-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
عقب تهديد المغرب بوقف الإمدادات

الجزائر تُخرس المخزن .. وتتعهّد بِضمان الغاز لإسبانيا

حسان حويشة
  • 18752
  • 23
الجزائر تُخرس المخزن .. وتتعهّد بِضمان الغاز لإسبانيا

قالت مصادر حكومية إسبانية إن الجزائر قدمت تعهدات لمدريد بتعويض أي نقص في إمدادات الغاز عبر الأنبوب المار عبر المغرب المعروف بـ”أنبوب المغرب العربي-أوروبا-بيدرو دوران فارال”، في حال تصاعدت الأزمة بين مدريد والرباط على خلفية قضية الحراقة بمدينة سبتة، ولجوء المغرب إلى خطوات “انتقامية”.

وفي السياق، أفاد موقع “إل كونفيدينثيال” الإسباني نقلا عن مصادر بالحكومة لم يسمها، بأن الأزمة بين مدريد والرباط بشأن المهاجرين في مدينة سبتة قد عقدت عملية تجديد عقد استغلال أنبوب الغاز المغاربي “بيدرو فاران دوران”، الذي ينقل الغاز الجزائري إلى إسبانيا مرورا بالمغرب، علما أن آجاله التعاقدية تنتهي في غضون 4 أشهر.

ولفت المصدر ذاته إلى أن هذه الوضعية أجبرت حكومة مدريد على التحرك لضمان استمرار الإمدادات من الجزائر عبر أنبوب الغاز “ميدغاز” الذي يربط بني صاف بولاية عين تيموشنت مباشرة بألميرية جنوب المملكة، تحسبا لتأزم الوضع أكثر مع الرباط.

وأكد نفس الموقع أن “الحكومة الإسبانية نجحت في التوصل لإنقاذ إمداداتها من الغاز في حال كان هناك تصعيد مع الرباط على خلفية أزمة المهاجرين غير النظاميين، وإقدام المغرب على خطوات انتقامية ضد إسبانيا”، بالنظر إلى أن “ناتيرجي” الإسبانية شريكة سوناطراك الجزائرية، يمكنها نقل 10 ملايير متر مكعب سنويا من الغاز عبر أنبوب “ميدغاز” أي مباشرة من الجزائر إلى إسبانيا دون الحاجة للأنبوب المار عبر المغرب، رغم أهمية أنبوب الغاز المار عبر الأراضي المغربية في ضمان الأمن الغازي لإسبانيا يضيف الموقع ذاته.

وبررت الحكومة الإسبانية هذه المساعي مع الجزائر، لضمان أمنها الغازي وتفادي ارتفاع جنوني في أسعار الغاز في حال حدوث تصعيد مع المغرب وقطع الإمدادات عبر أنبوب “بيدرو دوران فارال”، مشيرا إلى أن مدريد “وجدت هذه المرة الجزائر كحليف موثوق لها ضد تهديدات مغربية”.

ووفق “إل كوفيدينثيال” فإنه في حال لم تكن الجزائر مستعدة لتجديد العقد الخاص بالأنبوب المغاربي “بيدرو دوران فارال”، فإن المغرب سيجد نفسه في مواجهة صعوبات وعليه أن يشتري ما يقارب نصف حاجياته الاستهلاكية من الغاز من سوق مربوط بسعر النفط الخام الذي يشهد ارتفاعا مستمرا، وبدون أي مساعدة من إسبانيا التي ستضمن تزويدها بالكامل من الجزائر عبر أنبوب “ميدغاز”.

وعلى أرض الواقع فإن البيانات والمعطيات المتوفرة تشير إلى أن سوناطراك تعول أكثر على أنبوب الغاز “ميدغاز” الرابط بين بني صاف وألميرية لتزويد إسبانيا وأوروبا بالغاز مقارنة بالأنبوب المار عبر الأراضي المغربية.

وفي 6 ماي الماضي دشن وزير الطاقة محمد عرقاب أنبوبا داعما لخط “ميدغاز” سينقل الغاز من الأنبوب المار إلى المغرب وتحديدا من منطقة العريشة الحدودية عبر وصلة تم استحداثها هناك، وضخه في “ميدغاز” ليمر مباشرة إلى إسبانيا، ويمتد على مسافة 197 كيلومتر من العريشة إلى بني صاف.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
23
  • عابر سبيل

    لما أرى حال المسلمين اليوم اتذكر دولة المماليك في الأندلس لما انقسمت الأندلس إلى 22 دويلة واستغل ألفونسو تفرقتهم وقامت بينهم الخيانة والوشاية لصالح المسيحيين الذين فرضوا عليهم الجزية ، فبدأ ألفونسو يشعل بينهم النزاعات حتى اضعفوا ثم انقضت عليهم إليزابيث وأخرجت كلهم من الأندلس وهذا الذي تعيش الأمة حاليا التي قسمت إلى 22 دولة أغلبها بينها عداوة وخيانة وتأخير مع الدول الغربية المتحدة فيما بينها

  • فهد 3 ستات

    المغرب الشقيق سيبدأ باستغلال حقل تندرارا للغاز مع نهاية عقدة انبوب غاز المغرب العربي، المغرب لا يهمه الا الربح وسيصدر غازه لاسبانيا عبر هذا الانبوب وسينافس الغاز الجزائري، على كل حال نحن مع الاخوة المغاربة لاسترجاع سبتة ومليلية واسترجاع الاندلس، هذا هو الاصل ومن له رأي اخر فهم كفار البلدين(..)

  • MADO

    il faut couper le gazoduc qui passe par le makhzen sioniste comme un simple citoyen je demande a l etat algerien de couper ce gazoduc avec ce pays sioniste qui est a cote de nous

  • Omar

    يجب تكريم قنصل وهران و الاعتدار له رسميا و تكريمه بأعظم وسام . لانه فعلا قال الحقيقة في قلب الجزائر. قطع الغاز على المغرب ومده باطل لالسبنيول حيت ورط تها مع المغرب في ازمة . لم أرى عداؤا كندا و لن استغرب أن نشأت حرب مع اسبانيا لأجل تحرير المدينتين أنكم ستساعدنها بالمال و الرجال وحتى النساء و هدا التحالف الجديد سيزان اسبانيا مع أمريكا و عدة دول أخرى. انتظرت سيزيد الظغط

  • فيصل

    كوكو العياشي وين راك ماكاش تعاليق اليوم ههههههه

  • عبقرينو

    السلام عليكم اذا ضربت فاوجع فان العاقبة واحدة خاصة اذا كان المضروب من بني صهيون

  • جزائري حر

    ما اعظمك يا جزائر اللهم احفظ الجزائر حكومة وشعباًً وانصر من نصر الجزائر وشعبها واخذل من خذلها...الجزائر هي الخيار الواضح والنزيه للسياسة الحقيقية المبنية على الاحترام المتبادل وليس سياسة العار للمخزن المبنية دائما على التدليس والظلم والقهر...لماذا لا تقوم اسبانيا برفع دعوى قضائية على المغرب بسبب رمي مواطنيه في البحر ليموتوا غرقاً...حسبنا الله ونعم الوكيل حاكم ظالم يرمي بشعبه واطفاله ونسائه للموت المحتم ونحن شهود امام الله وامام محكمة العدل الدولية اذا اقتضى الامر وفي نفس الوقت المخزن يطالب بمحاكمة رئيس دولة محترم لم نسمع عنه ولم نرى الا كل خير اي شخص يدافع لنيل استقلال شعبه وهذا هدف نزيه يجب احترامه

  • المشاكس

    مرحبا بالأخوة الإسلامية.

  • Abdol

    يتسابق العرب نحو الغرب نكاية بعضهم البعض وتشفيا في بعضهم ما الفرق بين فرنسا او أسبانيا أو حتى إسرائيل كلهم نفس التوجه والنظرة تجاه العريبان والعريبان يتطاحنون بينهم لإضعاف كياناتهَم وفقر شعوبهم للإطمئنان على كراسييهم بمباركة اسيادهم الغربيين ،الجزائر يتوفر الغاز لإسبانيا المغرب سيوفر ويضمن السمك والصيد البحري لأوروبا ومسؤولينا يضربون بعضهم البعض من تحث الحزام وأن لم تكن الضربة القاضية أه أه أه.

  • الصنهاجي

    بما انكم مستعدين لتزويد اسبانيا، فلماذا هذا التخوف اذن.

  • لا يهم

    بأي ثمن؟ وهل بموافقة الشعب؟ و لماذا؟ أليست هذه سرقت الشعب... و متى و ما عواقب ذلك ؟

  • عبدالله شرندو

    يجب الإسراع بوقف تزويد المخزن بالغاز الجزائري بهذه الأثمنة التفصيلية الحالية لأن المخزن لا يفهم إلا لغة القوة والمخزن لن يحترم حقوق الجزائر إلا إذا وجد الصرامة في التعامل و ليس إعطائه الغاز بمقابل رمزي

  • محمد

    اعتقد ان المغرب جنت على نفسها هذه المرة ولن ينفعها ترامب

  • ارض-ارض

    هذا الانبوب كان خطأ استراتجيا--المخزن لايؤتمن يتميز بالغدر والخيانة منذ زمان----يجب تحويل هذا الانبوب وجعله يمر عبر البحر مباشرة ---المخزن خسر كل اوراقه في قضية الصحراء---وبهدلته اسرائيل بالتطبيع--هذا حال المتهورين.

  • مصطفى

    ليحرر الرجال الأراضي الإسلامية سبتة ومليلية من الكفرة. اين الغيورين على الاسلام

  • السعيد حركيش

    يا المراركة سيرو حرروا سبتة ومليلية

  • ثانينه

    اخواننا هم المغاربه وليس الاسبان

  • حفيذ بن باديس

    في كل الحالات الكافر هو المستفيد، الجزائري و المغربي خاوا خاوا و لو كره الكافرون. انا جزائري وليد بلاد القصيبة

  • آلجيريان

    الحمد لله, إتخاذ مثل هذه التدابير والاجراءات الاستباقية جعل الدائرة تنقلب على يهود وصهاينة اقصى شمال غرب افريقيا

  • الباجي

    إذا كنا بلد عدو في ادهان هؤلاء فلا رحمة ولا شفقة إنهاء كل العقود المدرة علي هذا المعتوه وأزلامه الحاقدين ابا عن جد علي الجزائر وأحرارها علي التو وإنهاء كل التعاملات مع اشرار هذا البلد وخلق الحدود نهائيا السياج والألغام وقضي الأمر مسكين هذا الشعب الأبي الذ لا يستهل هذا المملوك المدعي بأمير المشعوذين وليس المؤمنين الخائن ولا يقدر إلا علي شعبه بتجويعه وقهره وغزو البلدان بتجارة المخدرات الله يعين اخواننا المغاربة علي الشيطان

  • رضا

    و هكذا يعود المخزن الى الحطب للتدفئة ما اجمل الحياة البداءية و العودة الى الحياة البسيطة و نترك الملك في الرفاهية و العيش الكريم

  • simo

    ET OUI.....C EST CA LE COMPORTEMENT DES ARABES....PAS D UNION ENTRE EUX.......LE CONTRAIRE LES EUROPEENS SONT UNIS

  • محمد

    اذا كان هناك انبوب بين الجزائر واسبانيا فلماذا التكلم عن الانبوب المار على الاراضي المغربية؟؟؟ هل إسبانيا تحتاج الى انبوب واحد او الى انبوبين؟