-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يستهلكون 2200 مليون لتر من العصائر و1.6 مليون طن من السكر

الجزائريون أكثر الشعوب استهلاكا للسكريات

كريمة خلاص
  • 1727
  • 6
الجزائريون أكثر الشعوب استهلاكا للسكريات
ح.م

تؤكد المعطيات والإحصائيات المتعلقة باستيراد واستهلاك الغذاء في بلادنا بلوغ الجزائريين خطا أحمر، ينعكس سلبا على صحتهم التي باتت مهددة بالعديد من الأمراض المزمنة والمستعصية على غرار السرطان والسكري وارتفاع الضغط الدموي.
وأوضح، في هذا السياق، كاتب الدولة لدى الوزير الأول للاستشراف والإحصائيات سابقا بشير مصيطفى أنّ نمط التغذية بالجزائر يشجع على تفشي أمراض السمنة وسط الأطفال والسكري والسرطانات لأنها لامست السقف، حيث يستهلك الجزائريون سنويا 2200 مليون لتر من المشروبات و8 ملايين طن من الحبوب و1.6 مليون طن من السكر و5 مليار لتر حليب الأمر الذي أدّى إلى تفشي الأمراض المزمنة، حيث بلغ عدد المصابين بداء السكري 4 ملايين شخص والمصابون بمختلف الأورام السرطانية إلى نصف مليون، بينما ناهز عدد الأطفال المصابين بالسمنة المرضية مليون طفل وهو ما رفع فاتورة العلاج لبعض الأمراض إلى سقف 100 مليون سنتيم للمريض الواحد سنويا.
وأضاف مصيطفى في ندوة الأدوار العلاجية للنشاطات الثقافية – المنظمة من طرف دار الثقافة هواري بومدين ورعاية والي سطيف بأن السلوك الغذائي للجزائريين يتطور بشكل مقلق وقد يفاقم الوضعية الصحية لعشرة ملايين عائلة جزائرية ويستدعي تدخلا عاجلا من السلطات الوصية والمجتمع المدني لإحداث يقظة صحية في الوسط الاجتماعي، داعيا إلى إطلاق منظومة وطنية لليقظة الصحية وظيفتها استحداث سبل أكثر نجاعة لاستباق الإشارات واستشراف صحة الجزائريين آفاق 2030 – 2050.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • كريم

    الشعوب التي تكثر من تناول السكر والملح والعجائن هي شعوب موائدها فقيرة من الطعام ذي القيمة الغذائية، فتلجأ إلى هذه المهلكات لإشباع البطن فقط، لكن الجسم يزيد جوعا وتدهورا كلما أكثر الجزائري من تناول هذه الكارثيات، وعليه فعلى الجزائريين أن يشمروا على سواعدهم وكوارعهم لإنتاج ما يكفيهم من الغذاء الصحي بعيد عن الأسمدة الكيميائية والإكثار من إنتاج العسل والفاكهة والخضروات والحليب والأسماك واللحوم، لكن دون تدعيهما بالكيميائيات والهرمونات التي تذهب بطيب الغذاء وتتسبب في السرطانات واضطرابات في الغدد والدم وغيرها.

  • صاح

    ياخي ميطلبش صادافة ياخي بسواردو

  • محمد

    السكر ، الفرينة ، الإكثار من الملح .....السموم البيضاء . أخطر من التدخين على المدى المتوسط. من يمتنع عن السكر نهائيا سيلاحظ الفرق في صحته وحياته بصفة عامة . (غير السكريات الطبيعية بالطبع). لكن المشكل أن السكر هو إدمان ويؤثر على المخ ، لذلك الكثير يجد صعوبة في الإقلاع عنه.

  • metrak

    يخي تنفيق يخي واش ان نضن حسدتو سي ربراب ............ولا وراها حكاية اخري
    قالك صحتهم التي........................

  • saby

    سلام عليكم اغلب الجزائريين لا ياكلون ماكولات مثل الدول الغنية في اوربا وامريكا محلية بالسكريات انتم تضخمون الارقام بدون تحقيقات مؤكدة دائما الجزائري هو الاول في الخصارة في الارهاب في السرقة في الحرقة في بناء المشاريع دائما نحن اول من يبني اكبر مصنع في افريقيا التقرير يتعدم من الارقام التقنية بالتفصيل تقرير ادبي فقط كم واردات الجزائر من سكر في السنة؟ كم ظرائب الخواص على السكر ؟اذا عندكم ارقام استراد تجدون مبلغ الضرائب وهنا بيت القصيد فاتورة الاستراد كبيرة وضريبة الخواص صغيرة ما السبب انا اراهن على ان الجزائريين لا ياكلون السكر كاثيرا وانما حال السكر مثل حال بودرة الحليب ومثل حال المياة متسربة

  • جمعي رحايل

    شعب قاصر مدى الحياة. شعب يفضل البقاء في طفولته لأن سن الرشد متعه و ملذّاته العظمى تتطلب فضائل ومحامد لا يملكها.