-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
فؤاد مراد عضو لجنة تحكيم برنامج الابتكارات العلمية الأول عربيا لـ"الشروق":

الجزائريون الأكثر مشاهدة لـ”نجوم العلوم”.. وهذه قصة مشارك من المنيعة في موسم 2019!

الجزائريون الأكثر مشاهدة لـ”نجوم العلوم”.. وهذه قصة مشارك من المنيعة في موسم 2019!
ح.م
فؤاد مراد

أعرب البروفيسور اللبناني فؤاد مراد عضو لجنة تحكيم برنامج تلفزيون الواقع الرائد من مؤسسة قطر “نجوم العلوم”، عن فخره بمشاركات المبتكرين الجزائريين على مدار المواسم العشرة، مشيرا إلى أن تفننهم في الرياضيات ساعدهم أكثر على التألق والوصول إلى مراحل متقدمة ضمن مسابقة الاختراعات العربية.

وقال فؤاد مراد في تصريح خص به “الشروق”: “بعد 10 سنوات أنا فخور جدا بخريجي نجوم العلوم الذين كانوا سفراء البرنامج لدى بلدانهم خلال عقد من الزمن، في الجزائر لدينا ممثلون ممتازون واليوم سيليا خشني تمثل قدرة وطاقة وإرادة المرأة العربية العلمية، التي تثبت نفسها وتدافع عن أفكارها وتطبق علمها من أجل مجتمعها والبيئة التي بها، هذا شيء مشرف جدا لنا”.

وحول جديد الطبعة المقبلة كشف المدير التنفيذي لمركز الإسكوا الإقليمي للتكنولوجيا في منظمة الأمم المتحدة: “لعلمكم، الجزائريون يتصدرون قائمة المتابعين لنجوم العلوم حسب الأرقام، وفي الموسم الحادي عشر لدينا طلبات كثيرة وعدد كبير جدا من الجزائر، أريد أن أكشف لكم معلومة حصرية، لقد تواصلت مع متسابق من قلب منطقة المنيعة بولاية غرداية، لديه مشروع ابتكار ويريد المشاركة في البرنامج العام القادم وأخبرني أنه درس الثانوي عن بعد، انظروا إلى هذه المفارقة رغم بعده عن المدن وعزلته، إلا أن قوة التلفزيون وانتشاره وكذا الإرادة والعزيمة لديه ولدى شباب المنعية في نهل العلم حتى بالعمق الجزائري الصحراوي تحطم كل العراقيل والمطبات”، وتابع “دكتور نايس” كما يلقبه المشاهدون: “أتمنى زيارة بلد المليون ونصف المليون شهيد قريبا، لأني بصراحة اكتشفت من خلال مشاركة الجزائريين في البرنامج أنهم أذكياء ومتميزون في الرياضيات وهذا موضوع قريب إلى قلبي، نحن في عصر الثورة الصناعية الرابعة والتحدي الكبير يتمثل في الرياضيات وعلوم المواد والاستفادة من معادلات وخوارزميات ذكية بمنتجاتنا والحلول المطلوبة على كل المستويات”.

وكان جراح المخ والأعصاب الفلسطيني، وليد البنّا، قد توج بلقب أفضل مخترع في العالم العربي لسنة 2018 ضمن الموسم العاشر لـ”نجوم العلوم”، بفضل اختراعه “نظارات تحليل شبكية العين لصحة الدماغ” الذي يدعم المرضى ويحميهم من مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية المتكررة، فيما جاءت الجزائرية سيليا خشني في المرتبة الثالثة عن مشروعها جهاز “رصد وتشويش طائرات الدرونز لحماية المنازل” الهادف إلى الحفاظ على خصوصية الأفراد والعائلات عن طريق استهدافه وحجبه لبث طائرات الهواة المسيرة دون طيار.

10 أيام متبقية عن آخر أجل للمشاركة في الموسم الـ11 !

هذا ويمكن للشباب والشابات العرب المهتمين بالعلوم والابتكار والتكنولوجيا وريادة الأعمال التسجيل للمشاركة في الموسم المقبل من برنامج “نجوم العلوم”، على أن يتم إغلاق باب التسجيل عبر الإنترنت بتاريخ 15 ديسمبر. وستكون الاختبارات وتجارب الأداء جزءًا من عملية اختيار المتأهلين للمشاركة في البرنامج. ويمكن تقديم الطلبات عبر موقع برنامج نجوم العلوم على الرابط www.starsofscience.com.

و”نجوم العلوم” هو برنامج تلفزيون وواقع تعليمي وترفيهي أطلق بمبادرة من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ويعتبر البرنامج الرائد في العالم العربي في مجال الابتكار. تأسس البرنامج عام 2008 بهدف تمكين الشباب العربي من تطبيق حلول مبتكرة للمشكلات الإقليمية من خلال العلوم والتكنولوجيا والابتكار.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • الشيخ عقبة

    ( بن غبريط ومن يدور في محيط فكرها النير أشرف منك ومن سلالتك إن كان لك أصلا ) صفة ليست مشرفة يا......محنط الأحاسيس وجامد الفكر ، هي وصمة عار لاتشرف الجزائر كونها تضعنا في موقع المتخلفين فكريا .

  • الواضح الصريح

    ذلك يؤكد بجلاء أن فكر الجزائريين أكثر إصابة وتضررا من من الحرب الشرس المشن ضد فكر أبنائها ومقوماتهم وقيمهم من طرف جيش أساتذة الدجل والشعوذة تجار الدين ( الإخوان المسلمون المصريون ) المستوردين من الطغمة المحتلة للسلطة بعد الاستقلال المادي المستبدل بالأستعمار المعنوي البدائي وهو الأخطر المأسس للمنظومات الاتربوية والاثقافية وللادينية أساس الجهل والتجهيل مصدر الفساد والإرهاب.

  • امازيغي زواف

    هذا احسن رد على الغبريطة وزبانية فرنسا والفرنسية في الجزائر ....... لا يعرفون سيء عن الغالبية من الشعب وهاهو يقولها لهم البروفيسور اللبناني فؤاد مراد عضو لجنة تحكيم برنامج تلفزيون الواقع الرائد من مؤسسة قطر “نجوم العلوم" حيث يرى عكس ما يراه الفاشلين من اذناب فرنسا واتهمام الجزائريين انهم لا يجيدون الرياضيات والعربية لكن البروفيسورقال أن الجزائريين تفننهم في الرياضيات ساعدهم أكثر على التألق والوصول إلى مراحل متقدمة ضمن مسابقة الاختراعات العربية .......... صحيح يا الغبريطة ان الغالبية من الشباب تكره ولا تريد اللغة الفرنسية وتوابعها في الجزائر بالمقابل الغالبية تحب العربية والانجليزية.