الأربعاء 18 سبتمبر 2019 م, الموافق لـ 18 محرم 1441 هـ آخر تحديث 22:25
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق

الجزائر تتحوّل لغويا

رشيد ولد بوسيافة رئيس تحرير مكلف بالمتابعة
ح.م
  • ---
  • 15

تشير المعلومات الواردة من وزارة التربية الوطنية أن العمل انطلق بالفعل للتحول نحو اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية أولى، وأن هذه اللغة ستكون اختيارية بينها وبين اللغة الفرنسية في السنة الثالثة أو الرابعة ابتدائي، وستعمد الوزارة إلى تنظيم استفتاء يشارك فيه مديرو المدارس الابتدائية لإبداء آرائهم حول المشروع.
وبهذا يكون قطاع التربية الوطنية قد حسم في موضوع اللغة الانجليزية؛ خاصة أن الكثير من الأصوات أشارت إلى ضرورة البدء بالمراحل الأولى في التعليم في أي عملية تحول، لأنها الأساس الذي تبنى عليه الخطوات اللاحقة.
وعلى مستوى وزارة التعليم العالي؛ يبدو أن الوزير قد فصل في قضية تعزيز استعمال اللغة الانجليزية، بعد النتيجة الباهرة التي انتهى إليها الاستفتاء الذي نظمته الوزارة، والذي أشار إلى أن 94 بالمائة من المشاركين في الاستفتاء ساندوا تعزيز استخدام اللغة الإنجليزية في البحث العلمي.
وقد قوبل هذا التوجه الجديد في الوزارة بردود فعل رافضة أحيانا، ومشككة أحيانا أخرى، واتُّهم وزير التعليم العالي بالشعبوية حين أعلن عن الاستفتاء، وها هو يقوم بالخطوة الأولى التي لا يمكن بحال وصفها بالشعبوية، إذ بدأ إجراءات تكوين مجموعة تفكير مكونة من الكفاءات الموجودة في الجامعة الجزائرية وما أكثرها.
وفي الواقع، فإن هذا التوجه لا يحتاج إلى استفتاءات، ولا حتى إلا قرارات، وإنما هو ضرورة تفرضها معطيات الواقع التي تشير إلى سيطرة اللغة الانجليزية في ميادين العلوم والتكنولوجيا والسياحة والطب والإعلام وغيرها، وأن التحكم فيها يسمح باندماج الجزائر ويزيل العقبات المسجلة بسبب احتكار اللغة الفرنسية الإدارة منذ الاستقلال.
وقد استبق الجيل الجديد من الشباب هذا التوجه حين أتقن الانجليزية وأصبح قادرا على التواصل بها ولم يكن ذلك في المدرسة ولا في العائلة، وإنما بفضل الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، حيث ربطوا علاقات مع مختلف الجنسيات واكتسبوا مستوى مقبولا في اللغة الانجليزية، بسبب استخدامها يوميا في التواصل.
وعموما فإن هذا التحول يجب أن يبتعد عن الخلفيات الإيديولوجية، وينحصر هدفه في تحقيق التطور العلمي والاقتصادي والاندماج في المحيط الدولي، وتبقى اللغة الفرنسية لغة أجنبية كذلك لها كغيرها من اللغات اللاتينية كالإسبانية والإيطالية والألمانية، لكن أن تكون بديلا للغة العربية في الإدارات والاجتماعات الرسمية، والخطابات فهذا الذي ينبغي أن يتوقف، لأنه استعمار لغوي عانينا منه منذ الاستقلال.

مقالات ذات صلة

  • عَـدْوَى الفساد في المجتمعات!

    تُعَدّ مجلة "ساينتفيك أميركن" (Scientific American) الشهرية من أعرق المجلات العلمية حيث تم إصدارها عام 1845. وهي تنشر في كل الفروع العلمية والطبية، حتى تلك…

    • 914
    • 2
  • كارثة.. فضيحة وجريمة!

    ما حدث من "قضاء وقدر" ليلة الجمعة، بعاصمة البلاد، والعديد من الولايات "المنكوبة"، هو كارثة بكلّ المقاييس، لكنها فضيحة جديدة تضاف إلى فضائح سوء التسيير…

    • 1114
    • 1
600

15 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • HOCINE HECHAICHI

    قرارات شعبوية ستكون عواقبها وخيمة على جميع المستويات. الجزائر، بعد 57 سنة من حكم الشرعية الثورية، ما زالت عالة على الآخرين إذ أنها تستورد كل شيء من الخارج خاصة من فرنسا “المستعمرة “، فلو أعلنت علينا الحصار لأصبحنا عرايا و لمتنا جوعا أو من الأوبئة و لغتها هي لغة جميع مؤسسات الدولة الجزائرية . فرنسا شريك لا يمكن الاستغناء عنه ولا عن لغتها . تستعملون “فزاعات” الاستعمار الثقافي لتمويه فشل منظومة الافلان في بناء دولة عصرية . كفانا من الخطب الرنانة والشعارات الجوفاء والمعلومات الخاطئة والقرارات الشعبوية .

  • HOCINE HECHAICHI

    دول تصل إلى القمر والمريخ ودول تتخبط في الهويات واللغات والرايات. كم نحن متخلفون (عربا و إيمزيغن، معربين وفرنكفونيين وقريبا أنكلوفونيين)

  • مدير التربية/ وفاء للواطن

    تحيا الجيش الوطني الشعبي وقيادته…. نعم للتحول الى اللغة الانجليزية للتطور والتقدم….. المجد والخلود لشهدائنا الابرار

  • Faty

    قرأت مقالك يا سيدي فوجدته ناقصا اذ لم تقل لنا ما هي اللغة التي يجب ان نستعملها في الإدارة أهي اللغة العربية المصحوب التي لا يتقنها اغلب الجزائريين أم اللغة الإنجليزية التي لا يتقنها اغلب الجزائريين خاصة الذين تجاوزت أعمارهم الخمسين سنة فهل تطلب منهم ان يدرسو من جديد. م اغباكم.

  • Faty

    لقد قرات مقالكم يا سيدي اذ لم تذكر لنا ما هي اللغة الواجب استعمالها في الإدارة ، أهي اللغة العربية الفصحى التي لا يتقنها اغلب الجزائريين خاصة الذين تجاوزت أعمارهم الخمسين أم اللغة الإنجليزية التي

  • dzvivadz

    ..، لأنه استعمار لغوي عانينا منه منذ الاستقلال
    كيف عانيت من اللغة الفرنسية ؟ من أي ناحية؟ و….فســـــــر

    أ هي من تسببت في العشرية السوداء؟ هل هي اللغة التي جعلتكم منبطحين لإسرائيل ؟هل دفعتكم الفرنسية الى أن تكونوا كما قال إبن خلدون؟ أهي من جعلتكم تتقاتلون؟ أهي من نشرت الفكر الصهيووهابي ؟ ..
    اللغة العربـية لم تعاني منها أعطينا أيضا تفسير

  • محمد

    لغتنا المسكينة:حتى الذين لا يحسنون غيرها يهجرونها لأنها حسب رأيهم لا تنفع إلا عند فتح القبور أو تأبين الكافرين.لا نسمع عن لغتنا كلمة خير حين تمجد لغة فرنسا أو تختار لغة شكسبير بل حتى الهيروغليفية البربرية لها مناضلون يؤسسون لها تاريخا شامخا.أما العربيةفلا تجد بين المنهزمين رويجلا ينطق بما يكرهه الغرباء والمدبرون.تعليم الإنجليزية أو الفرنسية لا يحتاج عند من جعلوا أنفسهم أوصياء علينا نحن السوقة إلى رأي المجتمع ولا الأولياء المعنيين.لقد قرر الفاشلون الذين لا يحسنون الفصل بين الألف واللام ما لا يفهمه هذا الشعب البليد.الأعمش في بلاد العميان زين العيون.أين العلماء المختصون الذين لهم الحق في الإفتاء

  • Androméda

    دول الخليج العربي و بعض الدول الافريقية تستخدم اللغة الإنجليزية فهل أصبحت هذه الدول في مستوى أمريكا و بريطانيا و أستراليا ؟؟
    اللغة الفرنسية ليست لغة فرنسا فقط و إنما هي لغة بلجيكا و كندا و لوكسومبورغ و هي دول لم يسبق لها و أن احتلت بلدنا .
    عليكم أن تفرقوا بين اللغات كمنتجات ثقافية ملك للإنسانية جمعاء و بين الإستعمار و العدوان ، و عليكم ايضا أن تعلموا بأن ما يحقق النهضة و التطور هو الفكر الحر و تشغيل العقل و إحداث قطيعة إبستيمولوحية مع الموروث الديني الجامد المحنط و الإعتماد على العقل و العلم و الفلسفة .

  • كمال

    حتى وان استبدلتم الفرنسية بالانكليزية ، ستبقوم على ما انتم عليه، لان المشكل ليس في اللغة بل الذهنيات المتخلفة والمتحجرة، نجيريا ومصر يعتمدون الانكليزية وهي دول متخلفة، اما العربية فلا اضن انكم ستتقدمون بها

  • فارس

    لماذا لم تتقدم السعودية ولا مصر ولا السودان باللغة العربية ، اعطونا تفسيرا مقنعا،

  • HOCINE HECHAICHI

    نتحول من أميين مزدوجي اللغة (bilingues)إلى أميين ثلاثيي اللغة (trilingues ). على من تضحكون ؟

  • الخلاط الجلاط

    قبل ذهاب كامل العصابات لاثقة في الاستفتاءات ولا في الوعوت والالتزامات

  • محمد جربوعة التميمي

    نطالب بكتابة اللغة الإنجليزية بالأحرف العربية حفاظا على ديننا الحنيف و هويتنا العربية الإسلامية .

  • محمد

    اللغة العربية واللغة الإنجليزية هما لغتا المستقبل الزاهر للجزائر . أما الفرنسية المتخلفة فهي لبعض دول إفريقيا التي تخلفت بسببها

  • dzvivadz

    فكرة جميلــــة كتابـــــــة الأنجليزية بالحـــرف العربي لست عربي ولا من أحفادهم لكن أتظامن معهم لكتابتها بالحروف العربية
    أتظامن مع نعيمة وسليم صالحي وشروقهم ـ العربي ـ وكذا عرب الخليج و…لأن اللغة الأنجليزية لا مستقبل لها إن كتبناها بالحرف اللاتيني

close
close