الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 16 محرم 1440 هـ آخر تحديث 14:19
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي و”الفاشينيستات” يتحكمن في خطوط الموضة، ويساهمن في الترويج لكل ما هو جديد وحديث فيها وحتى طرق تنسيقها وارتداءها، وهو ما سمح بانتشار ثياب جديدة على رأسها “التوربان” أو “اللفة الإسبانيش” مثلما يطلق عليها في المشرق.
بعد الخمار التركي الذي حظي برواج كبير استبدلت العديد من الفتيات الخمار الشرعي بشكليه التقليدي والعصري بـ”التوربان”، وهو مثل قبعة مصنوعة من القماش توضع على الرأس فتغطي الشعر فقط دون باقي أجزاء الجسم، وهو ما يشبه لحد كبير الحجاب اليهودي الذي تكتفي فيه النساء بتغطية شعرهن ويكون باقي عنقهن باديا، غير أنه حظي برواج كبير وسط الفتيات والمراهقات نظرا لشكله المميز وخامة قماشه، وبعض التفاصيل المضافة فيه، وكذا الألوان المتعددة وقد لعبت “الفاشينيستات” الخليجيات دورا كبيرا في الترويج له، بعدما جعلنه ملازما لجميع إطلالات المرأة المتحجبة العصرية.

“توربان” يومي وآخر للمناسبات

وخلال جولتنا في بعض المحلات المختصة ببيع “الخمارات” بالعاصمة وجدنا “التوربان” معروضا إلى جانب أغطية الرأس الأخرى المختلفة، وخلال حديثنا مع صاحب المحل، أكد لنا أن هناك نوعين من “التوربان” القطني، وهو قابل للتمدد على حسب حجم رأس السيدة التي ستلبسه وطول شعرها، وهو من صناعة تركية لا يشعرها بالحرارة ويمتص العرق، أي هي نوعية جيدة ممتازة سعره في حدود 500 دج، وهناك نوعية أخرى أقل جودة وسعرها 300 دج، وهي مستوردة من الصين، وأضاف المتحدث بأن الأسعار تختلف حسب شكل “التوربان” فهناك القطني المزين بالأورغنزا، وهناك التول، والمزين بالحرير “الساتان” وقد يحمل شكل الفراشة أو الوردة على الجانب، وبعض الأنواع مزينة بالخرز وسعرها 900 دج، وفي الغالب يشترينها النساء للمناسبات كالحفلات والمناسبات العائلية ليكون بديلا عن الخمار، خصوصا إذا كان فيها اختلاط، وعن الفئات الأكثر إقبالا عليه ذكر صاحب المحل بأن المراهقات يتصدرن القائمة، فهن يخترن الأنواع المزركشة والملونة لكل يوم، مستطردا أن الطلب عليه يظل محدودا ولا يستطيع أن يزيح الخمار.

فتيات يرتدين قلادات لستر أعناقهن

من جهة أخرى، كشفت لنا إحدى الفتيات المتواجدات في المحل أن غالبية البنات اللواتي اخترن “التوربان” بديلا عن الخمار، يحاولن تغطية أعناقهن في فصل الصيف بارتداء قلادات أو بعض الملابس بياقة مرتفعة كي لا يظهر جزء منه، أما في فصل الشتاء فيكتفين بوضع إشارب، وما يجعلها تكره هذه الموضة وترفض مواكبتها حرص بعض الفتيات على إظهار أقراط آذانهن فيخرجنها من تحته، وهو ما تراه محدثتنا مخالفا للباس الشرعي.

محلات اللباس الشرعي ترفض بيعه

ما أذهلنا خلال تجوّلنا في المحلات رد صاحب محل لبيع الحجابات والخمارات، لما سألناه عن “التوربان”، فقال لنا بأنه يرفض بيعه في متجره، فهو مخالف للحجاب الشرعي وصفاته المذكورة في القرآن، وهو في الأساس حجاب المرأة اليهودية وبه يفرقون في الخارج وبعض الدول العربية، أين ما يزال يعيش اليهود بين المرأة المسلمة المتحجبة واليهودية المتحجبة، ويكمل محدثنا بأن معظم زبوناته لما يقصدن المحل للاستفسار عليه يرد بكل صراحة بأنه يرفض جلبه حتى لو لبسته كل نساء الجزائر وبارت تجارته لن يعرضه في محله.

“الفاشينيستات” روّجن لـ “التوربان” افتراضيا

حملت العديد من الفتيات اللواتي التقيناهن وتحدثنا معهن عن هذه الموضة مواقع التواصل الاجتماعي مسؤولية التخلي عن اللباس الشرعي، فالكثير من “الفاشينيستات” العربيات كن يعتمدن في إطلالتهن على “التوربان” ويربطنه بالمرأة العصرية والمتطورة، وهو ما يدفع كل فتاة لإعادة التفكير في خمارها وحجابها تحت تأثير هذه الكلمات ويجتهدن لتقليد إطلالتهن حتى ولو لم تكن مطابقة للشرع.

حجيمي: للخمار ضوابط شرعية لابد من توافرها

وللتحري أكثر عن رأي الدين في هذا الموضوع، اتصلنا بإمام مسجد تيليملي الشيخ جلول حجيمي، والذي أوضح لنا أن الخمار في الإسلام له مواصفات خاصة، وهي أن يكون ساترا لشعر الرأس والعنق والجيب، ويكون بغير زينة وليس شفافا فإذا لم تتوافر هذه الصفات فسيكون هذا الخمار مرفوضا ومخالفا للشرع.
وفيما يتعلق بـ “التوربان” واحتوائه على العديد من المخالفات الشرعية لكونه غير ساترا للعنق وبعض مناطق الجسد، فيتوجب على المرأة المسلمة الراغبة في ارتدائه وضع خمار شرعي فوقه، وشدد الشيخ حجيمي على دعوته الناس للاعتدال والوسطية، لكن هذا لا يعني الخروج عن الضوابط الشرعية، كاشفا بأن الخمار والحجاب مهما اختلفت تسمياتهم لابد من توافر سترة البدن فيه.

https://goo.gl/ihJy5Z
التوربان الجزائر الخمار
110 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • عابر سبيل

    الحجاب حدده الشرع وفصله العلماء منذ أن إكتمل الدين لا موضة ولا تغيير ولا تبديل
    كل مانراه اليوم من صنع اليهود والغرب الصليبي الحاقد ولكن اللوم على الذكور ولا أقول الرجال لأن كلمة الرجل بمعنى القرآني لا توجد في زمننا هذا ،رأيت بأم عيني حجاب ( ) عليه ماركة اديداس وتشانال
    ورأيت من يلبسون اقمصة ولحاهم إلى صدورهم ونسائهم متبرجات ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • Salim el jijeli tamazigh

    L HABILLE NE FAIT LE MOINE , VOUS AVEZ COMPRIS YA EL GHACHI

  • محمد ب

    من أرادت التحجب وتأتمر بأوامر الله فعليها الحجاب الشرعي:
    ** ما هو الحجاب في اللغة ؟ هو كلّ ما يحجب ما وراءه من الرؤيا.
    ** ما هو الحجاب بالمصطلح ؟هو لباس المرأة المؤمنة التي تتستر به على أعين الأجانب.
    ** من فرض الحجاب على المرأة؟ هو خالقها في تنزيله : التوراة والإنجيل وختمها بالقرآن.
    ** ما هي شروط الحجاب الشرعي؟ أنْ لا يصفّ ولا يشفّ أي (لا ضيق ولا شفاف).
    ** ما حكم من رفضت الحجاب؟ كباقي الفرائض من نزعته معترفة بفرضيته فهي عاصبة أمرها للخالق. ومن
    أنكرت فرضيته فهي كفرت بالتنزيل.
    (يا أيها النبي قل لآزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن…). أمر لا إختيار.

  • حيران

    من أدخله ….؟! من روج له ؟!! من جهل الشعب حتى لا يعرف موضة عدوه…؟!! و يقولك بيراف إسرائيل لن تشارك في تظاهرة وهران لألعاب البحر المتوسط….؟!! علاش من يحكم جزائر العربي بن مهيدي….رمعون و فرعون و نمرود و سرهود….

  • Mohamed

    Wellah chabe3touna ma9rot !

  • عمر الوردانب

    يعني المشكلة في هذا التوربان … و ماذا عن السيارة البوذية من آسيا و القماش الذي نستر به عوراتنا و قد نسجه أناس مازالوا يعبدون البقر و ماذا عن المطبخ و الثلاجة التي ابتكرها نصراني و الدواء الذي اخترعه يهودي و المصحف الشريف الذي طبع بآلات صنعها مسيحي و على ورق انتجه ملحد و بحبر صنعها بوذي …

  • العباسي

    نبي الله صلى الله عليه وسلم لم ينطف عن الهوى قال تتبعونهم حتى لو دخلو جحر الضب لدخلتموه فسئلوه قالة اليهود و نصارى فقل فمن

  • mourad

    وكذلك النقاب أو غطاء الوجه فأصله يهودي وحتى اليوم بعض اليهوديات يستعملنه.

  • biffalo

    ما هذا الجهل أو النفاق.نحارب تغطية الرأس و نسكت بل و نساعد علي الزنا و الربا و القتل و السرقة و سب الدين و سب الله و نخدع و نغش و لا نصنع ولا شيئ حتي الخبز أستوردناه.كفاكم تدليسا.

  • الحقيقة

    “التوربان”.. خمار يهودي يغطي رؤوس جزائريات مقابل 500 دينار! هذا على الأقل لا يرعبنا ولا يمكن للرجل أن يتنكر به لإرتكاب مجزرة ما أو لنقل سلاح أو مخدرات … كما لا يمكن للمرأة أن تستعملة لسرقة العطور ومواد الزنا… داخل المحلات التجارية على غرار الخمار الأفغاني والسعودي …

  • *

    التعصيبة هادي عدنا من بكري .. كي يكونو اشغال كثيرة بالبيت نعصبو ريسانا فالدار ونكملو الاعمال المنزلية التي تتطلب ذلك ….
    و نعصبوه كي يكون عدنا حفظ ودراسة مع شرب القهوة .. و في حالة الم الراس الحاد عافانا الله وعافاكم .. وهذا بالبيت فقط
    اما رايي الحجاب الحقيقي تعرفه المراة لا صاحب المتجر ولا صديقاتها او قريباتها او اي احد.. الحجاب كالايمان يفتيك به عقلك قبل ان يفتيك به الناس

  • العشاب

    معبودة اشباه الحجوبي اميرة ريا عندها واحد الوزر لي تديه نهار القيامة

  • خالد

    امة التخلف امة في قاع مزبلة الامم

  • massil

    والحريديم أليس يهودي؟ أغلب الحجاب مصدره اليهود ، وتالبحديث عن اليهود وهل اليهود مش بشر؟ يوجد في الجزائر يهود مواطنون عاديون وهذا فرضا بأن الحجاب أعلام من ثقافتهم ألا يحق لهم بأن يمارسوا ثقافتهم كواطنين في بلدهم ؟؟؟

  • نوار

    لم ارى نساء قوم يتزيين بغطاء جمالهن كالعرب
    الجمال عند العربيات ان يصبحن نحيفات و ليس الغش وراء الحجاب soit disant تبعوا الدين

  • عزالدين منور

    الحجاب ظهر في الجزائر في نهاية السبعينات وبداية الثمانينات مع ظهور الحركة الخوانجية. مالكم وعقدة شعر المرأة؟

  • كريماا

    اميرة ريا من بين اللواتي يسعون لترويج هذا الموضة اليهودية. اللهم اني افضل فتاة بدون حجاب على فتاة ترتدي توربان لأنها لم تحترم حرمة هذا اللباس.

  • Algerian

    حتى طاقية السلفية تشبه إلى حد ما الطاقية اليهودية

  • مسيلمة

    اية الحجاب قالها النبي للتفرقة بين النساء الاحرار و النساء العبيد (الاماء) “دالك ادنى ان يعرفن فلا يؤدين” كان عمر ابن الخطاب يضرب ويلعن الايماء عندما يتحجبن لتشبههن بالحرائر . هده الاية فيها اشكالية كبيرة لانهاتثبت ان الاسلام احل الرق. فحللت المذاهب الرئيسية الفقهية في الإسلام المعترف بها تملك العبيد وبيعهم وشراؤهم على مدار تاريخ.

  • امينة

    عادي هذي شدة انتع الراس كامل النسا كي يروحو ا يديروا الميناج .ولا يعجنوا الكسرة ولا يخرجوا من الحمام يديروها فقط هي لا تصلح كزء من الحجاب

  • الحقيقة

    الحجاب و النقاب ، الذي أصبح شائعا في مجتمعنا، و اعتاد الناس على رؤيته لدرجة أنهم لم يعودوا يستوعبون المعاني التي تحملها قطعة القماش تلك ، و التي تتلخص في أن الرجال كلاب مسعورة قد تفتن بمجرد رؤية خصلات من الشعر ، و أن المرأة عورة ، شعرها و جسدها كله عورة يجب تغطيتها و الخجل من إظهارها للعامة، و خصوصا للرجال المصابين بالهوس الجنسي، المسعورين، المرضى، الذين يفتنون عند رؤية خصلات من الشعر.
    هذا هو الحجاب .. بلا عفة بلا وقار بلا زفت …

  • عبد الكريم

    { وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ } (البقرة:120) اليهود و النصارى يتبعون أهواءهم لذا على المسلم أن لا يتبعهم و يخرج عن ما جاء به الإسلام مع بعث آخر الأنبياء و الرسل محمد صلى الله عليه و سلم الذي جاء بالقرآن المنزل عليه عليه الصلاة و السلام كلام الله الذي وجب علينا إتباعه و لا نتبع أهواء اليهود و النصارى في ما يصممون لنا من ألبسة ليست من الشرع في شيئ ليصدون المسلمين عن دينهم الذي إرتضى لهم.

  • HAMITO PLANETE ORAN

    أعتقد أن الحكم عليه من حق العلماء والمفتين ، أما رأيي فإذا كان يستر عورة المرأة فلماذا نحرمه ؟؟ ألا إن أكل اليهود حلال ؟ هذا الخبر كُتِب لملأ الفراغ وفقط

  • Reda

    Toute la religion musulmane et de tradition juif, car la plus part dès tribu qui étais en Arabie étais soit de confession juif ou cretienne………..Àlors au lieux de parle du hidjab, eaasyer de travaillée pour avoir un pays fort économique , au lieux de vivre dans le passer

  • رشيد سنوسي

    يعني تركتم كل المشاكل والفشل والتخلف الي رانا عايشينو وتجريو وراء قطعة قماش
    الحقيقة اننا شعب فاشل يبحث عن اتفه الاسباب لالهاء نفسه شي محزن جدا فيقو لعمركم

  • hassen

    en parle toujour de juif alors an ai mounafikine et koufar,au lieu de faire des propagande soyer des bon musulmans avant tout,dans la montalité algerien en parle trops de ce que tout le monde aime entendre par exemple critiquer la femme ou bien parlé d’un régionalisme ou bien critiquer le maroc,les algerien sont dégoutés de ses paroles qui ne se termine pas et se montre la dégradation de l’esprit(un cerveau puceau)je vais il na jamais travaillé et réflichir,son niveau a atteint l’age d’un champanzé ce que veut dire un âgé de 10ans

  • العفن تحت الزربية

    الانحطاط الأخلاقي والقيمي عند العرب والمسلمين
    من الحقائق المعاشة والمعروفة اليوم أن أكثر المجتمعات التي تتلطى وتتخفى وراء الفضيلة والشرف والعفاف، هي أكثرها فجوراً وفسقاً وتفسخاً وانحطاطاً وابتذال، ألا وهي المجتمعات العربية والإسلامية والتي تقتات على ثقافة دواعش يثرب ومكة من 1400 عام، وتزيـّن وتلمـّع بهذه الثقافة الرديئة والمهترئة والمتهالكة دساتيرها وقوانينها وتسوم بها العباد القهر والعذاب.
    وبجردة حساب بسيطة ومرور سريع على كل مؤشرات الشفافية والنزاهة والحريات والشذوذ الأخلاقي

  • ألف

    و بمرور سريع على كل مؤشرات الشفافية والنزاهة والحريات والشذوذ الأخلاقي والطلاق واللصوصية والنهب ورموز المافيات الكبار فستراهم في بلاد العروبة والإسلام ، فقد تربعت دولهم وأنظمتهم البدائية الرثة المتهالكة بكل جدارة على عروش وصدارة الفساد والفشل الإداري والإفلاس وتفكك وانهيار وتمزق المجتمعات والأوطان ونشوب الحروب الأهلية والصراعات التي أنهكت هذه البلدان وباتت تهدد وجودها وبقاءها من الأساس. وحيث تكثر في لبلاد هم المساجد ودور العبادة وتتوالد كالأرانب والطفيليات بدعم من مافيات الحروب الدولية بغية تفريخ الدواعش والإرهابيين المرتزقة وترتفع المآذان شاهقات

  • ألف

    ويعلو صوت الآذان فوق أصوات المعارضين والنشطاء والتنويريين والمدافعين عن حقوق الإنسان ويصم مسامعك في كل الأوقات، وينحشر الناس، وتتوقف الحياة أيام الجمع و”العظات” الأخلاقية والتبشيرية بالجنان وحيث سِماهم في الوجوه الكالحة و”سحنات” الزهد وتسمع الحديث الحلو المنمق عن الورع والتقوى والعفة و الطهارة والطاعة والعبادات ، ترى بالمقابل انهياراً قيمياً على كل الأصعدة و المستويات لدرجة أن يقوم أحد المصلين وهو خارج لتوه من تلك المعمعة الخطابية وإقامة الصلوات ليسرق نعالاً و لينصرف أولئك القوم كل لممارسة آثامه و خطاياه على هواه، متجاوزاً القانون ومنتهكاً له في كل حركة و في أيما اتجاه

  • باء

    وما إن تنصت لفضائية من تلك الأبواق التي تمتلكها المافيات والعصابات واللصوص الكبار الذين يتسلطون على هذه الدول والمجتمعات المتآكلة حتى تعتقد أنك تسبح في بحر من الأخلاق و الطهارة و العفة و أنك أمام جيش طويل عرمرم من الأنبياء و الأتقياء الصالحين..لكن من قال لك أصلاً، أنهم متدينون ومؤمنون وبشر عاديون ؟ هل شققت عن قلوبهم لترى ما فيها من سواد و ظلام و أحقاد و اغتصاب الأطفال الشرعي الحلال و استرقاق والاتجار بالبشر ونهبهم وانتهاك حرماتهم واغتصاب الحرائر والمحصنات عند رموز الدواعش البدو الكبار سكان الصحراء القاحلة من كل خصب وحياة ونبض وجمال ثم يقولون لك هذه سيرة عطرة أولى .جديرة بالاقتداء ؟

  • تاء

    لقد دمّرت ثقافة البدو الرعوية الفظة المتوحشة خلال 1400 سنة كل قيمة جميلة فينا وجمدت كل إحساس راق ودخلت بالـ”جين” الوراثي عند هؤلاء.فمن يؤمن بالسطو والغزو والقتل والسبي وإشعال وشن الحروب وانتهاك سيادة مجتمعات آمنة وتدمير وتخريب المجتمعات ونشر الدمار فيها وقتل السكان الآمنين الأبرياء (الجهاد )، ومن لا يرى ضيراً في تفخيذ رضيعة ووطء صغيرة والزواج من مئات النساء واستعباد واسترقاق البشر و الأسرى زمن الحرب وبيعهم والتربح منهم ويبرر كل هذا تحت شتى التبريرات و يلوي عنق الحقائق لتجميل الموبقات فهو بالمطلق كائن بشري منحط لا سوية ولا أرضية أخلاقية لديه ومشبع بالحقارة والنذالة والقذارة والتوحش والظلام

  • athée algérien

    الاديان صناعة بشرية وكما يقول المفكر الكبير “فولتير” عليه الصلاة و السلام “وجد الدين عندما التقى أول مخادع بأول غبي” انتهى النقاش

  • جيم

    ولا منظومة اخلاقية ولا قيمية تلجمه وتحد من تهوره ومجرد من أبسط وأبجديات الإنسانية
    لا بل يرى في تلك الجرائم والموبقات عبادة وفرضاً و واجبا ملزما له وفضيلة ومقدسات.وأصبح الغزو والسبي و السطو على الممتلكات وسفك الدماء والفاشية وفرض المعتقدات بالقوة وتكفير البشر والقبلية والتعصب وتكميم الأفواه والقمع والقهر وانتهاك الأعراض واللصوصية والدعارة الحلال (تعدد الزيجات و الجنس الجماعي (الـGroup Sex) و التعذيب الخ “عقيدة” مطهرة راسخة و فلسفة و”رؤية” وخلافة راشدة ونظم حكم تدار وتحكم بها الدول والمجتمعات وصار من يمارسها خليفة معصوماً وإماماً وأمير مؤمنين وخادم حرمين وولي أمر وووو.

  • حاء

    نحن أمام إزاحة و تدمير منظومات قيمية و مفاهيم و مصطلحات أخلاقية تقليدية معروفة و إحلال منظومة قيمية بدوية بربرية رثة منحطة قادمة من مجاهل الصحراء و بهذا شوّه البدو العرب الدواعش الغزاة كل القيم الإنسانية العظيمة الحاضرة في وجدان البشر منذ الأزل و فرضوا منظومة قيمية و فكرية و سلوكية و بيئية منحرفة و شاذة بدلاً منها، و أعطوها أسماء شتى مرة شرع، و دين الله، و مرة الصراط المستقيم و دين الإسلام.

  • عبد الكريم

    إلى 16 الذي قال أن الحجاب ظهر في الجزائر في السبعينات و الثمانينات، عفوا لقد كان الحجاب في الجزائر و هو متعدد الأشكال ومتشدد من الحايك، الملايا و غيرها و كان صارما لا يرى من المرأة إلا العين و هذا من شدة تمسكها بحشمتها و عفتها أمام الرجال خاصة في غير المدن الكبرى، أما الحجاب الذي تقصده فوجه المرأة مكشوف الذي تطورت أشكاله في ما بعد فلم يصبح حجاب الذي إرتضاه الله للمؤمنات.يتبع

  • عبد الكريم

    يتبع يقول الله عز وجل في سورة الأحزاب( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا) 59.يقول تعالى آمرا رسوله ، صلى الله عليه وسلم تسليما ، أن يأمر النساء المؤمنات ء خاصة أزواجه وبناته لشرفهن بأن يدنين عليهن من جلابيبهن ، ليتميزن عن سمات نساء الجاهلية وسمات الإماء . والجلباب هو : الرداء فوق الخمار. إذا بالله عليك أين نحن اليوم من تطبيق ما أمر الله به. فالحجاب الشرعي له ضوابطه وشروطه و القليل من يطبقه و يمتثل لأمر الله به.

  • عبد الكريم

    يشترط في حجاب المرأة المسلمة إذا كانت بحضور أجانب أو خرجت إلى الشارع شروط هي :
    1ـ أن يكون ساترا لجميع بدنها إلا الوجه والكفين
    2 ـ وألا يكون ضيقا يصف تقاسيم الجسم .
    3 ـ وألا يكون رقيقا يشف عن ما تحته .
    4 ـ وألا يكون يشبه لباس الرجال أو لباس الكافرات أو من اشتهر بالفسوق والعصيان .
    5 ـ وألا يكون لباس شهرة .
    6 ـ وألا يكون مطيبا بالعطور أو البخور عند الخروج.

  • FAWZIA

    I)تتبّعت صاحب الحروف الأبجدية:من27إلى 34 وسألت :
    * هل هذا المخلوق صبياني؟
    * هل هو أعمى أم يتعامى؟
    * هل خرج من المدينة الفاضلة حتّى يتّهم الخلائق؟
    * هل وصل به فكره أن ينكر الذي يحرك قلبه في صدره بالنبضات؟
    * هل هو ذو ديانه منسوخة أخذته حميتها؟
    *لكن …وجت إنتمائه الذي يدافع عنه في رقم 32 إنها الإلحادية المادية,وقد أخذ كلّ الصّفات الفاسدة التي توجد في الملاحدة وأراد أن يضعها على عاتق المنتمين للرسالة المحمدية, يحاسب المخلوق ليشوّه الرسالة نفسها. نعم هي رسالة يا مادي غرائزي خرجت من الصّحراء علّمت رعاة الخنازير كيف يستنجون,علمتهم عبادة ربّ العباد عوض عبادة العباد لولا حكام ملاحدة مثلك.

  • FAWZIA

    II) علّمتهم الرسالة المحمدية ألاّ يتعاملوا بالربا ,وأن يحرروا العبد السابقين بالكفارات ولم يسلسلوهم في جوف البواخر الشراعية, علمتهم حرمة الزنا وحرمة السرقة والغيبة والنميمة, علّمتهم حرمة النفس وأن لا تموت إلاّ بحقها, علّمتهم الرأفة والرحمة والعفّة التي لا توجد في قاموس رعاة الخنازير.علّمتهم أنّ الدنيا ليست الغاية بل الوسيلة. علّمتهم أنّ من خالف تعاليم الحقّ زنديق منافق ملحد حتى ولو نطق بالشهادة.
    علّمتهم عدم اللهث وراء الغريزة والمادة وأن الدنيا بخيراتها لا تساوي جناج باعوضة.
    علّمتهم يامادي غريزي كيف أن نصوص القرآن منزلة بإعجاز (لغوي وعلمي وعددي) لا يستطيعه البشر وتحدى به الملاحدة.

  • FAWZIA

    علّمتهم رسالة الصّحراء أنها جاءت للبشرية جمعاء وأن ما قبلها منسوخ , وعلّمتهم الطهارة : وضوء في كلّ صلاة استنجاء , عدم إتيان الحائ…والنفساء , علّمتهم طهارة الملموس والمحسوس. وكلّ من سيار في ركب الغرائز عُدّ من الملاحدة الذين ينكرون على الخالق ربوبيته.
    *علمتهم أن نصوص الشرع محفوظة ولو كره الملاحدة(إنّا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون).
    *علمتهم أن الملاحدة يبتلعون الغيظ(عضوا عليك الأنامل ..قل موتوا بغيظكم).
    *علمتهم أن الملاحدة وعبّاد الصليب والمجوس هم كالأنعام بل أظل(هم كالأنعام بل هم أظل).
    * علمتهم أن جدّ الملاحدة قرد داروين.
    *علمتهم أن غريرة (فريد) حيوانية والحيوان أشرف.

  • ابي

    ..والألبسة الداخلية من أي الدول استوردت…أكيد…اسرائيل..

  • م.ب

    إلى :athée algérienرقم32.
    ينسى الملحد المادي ضربات قلبه ويتطاول على خالقه مقلدا مسرحي لا يعرف عنه شيء .
    هاك فولتير يتكلم بنفسه:
    Après que j’ai dépassé mes périodes franchement hostiles aux religions, dans les années 1740 j’ai montré plus impartial quoique j’ai fasciné par la sagesse qui caractérise la religion musulmane[3]. Le regard voltairien sur l’humanisme de l’Islam se construit notamment par comparaison avec le fanatisme chrétien je me met alors à écrire pour souligner la richesse intellectuelle et culturelle de la civilisation musulmane.
    [3] Faruk Bilici, « L’Islam

  • لا ديني

    الاسلام واليهودية شبيهتان،، أنا لا ديني ، أؤمن بالله فقط

  • محمد براهم

    ما زلتم تهتمون بالقشور .فعطاء الراس ليس فرضا على المراة . فما الفائدة من تغطية الشعر و ترك الوجه مكشوفا.ان جمال المراة في وجهها.فاذا كان الرجل يفتتن بالمراة فالاولى ان يغرية وجه المراة و ليس شعرها.

  • نوار

    الاروبيات لا يلبسن الحجاب لكن قلوبهن جميل شكلهن جميل اخلاقهن جميل كل شيء جميل عندهن رشاقة ، قلب طيب ، جمال الوجه و القلب
    اخلاق طيبة وعفة
    أقول قولي و أنا واثق 100%

  • نوار

    النساء الآتي ترتدين الحجاب ، عادة يرتبطن مع من له التفكير الداعيشي أو البلطجي أو اَي نوع من الرجال خريجي مراكز اعادة التربية
    كيف تفسر الحجاب مقترنات مع هذا النوع من الرجال
    الا القلة منهن

  • TADAZ TABRAZ

    للممعلق 16 : ما تفضلت به حقيقة فالحجاب والخمار والبرقع والنقاب والقميص … كلها ظهرت مع ظهور أعداء الحياة الذين أعلنوا الحرب علينا سنوات التسعينيات فعلى شباب اليوم أن يتأكد من ذلك من خلال مشاهدة :
    أفلام ما قبل هذه الفترة : معركة الجزائر – الأفيون والعصا – كرنفال في دشرة …
    تسجيلات وفيديوهات المسيرات والمظاهرات التي كانت تنظمها النساء في بداية التسعينيات
    صور مدننا وقرانا
    حفلات غنائية في القاعة البيضوية وسينما الأطلس ..لمطربين كبار أين تمتلأ القاعات بالأسر ولا تشاهد محجبة واحدة .. أما اليوم فنشاهد جزائريات مننقبات يلقى القبض عليهن متلبسان بالسرقة وترويج الكوكايين

  • عبد الكريم

    إلى 6 إذا أرجعوا لنا كتبنا التي سرقتموها في الأندلس و العلوم التي تعلمتموها في بجاية من خلال البعثات والهدية التي بعثتها المرأة المسلمة إلى ملك في أوروبا الذي إندهش و فر هاربا حسبها شعوذة (الأسطرلاب هو آلة فلكية قديمة ويطلق عليه العرب ذات الصفائح ) سترون أنكم ستعودون بسرعة إلى قرونكم الوسطى . هذا منطقكم ولكن منطقنا نحن المسلمين و كما علمنا رسولنا و نبينا محمد صلى الله عليه وسلم لما قال: (جئت لأتمم مكارم الأخلاق) فلا نرفض الأخلاق الجميلة من عند غيرنا و لا نقبل بالأخلاق السيئة من غيرنا لتفرض علينا.كما أننا شركاء مع غيرنا في ما ينفع الإنسانية و لا يضرها.

  • HAMITO PLANETE ORAN

    إلى athée algérien لقد منحتنا الفرصة لندعوك إلى الإسلام والتوبة النصوحة من أكبر ذنب إرتكبته ألا وهو الإرتداد عن دين الله الإسلام ،، ومن يأتي بغير الإسلام دينا فلن يقبل منه، إغتسل الغسل الأكبر وأذكر الشهادتان وتب من قلبك توبة نصوحة

  • HAMITO PLANETE ORAN

    تعليق 44 يا نوار أنت سموك نوار وعقلك ظلمة وظلمات وخاوي مافيه حتى معلومة مفيدة ،، كيف تخلط في الناس وترجعهم كيف كيف وكاين منهم سيادك بالعلم و الأصالة ،ويعلموك كيفاش تهدر وتلبس وتتمشى، وتعيش

  • أستاد في التاريخ القديم

    47 لا حظت إثناء مناقشتك مع ذاك البهلول تقول / “نحن المسلمين و كما علمنا رسولنا و نبينا محمد صلى الله عليه وسلم لما قال: (جئت لأتمم مكارم الأخلاق) فلا نرفض الأخلاق الجميلة من عند غيرنا ” حسب ماحكالي بابا وجدي عليهما رحمة فإن أخلاق الجزائريين كانت أرقى بكثير من أخلاق المشرقيين قبل ميلاد موسى عليه السلام ، واش بيك اتقول علمنا ؟ لقد افسدوا أخلاقنا الباهية الجمسيلة . اللاهم زيدهم فساد على فساد

  • الصحراوي

    التربان كلمة فرنسية نطلق على الشاش الذي يغطي راس الرجال في اغلب المناطق الجزائرية لادخل للنساء ولا لليهود في هذه التسمية LE TURBAN

    le turban

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 47 : تقول : … لا نرفض الأخلاق الجميلة من عند غيرنا و لا نقبل بالأخلاق السيئة من غيرنا لتفرض علينا.كما أننا شركاء مع غيرنا في ما ينفع الإنسانية و لا يضرها…
    الحقيقة هي العكس تماما فأنتم ترفضون كل ما هو جميل : الإجتهاد والمثابرة والعمل ونظافة المحيط والبيئة والنزاهة والإحترام المتبادل والتسامح والتعايش والتطور والعصرنة والرقي .. وتتقبلون كل ما هو سيء : زي فاضح وسراويل ممزقة وهابطة وسرقة وإرهاب وتطرف وحقد ونفاق وشعوذة وفساد وعنف بكل أنواعه والتسول الإحتيالي ( أي لمن هو غير محتاج ) والبلطجة في الملاعب والغش والتزوير والكسل والتطفل والتحايل …

  • الحقيقة

    ل 47 : تقول : إذا أرجعوا لنا كتبنا التي سرقتموها في الأندلس … 1 – هم سرقوا منك كتب وأنت سرقت منهم الأندلس بالكامل لأكثر من 7 ( قرون 711 – 1492 ) 2 – تريد إسترجاع كتبك وهم يريدون إسترجاع مصطفى باشا الذي شيدوه في 1854 ومطار هواري بومدين 1909 وجامعة الجزائر 1888 والمستشفى الجامعي للدويرة 1839 … وكلها إنجازات ورثناها عن فرنسا ويريدون منك أيضا إعادة 10 الاف مقيم جزائري غير شرعي ناهيك عن 40 الف طالب جامعي و حوالي 5 ملايين مغترب هذا في فرنسا فقط كما يطالبون منك أن تصنع طائراتك وغذائك ودوائك وقطاراتك … وهذا لن يتحقق أبدا في بلد التطرف والحقد وانفاق

  • ترمب

    الى المسمى أو المسمات(نوار)..أكيد ارتويت أو سقوك من مياه وادي الحراش…..أكيد..فالرائحة المنتنة التي تطلقها تثبت أنك ارتويـــت كثيرا من مياه وادي الحراش…

  • abu

    ســـؤال بريئ……لماذا المرأة عامة والصبايا أو البنات خاصة يبالغون في التزيـــن واستعمال الماكياج..والتفـــنن في ابراز مفاتنـــهن..أليس ذلك لأجل لفت انتباه الرجل..وايقاظ غرائزه البهائمية…..المرأة تتزين ليه وهي خارجة الى الشارع..لأجل مين……..ثم تتهم الرجل أنه تحرش بها…؟

  • نح لا

    المشكلة راها في العصابة لي نهبت وخربت البلاد والعباد اكثر مت الصهاينة وخمارهم

  • TADAZ TABRAZ

    ل 49 : 1 – تحية حارة للمعلق 32 athée algérien ليس لأنه ملحد وتلك حريته لكنه لكسره لواحدة من الطابوهات التي عمرت طويلا
    2 – تعليقك أو تعقيبك أو جوابك له لا مكان له في القرن 21 فكل منا حر في أن يكون من يشاء ومن الحماقة التدخل في حرية بنو آدم فالحكمة تقول : نصف الراحة عدم مراقبة الآخرين ونصف الأدب عدم التدخل فيما لا يعنيك ونصف الحكمة الصمت 3 – في الدول التي تحترم نفسها يعيش المسلم والملحد واليهودي والبوذي .. في تآزر وتعايش وتسامح ووئام ونراهم في مسيرات تضامنية مع بعضهم البعض … في وقت أنتم كل من خالفكم عقيدة وسلوكا … تعتبرونه عدوا وجب القضاء عليه

  • مواطن سنه 70 سنة

    شعب ملهوف يتقبل كل شيء من حكامه الى لباسه شعب ممسوخ من لبس الفيزو من طرف اشباه الرجال الى لحية وشعر القرود والقرود افضل واحسن منهم الى حجاب اليهود الى مالا نعلمه انه المسخ والكل مشارك وبالاخص الاولياء الدين يرضون بكل شيء وكل ما هو قادم من وراء البحر قديما لم يكن هدا كانت الحشنة والوقار المراة مراة والرجل رجل اما حاليا فانقلبت الاية وتخلطت وهدا مقصود ومخطط له ..الله يهدينا

  • اسلام

    المشكل في هذا الباس أنه يظهر عورة المرأة المسلمة فالمسألة واضحة لماذا يريد البعض الهروب منها باعطاء أمثلة تعالج التبعية للغرب فالمسألة دينية و ليست دنيوية.

  • HAMITO PLANETE ORAN

    رقم 58 إذا أنت مسلم فلا بد أنك سمعت الحديث الشريف : (بلغو عني و لو آية ) ،، نشر الإسلام والتبليغ واجب علينا حتى تقوم الساعة وبالطرق السلمية وحسن المعاملة ، أما من أراد أن يرتد بعد تبليغه فهو حر ، من كانت إيمانه قوي ، يموت على أن يكفر، من هداه الله فلا مظل له ومن أظله فلن تجد له هاديا ،الذين الوحيد الذي يعترف بالكتب السماوية والتابعين لها هو الإسلام ،،أطلب من الله يعلمنا ، لأننا لا نعرف إلا ذرة من العلم

  • الى FAWZIA

    تقولين ( هل خرج من المدينة الفاضلة حتّى يتّهم الخلائق ؟ )
    -هذه ليست اتهامات بل حقائق نعيشها على أرض الواقع
    و تقولين (هل وصل به فكره أن ينكر الذي يحرك قلبه في صدره بالنبضات ؟)
    -لا ننكر وجود خالق للكون ما ننكره هو هذا التصور الاسلامي للخالق ، فالاسلام يصوره كحاكم مستبد متعطش للدماء و القرابين البشرية ، اله مزاجي متقلب دائما يغير رأيه ، متوحش سادي يعذب البشر بطرق في غاية القسوة و الوحشية ، يحرض البشر على الاقتتال فيما بينهم ، يأمر بضرب المرأة و استعبادها ( ملك اليمين ) و اغتصابها ( السبي ) و المتاجرة بها ( أسواق النخاسة ) ناهيك عن تحقيرها و تبخيسها و حرمانها من أبسط الحقوق !!!

  • عبد الخالق

    ولماذا تسمونه التوربان باللاتينية، فهو بالعربية “الشـــــــــــاش”، وهو من عادات التعمم عند الرجال العرب والمسلمين وليس من عادات النساء، حيث ترتدي المرأة العربية أو المسلمة الخمار أو العجار مع الحايك والملاية أو الحجات، لكن هل العربيات يتبعن اليهوديات في ليس الشاش فقط؟ يتبعن اليهوديات والغربيات وكل موضة لا تمت لثقافتها وتقاليدنا بصلة، فالمهزوم مولوع باتباع الهازم أو القوي المنتصر.

  • FAWZIA

    من FAWZIA إلى ناكر الإسلام: قلتَ أنتَ وقال الخالق:
    *)فالاسلام يصوره كحاكم مستبد متعطش للدماء و القرابين البشرية:وقال(والله رءوف بالعباد)البقرة.
    *)اله مزاجي متقلب دائما يغير رأيه:وقال(ولولا كلمة سبقت من ربك لقضي بينهم فيما فيه يختلفون)هود.
    *)متوحش سادي يعذب البشر :وقال(ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم وآمنتم وكان الله شاكرا عليما).
    *)يأمر بضرب المرأة و استعبادها و اغتصابها و المتاجرة بها:(ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة)الروم.وقال(ولا تكرهوهن على البغاء إن أردن تحصّنا)الأحزاب.
    هذا من فيض والمساحة لا تسمح راجع القرآن وتدبر.

  • الى FAWZIA

    الذي قال ( الله رؤوف بالعباد) هو نفسه الذي قال :
    ( إن الله شديد العقاب )
    ( الذين كفروا قطعت لهم ثياب من نار يصب من فوق رؤوسهم الحميم)
    ( شجرة الزقوم ، طعام الأثيم ، كالمهل يغلي في البطون ، كغلي الحميم ، خذوه فاعتلوه إلى سواء الجحيم ، ثم صبوا فوق رأسه من عذاب الحميم)
    ( إن الذين كفروا بآياتنا سوف نصليهم نارا كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودا غيرها ليذوقوا العذاب )
    (إذ الأغلال في أعناقهم والسلاسل يسحبون ، في الحميم ثم في النار يسجرون )
    ( وترى المجرمين يومئذ مقرنين في الأصفاد ، سرابيلهم من قطران وتغشى وجوههم النار )
    ( خذوه فغلوه ثم الجحيم صلوه ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه)

  • الى FAWZIA

    من قال : ( لَا تَبْدِيلَ لكلمات الله ) و ( لا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ ) هو نفسه الذي قال :
    (وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَكَانَ آيَةٍ وَاللهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مُفْتَرٍ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ)
    ( و ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير )
    الذي قال ( إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين وإن يكن منكم مائة يغلبوا ألفا من الذين كفروا} غير رأيه فورا فبعدما أقر بغلبة ( 200 مسلم يغلب 1000كافر ) علم أخيرا أن 100 منهم يغلبون 200 كافر)
    ( الآن خفف الله عنكم وعلم أن فيكم ضعفا فإن يكن منكم مائة صابرة يغلبوا مائتين)

  • *

    اذا كان طاغية يقتل يظلم يسرق و لا يرحم خلق الله
    يستاهل ما سيفعله الله به في دار الحق يا من تحاور الاخت فوزية الله يهديك الله يهديك ويهدينا ويسقم احوالنا اتمنى ان تكون ممن يشفع فيهم رسولنا صلى الله عليه وسلم

  • FAWZIA

    I)ظاهر أن تفكيرك في التنزيل ضحل للغاية:
    1) أنت تفكر وكأن الإله الخالق رئيس أو سلطان تناقشه في شؤون الرعية؟!!
    وتناسيت أنه الخالق الذي صنع من عدم في ملكه(العالمين)وهو رب الوجود (مكان وزمان) وهو مسيّره بخلقه. وأنّه خلق الخلق وهم تحت تصرفه(إن يشأ يذهبكم ويأتي بخلق جديد وما ذلك بعزيز)متحكم في أرضه بحارها ومحيطاتها سفوحها وجبالها ومخلوقاتها وفي الكون بكواكبه و نجومه ومجراته ومخلوقاته!
    هذا الخالق العظيم خلق العباد وشرط شروطه(قوانينه) التي هي من حقّه على عباده كتب على نفسه فيها الرحمة لكن كتب في أمره العقاب لمن خالف قواننه من خلقه وأفسد وإلاّ إن ساوى بين من سار وفق قوانينه ومن خالف يكون غير عادل.

  • FAWZIA

    II) الإله العظيم في جانب من خلائقه المتعددة خلق البشر ولم يفرض عليهم العبادةفي الخلق كالملائكة بل خلق لهم النجدين (أنتَ حرّ إختار الطاعة””الإسلام” La soumise أو المعصية لكن العاصي يفسد وإن فعل يعاقب, وجعل البشر وبعض مخلوقاته في إختبار وترك العقاب إلى ما بعد البعث إلاّ من تمادى في أذايت المخلوقات.
    ها هم البشر إختار لهم هذا الكويكب الصغير (الأرض) ليمضوا فيه عويمات حياتهم فإن طبّقوا قوانينه وهو أعلم بما يليق بما صنع كان الجزاء وإلاّ كان العقاب وجاءت هذه القوانين على يد أنبيائه من البشر على رأسها الإعتراف بربوبيته ليتمكن العبد من تطبيق بقية القوانين واعتراف المخلوق لا يزيد من ملك الخالق.

  • FAWZIA

    III)قال الأرض لكم (فيها تحيون وفيها تموتون ومنها تخرجون)الأعراف.(فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره)الزلزلة.(من جاء بالحسنة فله خير منها وهم من فزع يومئذ آمنون ومن جاء بالسيئة فكبت وجوههم في النار)النمل.وهذا هو قمة الرحمة والعدل.
    أمر المؤمنين بعدم التعرض للكفرة إن لم يفسدوا(من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر)لكن الجزاء مضمون بالعدل فإن أفسد الكفر واعتدوا ولم يتركوا أنباء الخالق في مهماتهم صار الدفاع(أُذِن للذين يُقَاتلون بأنهم ظلموا..)الحج.
    أعطى للجل مهمات أصعب من رفيقته المرأة لإختلاف الخلق والصناعة وكان(إن صلّت المرأة خمسها وصامت شهرها وأطاعت زوجها (بالحق) دخلت الجنة).

  • FAWZIA

    IV) أيها السّيد:الخالق من رحمته أنزل التنزيل تواترا حسب ظرف البشر على الأرض فكلّ نبي يدعم من قبله من الأنبياء ويزيد حسب تغير الظروف المعيشية للمخلوق لا للخالق وكان الزبور والتوراة والإنجيل ثمّ القرآن وكلّ ينسخ ما قبله وحتّى القرآن نزل تواترا ليستوعبه المخلوقات البشرية آنذاك وخفف عنهم بعض الأحكام بعد طلب ودعاء النبي الكريم صلى الله عليه وسلم(قمة الرحمة)وكان الناسخ والمنسوخ وهو علم بحد ذاته الآن وبعد تمام الوحي الأخير وكلّ يوم يظهر الجديد من هذا الوحي العظيم كانت آخر آية منه:(واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ثم توفّى كلّ نفس ما كسبت وهم لا يظلمون).
    فهل من العقل أن نناقش هذا الخالق في ملكه؟

  • الناقد

    هذه حالة من يأكل ما لا ينتج و يلبس ما لا ينسج !

  • مشرع اقديم

    أنا مسلم بصح اعلابالي 32 ( المدعو آتي خير من تسمية لعرب ) هي فعلأ أنظمة بشرية وجدت في أزمنة معينة وأمكنة محددة تسودها بداوة متحجرة بهدف تنظيم حياة بشرية في أوقات محددة وذلك في بداية الشعور بالحاجة إلى الخروج من نظام الغاب وقتها وهي أساس الدساتير والقوانين الحالية ( لعرب لصقو فيها ولذلك بقو في بداوثهم وتحجرهم بسبب ذاك النظام الغير قابل للتطور ) من طبيعة العرب تقديس كل قديم ماعدا والديهم وزوجاتهم . جنس غريب

  • عبد الكريم

    إلى 54. التاريخ الإسلامى والحضارة الإسلامية تختلف إختلافا جذريا عن أى حضارة سبقتها فالحضارة الإسلامية هى حضارة منبثقة من الدين وبالتالى فهى مزيج بين المادية والروحانية .فهى على عكس حضارة الفرس والرومان والفراعنة و….يتبع

  • عبد الكريم

    والإسلام شجع على العلم والإبتكار وتكلم الفقهاء والعلماء
    فى هذا الأمر ومما قاله أحد العلماء – أحسبه ابن القيم
    فيما معناه : أن لابد على المسلمين أن يكونوا سادة العلوم فى الأرض ويكونوا فى مقدمة الدول والأمم !!

  • عبد الكريم

    عكس حضارة أوروبا فى القرون الوسطى
    فكانت الكنيسة تحجر على العلوم , وبالتالى عندما خرجت
    الدول من سيطرة الكنيسة بدأ عصر النهضة للنصارى فى أوروبا !! يتبع

  • عبد الكريم

    أما على الجانب الإسلامى فكلما تمسك المسلمون بدينهم كانت لهم حضارة رفيعة الشأن لا تضاهيها أى حضارة أخرى وعندما ترك المسلمون دينهم أصبحوا فى ذيل الأمم يتبع

  • عبد الكريم

    54إنجازات المسلمين وأثرها فى حضارة الغرب :
    أولاً : إنجازات المسلمين وفضلهم فى تطور علوم الطب :علم الطب هو أكثر العلوم بعد العلوم الشرعة التى نالت أهتمام كبير جدا من المسلمين
    وكثر التأليف فى علوم الطب ونبغ أطباء كثر جدا لدرجة انه ظهرت كتب تدون فيها أسماء الأطباء ولعل أشهر كتابفى البيبلوغرافيا الط بيةهو ( عيون الأنباء فى طبقات الأطباء)للطبيب المسلم ابن أبى أصيبعة وغيرها من الكتب وكان للمسلمين فضل كبير فى تطور تلك العلوم يتبع

  • عبد الكريم

    54 واليكم بعض الإنجازات :
    1 – المسلمون هم أول من سن قوانين لممارسة علوم الطب
    ووضعوا امتحانات لطلاب علم الطب ووضح لنا أعظم
    طبيب مسلم فى العالم وهو أبو القاسم الزهرواى إبولچاسيس
    هذا الأمر أنه يجب إمتحان طالب علم الطب أولا فى الجراحة !!
    2 – المسلمون هم أول من اخترعوا خيوط الجراحة المستخدة
    الآن فى المستشفيات العالمية على يد الرازى Rهازيس
    3 – اكتشف المسلمون الدورة الدموية الصغرىعلى يد ابن النفيس ىبن الءNافيس يتبع

  • عبد الكريم

    4 – إجراء أول عملية استئصال الغدة الدرقية طهيرويد
    والتى لم يجرؤ أى جراح فى أوروبا عملها إلا فى القرن التاسع عشر ،
    أى بعد وفاة الزهراوى إبولچاسيس بـ 900 سنة !!
    5 – إهتمام المسلمين بإنشاء المستشفيات والإهتمام بها ،
    حتى أنهم كانوا يعطون للمريض ملابسا جديدة ومبلغا من المال
    لأسرته طوال فترة تمريضه ، وحتى بعد شفاؤه – بإذن الله –
    يتم صرف مبلغ معين من المال حتى لا يُضطر للعمل فى فترة النقاهة !! يتبع

  • عبد الكريم

    6 – كتب المسلمين فى الطب والتى ظلت تدرس فى جامعات
    أوروبا قرون عديدة الى أواخر القرن التاسع عشر !! ، مثل كتاب
    ( القانون فى الطب ، لابن سينا) ، ( الحاوى ، للرازى ) ،
    ( التصريف لمن عجز عن التأليف ، للزهراوى) ،
    وغيرها من الكتب
    7 – اختراع المسلمين آلات الجراحة والتى مازالت تستخدم
    الى اليوم فى مستشفيات العالم على يد أطباء المسلمين فى الدولة الإسلامية
    ، وأعظم تلك الأدوات التى اخترعها أبو القاسم الزهراوى بالأندلس .. !! يتبع

  • عبد الكريم

    54.ثانيا : إنجازات المسلمين فى الهندسة والرياضة
    1 – المسلمون هم الذين أسسوا الترقيم المعتمد الآن فى العالم
    واختراع الأرقام العربية المستخدمة الآن فى أوروبا أكبر شاهد على
    فضل المسلمين فى علوم الرياضة وعلى رأس علماء المسلمين
    فى هذا المجال محمد بن موسى الخوارزمى الءخهواريزمي
    2 – اختراع علم الجبر واللوغارتيمات التى هى اساس كل الاختراعات الدقيقة واختراع الجذر التربيعى والرقم العشرى يتبع

  • عبد الكريم

    54.ثالثا : انجازات المسلمين فى الكيمياء والفيزياء والميكانيكا
    1 – المسلمون هم أول من اكتشفوا حمض الكبيريتيك وسموه زيت الزاج وأول من اكتشفوا حمض النيتريك وسموه
    الزاج الأخضر
    2 – اخترع المسلمون أنسجة معدلة كيميائيا بحيث لا تتأثر بالماء ولا يصيبها البلل !!
    3 ء اكتشاف المسلمين لأول مرة طريقة الإبصار على يد الحسن
    بن الهيثم إلهازين واخترع النضارات وهو اول من قال بأن لكل عين قوة إبصار مختلفة عن الأخرى !!يتبع

  • عبد الكريم

    54. 7 – المسلمون هم أول من اكتشفوا عملية التقطير وفصل السوائل
    اخترع جابر بن حيان Geber أمبيق التقطير
    تستخدم الانجليزية لفظ alembic وهو مشتق من لفظ “إمبيق” العربي – وهو آلة تستخدم في عملية التقطير
    وانجازات المسلمين فى الكيمياء كثيرة يتبع

  • عبد الكريم

    5 – اهتمام المسلمين ببناء الحمامات التى لم تعرفها أوروبا إلا فى
    القرن الخامس عشر الميلادى !!!
    وهذا يدل على ان المسلمين
    اهتموا اهتماما باغلا بالنظافة انطلاقا من تعاليم دينهم الحنيف

  • عبد الكريم

    54. 4 – المسلمون برعوا لحد فاق الوصف فى المعمار ووضعوا له
    الأسس والقواعد , ومازلت آثار المسلمين فى الأندلس كجامع قرطبة
    وقصر الحمراء وآثار المسلمين فى الهند كتاج محل والحصن الأحمرRed Fort , وآثار المسلمين فى تركيا كجامع السليمية وجامع
    السلطان أحمد وآثار المسلمين فى الشام كالمسجد الأموى وآثار المسلمين فى مصر كجامع السلطان حسن والأزهر و.. الخ
    تدل على تمكن المسلمين فى عن المعمار والبناء

  • الحقيقة

    عبد الكريم صاحب التعليقات 75 و 76 … : 1 – لم أسمع في حياتي أن المسيحيون إكتشفوا كذا وكذا بل نسمع أن الألمان أو الفرنسيين أو الأميركان … أي تذكر جنسياتهم ولا تهم دياناتهم فأنتم فقط من تتخذون معيار الدين كبارومتر لتصنيف بنوا آدم أو الحكم عيهم 2 – من ذكرت أسماهم في تعليقاتك لم يقوموا الا بترجمة وإقتباس علوم من سبقوهم وخاصة : الفرس مثلما نقل الأروبيين عن المسلمين في فترة ما لا أكثر ولا أقل أي أصل هذه العلوم هم الفرس والإغريق … 3 – أما إستخدام الانجليزية لفظ alembic وهو مشتق من لفظ “إمبيق” العربي فالعربية أيضا أخذت من السوريانية الفارسية والعبرية …

  • الحقيقة

    لسي عبد الكريم التعليق 79 … تقول : المسلمون هم أول من سن قوانين لممارسة علوم الطب … وتتناسى أن هذه القوانين وجدت في مصر الفرعونية وفي العراق البابلية
    ويقول يوليوس جيار، في كتابه “الطب والتحنيط في عهد الفراعنة”، إن أحد أهم الدلائل على تفوق المصريين في ذلك المبحث؛ هو ما وجد في بعض المدونات الطبية والتي تعرضت إلى حالات الإجهاض المتعمد، واعتبرته جريمة توجب القصاص، والذي قد يصل إلى حد الإعدام خصوصا إذا ما ثبت أن شخصا ما قد تعرض بالأذى للأم الحامل، وأدى ذلك إلى إجهاض الحمل.

  • الحقيقة

    للمعلق 84 عبد الكريم : في تعليقك 84 تقول تستخدم الانجليزية لفظ alembic وهو مشتق من لفظ “إمبيق” العربي… وتتجاهل أن العربية أخذت من العبرية والسريانية …
    يقول لؤي الشريف وهو باحث سعودي وليس فرنسي أو صهيوني .. لتقول لنا أنه حاقد على لغتنا مثلا : 85 بالمائة من لغة القرآن أصلها سرياني …وخلص الباحث إلى أن اللغة العربية لهجة من لهجات السريانية
    المصدر ” جريدة العالم العربي 26 01 2017 ” فمثلا : كلمة “النار” في جميع الكتب السماوية اسمها “النار”، ولكنه من أين جاءت كلمة “جهنم”…فهي في الآرامية تلفظ “غوهنيم” …

  • عبد الكريم

    إلى 87،يا أخي أين العيب من هذا كله فالمسلمين قدموا حضارة نقية تنفع الإنسانية و لا تضرها و أخذوا من حضارات أخرى ما يفيد الإنسانية و هذا كله من مقاصد الإسلام السمحة الذي معجزته القرآن كلام الله الذي فهمه المسلمين و طبقوه في حياتهم فسعدوا و أسعدوا الإنسانية.

  • عبد الكريم

    إلى 89. إقرأ قول الله عز من قائل : (إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ)الزخرف 3، وإقرأ كذلك قوله سبحانه { وَمَآ أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ.. } [إبراهيم: 4]. لقد سبقك من بحث في لغة القرآن من الأعداء ليقول أن القرآن لم يأتي بلسان عربي مبين يفهمه العرب جيدا و بامتياز؛ يتبع

  • عبد الكريم

    أرجو أن تطالع الحوار الذي دار بين الأزرق و عبد الله إبن عباس ترجمان القرآن في ما يتعلق بكلمات القرآن التي سأل عن وجودها الأزرق عند العرب، إلا وكان عبد الله بالمرصاد مستدلا بأبيات شعراء العرب في إستعمالها و معرفتها. و هذا تصديقا لقوله عز وجل (إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ).

  • الحقيقة

    لسي عبد الكريم صاحب التعليقات 74 الى 86 : وقد عددت إنجازات المسلمين عبر العصور من علوم وعمران … لكن تجاهلت الجرائم التي إرتكبوها في حق الشعوب التي قاموا بغزوها وفي حق هوياتهم في العالم القديم بقاراته الثلاث من بني أمية الى بنو العباس وصولا الى بني أرطغرل العثمانيين وما يقوم به أحفادهم اليوم : الدواعش وأخواته في كل من جزائر التسعينات وسوريا وليبيا والعراق … وصولا الى الفلبين والصومال وأروبا …رغبة منهم في حياء تاريخ الأجداد

  • الحقيقة

    ل 91 : تحدثني عن القرآن 1 – لماذا الزج به في كل كبيرة وصغيرة الى درجة تحول فيها المسلمون الى
    أضحوكة فقبل أيام فقط شاهدنا الفريق التونسي لكرة القدم وهم منهمكين في تلاوة القرآن والدعاء قبل دقائق من مواجهتهم أمام إنجلترا والنتيجة خسارتهم وخروجهم من الدور الأول وبقاء إنجلترا في السباق الى غاية النهائي وربما الفوز بهذه الكأس 2 – منذ 15 قرنا وأنتم تكررون المكرر وتطحنون الطحين ثم ماذا أنجز المسلمون وماذا إبتكروا وماذا صنعوا باستثناء المصاب والكوارث : تحويل هذا الدين الى سلاح يقتلون به الأبرياء ويخربون به بيوتهم مما حولهم الى عبء على غيرهم حيث يعتبرونهم قنابل بشريةتهدد الحضارة الإنسان الإنسانية

  • فوزية

    أخي عبد الكريم لا تتعب نفسك فأمثال (الحقيقة) أهل الإلحادية المادية لهم حكم مسبّق :
    ****'(وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ ).
    **(( { أتريدون أن تهدوا من أضل اللّه ومن يضلل اللّه فلن تجد له سبيلاً})).
    **(({ ودوا لو تكفرون كما كفروا فتكونون سواء} )).
    **(({ كلما رُدّوا إلى الفتنة أركسوا فيها})).

  • مغاوير

    اين. هو. المشكل ؟

  • الهادي

    كان على الأخت فوزية ربط حمارتها الميمونة بجانب زميلتها لأخيها عبد الكريم في جذع شجرة النخيل وجمع الحطب لنحضير العيش الحار اي البركوكس بدلا من الدخول في سباق الدراجات النارية العابر لقارة إفريقيا كون الأمر يتعدى فسحة الرعيان .

  • الحقيقة

    ل 95 : أولا : لا يتدخل في حريات بنو آدم وفي عقيدتهم الا من فقد أخلاقه وباع قيمه ومبادءه وثانيا : تقول الحكمة : لو أن الرجولة بالصوت العالي لكان الكلب سيد الرجال . أما تجارة الأحلام والدروشة فلست من محترفيها

  • سس

    بطبيعة الحال كما يعلم الجميع انها حملة لا تنقطع عبر الزمن ليصدوا المسلمين عن دينهم ان استطاعوا خصوصا عبر اعظم فتنة وهي المرأة.فمن العجيب الاستغراب من هذا والقرآن حذرنا 14 قرنا من قبل…والاعجب ان تقع اخواتنا وبناتنا في هذا الفخ…فالاجدر على اخواتنا ان تساعد اخاها المسلم للتصدي لهذه الاهانات لكن للاسف نشاهد العكس بل تنتهز الفرص لتتمرد وتتحرر كما يدعون.

  • سهى

    أهذا ما وجدت أن تجيب به الأخت فوزية يامن لا يهدي حتى نفسه رقم97؟ حجة الضعيف الشتم.
    تتبعت تحاليلها باللغتين (العربية والفرنسية) ووجدها أستاذتك في التحليل والمنطق والتحضّر , أساتذة الإلحاد العالمي لا يتصيدون إلاّ المتردية (الجهل والأمية) ويظنون التحضّر.
    La vérité dérange les illettrés du savoir, ça les incommode.
    Oscar Consoli

  • واقعية

    استغرب التعميم داءما لم اراه و لم اسمع عن هذا ابدا. هاذي عندنا عصابة كتغسل الوحدة شعرها و الربطة معروفين بيها اكثر المصريات و تقلك محجبة لا منظر و لا ستر و لا اناقة بغض النظر عن اصل الربطة و الخمار الله يهون

  • عبد الكريم

    إلى 94. إسمع يا أخي هذا هو الدين في الإسلام والذي جاء بالقرآن معجزة آخر الأنبياء و الرسل محمد صلى الله عليه وسلم، بخلاف الديانات الأخرى التي حرفوها و إتبعوا أهواءهم فضلوا الطريق المستقيم الذي جاء به كل الأنبياء والرسل. يتبع….

  • عبد الكريم

    إلى 94 إقرأ قول الله تعالى: ﴿ قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ ﴾ [الأنعام: 162، 163].
    يأمر الله نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم بأن يخبر المشركين الذين يعبدون غير الله أن صلواته وذبحه وما يفعله في الحياة من الأعمال، وما يموت عليه من الإيمان والأعمال الصالحة جميع ذلك خالصا لله دون من سواه، وأنه أول من انقاد واستسلم لطاعة الله عزوجل من هذه الأمة.

  • **عبدو**

    1-هذا اللباس تضعه النساء في البيوت فقط لاسباب شتى منها ان لا يقع شعرها في الطعام على الاقل …لكنه لا يخرجن به لأنه لا يتوافق مع شروط الحجاب،و لا علاقة به بما لليهود.
    -من يقول ان المتحجبات يلبسن الحجاب لإخفاء معاصيهن،فهو بهذا الكلام يقذف و يتهم نساء لا دليل له عليهن و لا شهادة له فيما يفعلن،و ما قوله هذا إلا سوء ظن او عدم فهم للدين،وهو بذلك عصى الله-ان كان مسلما طبعا- وجبت عليه التوبة،لأن لبس الحجاب اصلا فريضة على النساء المؤمنات،من لبسته فهي قد اطاعت الله في لبسها الحجاب سواء كانت تعصي الله في امور اخرى ام لا،فلها أجر طاعتها بسبب لبسها الحجاب و ذنب معصيتها

  • **عبدو**

    2- إن عصت سواء كانت تلبس الحجاب ام لا ، لكن عدم لبسها الحجاب قد يذهب بثوابهن -و الله اعلم – ، عليها ان لا تتهاون في ذلك ، عن أبي هريرة، قال : قيل لرسول الله : امرأة تصوم النهار، وتقوم الليل، وتؤذي جيرانها بلسانها، قال : ” لا خير فيها، هي في النار “، وقيل : فامرأة تصلي المكتوبة، وتصدق من أثوار الأقط، ولا تؤذي أحدا بلسانها، قال : ” هي في الجنة ”
    و الله اعلم

  • عبد الكريم

    إلى 94. إذا لا تتحير إذا رأيت المسلم يحيى و يعيش بالإسلام في كل أوقاته لينال رضى خالقه. ألم تقرأ قول الله تعالى : ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ) المائدة/3 .
    فلا مجال للمقارنة بين من يتبع الطريق المستقيم و بين يتخذ دينه لهوا ولعبا و يتبع هواه فيتخذ هواه دينا له في حياته و يترك الدين الذي إرتضاه الله لنا لنسعد في دنيانا و آخرتنا.

  • DocToUR

    D’accord atourbane juif couvre les têtes des femmes et le caleçons européens et turques couvre quoi? Hahahahah donc tourbane juif mieux que caleçons importé. Valait monter les caleçons en Algérie avant de monter les véhicule au moins tastrou 3awratoukoum…pas vrai?’ il faut chwiya faire marcher son cerveau il redevenu purée pomme de terre.

  • عبد الكريم

    إلى 16..عدم تعدي حدود الله واجب على كل مسلم و من يتعدى حدود الله فهو ظالم لنفسه لقوله تعالى ( تلك حدود الله فلا تعتدوها ومن يتعد حدود الله فأولئك هم الظالمون ( 229)البقرة. أما من يستهزئ بحدود و أوامر الله سيلقى جزاؤه عند ربه، و كل عمل إنسان تسبقه نية، فما أسعد من كانت نيته صادقة إرضاءا لوجه الله وحده لا شريك له و ما أتعس من كانت نيته غير صادقة مع الله. إذا يا أخي النيات يعلمها إلا الله . و القصد من إتيان أوامره من صلاة و صيام و غيرها و حتى لبس الحجاب يعلمه الله وحده، و لكن الإلتزام بشرع الله واجب على كل مسلم و جزاؤه عند الله و التخلي عنه تعدي لحدوده سبحانه.

  • إلى عبد لكريم

    108 أعلاه أنت شامبيت أنتاع ربي كلفك باه اتعس معالم حدود قطعة أرصه

  • إلى 108

    المجد والشموخ للتوربان .

close
close