الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 م, الموافق لـ 22 صفر 1441 هـ آخر تحديث 11:45
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق

اتهمت الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان، الثلاثاء، تقرير لوكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، تحدث عن مزاعم بتخلي الجزائر عن أكثر من 13 ألف شخص خلال الشهور الـ14 الماضية، وتركتهم يواجهون مصيرا مجهولا في الصحراء القريبة مع النيجر ومالي.

وفي بيان لها، قالت الرابطة إن “التقرير لم يتسم بموضوعية وليس بريئا، وجاء بمغالطات لا صلة لها بالحقائق على أرض الواقع، ويستهدف الجزائر عن طريق الضغط و الابتزاز من أجل إقامة قاعدتها العسكرية بالجزائر وكذلك الضغط على الجزائر للإبرام إبرام الاتفاقية مع الاتحاد الأوروبي حول اللاجئين غير الشرعيين التي تلتزم الجزائر باستقبالهم من الاتحاد الأوروبي مثل الاتفاقية التي وقعت منذ سنتين مع تركيا”.

أكدت الهيئة الحقوقية أن “التقرير لا يستند إلى معلومات دقيقة، ولا حتى على معايير علمية في تقييمها، كونها – وكالة أسوشيتد برس الأمريكية- لا تكلف نفسها عناء القيام بأبحاث ميدانية، وتكتفي فقط بآراء شخصية في أغلب الأحيان، وكان عليها اطلاع على التقرير الرابطة الذي يعتبر الوحيد على الأرض الواقع”.

وذكّرت الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان بأن حسب تقرير رئيس المكتب الولائي للرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان لولاية تمنراست، صمدات حيب الله، فإن “الأفارقة المتطلعون إلى بلوغ الأراضي الجزائرية يدفعون ما قيمته 1100 أورو لأشخاص يسهلون لهم قطع الصحراء في ظرف يومين ثم يقومون بدفع ما قيمته 1500 أورو إضافية من اجل إدخالهم إلى الأراضي الجزائرية و بالضبط إلى ولاية تمنراست التي تبعد عن العاصمة ب 2000 كلم، حيث يكتشف الزائر لعين ڤزام، الواقعة على بعد 12 كيلومتر عن الحدود الجزائرية النيجرية، أن سماسرة الهجرة غير الشرعية للأفارقة  يعيشون عصرهم الذهبي، برغم أن الحدود مغلقة بين البلدين، ولكن نتيجة للحروب التي يقوم بها الجيش الفرنسي في إفريقيا، ولاسيما أصبح موجود في 13 بلدا افريقيا، مما تحول بعض المرتزقة الذين يعملون مع الجيش الفرنسي يمارسون في اغلب الأحيان تجارة الأسلحة وتهريب البشر، وهو ما يفسر لمثل هذه التقارير المغلوطة الغربية”.

كما ذكر رئيس المكتب الولائي للرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان لولاية تمنراست أن محور آرليث ـ سمقة بالنيجر وعين ڤزام بالجزائر إلى محور حيوي بامتياز لتهريب البشر ليل نهار، وكذلك محور صحراء تنزروفت التي يتم فيها تهريب البشر تقع بين برج باجي مختار وأدرار، وتحوّلت القضية إلى تجارة مربحة من طرف المرتزقة في غمرة تدفق مئات اللاجئين على عين ڤزام وتمنراست يوميا، شبكات المافيا تستغل الأمر لتمرير قوافل المهاجرين نحو الحدود.

https://goo.gl/bGJsFn
أسوشيتد برس الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان المهاجرون الأفارقة

مقالات ذات صلة

  • المرضى حرموا من جرعات العلاج الكيميائي

    ممرضون يرفضون علاج أطفال السرطان بوهران

    طالب أولياء الأطفال والرضع المصابين بأورام سرطانية بالمؤسسة الإستشفائية الأمير عبد القادر بالحاسي بوهران، بتدخل عاجل لوزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات محمد ميراوي، بسبب خطر…

    • 1027
    • 2
600

24 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • Bela

    بالفعل كل القناوات الغربية تتحدث عن ترك الجزائر، الأفرقة في الصحراء بدون ماء و رعاية، يتحدثون عليهم كما لم يتحدثوا عن الفلسطنيين في غزة الدين أرادوا العودة لديارهم فقتل الإسرائيليين المئات منهم ، كما لم يتحدثوا عن الألاف من شعب مينمار الدين هجروا و أبيدوا و أغتصبوا في ديارهم ، كما لم يتحدثوا عن ألاف السوريين الدين ثم سحلهم في أوروبا الشرقية عند محاولتهم المرور لألمانيا، كما لم يتحدثوا عن رفض إيطاليا إستقبال بضع المئات منهم في باخرة ، وهم في حالة مزرية، ضاربة عرض الحائط الأعراف الدولية و القوانين الأوروبية، لكن السؤال هو مالدي يجعل لحم الجزائر سهل نبشه.

  • +++++++

    وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية هذه فلتكن على الأقل في المستوى الأدنى للنزاهة و تهتم شيئا ما بالسياسة الأمريكية تجاه المهاجرين … حائط الفصل الممتد من المحيط إلى المحيط .. فصل الأطفال عن أمهاتهم .. تجميعهم في محتشدات مغلقة (معتقلات) ..

    الجميع في العالم يعلم أن المنظمات المشبوهة و العميلة تتصرف مثل الكلب الذي يترك موقع الحراسة المخصص له و يتوجه بالنباح إلى كل الأصقاع.

  • ايوب

    أي ابتزاز…كل من يكشف الواقع تتهمونه بالابتزاز والتدخل في الشؤون الداخلية والمؤامرة ….لماذا لم تتعرض تونس او المغرب لمثل هذا الابتزاز؟

  • الموسطاش

    لماذا أنتم خائفين من هذه الحملات ؟؟ هاهو تلاامب يبني الجدار العازل و يفصل الأطفال الصغار عن آبائهم وأمهاتهم ويفعل ما يريد ولا يبالي !!
    ونحن عرضة لعصابات تهريب البشر وعندما نعمل مثلما يقره القانون نخاف من رسائل تقرأ من طرف صحافيين !!!!
    قرأت مؤخرا أن داء اللشمانيوز ومصدرة جنوب الساحل قد تفشى في بجاية وهناك اصبات كثيرة !! وبلا شك أتى به الحراقة دون الحديث عن البوحمرون الذي تفشى لأنه وجد الآلاف من الأفارقة الحراقة غير المطعمين وداء السيدا المتفشي في تمنراست !!!
    لاداعي للرد عن هذه التقارير و الحراقة يموتون في اسبانيا والمكسيك و حقوق الانسان معدومة في غزة وبرمانيا و اليمن

  • المولودي

    الغرب هو سبب المآسي التي تعيشها الشعوب الافريقية لأنه هو استعمر إفريقيا و نهب خيراتها و نصب لها حكامها بعد الاستقلال حتى يستمر في سيطرته عليها و هو الذي يشعل الحروب فيها و بدل أن يحاول اصلاح ما أفسده ها هو اليوم يريد من الجزائر أن تدفع الثمن نيابة عنه مثل ما دفع الفلسطينيون ثمن ما اقترفه ألمانيا ضد اليهود حسب زعمهم و بدل أن تعاقب ألمانيا على فعلتها و لإرضاء اليهود منحوهم فلسطين و أمدوهم بالأموال و السلاح مع العلم أن اليهود مثلهم مثل الفئران التي تدخل المنازل فهي تفسد الأطعمة و تنشر الأمراض و ترعب النساء كذلك و جود اليهود في أي مجتمع و هذا ما دفع هتلر لتشريدهم و التخلص منهم .

  • كرنافال في بوزلوف dz

    هده ورطة تسببت فيها حكومات لا تملك الحكمة .لمادا بمزايداتنا نخلق أزمات لأنفسنا ونخلق أعداءا بأموالنا ؟ كان من المفروض عدم ترك تلك أمواج البشر دخول الحدود من الأول ولا أحد كان سيلومنا على ضبط الحدود .ولكن عبقرية السلطة وحساباتها الخاطئة دائما تركت كل من هب ودب يدخل ويصل إلى أي مكان من الوطن وتركت من يستعمر المساجد الطرقات والبنايات وإقامة مخيمات وأحياء (أي أن سلطاتنا شرعت لهم وأعترفت بهم كلاجيئين ) وهي من أول من وقع قوانين منع طرد اللاجئين ثم يقال أن الجزائر تبتز .السلطة هي من تبتز نفسها وتصرف أموالا على دول أفريقية لتجعلها في فلكها لكن الأفارق يعرفون من يتبعون (يأكلون من عندك و يتعاونون مع

  • كرنافال في بوزلوف dz

    نعم يأكلو ن من عندك ويتعاونون مع عدوك لأنهم يعرفون أنك فاشل وسياستك بالية .اللوم ليس على من وجد فرصة .كل اللوم على الفاشل استراتيجيا في توفير الفرص لكل من يريد خلق أزمة

  • فولي طياب

    كلما اقتربت الانتخابات الرئاسية وبدأ التبراح لعهدة إضافية نبدأ نسمع من يخيفنا بالأيادي الخارجية والمؤامرات الأجنبية على البلد بل والمضحك التخويف حتى من هيئات أممية الجزائر عضو فيها كما حدث مع مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة وكما يقول المثل ليس هناك دخان بلا نار …فماذا يخشى القوم؟ إنهم يريدون تجنيد المغفلين حول استمرارية الوضع القائم أي تجميد الجزائر 5 سنوات أخرى statut quo لاستكمال مصالحهم أما حب الرئيس و”قلوب المحبة” التي تطير كحبات المطر مثل الرسوم المتحركة وتنافس الأرندي والأفلان العباسي حول من يشيت أكثر للرئيس فهي للتغطية والتعمية والشعب لم يعد مغفلا فعبثا يفعلون ذلك

  • مراد فاسي

    بالفعل، هذه السيول البشرية التي غمرت بلادنا هي بسبب الحروب التي أشعلتها فرنسا في دول افريقية من بينها دول الساحل، و الآن فرنسا تريد الجزائر أن تكون لها درعا من هجرة الأفارقة، أمر غير مقبول على الاطلاق، من أشعل نار الحرب في الدول الافريقية و كان سببا في هجرة أهلها هو أولى باطفاء هذه النار التي أحرقت البيت الافريقي و هو أولى بتحمل تبعاتها. فرنسا أينما حلت يحل الدمار.

  • محمد لمين

    هجرة الأفارقة تتحمل مسؤوليتها الدول المتسببة في الحروب التي حلت ببعض الدول الافريقية و تتحملها أيضا حكومات بعض الدول الافريقية المتقاعسة التي أطلفت العنان لهجرة شعوبها بدون أي مبرر. الجزائر قامت بواجبها الانساني اتجاه عشرات آلاف الأفارقة لم يسبق لأي دولة القيام به حتى الآن، و المتشدقون الذين ينكرون هذا الواجب الانساني على الجزائر، فاليقوموا بما قامت به الجزائر أو يصمتوا.

  • adam rabhi españa

    تقرير موضوعي نظرا الجرائم التي ارتكبت في حق المهاجرين وليس اليوم فقط بل هناك جرائم و اخطاء ارتكبت منذ زمن في حق المهاجرين الابرياء من طرف بعض الانظمة التي تدعي ان لها مبادئ و حقوق و…وهذه الاخطاء موثقة في الارشيفات الدولية بالصوت والصورة

  • بحري نبيل

    هؤلاء الأفارقة أصبحوا عالة على المجتمع، انهم كسالى لا يعملون و يفضلون التسول و النصب و الاحتيال على العمل، انهم أخطر بشر رأيتهم، فكيف لهؤلاء أن يعيشوا في مجتمعات أوربية؟!! هنا في الجزائر أكثرهم يعيشون على التسول و النصب و الاحتيال و السرقة و تكوين مجموعات أشرار. لو كان فيهم خيرا لبقوا في بلدانهم و ساهموا في تطور اقتصادها. الجزائر أو غيرها من الدول ليست بحاجة لأفارقة هم عالة عليها لأنهم لا ينتجون، ثم يقول يعض الأعداء المتشدقون أننا عنصريون!!

  • ملاحظ

    الغرب تکذب وتمارس التضليل وتخويف وتظخيم لشعوبها بهجرة مکثفة للمهاجرين لتدفق ببلدهم والواقع ان الهجرة تضاٸل کثيرا منذ 3 سنوات ولکن بسبب النمو الفاشي العنصري الصهيوني بأوروبا تبحث هٶلاء لمسح الموس في الدول المغاربية وتريد ان تتکفل مکانهم لارضاء فاشيتهم لشعوبهم وهي تحارب الاسلام وتضع هٶلاء المهاجرين في المعتقلات وتلبعها انسانية ونسيت ان تذفق هٶلاء المهاجرين بسبب حروبهم وخرابهم في دول کليبيا وسوريا وعراق ودول افريقية التي تسرق خيراتهم ووضعت دکتاتورين يخدمونهم ويجوعون شعبهم حتی عندنا عبر ذيولها وبخصوص فرنسا عبر عملة CFA التي تسرق 14 دول افريقية من مستعمراتها السابقة وتستفيد من الفساد

  • نسيم

    الى رقم1: المثل الشعبي يقول “دير الخير تحصل”. لأن الجزائر أضهرت نفسها للعيان بمساعدة الأفارقة الذين دخلوا أو حتى اقتربوا من حدود الجزائر، و أنقذت الآلاف منهم في الصحراء قبل وصولهم عين قزام بفضل جهود رجال الدرك الوطني و الجيش الوطني، في حين لم تنقذهم مالي أو النيجر الذين مات الكثير منهم في صحرائهم و بهذه المجهودات التي بذلتها الجزائر في هذا الجانب، لم تقر بعض الجهات المعادية لنا بجهود بلادنا لابعاد اللوم على أنفسهم لأنهم مقصرين في هذا الجانب الانساني. اليوم تريد الدول الأوربية أن نحميها من تدفق الهجرة و أقول أنه من أراد أن يحمي بلاده من الهجرة فاليفعل هذا بنفسه أو يصمت.

  • بركات محمد

    وكالة “أسوشيتد برس” لم تتكلم على سياسة “ترامب” المعادية للمهاجرين الذين وصفهم بالحيوانات و هذا بسبب عنصريته المقيتة. هذه الوكالة لم تتكلم أبدا عن فصل الأطفال المهاجرين عن أمهاتهم و تجميعهم في محتشدات، هذه التصرفات المشينة حركت الرأي العام العالمي و أدانت سياسة أمريكا العنصرية. وكالة “أسوشيتد برس” لا تعرف شيئا عن هجرة الأفارقة و لا تعرف ما قامت به الدولة الجزائرية من مجهودات لانقاذ و مساعدة المهاجرين الأفارقة و تنتقد استنادا لمعلومات سطحية تسمعها من هنا و هناك .

  • نسيم

    ايوب(رقم3): لأن تونس و المروك انتاعك لم يستقبلا و لا مهاجرا افريقيا واحدا و لذا لا تبتزهم فرنسا أو غيرها لأنهم ليسوا في مستوى الحدث، و هل تتذكر بلدك المروك عندما طرد اللاجئين السوريين الى حدود الجزائر؟ أم ستقول هذا كذب؟ بلدك المروك لم يطعم و لم يأوي افريقيا واحدا، فكيف تريد أن تبتزه فرنسا أو غيرها؟!! أم شاطرين فقط في الكلام؟!!

  • بحري نبيل

    رقم8
    أي الدخان و أين النار يا ابن النار؟! عبيد المخزن مثلك دائما يجدون تفسيرات و تأويلات للموضوع، لابعاد الشبهات التي حولهم. العبيد دائما يستعملون كلمة “أيادي خارجية” و يحاولون نفيها من الوجود لأنهم كانوا و لا يزالون يزرعون الشوك أمام باب جارهم الشرقي و يلصقون فيه كل التهم انتقاما لأنه يساند حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره، أليس هذا هو بيت القصيد يا جاري المغربي؟! تعليقاتكم لا تخفى على أحد من الجزائريين الذين تعودوا على دخول موقع الشروق و بالمناسبة لا تحلف لي و تقل لي أنك جزائري. سلام.

  • halim chauffeur

    en dois respecter les africains car nous les algerien en ai partout dans les pays europen sans papier alors soyons humain et respectons nous les africains et les acceullir et les faire manger est un devoir humain.

  • Amine

    يجب على الدولة مواصلة طرد الافارقة ، و المواطن هو المسؤول الاول و عليه الكف في مساعدتهم لان هذا التصرف جعلهم يغزون البلاد ، هؤلاء الافارقة لم يستقرو بعد و بدات الكلاب تنبح و اذا استقرو ومنحت لهم الاقامة مثلا ماذا سيطلب منا هؤلاء الكلاب باسم (حقوق الانسان) ،لذا على السلطات مواصلة طردهم بحزم و لا تنضر للخلف ،، لان منافقي الغرب يريدون من الجزائر ان تكون مزبلة لملايين المهاجريين الافارقة ، اولا و لتخريب النسيج الاجتماعي و نشر الافات الاجتماعية الغريبة عن مجتمعنا ، و استغلالهم مستقبلا للنعرات الطائفية لتفتييت الوطن وووووو لذا امن الوطن فوق نباح الكلاب

  • mohand

    c simple on les prend en bateau et les deposer en europe

  • samir algerie

    les gouvernements des pays africains ne les laissent pas errer dans leur villes et ils ont trouvé la solution de le jeter a l’algèrie pour créer une détabilisation social et il faut les rendre a leur pays avant qu’il ne sois trop tard

  • العباسي

    يريدون من الجزائر ان تكون كلب مطيع تماما مثل المخرب لا والف لا

  • مدلسي جمال

    يجب على الجزائر طرد كل الأفارقة لبلدانهم و تشديد الحراسة على الحدود الجزائرية بأكملها لتفادي دخول الحرلقة مهما كانت جنسيتهم و نستخلص العبرة من هذه التجربة.

  • تيجاني محمد

    الجزائر ليست مسؤولة على هجرة الأفارقة الغير شرعية، المسؤولية تتحملها حكوماتهم المتقاعسة. الدول الأوربية يجب أن توجه اللوم لهذه الدول الافريقية التي لم تحترم حقوق شعوبها أما الجزائر فقد قامت بواجبها الانساني اتجاه مئات الآلاف من المهاجرين الأفارقة و أنقذت الألاف منهم من موت محقق في الصحراء مع الحدود مع النيجر.

close
close