة، وهو مفتاح تفريج الكربات، وبه تكفر السيئات، وترفع الدرجات هذا، وقد يبتلي الله عباده بسبب ذنوبهم فيصيبهم بالبأساء والضراء لعلهم يذكرون، فينيبون إليه ويتوبون ويضرعون ويلتجئون إليه، كما قال الله تعالى: وَلَقَدْ أَرْسَلنَآ إِلَى أُمَمٍ مِّن قَبْلِكَ فَأَخَذْنَاهُمْ بِالْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ. فقد يكون ما أصابك من مصائب بسبب ذنب أتيته، قال تعالى: وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِير. وقال تعالى: ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ

  • الهفاف

    هذا المقال لتخضير الشعب فقط و لكنه حقيقة بسبب تدهور الدينار و إنخفاض سعر البترول و نقص في العملة المذاعة في الخارج و الشهور القادمة أسوء من هذا

  • Farida

    بالنسبة للحوم البيضاءحسب معلوماتي الكثير تخلى عن المهنة بسبب غلا ء الفلوس والاكل وو...فمنذ ايام الفلوس كان سعرو 15oدج فاي انسان عاقل يستطيع تصور تكلفة الدجاج فحتى بهذا السعر المربي قادر يخسر

  • الجزائر : الى أين ؟؟؟

    كشف تقرير حديث لوكالة “فرونتكس” أن 67 بالمائة من الحراقة الواصلين إلى إسبانيا بين شهري جانفي وجويلية 2021 هم جزائريين أي 4717 حراق جزائري من مجموع 7040 حراق من مختلف الجنسيات ... وبلغ عددعم خلال هذا الأسبوع فقط 160 على ظهر 11 قاربا مطاطيا .. فهل هناك من منقذ لسفينة الجزائر التي تغرق على مرأى ومسمع الجميع وكأن الأمر شيء عادي وعادي جدا .

  • نبيل

    هذا الاسلوب القذر في رفع اسعار اللحوم بنوعيه جاء لتعويض ايام عيد الاضحى فبنسب لهم اي الجزارين لم يحققوا الارباح المتادة لان المواطن كان ياكل اللحم من الاضحية وهذا الاسلوب يتكرر حتى قبل و بعد رمضان و ايضا قبل و بعد عيد الاضحى اعيب على المسؤولين المعنيين ان يتركوا المواطنيين يقهرون و يتلاعب بهم التجار و الباعة كيفما شاؤوا حسب اهوائهم في هذه الحالة رفع الاجور في كل سنة مثلا لن يحل المشكل مدام التجار و الباعة يسيرون امورهم حسب اهوائهم و مصالحهم الشخصية في ضل غياب التام للقناعة و الرضا بربح المتوسط.

  • عمل

    شعب فنياااان و كسسسسول يعف عمل حارس الليل و سائق شاحنة و فليكسي و محل للكراء اسنى راهو جاي خير يا زوالي

  • هنا الجزائر

    المربين سواء الدواجن او اللحوم الحمراء قالو للحكومة لا تستوردو اللحوم من الخارج نحن سنوفر للشعب هذه المادة و تكون بسعر متواضع ولكن هيهات اصبح العكس فلهاذا نطلب من الدولة استيراد اللحوم الحمراء و البيضاء كما كانت تفعل في الثمانينيات لكسر الاسعار

  • Mohamed

    Ce n'est pas obligatoire de manger les viandes rouges et blanches. Manger trop des lugumes et fruits c'est très bien pour la santé

  • لا لفتح الحدود .نعم لفتح الحدود

    في المغرب ..ثمن كيلو غنمي 70 درهم و الدجاج 13 درهم .و البيض 1درهم و أقل...

  • عماد

    تحالف غير معلن بين لوبيات الجشع و المصالح الخاصة و لوبيات الخيانة والمصالح الخارجية في توقيت حساس خاص بالدخول الإجتماعي من أجل تفجير الجبهة الإجتماعية مستغلين الإنغلاق الإقتصادي في البلاد،الحل يكمن في فتح المجال أمام المستثمرين بتقليص العراقيل البيروقراطية لزيادة الإستثمارات و رفع الإنتاج ففي اقتصاد السوق قانون العرض و الطلب العنصر الأساسي في التحكم في الأسعار ،إرتفاع الإنتاج يؤدي لزيادة العرض و انخفاض الأسعار