الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م, الموافق لـ 03 ربيع الآخر 1440 هـ آخر تحديث 21:42
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

سيليا خشني

أعربت المبتكرة الجزائرية سيليا خشني عن أملها الكبير في بلوغ نهائي برنامج الاختراعات العربي “نجوم العلوم” الموسم العاشر بمشروعها “رصد وحجب التصوير عبر طائرات الدرونز لحماية الحياة الشخصية للأفراد”، حيث تواجه القطرية روضة القبيسي واللبنانية نور مجبور في الحلقة الحسم ضمن جولة “تقييم الأسواق” التي تعرض السبت 17 نوفمبر الجاري على شاشة “الشروق العامة”.

ونشرت مهندسة الاتصالات سيليا خشني تغريدة على حسابها “فايسبوك” قائلة: “بقي أقل من أسبوع لحسم التأهل للنهائي أو العودة إلى الديار، الأمل قائم والحظ أوفر والتوفيق موجود من أول يوم والاجتهاد لم يفارقنا أبدا، في مرحلة أظنها تلعب في ميداني لخبرتي فيها، مرحلة تقييم الأسواق، فيها جانب كبير من فن عرض وتثمين الفكرة، زيادة إلى إدارة الأعمال والتعامل مع متطلبات السوق. ابقوا معنا، فخطوة فقط تفصلني عن تحقيق حلمي وهو الوصول إلى النهائي وتمثيل بلدي الجزائر. شكرا لكم على دعمكم”. وكان قد تأهل المبتكر الفلسطيني وليد البنا، صاحب اختراع “نظارات تحليل شبكية العين لصحة الدماغ”، إلى المربع الذهبي من نهائي “نجوم العلوم”، رفقة سالم الكعبي من سلطنة عمان بابتكار “دهان الورنيش النباتي الآمن للفنانين”، فيما أقصي الكويتي عبد الله الصيرفي من الفريق الأول، بعد أن فشل في إقناع المحكمين البروفيسور فؤاد مراد، عبد الحميد الزهيري، والدكتور خالد العالي، وكذا لجنة التقويم، بمشروعه “نظام محمول لمراقبة الأداء الرياضي”.

تجدر الإشارة إلى أنّه في الموسم الخامس عام 2013، فاز بلقب “نجوم العلوم” الدكتور الجزائري محمد دومير عن اختراعه الذي يشخّص إصابات الحيوان وأوجاعه أثناء سيره، فيما حلّ الدكتور الجزائري مراد محمد بن عصمان في المرتبة الرابعة من الموسم السابع عام 2015، في حين عادت المرتبة الثانية العام قبل الماضي للمخترع الجزائري عبد الرحيم بورويس، صاحب ابتكار “ونداركيت Wonderkit” “القميص الذكي الخاص بمرضى التوحد”. ويتخطى عدد خريجي البرنامج 131 مخترع من 18 دولة عربية، ممن نجحوا في تحقيق النجاح تلو الآخر، وجمعوا بشكل مستقل أكثر من 14 مليون دولار أمريكي على شكل إيرادات ومنح وتمويل جماعي. وفضلًا عن فوزهم بمئات جوائز الابتكار، ساهم هؤلاء الخريجون في تأسيس شركات وتوفير فرص عمل، والمشاركة في حوارات ملهمة، وبناء مدارس، وإلهام جيل كامل.

https://goo.gl/3VRL6j
الشروق تي في سيليا خشني شروقيات

مقالات ذات صلة

  • بسبب حلقة اعتبرت "جريئة جدا" في برنامج "معالي المواطن"..

    "إم بي سي" توقف المذيع السعودي "علي العلياني".. تحدّى المسؤولين!

    يبدو أنّ قناة "إم بي سي" منعت الإعلامي السعودي علي العلياني من الظهور على محطاتها، بعد ما اعتُبر "تحدياً" للمسؤولين خلال برنامجه "معالي المواطن" الذي…

    • 64
    • 0
  • خنشلة

    وفاة مجاهد ساجدا في صلاة المغرب

    لفظ المجاهد قادة زديرة، ابن مدينة المحمل، بخنشلة، مساء الخميس، أنفاسه الأخيرة، متأثرا بسكتة قلبية مفاجئة، داخل مسجد ببلدية تازوقاغت، عندما كان يؤدي صلاة المغرب…

    • 2072
    • 6
4 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    ما شاء الله فتاة رائعة و جميلة و متمكنة ، لديها شخصية قوية و موهبة فريدة جداً من نوعها كجزائرية ، أتمنى لها التوفيق ، من النادر جداً أنني أصادف هاكر أخلاقي أنثى بالجزائر .

  • جمال انس

    تمنياتنا للمخترعة الجزائرية بالنتوفيق والنجاح .. والذهاب الى النهائي

  • DJAZAIRYA

    BRAVO CÉLIA !!
    Tu as honoré ton pays, l’Algérie
    Bonne réussite pour la finale

  • جزائري - بشار

    كل التوفيق لسيليا خشني

    ادعموها بالتصويت لها على صفحة نجوم العلوم

    وباذن الله سنراك متوجة بلقب نجوم العلوم .

close
close