-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لتغطية الطلب يتعين إنجاز 13 ألف كلم من شبكة النقل

الجزائريون سيستهلكون 48 مليار متر مكعب من الغاز في 2025

الجزائريون سيستهلكون 48 مليار متر مكعب من الغاز في 2025
أرشيف

يتوقع أن يبلغ استهلاك الغاز في السوق الداخلية حوالي 48 مليار متر مكعب في سنة 2025، حسب ما أبرزه بوهران الرئيس المدير العام لمجمع “سونلغاز”.
وذكر شاهر بولخراص، في افتتاح المنتدى السادس للجمعية الجزائرية لصناعة الغاز المنظم حول موضوع “الغاز الطبيعي في صلب التنويع الطاقوي”، أن نموذج الاستهلاك الطاقوي الوطني لا يزال يمنح مكانة متميزة للغاز الطبيعي، ويتوقع أن يبلغ استهلاك الغاز في السوق الداخلية حوالي 48 مليار متر مكعب في 2025.
كما ينتظر أيضا معدل نمو سنوي يقدر بـ4.5 بالمائة خلال نفس الفترة، مضيفا، أنه لتلبية هذه الاحتياجات “يتعين إنجاز قرابة الـ13 ألف كلم من شبكة النقل وأزيد من 100 ألف كلم من شبكة التوزيع”.
وأضاف نفس المسوؤل أنه “بنسبة ربط تقدر بـ60 بالمائة، فإنه لا ينبغي للنمو المتميز للغاز الطبيعي أن يخفي إشكالية توفره كون هذه الطاقة ثمينة وغير متجددة ويتعين التفكير في استهلاكها بشكل ناجع وكذا الاستثمار لا محالة في الطاقات المتجددة كموارد لا تنضب ولا غنى عنها”، مشيرا إلى تسطير إستراتيجية تتعلق بتثمين موارد لا تزول مثل الطاقة الشمسية لتنويع موارد الطاقة والتحضير للمستقبل. ويشمل هذا البرنامج الذي تم تحديده كأولوية وطنية في وضع موارد متجددة في السوق الوطنية واقتصاد، بالتالي، الطاقات لكافة القطاعات بإدراج نماذج جديدة للاستهلاك على غرار الإنارة الناجعة والعزل الحراري والوقود النظيف والتجهيزات الصناعية الناجعة، وفق الرئيس المدير العام لمجمع “سونلغاز”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!