الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 13 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 18:38
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

تأهلت مهندسة الاتصالات الجزائرية سيليا خشني، للدور نصف النهائي من البرنامج المسابقاتي العربي المتخصص في الابتكارات “نجوم العلوم” الموسم العاشر، بعد احتلالها المرتبة الأولى في مرحلة “نمذجة المنتج” ضمن الفريق الثالث.
كما تابع المشاهدون على شاشة “الشروق تي في” سهرة السبت، فقد منحت لجنة تحكيم “نجوم العلوم”، ممثلة الجزائر والمغرب العربي سيليا خشني، علامة 81 من 100 على مشروعها “رصد وتشويش طائرات الدرونز لحماية المنازل”، وجاء العماني سالم الكعبي صاحب ابتكار “دهان الورنيش النباتي الآمن للفنانين” في المركز الثاني بعلامة 75، ليتأهلا مع بعض لجولة “تقييم الأسواق” التي تضم أفضل 6 مبتكرين عرب في 2018، فيما ودع اللبناني غسان عوديات المغامرة العلمية بعد فشله في إقناع الحكام بمشروعه “روبوت منظف لواجهات المباني دون مياه”.

سيليا: أتمنى استمرار “المغامرة النوفمبرية”!

ومباشرة بعد تأهلها، كتبت ابنة تيزي وزو سيليا منشورا على حسابها “فايسبوك” قالت فيه: “الحمد لله الذي تتم بنعمته الصالحات، لا أستطيع أن أعبر عن درجة سعادتي وفرحتي بما حدث اليوم، نعم قد تأهلت بفضل الله ثم بفضل كل من ساند ودعم ودعا ونصح من قريب أو بعيد، نعم قد تأهلت الأولى في مجموعة كلهم يشهدون بأنها الأقوى، اليوم رفرفت الألوان الوطنية في قلبي وفي نجوم العلوم للمرة الرابعة في تاريخ البرنامج، الحمد لله أني حافظت على عادات المبدعين الجزائريين بتميزهم وبتأهلهم بالمرتبة الأولى في هذه المرحلة المصيرية. نعم تأهلت للدور الرابع ولمرحلة تقييم الأسواق، خطوة واحدة تفصلني عن النهائي العاشر، أعجز صراحة عن التعبير، شكرا على الثقة الكبيرة التي وضعها في أهلي، وزملائي، والباحثون الذين يشتغلون معي وأنتم بالطبع لم تقصروا ولو للحظة، إن شاء الله تستمر مغامرة نوفمبر في نجوم العلوم للأحسن والأروع شكرا لكم جميعا، ابقوا معنا فلم يبق الكثير إن شاء الله”.
هذا ويحصل الفائز بلقب المبتكر الأفضل في العالم العربي في نهاية الأسبوع العاشر من هذا الموسم، على مبلغ قدره 300 ألف دولار أمريكي (ما يعادل 5.1 ملايير سنتيم) لتمويل فكرته الرائدة في البرايم النهائي الذي يبث سهرة السبت 24 نوفمبر المقبل عبر شاشة “الشروق تي في”، كما سيحصل الفائزون بالمركز الثاني والثالث والرابع على التوالي على جوائز بقيمة 150 ألف و100 ألف و50 ألف دولار أمريكي.
تجدر الإشارة إلى أنّه في الموسم الخامس عام 2013، فاز بلقب “نجوم العلوم” الدكتور الجزائري محمد دومير عن اختراعه الذي يشخّص إصابات الحيوان وأوجاعه أثناء سيره، فيما حلّ الدكتور الجزائري مراد محمد بن عصمان في المرتبة الرابعة من الموسم السابع عام 2015، في حين عادت المرتبة الثانية العام قبل الماضي إلى المخترع الجزائري عبد الرحيم بورويس، صاحب ابتكار “ونداركيت Wonderkit” “القميص الذكي الخاص بمرضى التوحد “. ويتخطى عدد خريجي البرنامج 131 مخترع من 18 دولة عربية، ممن نجحوا في تحقيق النجاح تلو الآخر، وجمعوا بشكل مستقل أكثر من 14 مليون دولار أمريكي على شكل إيرادات ومنح وتمويل جماعي. وفضلًا عن فوزهم بمئات جوائز الابتكار، ساهم هؤلاء الخريجون في تأسيس شركات وتوفير فرص عمل، والمشاركة في حوارات ملهمة، وبناء مدارس، وإلهام جيل كامل.

https://goo.gl/5Ujcun
الشروق تي في سيليا خشني نجوم العلوم 10

مقالات ذات صلة

  • حصدت المرتبة الأولى في حفظ القرآن وتفسيره

    الجزائرية بلعاطل تفتك جائزة دولية للقرآن الكريم بالمغرب

    فازت الجزائرية صونية بلعاطل، الإثنين، بجائزة دولية لتترتيل وتفسير القرآن الكريم بالمغرب، بعد أن حلت ثانية قبل أشهر في مسابقة أقيمت بالأردن. ووفق وسائل إعلام مغربية…

    • 5063
    • 46
  • الأندلس.. نكبة المسلمين الأولى (*)

    عندما استيقظ سكّان حيّ البيّازين بغرناطة صبيحة الثّاني من جانفي 1492م، كانت رايات قشتالة وأعلام مخلّصها شانت يعقوب - قاتل المسلمين - قد بدأت على…

    • 499
    • 2
6 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • محمد من قمار الوادي

    مباشرة بعد تأهلها، كتبت ابنة تيزي وزو سيليا منشورا على حسابها “فايسبوك” قالت فيه: “الحمد لله الذي تتم بنعمته الصالحات، نعم قد تأهلت بفضل الله كما شكرت كل من جعل فيها الثقة الكبيرة من أهلها، وزملائها، والباحثون الذين يشتغلون معها، إن شاء الله تستمر مغامرة نوفمبر في نجوم العلوم …………. ماشاء الله على الجزائرية سيليا تأكد كلنا معك وسوف لن يخيبكي الله لانك كنت في المستوى ولم تتخلي عن ذكر الله قبل بداية اي عمل واي تصريح سيعينك ولن يخيبك ما دمت تتذكرينه في كل امتحان ونحن كجزائريين وسنقف معك الى الاخير كما من اخلاقك لم تنس لا نوفمبر ولا اهلك ولا اساتذتك انها الاخلاق نتمنى لك النجاح .

  • محمد فؤاد / وهران

    كل التوفيق وكل النجاح لابنة جرجرة الشامخ بل لابنة الجزائر الحبيبة، فتاة متخلقة وتعترف بفضل غيرها عليها ولا تنسى ذكر الله في عملها. شكرا لك وثقي أن كل الجزائريين معك يساندونك ويدعون لك سواء أكانوا في مساجدهم أم كانوا في كنائسهم، فهم يدعون الله أن يوفقك للخير أنت وإخوتك من العرب معك، لكن نريدك يا سيليا أن تشرفينا بالمرتبة الأولى إن شاء الله. قولوا جميعكم آمين.

  • أحمد جلال

    ابنة القباءل المؤمنة رفعت رؤوس الجزاءريين بالعلم و المعرفة في ـأوقات يتفشى فيها الجهل و اليأس و ليت السلطات تنظر الى العلم و العلماء نتمنى لها النجاح

  • رفيق

    كلشي مبروك والله انت فخر الجزائر

  • نصيرة / بومرداس

    نحتاج لبنات مثلك وليس لمن تغني في ستار اكاديمي وملكة جمال وغيرها من التفاهات بالتوفيق الاخت سيليا

  • جنات حاسي مسعود

    تهانينا لك يا بنت الجزاءر الشامخة اتمنى لك النجاح والتوفيق شرفتينا

close
close