الخميس 22 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 14 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 12:10
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

عبد القادر مساهل

أكد وزير الخارجية، عبد القادر مساهل، موقف الجزائر المساند لجهود الأمين العام للأمم المتحدة وممثله الشخصي للصحراء الغربية الرئيس الألماني السابق، هورست كوهلر، التي تهدف إلى إعادة بعث الحوار المباشر بين طرفي النزاع، وحق الصحراويين في تقرير مصيرهم.
تباحث وزير الشؤون الخارجية، عبد القادر مساهل، بالعاصمة المالية باماكو مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، حول الوضع بمالي وليبيا والصحراء الغربية.
وجرى اللقاء على هامش الزيارة التي يقوم بها مساهل إلى مالي، في ما يخص الوضع هنالك، جدد الوزير تمسك الجزائر باستقرار مالي وبتنفيذ اتفاق باماكو للسلم والمصالحة المنبثق تحت قيادة الجزائر للوساطة الدولية، مبرزا أهمية الدور الذي تؤديه البعثة الأممية “مينوسما” في المنطقة لتعزيز الجهود الرامية إلى ضمان استقرار البلاد.
وأضاف مساهل أن الجزائر تبذل جهودا معتبرة للإسراع في تنفيذ اتفاق باماكو للسلم والمصالحة انطلاقا من التزامها الثابت والدائم لعودة الاستقرار والأمن على كافة التراب المالي، مشيرا إلى أن الاجتماعات المستمرة للجنة متابعة تنفيذ الاتفاق التي تترأسها الجزائر دليل واضح على هذا الالتزام.
بالنسبة إلى الوضع في ليبيا، أكد مساهل مجددا موقف الجزائر الداعم لجهود الأمم المتحدة والممثل الخاص للأمين العام الأممي، غسان سلامة، ولكل الجهود الرامية إلى تنفيذ وتجسيد مخطط عمله وورقة الطريق التي رسمها.
أما في ما يتعلق بالقضية الصحراوية، ذكر الوزير بموقف الجزائر المساند لجهود الأمين العام للأمم المتحدة وممثله الشخصي للمنطقة، الرئيس الألماني السابق، هورست كوهلر، التي تهدف إلى إعادة بعث الحوار المباشر بين طرفي النزاع للوصول إلى حل سياسي عادل ويرضي الطرفين، الذي يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره حسب القرارات الأممية، مؤكدا التزام الجزائر بصفتها بلدا جارا بمرافقة جهود كوهلر.
من جانبه، نوه غوتيريس، الذي يزور مالي للمرة الأولى، بالدور المهم الذي تؤديه الجزائر بالمنطقة وبسعيها الدائم لعودة الاستقرار والأمن بالمنطقة، مؤكدا التزامه للوصول إلى هذا المسعى بمنطقة الساحل، خاصة بمالي وليبيا، كما عبر مجددا عن إرادته لإعادة تحريك مسار حل القضية الصحراوية.

https://goo.gl/hC3ZMA
الأمم المتحدة الجزائر عبد القادر مساهل

مقالات ذات صلة

14 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • الشيخ عقبة

    لا ينبغي أن تكون كل الدول والشعوب ضد الظلم والأستعباد ومساندة الشعب الصحراوي التواق للتحرر والذي بقي الوحيد المستعمر في 2018 وهو شيء مؤسف .

  • الشيخ عقبة

    ينبغي أن تكون كل الدول والشعوب ضد الظلم والأستعباد ومساندة الشعب الصحراوي التواق للتحرر والذي بقي الوحيد المستعمر في 2018 وهو شيء مؤسف .

  • chibou

    مسألة وقت فقط الصحراويين هم من يحرروا أرضهم كل ما أخذ بالقوة يسترجع بالقوة وستكون ثورة داخل المروك

  • Le Sans Pitié

    Ne toucher pas à la Republique Democratique Sahraoui
    Le Royaume de MIMI 6 n’est qu’une coquille vide,la victoire est à la portée des Sahraouis
    Avertissement à la France et Israel de se meler dans l’affaire

  • العباسي

    دعم الجزائر لشعب الصحراوي حتى النصر ان شاء الله

  • أمير

    لا يجب لسياسة الهروب الى الامام أن تستمر في المروك الذي تحكمه مافيات كما تم فضحها من طرف مغاربة شرفاء .
    تقرير المصير هو الحل الوحيد أمام المروك و لا شيئ غير ذلك لإنهاء هذه المأساة التي دامت طويلا حتى ضن المخنز أن كذبته قد تحققت و أن الصحراء الغربية باتت ملكا للمافيا المروكية التي تعيث في الأرض فسادا و نهبا لثروات الشعب الصحراوي قل نظيرها .

  • عبدالقادر الجزائـــري

    الشعب الصحراوي الحر التَّوَّاق للحرية لم يرض بالاحتلال الإسباني ، فكيف يرضى بالعبودية والمتمثلة في عميل اليهود والصهيونية العالمية “العائلة الهالكة المخربية ” وعلى ” ذيلها ” أمير المزطولين صاحب الدجاجة السادس ؟!

  • محمد منور الصحراء الغربية

    استقلال الصحراويين حتمية تاريخية لا يمكن ايقافها مهما فعل المغرب هذا ما تعلمناه من القضايا العادلة و التاريخ مليء بالشواهد

  • علي بابا

    المغرب لن يغادر الصحراء الا بالحرب و بوليزاريو لا تستطيع ان تواجه المغرب و خصة بعد موت القدافي ، اللهم إن ارادت الجزائر الدخول في حرب مباشرة او غير مباشرة مع المغرب وهذا مستبعد ، الله المستعان

  • دنيال

    رسالة واضحة للحشاش السادس و جياعه مهما كان التآمر و الغدر و شطحات الديك المدبوح الجزائر كانت و ستبقى داعمة لشعب الصحراوي الشقيق حتى ينال حقه في تقرير المصير الدي يكفله القانون الدولي بالمختصر المفيد اعلى ما في خيلكم اركبوه يا مملكة ازولاي و نحن لكم بالمرصاد

  • العباسي

    على بابا المخربي البليسايو وحدها بقرة الله ستهزم المخزن الجبان والمخزن لولا خوفه من الاحرب لاشعلها مند زمن طويل

  • elarabi ahmed

    النزاعات فى المنطقة مر عليها سنين ولن تنفع معها التصريحات لأن استمرارها يتوافق مع استراتجية بعض الأنظمة التى لاترغب فى حلها.

  • bechar saoura

    نقولها اليوم وغدا نحن مع القضية الصحراوية حتى يرفع ويدوى علامها عبر كافة المناطق الصحراوية المحتلة ويعم السلام والاستقلال والحرية للشعوب الضعيفة والمقهورة

  • عبد الحليم عبدالله

    سعادة الوزير هذا المشروع الالعوبة ككل الالآعيب لا طائل من ورائه بالنسبة لامة المغرب الكبير المناضلة والتي فعل بها الاستعمار شر الافعال وغالبا بمساعد ة من بعض ابنائها الاشرار الخونة. ولقد قسمها واضعفها ماديا وفكريا ووضع على راسها حكاما لصالحه يستحيل معهم ادنى تطور اجتماعي لانهم يقفون سدا منيعا امام كل انبعاث علمي فكري وحضاري. لهذا نجد امتنا المضطهة قابعة في ادني درجة الانحطاط والبؤس لاتساهم في التطور العلمي والتكنلوجي المعاصر . وبما انك عادل يا اها الوزير خذ نفس الموقف من الشعب القبائلي والريفي والتارقي والمزابي والحركات الانفصالية بليبيا وموريطانيا وكطالونيا و… انكم تخربون بيوتكم بايديكم.

close
close