الإثنين 21 ماي 2018 م, الموافق لـ 05 رمضان 1439 هـ آخر تحديث 23:23
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
الأرشيف
  • السعودية والإمارات وقطر والمغرب اقتنوا نفس الأجهزة

  • الخبير قرار لـ "الشروق": تنامي الجريمة الإلكترونية يفرض شراء هذه المعدات

أكد الموقع البريطاني “بي بي سي” أنه يملك وثائق ومستندات تكشف قيام إحدى أهم وأكبر الشركات البريطانية المتخصصة في تجارة الأسلحة “بيوا سيستامز” ببيع تكنولوجيات تجسس دقيقة وحديثة إلى عدد من البلدان العربية ومنها الجزائر .

وكشف الموقع أن هذه الشركة  “BEA SYSTEMS وفرت برنامجا جديدا يمكن من التجسس على البريد الإلكتروني والهواتف النقالة بسرعة وتقنية عالية تواكب الثورة التكنولوجية الحاصلة في عالم الإنترنت وفي عوالم التواصل الاجتماعي، أي إن معدات المراقبة تمكن من جمع وتصنيف وتحليل بيانات ملايين الأشخاص، واتصالاتهم الإلكترونية، لاستخدامها في تحديد مواقع الأفراد بناء على البيانات المرسلة من هواتفهم النقالة.

كما أشار “بي بي سي” إلى أن الوثائق التي يحوزها تؤكد شراء دول أخرى غير الجزائر لهذه المعدات وهي “المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر والمغرب”.

ولم يستبعد خبير الإعلام والاتصال يونس قرار عقد مثل هذه الصفقات مع هذه الشركة أو غيرها من الشركات في العالم، بما أن الوضع أصبح يحتم على الحكومة الجزائرية والحكومات العربية بشكل عام التحرك للتحكم أكثر في الفوضى الإلكترونية .

وأوضح قرار في اتصال مع “الشروق”: “محاربة الجريمة الإلكترونية اليوم هي هاجس كل الدول، تفشت هذه الظاهرة وتعرف نموا تصاعديا حيث يتم تأسيس شبكات إرهابية أو شبكات مخدرات وتهريب أموال بين الأشخاص داخل الدولة الواحدة أو دوليا. وهذه الأجهزة تساعد في التحكم أكثر في نشاطها غير القانوني. لا نستبعد عقد الجزائر هذه الصفقة في إطار مجابهة الكثير من التحديات التي تواجهها وهذا معمول به حتى في الدول المتقدمة ولكن بشرط ألا تتحول هذه المعدات إلى خرق للحريات الشخصية للناس مثل الأحزاب أو المعارضة أو الصحفيين وأن تقتصر على الأشخاص المشبوهين “.

مقالات ذات صلة

  • جزائريون يلجؤون إلى "الكريدي" لدعم أجرتهم الشهرية

    10 ملايين "حدّ أدنى" لمواجهة مصاريف رمضان!

    تشهد الأسواق خلال الأيام الأولى من رمضان زيادات محسوسة في أسعار الخضر والفواكه والمواد الغذائية يقابلها طلب كبير على مختلف المواد، فالجزائريون تعوّدوا على تنويع…

    • 5242
    • 10
11 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • أنا بريئ

    اسم الشركة بياو سيستمز وليس “بيوا سيستامز” تستعمل هذه الأجهزة لمراقبة الهواتف النقالة والحواسيب حتى الصوت وايضا تستعمل لمراقبة المعارضة لاستمرار وقمع كل ماهو ضد الحكومة. هذه الأجهزة تقضي على الديمقراطية …….. وتجلب الدمار لشعوب المتخلفة
    – فمثلا تستطيع الدولة استعمال هذه الأجهزة للقضاء نهائيا على مستوردي المخدرات
    بدون إطالة الفاهم يفهم المقصود

  • أنا بريئ

    ملاحظة أخرى. الجريمة الالكترونية ليس هاجس بالنسبة للجزائر حاليا لانو كل شيئ مراقب

  • ml algerienne

    خبر جد مفرح لقد تأخرت الجزائر في اقتناء مثل هذه الاجهزة
    كل الدول الغربية وعلى راسهم الولايات المتحدة الامريكية تستعمل ادق التكنلوجيات للتجسس على مواطنيها وحتى على مواطنين دول اخرى وكل هذا باسم امنها القومي
    ونقول لمن يخاف منها الي ما في كرش تبن مايخاف من النار

  • 0

    كل الدول الغربيه تتجسس على الانترنت و الهواتف الثابته و النقاله و لا تتكلم صحافتهم عن ذلك . هل من المعقول ان تصدر تلك الانظمه البريطانيه ولم تقتنيها الحكومه البريطانيه ؟
    ثم في بريطانيا اكبر مركز للتصنت على كل وسائل الاتصال في اي مكان من الارض و ليس في بريطانيا فقط لماذا تسكت عنه البي بي سي و في ذلك خرق لخصوصيه مواطنين غير بريطانيين و كذلك يفعل الامريكان و الروس !!
    من حق الجزائر ان تقتني هذه الانظمه لتأمين البلد .

  • 0

    الخبير(يونس قرار)..خبرة في الكلام ليس اكثر……العلماء الخبراء يبتكرون وانتم تجرون الكلام وتجرجرونه لااكثر….المداحين في الاسواق الشعبية خبراء بكل المواصفات……اشعر بالضيق عند قراءتي لأسم(خبيــــر ) في بلد كل شيئ فيه بالمقلوب حتى مايسمى(الخبراء) يختصون في الكلام ونقل الكلام وتحويره وقولبته…رحم الله زمن الحياء والأخلاق الفاضلة…

  • 0

    محاربة الجريمة الالكترونية….ام محاربة من يعارض اللصوص وبارونات تبييض الاموال الوسخة وبرلمانيي.ووزراء.واطارات.. الشكارة …..اين هذه الاجهزة من متابعة ومحاربة لصوص الخزينة العامة .ونهب ارزاق الشعب…

  • عتمان

    يحتم على الحكومة الجزائرية والحكومات العربية بشكل عام التحرك للتحكم أكثر في الفوضى الإلكترونية .
    ليس سبب مقنع لتجسس على مواطنيت لسنا قطط المنازل

  • 0

    عندما يقضّى على العلمانيين في الجزائر و تقام دولة اسلامية على مقاس تركيا و الله سوف تندمون على مضيعة الوقت مند الاستقلال هؤلاء العلمانيين سوسة تنخر المجتمعات العربية هم سبب تأخر بلدان العربية سوسة اهلكهم الله جميعا و كفانا شرّهم .

  • يوسف

    لو كان الخبر هو ان الجزائر صنعت بدل اقتنت لفرحنا.
    الاقتناء والشراء المؤبد = التبعية المؤبدة.

  • 0

    كلامك هو المفيد مثلا اللي ما يصنع والو يقتني طائرة او دبابة مقاتلات مزروعة فيها بيس و البائع يقتني كل معلوماتك و اسرارك و كذالك اجهزة المراقبة اما هم المصنعون قبل بيع اجهزتهم في الغالب يعلمون كيف يعارضونها

  • إذا كان صحيح

    تؤكد المادة 36 من الدستور أنه لا مساس بحرمة حرية الرأي كما نصت المادة 39 ” لايجوز إنتهاك حرمة حياة المواطن الخاصة وحرمة شرفه يحميها القانون” ..نصت المادة 33 منه على أن الدفاع الفردي أو عن طريق الجمعية عن الحقوق الأساسية للإنسان وعن الحريات الفردية والجماعية مضمون ونصت المادة 34 منه على أن الدولة تضمن عدم إنتهاك حرمة الإنسان ويحظر أي عنف بدني أو معنوي أو أي مساس بالكرامة وأظافت المادة 35 يعاقب القانون على المخالفات المرتكبة ضد الحقوق والحريات.
    المادة 41 نص على أن حرية التعبير وإنشاء الجمعيات ….