الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 05 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 23:25
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م
  • فاتورة الخزف الإسباني بلغت 1500 مليار خلال ستة أشهر

في تطور غريب وغير مفهوم تصدرت الجزائر قائمة الدول الإفريقية الكثيرة في استيراد السيراميك الإسباني خلال السداسي الأول من السنة الجراية، بالرغم من إجراءات تقييد الواردات التي شملت الرخص ثم قائمة المنوعات من الاستيراد الـ 851، بحيث وصلت فاتورة استيراده 106 مليون أورو ما يقارب 1500 مليار سنتيم، بارتفاع 11.44 بالمائة مقارنة بذات الفترة من 2017.
وفي السياق تشير وثيقة إحصائيات للمعهد الإسباني لتنافسية الأعمال المعروف بـ “IVACE Internacional”، واطلعت “الشروق” على نسخة منها، بأن الجزائر استوردت 106.46 مليون أورو من منتجات الخزف والسيراميك الإسباني خلال السداسي الأول من السنة الجارية.
ولفتت إلى أن الجزائر تصدرت القائمة الإفريقية الأكثر استيرادا للخزف والسيراميك الإسباني خلال الفترة ذاتها، بفاتورة إجمالية بلغت 106.46 مليون أورو (نحو 1500 مليار سنتيم)، متقدمة على المغرب الذي حل ثانيا بفاتورة قدرت بـ 105 مليون أورو.
ولاحظت الوثيقة أن واردات الجزائر ارتفعت بنحو 11.44 بالمائة مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2017، من مجمل صادرات إسبانية إلى القارة الإفريقية بلغت 354 مليون أورو (106 مليون أورو حصة الجزائر).
ولم تشر بيانات المعهد الإسباني إلى الوجهة الجزائرية التي استوردت هذه الكميات من الخزف والسيراميك، وهل كانت عبر شركاء المصانع من المستوردين أم لجهات حكومية جزائرية.
وتطرح هذه الأرقام تساؤلات عديدة حول حجم واردات الجزائر من هذه المواد الإسبانية، رغم أنها ممنوعة بحكم القانون من دخول الجزائر، بموجب رخص الاستيراد سابقا ثم بموجب قائمة المنتجات الـ 851 الممنوعة من الاستيراد.
كما أن هذه الأرقام جاءت بعكس ما صرح به منتدى رؤساء المؤسسات خلال انعقاد القمة الثنائية رفيعة المستوى الجزائرية الإسبانية مطلع العام الجاري، حين أكدوا أمام أعين الصحافة أنه لا مجال لمواصلة استيراد الخزف والسيراميك الإسباني، وما على الشركات المنتجة سوى الاستثمار في الجزائر من خلال مشاريع شراكة لإنتاج هذه المواد محليا.
وكانت إجراءات وزارة التجارة لتقييد عمليات الاستيراد، قد استثنت استيراد المعدات والتجهيزات الموجهة إلى صناعة وإنتاج الخزف وبعض مواده الأولية، بهدف إعطاء دفعة لهذه الصناعة محليا.

https://goo.gl/kZxUS2
الاستيراد الجزائر السيراميك

مقالات ذات صلة

12 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • مجبر على التعليق - بدون عاطفة

    مستوى المعيشة في الجزائر في تطور ملحوظ ………….. قالك وين راحو دراهمنا ! ! ! !!

  • رخص الرخص للإستيراد

    راهم يستوردو غير صحابهم
    صحاب مواد التجميل والنظافة البدنية كاين 3
    صحاب السيراميك 2
    القهوة 4
    صحاب الحديد 11
    صحاب البنان 6……..
    وكلهم حوت كبير سارق يمرون عبر الرواق الأخضر لي دارو لهم شريكهم أويحيى
    والباقي من المستوردين الصغار أمثالي بعثونا للبطالة ورانا نعانيو بعائلاتنا، يعني قعد جماعة السلطة وصحابهم في الاستيراد الحوت السارق الكبير قسمو البلاد
    وكيلكم ربي مكانش كلمة أكثر من هذي.

  • ابي

    قل لصوص المال العام(الاطارات الكبيرة) هم من يشترون السيراميك وليس الشعب الجزائري…

  • جزائري - بشار

    اكيد من استطاع ادخال الكوكايين عبر استيراد اللحوم من البرازيل

    سيستورد السيراميك عبر انشاء شركة وهمية وسجل تجاري لاستيراد مواد مسموحة ويدخل معها السراميك وكثير من المواد المحظورة طبعا
    الحوت الكبير يمرر سلعته بدون مراقبة ويمتلك مخازن واماكان خاصة بالميناء غير مسموح فيها للجمارك بتفتيش هذه الحاويات كما تاتي على ظهر السفينة تدخل ولا احد يلمسها

  • صح افا

    شكون راه يستورد يالحنون العامل البسيط بنوك مافيا تتعامل مه لصوص محترفة… يا زوالي قروض العار في لوزوطو مكانش باش تشري سيارة لازم تدفع 100مليون ويسلفلك فوق القلب والعراقيل روح ورجع زوج دورو 60 مليون والمافيا ولاد الحركى والكولون يعطيوهم قر وض لمشاريع وهمية ملايير وملايير مستقبل ولادهم غير بلهاتف و بلا رجعة لهذا السبب ينادون باالاستمرارية لقهوة موح كول الحلوف وروح ربي ايجيبلهم رفدة من فوق الارض

  • Bendjabeur walid

    الهذه الدرجة اصبح مسؤولو هذه البلد لا يستحون أصبح الان الأمر لايطاق.

  • DocToUR

    Mazal mafhamtouch? Choufou un expert du FLN sous une tente avec un flûte et kalouze il va chanter une chanson badwiya ensuite iji rai diri lataye y’a zina foug zalije zid servi y’a moulin el bar zid servi wmsh les trace foug la céramique ta3 sbaniya..hay hay hay …pourquoi la céramique? Ennas n’ont pas ou placer leur argent il le place dans la céramique. Il NBA ni lot de terrain ni auto construction ni importation de. Véhicule d’occasion ou voulez vous qu’ils placent leur argent? Dans une golf a 300 millions un fou avec un 504 va entrer dedans et va jeter 300 millions en un seul cou

  • DocToUR

    Ce FLN et ce gouvernement ont étranglé l’Algérie. Les gens ne trouvent oasnou olacernleur argent NT même l’Euro n’est plus une monnaie refuge. Tu va faire quoi avecnl’euro il ya une inflation monstre en euro. Qui est le fou debplacer 300 millions dans une voiture laissé dehairs au intemperienla degaradation la rouille ..les gens stockent le dinars l’etat n’anpasnolus de billet elle tourne vers la planche a billet..o.

  • The Hammer

    هههههه حتى السيراميك يدخلوه “كابة” … افلاس تام و شلل “امخاخ” السلطة. مادامت نفس الوجوه المجعدة العابسة تدور فوالله لن تقوم الجزائر من مرقدها.

  • mohamed

    et pourquoi ont le fabrique pas chez nous , BRAVO ont est les premiers a gaspiller de l argent

  • mohamed

    un pays dans la merde et il veut faire beau ,howa felbelaa ou iyehawes alla delaa

  • شخص

    من يرى الإنتاج الجزائري في الأسواق، يظن أننا الأوائل في الإنتاج و ليس الشراء !

close
close