-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
موقع "بي بي سي" ينشر وثائق تؤكد الصفقة:

الجزائر اقتنت أجهزة مراقبة للبريد الإلكتروني والهواتف

الشروق أونلاين
  • 18923
  • 3
الجزائر اقتنت أجهزة مراقبة للبريد الإلكتروني والهواتف
الأرشيف

أكد الموقع البريطاني “بي بي سي” أنه يملك وثائق ومستندات تكشف قيام إحدى أهم وأكبر الشركات البريطانية المتخصصة في تجارة الأسلحة “بيوا سيستامز” ببيع تكنولوجيات تجسس دقيقة وحديثة إلى عدد من البلدان العربية ومنها الجزائر .

وكشف الموقع أن هذه الشركة  “BEA SYSTEMS وفرت برنامجا جديدا يمكن من التجسس على البريد الإلكتروني والهواتف النقالة بسرعة وتقنية عالية تواكب الثورة التكنولوجية الحاصلة في عالم الإنترنت وفي عوالم التواصل الاجتماعي، أي إن معدات المراقبة تمكن من جمع وتصنيف وتحليل بيانات ملايين الأشخاص، واتصالاتهم الإلكترونية، لاستخدامها في تحديد مواقع الأفراد بناء على البيانات المرسلة من هواتفهم النقالة.

كما أشار “بي بي سي” إلى أن الوثائق التي يحوزها تؤكد شراء دول أخرى غير الجزائر لهذه المعدات وهي “المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر والمغرب”.

ولم يستبعد خبير الإعلام والاتصال يونس قرار عقد مثل هذه الصفقات مع هذه الشركة أو غيرها من الشركات في العالم، بما أن الوضع أصبح يحتم على الحكومة الجزائرية والحكومات العربية بشكل عام التحرك للتحكم أكثر في الفوضى الإلكترونية .

وأوضح قرار في اتصال مع “الشروق”: “محاربة الجريمة الإلكترونية اليوم هي هاجس كل الدول، تفشت هذه الظاهرة وتعرف نموا تصاعديا حيث يتم تأسيس شبكات إرهابية أو شبكات مخدرات وتهريب أموال بين الأشخاص داخل الدولة الواحدة أو دوليا. وهذه الأجهزة تساعد في التحكم أكثر في نشاطها غير القانوني. لا نستبعد عقد الجزائر هذه الصفقة في إطار مجابهة الكثير من التحديات التي تواجهها وهذا معمول به حتى في الدول المتقدمة ولكن بشرط ألا تتحول هذه المعدات إلى خرق للحريات الشخصية للناس مثل الأحزاب أو المعارضة أو الصحفيين وأن تقتصر على الأشخاص المشبوهين “.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • إذا كان صحيح

    تؤكد المادة 36 من الدستور أنه لا مساس بحرمة حرية الرأي كما نصت المادة 39 " لايجوز إنتهاك حرمة حياة المواطن الخاصة وحرمة شرفه يحميها القانون" ..نصت المادة 33 منه على أن الدفاع الفردي أو عن طريق الجمعية عن الحقوق الأساسية للإنسان وعن الحريات الفردية والجماعية مضمون ونصت المادة 34 منه على أن الدولة تضمن عدم إنتهاك حرمة الإنسان ويحظر أي عنف بدني أو معنوي أو أي مساس بالكرامة وأظافت المادة 35 يعاقب القانون على المخالفات المرتكبة ضد الحقوق والحريات.
    المادة 41 نص على أن حرية التعبير وإنشاء الجمعيات ....

  • بدون اسم

    كلامك هو المفيد مثلا اللي ما يصنع والو يقتني طائرة او دبابة مقاتلات مزروعة فيها بيس و البائع يقتني كل معلوماتك و اسرارك و كذالك اجهزة المراقبة اما هم المصنعون قبل بيع اجهزتهم في الغالب يعلمون كيف يعارضونها

  • يوسف

    لو كان الخبر هو ان الجزائر صنعت بدل اقتنت لفرحنا.
    الاقتناء والشراء المؤبد = التبعية المؤبدة.