الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م, الموافق لـ 03 ربيع الآخر 1440 هـ آخر تحديث 20:47
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

نجوم العلوم

على مدى حلقتين مشوّقتين من مرحلة تقييم الأسواق، انتظر المخترعون الستة الذين تأهلوا في الموسم العاشر من برنامج نجوم العلوم، تلفزيون الواقع من مؤسسة قطر، بفارغ الصبر مستمدين عزيمتهم من التوصيات والإرشادات التي قدمها المدربون وأعضاء لجنة التحكيم، ليعرفوا من منهم سيتخطى هذه المرحلة.

وركزت الحلقتان على جزء حيوي بالغ الأهمية في رحلة الابتكار وهو كيفية إجراء أبحاث السوق على المنتجات الجديدة من قبل المستخدمين المحتملين. وتم خلال آخر حلقة، الإعلان عن أسماء المخترعين الأربعة، الذين نجحوا في تأمين مكان لهم في المرحلة النهائية.
وضمّت الحلقة الأولى من مرحلة تقييم الأسواق عبد الله الصيرفي ووليد البنا وسالم الكعبي، وأذهل اختراع عبد الله “نظام محمول لمراقبة الأداء الرياضي” الرياضيين والممارسين، ولكنه لم ينجح في كسب تصويت الخبراء.
ومع اقتراب الحلقة من نهايتها، كانت مشاعر الفرح من نصيب جراح المخ والأعصاب وليد والمهندس والفنان سالم.
ويتميز اختراع وليد “نظارات تحليل شبكية العين لصحة الدماغ” بكونه سهل الاستخدام، وعالي الكفاءة من حيث الوقت، ويعمل الماسح الضوئي المحمول على تحليل دماغ المريض من خلال العينين، ليزوّد الأطباء ببيانات ومعلومات هامة قد تحمي المريض من مخاطر السكتات الدماغية المتكررة، وأما اختراع سالم “دهان الورنيش الآمن للفنانين” فيمثّل إضافة مبتكرة وفنية لهذا الموسم وهو عبارة عن طلاء طبيعي، عضوي، وصديق للبيئة من الورنيش العماني.
وفي الحلقة الثانية من مرحلة تقييم الأسواق، دافعت المخترعات الثلاث عن اختراعاتهن بقوة، ولكن، للأسف ودّع البرنامج روضة القبيسي واختراعها “نظام المقاعد الديناميكية لكبار الشخصيات”، فيما انتقلت كلّ من نور مجبور وسيليا خشني إلى التصفيات النهائية.
ويستخدم اختراع نور “عدة بحثية لتشخيص مرض الباركنسون” أجسامًا مضادة جديدة مأخوذة من عينات الدم للكشف عن المرض في المراحل المبكرة، مما يساعد المريض في الحصول على المشورة الطبية في أقرب وقت ممكن، مستفيدًا من إمكانية التشخيص المبكر. وأما اختراع سيليا “رصد وتشويش طائرات الدرونز لحماية المنازل”، فيعمل على اكتشاف عمليات تطفل الطائرات بدون طيار على الآخرين، فيمنع الجهاز الطائرات من إرسال أو استقبال أي فيديوهات خلال ثلاث ثوانٍ فقط، مما يمنح مستخدميه الخصوصية بكفاءة وسرعة عالية.
وسيكون لفتح باب التصويت أمام الجمهور دور كبير في مرحلة التصفيات النهائية المقبلة. وسيقرر المشاركون في التصويت، إلى جانب لجنة التحكيم، من سيفوز بالموسم العاشر من برنامج نجوم العلوم.
ويمكن متابعة الحلقة المقبلة والأخيرة يوم السبت المقبل، كما يمكن التصويت للمخترع المفضل، فيما تم فتح باب التصويت عبر الإنترنت على الرابط www.starsofscience.com من الآن وحتى الساعة التاسعة صباحًا بتوقيت غرينتش، يوم الخميس 22 نوفمبر.

https://goo.gl/isDqMB
تيزي وزو سيلينا خشني مسابقة نجوم العلوم

مقالات ذات صلة

  • تموّله وزارة الثقافة بنسبة 40 من المائة

    فيلم سينمائي عن الطبيب والمفكر فرانس فانون.. قريبا

    يستعد المخرج عبد النور زحزاح لإنجاز فيلم سينمائي يروي مسيرة ونضال وإنسانية المفكر والطبيب "فرانتز فانون"، بحيث يرتقب أن يتم الشروع فيه خلال الأيام القادمة…

    • 138
    • 0
  • الرسام شمسو يخوض تجربة جديدة مع مخرج تركي

    جزائري يصمم ملصق "الإسلاموفوبيا".. فيلم هوليودي

    كشف الرسام الشاب المختص في تصميم آفيشات الأفلام شمس الدين بلعربي، عن عمل جديد سيجمعه بالمخرج التركي عمر ساريكايا من خلال التحضير لفيلم سينمائي ضخم…

    • 94
    • 0
3 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • tenes

    كم سيفوز بالعاشرة

  • محمد☪Mohamed

    أنا قلت مشروعها ممكن يطور ويكون فيه SKYCLOAK pro عسكري ضذ drone de combat ولا حظنا أنهم قالو ذلك في الحلقة التاسعة .
    قطر تستفيد كثيرا في إستثمارها في شباب الدول العربية طريقة جيدة للأفكار البحث العلمي
    وهذي لن تكون ممكن عندنا سلطة FLN2 غير واعية وغير قادرة تستوعب ذلك.

  • محمد☪Mohamed

    المشروع الفلسطيني وسورية مهم جدا لكن لازم يمر بمراحل معقدة قبل التسويق لازم عدة أو
    un certain nombre d’autorités sanitaires nationales ou internationales.
    مشروع سيلة مطلوب بكثرة خاصة عند دول الخليج لذلك ممكن تتحصل على مرثبة الأول
    لكن أدعو الجيش الجزائري يهثم بي SKYCLOAK pro

close
close