الثلاثاء 07 أفريل 2020 م, الموافق لـ 13 شعبان 1441 هـ آخر تحديث 11:03
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

یدور حدیث قوي على مستوى بعض الدوائر الرسمیة حول إمكانية انسحاب الجزائر من تنظیم بطولة أمم إفریقیا للاعبین المحلیین “الشان”المزمع إقامتها عام 2022.

وقال موقع “سبورتس نیوز دیزاد”، أن أفكارا بدأت تتبلور بشان رد جزائري “مناسب“ على المواقف “ الاستفزازیة“ للاتحاد الإفریقي لكرة القدم.

وكشفت ذات المصادر أن من بین هذه الأفكار تبرز فرضیة الانسحاب من تنظیم”الشان” المقررة بعد عامین في الجزائر، رغم أن مخطط الحكومة شدد على استلام المشاریع الكبرى للملاعب قبل نهایة السنة تحسبا لهذه البطولة التي ستقام على مستوى 4 مدن.

وحسب ذات المصادر، فان خیار الانسحاب سیكون رسالة قویة للهیئة القاریة التي یرأسها أحمد أحمد، الذي انتقد كثیرا الجزائر بعد دعوتها “الكاف“ للتراجع عن تنظیم كأس أمم إفريقيا للأمم داخل الصالات بمدینة العیون المحتلة، لتعارضها مع القوانین والشرعیة الدولیة.

ولم یكن أحمد أحمد الوحید الذي انتقد الجزائر، حیث راح فوزي لقجع، رئیس الجامعة الملكیة المغربیة لكرة القدم والنائب الثالث لرئیس ”الكاف“، یهاجم الجزائر بتصریحات “عدائیة“ غیر مسبوقة، على خلفیة مقاطعتها لهذه المنافسة والاحتفالات المصاحبة للذكرى ال63 لتأسیس الكاف.

وسارت جنوب إفریقیا على خطى الجزائر، وأعلنت انسحابها من البطولة رغم تأهلها لخوض المرحلة النهائیة، وبالمثل فعلت جزر موریس التي اختارها الكاف لتعویض جنوب إفریقیا.

إلى ذلك، ثمة سبب آخر یشجع الجزائر على الانسحاب من تنظیم”الشان” ویتمثل في الجانب الاقتصادي، حیث یعتقد المختصون أن الجزائر لن یكون بوسعها جني أي شيء ملموس من هذا المنافسة.

بالمقابل ستخسر لما یصل إلى نحو 100 ملیار سنتیم (ما یعادل 6 ملایین دولار) على الأقل، وهو ما سیشكل عبئا ثقیلا على الخزینة العمومیة التي تعاني في الأصل من عجز كبیر، بغض النظر عن أولویات الحكومة، وهو عذر قد یصنف ضمن “القوة القاهرة”.

وتنص المادة 92 من لوائح تنظیم بطولة أمم إفریقیا للاعبین المحلیین على فرض عقوبات انضباطیة على البلد الذي ینسحب من تنظیم “الشان”، إلى جانب غرامة مالیة حسب توقیت إعلان الانسحاب في حال عدم وجود” قوة قاهرة”.

وحسب الفقرة 1 من المادة 92،فان تبلیغ قرار الانسحاب قبل عامین أو أكثر على انطلاق الدور النهائیة سیلزم البلد المعني بدفع غرامة بقیمة 50 ألف دولار أمریكي.

في حین تصل هذه الغرامة إلى 150 ألف دولار عندما یكون التبلیغ قبل أقل من عامین على انطلاق الدورة (الفقرة 92-2،) ثم 250 ألف دولار قبل عام من انطلاق المنافسة مع حرمان منتخب البلد المعني من المشاركة في النسخة المقبلة (الفقرة 92-3)، لتصل إلى 500 ألف دولار عندما یعلن الانسحاب قبل 6 أشهر من انطلاق البطولة، مع الإقصاء من “الشان” لنسختین متتالیتین (الفقرة 92-4).

یشار أن المغرب كان انسحب من بطولة كأس أمم إفریقي (كان) لعام 2015، قبل شهرین من انطلاقها، خوفا من انتشار مرض إیبولا.

وقام الكاف حینها باستبعاد المغرب من المشاركة في نسختي 2017، و2019، قبل أن یتراجع بعد تدخل محكمة التحكیم الریاضي الدولیة.
ع.ع

إفریقیا الجزائر الحكومة

مقالات ذات صلة

  • منير زغدود ينصح الجزائريين عبر الشروق:

    "لا تلقوا بأنفسكم إلى التهلكة.. وأبقوا في بيوتكم"

    وجه الدولي السابق منير زغدود نصيحة للجزائريين عبر جريدة الشروق قائلا لهم، "لا تلقوا بأنفسكم إلى التهلكة ....وأبقوا في بيوتكم"، واعتبر الحجر المنزلي واجبا وطنيا…

    • 330
    • 1
600

7 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • SoloDZ

    اذا تم اعتماد مقترح تنظيم كأس افريقيا كل اربعة سنوات فإن الشان سيصبح لها شأن خاصة وأنها تنظم كل سنتين وستبرز اكثر في “غياب” الكان اربعة سنوات وستكون فرصة من خلال الشان والتحضير لها لرفع مستوى اللاعب المحلي وقد تكون الجزائر أول بلد يستقبل اول دورة مهمة بعد التصديق على مقترح الكان الزمني الجديد والتخلي عن تنظيمها سيكون خطأ رياضيا كبيرا لأنه سيكون نتيجة عبث المملكة ولا ينبغي ان تؤثر ترهات المملكة على تصرفات الجزائر كما لم تؤثر عليها ابدا من قبل ويمكن الرد على رئيس الكاف بطريقة اخرى كما ان الفوتصال لا يعتبر بالحدث الهام حتى انه لم يكن له صدى لا اعلاميا ولا سياسيا ولقي فشلا ذريعا ودون اي نتيجة

  • زهير

    إلى SoloDZ بطولة الفوتصال معتمدة من الفيفا نفسها ونتائجها مؤهلة لكأس العالم المنظم من الفيفا . و تم نقل أخباره من الفيفا . أعتقد أنه إنجاز للمغرب عكس ما تقول . لو كانت هنالك تعارض مع القوانین والشرعیة الدولیة. لما قبلت الفيفا بتنظيمها لكن يبدو أن لكم قوانينكم الدولية الخاصة بكم حتى إتحاد إفريقيا و رؤسائه السياسيين لم يقولوا و لو كلمة في أخر دورة . فشخصيا لست أدري ما هي هذه القوانيين الدولية و الشرعية التي تتحدثون عنها و سأكون سعيد جدا لو تضعوا لنا هذه القوانيين لنعرف جميعا ما هي . أما كلام فضفاض بدون دليل فيبقي مجرد حبر على ورق . تحياتي

  • Haron

    كن شجاعا وقل الجزائر ليس لما الإمكانيات لتنظيم اي بطولة والدليل لم تستطع حتى تنضيم مباراة الدربي بين
    Usmaو mca فما بالك ببطولة بحجم الشان وان نضمتها اين سيبيت الاعبون أو ستطلبون من الشعب ان يستقبلهم في بيوتهم

  • SoloDZ

    اسماء كثيرة تعلق على مواضيع جزائرية البحتة بالتثبيط والتبخيس وما شابه من اعراض الحسد يتم اكتشاف حقيقة هذه الاسماء في موضوع ذا صلة بالمملكة ستنظم الجزائر هذه الدورة في الملاعب العالمية الاربعة التي ستدشنها قريبا في العاصمة وتيزي وزو ووهران زائد ملعبين عالميين في العاصمة وعنابة كما ستنظم الالعاب المتوسطية في المدينة الرياضية المتكاملة بوهران وما جاورها كل هذا بأموال جزائرية وستسير الالعاب بكفاءات جزائرية ليس مثل بعض الدويلات التي تبنى فيها المنشئات بأموال الهبات ويسير تظاهراتها الاجانب على الاقل رفض الجزائر باين سياسي وليس ترهات (رعب المملكة 2015 مما فعلته الجزائر في مصر 2019) قالك ايبولا هه

  • امير

    السلبيات المذكورين في المقال حول التخلي عن تنظيم الشأن غير منطقيين ابدا . لكون الفاف لا يمكنها أن تراسل الكاف معتمدتا على واحد من السريين لأن ذلك سيكون فضيحة بجلاجل .فإن استدلت بالحتجاج عن تنظيم البطولة القارية الفوت صالح سيكون الرد قويا من الفيفا وليس الكاف لأن الفيفا لا تقبل الرياضة السياسية وان اعتمدت السبب الثاني وهو عدم جدواها ماديا وماليا سيكون أكثر فضاعة لأن لا احدا سيرحم الفاف لأنها هي من طلبت التنظيم عن طواعية.
    ويبقى السبب الحقيقي هو الخوف من عدم استكمال الملاعب الرياضية ومرافقه التداريب والايواء لأن من لايقدر على توفيرها لمدة 13 سنة من الاشغال لايمكنه ضمان توفيرها في سنة ونصف.

  • melo harmo

    مادام القضية دخل فيها احمد احمد والاقجع فاقول لكم انسحبوا من الدورة فسوف تتلقون زراعة الشوك امامكم ومن الان سوف يتربصون بكم فالدورة سوف تتسيس اكثر من اللزم وهدا لتغطية عيوبهم وفضائحهم مع الفيفا تجاه العالم والراي الدولي فقلت لكم عندما يتخلط الشب مع الطرطار يعطي السباغة الهندية وهدا هو حال احمد احمد ولقجع يخلطوا الرياضة بالسياسة وفاقد الشيئ لا يعطيه

  • elarabi ahmed

    لمادا لاتنتظر الى أن يقف دالك الحديث ويتمخض عن قرار من المسؤولين الدى لاتحد مسؤولياتهم ليمكنك حين دالك الأعلان القرار الموعود …..!

close
close