الخميس 20 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 10 محرم 1440 هـ آخر تحديث 17:04
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م
  • هذه تفاصيل نفقات فرنسا على الثانوية الدولية وتكلفة كل تلميذ

  • 1753 تلميذ بثانوية بن عكنون منهم 799 من جنسية فرنسية

عبرت السلطات الفرنسية عن انزعاجها مما وصفته “عراقيل وصعوبات” تعترض عمليات تحويل مالية إلى الجزائر، في إطار الدعم المقدم لبرامج تعليم اللغة الفرنسية في السداسي الأول من 2018، حيث إن العراقيل واجهت تحويل 14.36 مليون أورو لذات الغرض في 2017، ما يفوق 194 مليار سنتيم بالعملة الوطنية، في حين بقيت طلبات التحويل لسنة 2018 من دون أي رد من طرف السلطات الجزائرية.
وجاء هذا الانزعاج الفرنسي من خلال تقرير إعلامي لمجلس الشيوخ الفرنسي “السينا” حول شبكة تعليم الفرنسية في الخارج، أعده السيناتوران فانسون دولاهاي وريمي فيرو، باسم لجنة المالية في مجلس الشيوخ الفرنسي.
وتم تسجيل التقرير الذي تحوز “الشروق” نسخة منه واطلعت عليه، وورد في 118 صفحة، والمسجل لدى رئاسة “السينا” في 25 جويلية الماضي، وتم تقديمه ظهيرة يوم الأربعاء 29 أوت الجاري.
ولفت التقرير إلى أن رصد المخصصات المالية الموجهة لشبكة تعليم الفرنسية في الخارج تصطدم في بعض البلدان بصعوبات تنظيمية مرتبطة بالرقابة على حركة رؤوس الأموال، حيث تأتي تونس في المقام الأول ثم الجزائر من حيث المبالغ التي واجهت صعوبات في تحويلها، إضافة إلى خمسة بلدان أخرى عي المغرب وأنغولا والصين والبرازيل وفنزويلا بمبالغ متفاوتة من بلد لآخر.
وأوضح التقرير أن هذه الوضعية المتعلقة بصعوبة تحويل أموال إلى هذه البلدان لدعم شبكة تعليم الفرنسية بالخارج، تسببت في حدوث توتر بالنسبة للتدفق النقدي للوكالة الفرنسية لتعليم الفرنسية في الخارج المعروفة اختصارا بـ”AEFE”.
ويرى التقرير أن هذه الصعوبات ناجمة إما عن رقابة صارمة على عمليات صرف العملة أو عن تطبيق رسوم على التحويلات التي تعتبر منتجات ضريبية بموجب لوائح الضرائب المحلية في هذه البلدان.
وكشف التقرير أن هذه الوضعية عبر 7 بلدان بينها الجزائر تسبب في عدم تمكن الوكالة من تحصيل مبلغ 58.19 مليون أورو، منها 14.36 للجزائر و18.84 لتونس و2.79 مليون أورو للمغرب و9.73 لأنغولا و2.99 لفنزويلا و4.71 للبرازيل و4.77 للصين.
ويشرح التقرير أن التكلفة المالية لرواتب الموظفين في الشبكة عبر هذه البلدان تقدر بـ51.9 مليون أورو في سنة 2017.
وبالنسبة لحالة الجزائر يذكر التقرير الذي بحوزتنا، أن تراخيص تحويل العملة الصعبة من خلال الممثلية الدبلوماسية الفرنسية بالجزائر، كان في حدود 3.6 مليون أورو منذ 2017 لمدة عام واحد. ولفتت ذات الوثيقة إلى أن آخر طلب لإجراء تحويل مالي لصالح شبكة تعليم الفرنسية في الجزائر أن في ماي 2018، وبقي من دون أي رد من طرف السلطات الجزائرية.
وأظهر التقرير أن الثانوية الدولية الفرنسية ببن عكنون ألكسندر ديما، تحوي 1753 تلميذ منهم 799 يحملون الجنسية الفرنسية، إضافة لمدرسة حيدرة الصغيرة التي تعتبر شريكة لوكالة تعليم الفرنسية بالخارج، والتي تضم في صفوفها 208 تلميذ، بينهم 155 حاملون للجنسية الفرنسية.
وأنفقت ذات الوكالة حسب التقرير نفسه ما قيمته 2414.06 أورو على كل تلميذ في الثانوية الدولية للسنة الدراسية 2017/2018، دون احتساب قيمة المنح، وباحتساب الأخيرة فقد بلغت النفقات لكل تلميذ 2755.72 أورو.
وبلغت المساعدات الممنوحة لفرع الجزائر لوكالة تعليم الفرنسية في الخارج سنة 2017، نحو 4.235 مليون أورو، ما يفوق 57 مليار سنتيم، دون احتساب قيمة المنح، وباحتساب المنح فقد بلغت المساعدات 4.834 مليون أورو مال يفوق 66 مليار سنتيم.

https://goo.gl/uTVzPa
الجزائر اللغة الفرنسية فرنسا

مقالات ذات صلة

  • بعد أسبوع من انطلاق الموسم الدراسي الجديد

    تبدّد مخاوف انتشار الكوليرا بولاية تيبازة

    تبدّدت المخاوف من هاجس وباء الكوليرا تدريجيا بعد أسبوع من انطلاق الموسم الدراسي بولاية تيبازة التي سجلت على غرار عدد من ولايات الوطن إصابات بهذا…

    • 69
    • 0
  • مائة إصابة بتمنراست في ظرف تسعة اشهر

    اكتشاف أربع حالات للملاريا بإليزي

    كشفت مصادر طبية بمستشفى جانت التابعة لولاية إليزي، عن تسجيل 4 حالات للاصابة بمرض الملاريا، الذي ينقله نوع خاص من البعوض، وحسب المصدر ذاته، فإن…

    • 700
    • 3
94 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ghjk

    من الأفضل فتح ابواب بلدكم للأدمغة من هؤلاء التلاميذ والطلبة بما أن الجزائر والجزائريين لا يحتاجون اليهم فهكذا يضرب عصفورين بحجرة واحدة والمنفعة لكم ولهؤلاء الطلبة

  • ترمب

    ومن يصدق هذه الاكاذيب …الجزائر الدولة الوحيدة في افريقيا والوطن العربي..بل العالم كله .الدولة الوحيدة التي تنشر الفرنسية وترعاها وتصرف عليها الملايير أكثر من فرنسا نفسها….

  • حفيظ

    مشكل كبير لحزب ( غنيمة الحرب) الزواف كيف سيفعلون ؟ الفرنسية لغة اسيادهم ولا زم يحموها من العربية و الانجليزية لغة العلم و التكنولوجيا !؟

  • الجزائري الحر

    الفرنسية لم يعد لها مكان في العالم هي فقط في الدول المتخلفة ومنها الجزائر وما الكوليرا والكوكايين والبوحمرون الا دليل على ان الدول الفرنكومريضة هي الاكثر تخلف وكل من اراد الخروج من التخلف عليه قلب صفحة فرنسا والفرنسية كما فعلت روندا الدولة الافريقية التي قتل فيها 800 الف مواطن بتخلاط ورعاية فرنسية ولما جاء الرجال وحمو زوندا وعرفو مصائبهم ومصائب البلاد قررو التخلي عن اللغة الفرنسية وفرنسا وقلبوها دولة انجلوساكسونية بامتياز هاهي اليوم في تطور مدهش واليوم تم تصنيفها اول دولة افريقية اكثر نظافة …نقول لفرنسا حتى وان بقي بعض العميان الذين يرون فقط فرنسا نقول لها ستطردبين من الجزائر كما فعلت روندا.

  • حوحو

    أنفقوا هذه الأموال على الطلبة الجزائريين المتواجدين في فرنسا أي ما يقارب 70 الف طالب جامعي وهو رقم يتزايد كل شهر سبتمبر بالإضافة الى أبناء الجالية المتمدرسين الذين يقال أن عددهم يقارب مليون تلميذ وهؤلاء طبعا سوف يخدمون فرنسا وبلدان اروبية أخرى بما أنهم لا يعودون الى بلاد الجهل والتخلف أبدا

  • كمال

    تعلمو الإنجليزية و علموها لابنائكم. الفرنسية حتى في مطاراتهم و لا يتكلمونها

  • Salim el jijeli tamazigh

    JE PARLE LE FRANCAIS ET JE PARLE L ANGLAIS , COMME JE PARLE L ARABE ET LE BERBERE .
    ENGLISH , FRENCH THE ARAB LANGUAGE AND BERBER.
    JE NE SUIS PAS COMME EL ABASSI , IL PARLE UNE SEULE LANGUE , L ARABE EST ENCORE ,EN PLUS IL RESTE A VERIFIER TOUT CA .

  • ملاحظ

    فرنسا لا تزال تعاملنا كمستعمراتها، وتتصرف وكأن جزائر هي مرسيليا، عندما غير الرئيس رواندي الحالي بول كقامي لغته الرسمية من الفرنسية الى انجليزية مما تحسنت وتطورت المستوى التعليم عندهم اما عندنا فنكتسح التخلف والانحطاط بلغة موليار التي حاولت المنظومة التربوية بن غبريطية تحويله للغة التعليم الرسمي، واحسن جواب نرد لفرنسا التي تحن لماضيها الاستدماري ما قاله الشيخ ابن باديس لهم : شعب الجزائر مسلم والى العروبة ينتسب#

  • Eddine

    L algerie va ver la bonnecroute en ce moment la le mieux pour la france qu elle fait le virement sur mon compte au moin je me fait plaisire pour une fois dans ma vie

  • علي حسن

    هيهات يا فرنسا الزمن والآفات من ورائكم ووراء لغتكم السائرة نحو المتاحف لو أنفقتم ميزانية فرنسا كلها أفرغوا صناديق متحف باريس من جمامجم شهدائنا وأعدوها للغتكم أو لغوكم

  • محمد☪Mohamed

    الجزائر مدرسة وثانوية فقط
    المغرب 21 ثانوية
    إسرئيل 5 ثانوية
    تونس 12 ثانوية
    أنجلترى 14ثانوية
    السعودية 3 ثانوية
    الإمارات 3 ثانوية
    أمريكة 47 ثانوية
    مصر 11 ثانوية
    يوجد تقريب كل الدول معظمهم دول العربية و كل أوروبا

  • إلياس الجزائري

    إن شاء الله دائماً العراقيل في وجه فرنسا،
    ثانيا تعلم اللغات أجنبية شيء إيجابي، لكن لماذا هذا اللهف والخنوع والشغف والانكسار لكل ماهو فرنسي ،,,؟؟ انسينا مافعله بنا الاستعمار ؟؟ بلغته الفرنسية استعمرنا ودمرنا وشردنا وقتلنا ووووو….
    جد

  • جزائر الابطال

    من هذا الاصرار منهم فقط علينا ان نفهم لماذا هناك خطر في تعليم الفرنسية للأطفال الصغار خاصة تحت سن الرشد
    تعلم اللغة من المفروض اختياري لا يقوم به الانسان إلا بإرادته الكاملة في سن متقدمة
    واتركو تلك التقارير التي تتكلم عن تعليم اللغة في الصغر هذه بالطبع تكون مكانة خاصة للغة الام وفقط
    وأيضا إذا جاءت الأموال ماذا يكون بعدها؟؟؟؟ طبعا المراقبة والمساءلة
    فنحن كشعب نرفض هذه الأموال جملة وتفصيلا
    ولا يحق للحكومة أن تقبلها فهي تتعارض مع السيادة ونحن كشعب لا نقبلها

  • ملاحظ

    لغة اكل الدهر عليها و شرب. لا نريد لغة محدودة علميا و جغرافيا. بعد اللغة العربية يجب تعلم الانجليزية. أما الفرنسية فلا فائدة منها. هم فقط يريدون أن يبقى المتعلم الجزائري حبيس لغة قاعة في الحظيظ كالفرنسية لكي يتسنى لهم بيع سلعهم للجزائر و استغلال الجزائريين المتخرجين من الجامعة في البحوث الجامعية فقط. اخواني الجزائريين لا تنسوا ما فعلت فرنسا من جرائم في الجزائر، قاطعوا كل ما هو فرنسي ما استطعتم و هذا أضعف الايمان و الله ولي التوفيق.

  • يوسف الشاوي

    أقول لفرنسا: أمسكوا ال 14 مليون يورو تاعكم و#*#*#* بيهم ورقة ورقة.

  • aliolo

    ربما سبب المشكلة هو عدم قبول الفرنسيين اعطاء رشاوى للطرف الجزائري. سياستنا قائمة على الرشوة. ألا يعلم الفرنسيس هذا الأمر؟

  • محمد☪Mohamed

    ما تفهم ولو غير رايحين و تعلق
    لازم تحاول أن لا تشارك حتى تبحث تفهم وتعرف لماذا ومايجري
    عندنا غير مدرسة و ثانوية كل باقي دول عنذهم أكثر من هدا الكويث القطر العراق
    أولاد من يقر فيها !! طارتلكم Un bac Français مع une bourse d’étude
    خلها لأولاد FLN2 ليعرف قيتها
    هل تعلم كم فرنسي و مزدوج الجنسية فرنسي جزائري موجودون في الجزائر في جميع المدن
    أوادهم ضاعو مع المدرسة الجزائرية
    يوجد أطباء و صيدليين ورجال أعمال ألخ ضيع أولدهم مع مشاكل المدرسة الفاشلة الجزائرية
    تعلم تبحث حتى لاتبين غبائك

  • benchikh

    ان كانت للتبجيل والتجليل والعبادة فلا نحتاجها !!!!كمثال قيادة السيارات لقتل الاخرين فالركوب البغال اعقل وارحم ,اما ان اخذنها كلغة علم وهي فعلا لغة العلوم فمرحبا بالعلم .

  • جزائري حر

    كيك فرنسا وكل من يحب فرنسا.

  • جزائري حر

    علاه عليكم نكتو الجزائر وكملتو بفرنسل كمت فعلتم مع البابليين والفراعنة و العرب والأمازيغ واليوم الدور على فرنسا وحيث يوجد العبر بدليل الغرب في تقهقر والجنس الأصفر يسير إلى الأمام بخطى ثابتة.

  • جزائري حر

    799 له جنسية فرنسية. السؤال هل هو فرنسي الأصل ولد حركي رباه باباه على أن فرنسا فيها الأكل .

  • Karim Québec

    اتفق معكم أن تحاربوا اللغة الفرنسية وتمنعوها من الدخول إلى الجزائر لأنكم تستعملونها في حياتكم اليومية وشهاداتكم أو الأوراق التي تطلبونها في الإدارات كلها فرنسية حتى الناس كلمة بالعربية والباقي الله غالب بالفرنسية (معظم المسؤولين لا يجيدون التحدث ولو ١٥دقيقة بالعربية ،سلال واتباعه،مساهل وأتباعه،والقائمة طويلة)ارسلوهم إلى المغرب لإعادة التأهيل.

  • abdelkader

    Vive l’algerie

  • بلد النفاق

    للجزائري الحر : ماهي بل ما إسم هذه اللغة التي كتبت بها تعاليقك ? وفي أي جامعة درست ? لقد حاولت وحاولت وكررت المحاولة مرارا لكن للاسف لم أتمكن من قراءتها وفهم محتواها

  • جزائري عربي فينيقي

    من العار ان يتلاعب صعاليك فغنسا بالجزائر وللاسف بمساعدة الخونة من الزواف الذين يعتبرون الفغنسية لغتهم المقدسة ويعلمونها لاطفالهم وهم في القماطة …لو كان هناك رجال شرفاء يحكومن وطني لتمت ابادة الفغنية وتعويضها باللغة العالمية الاولى وهي الانجليزية وليذهب الزواف وكل الخونة الفرانكوكابيل الى الجحيم ..سياتي يومهم قريبا

  • مواطن حر

    والله هذه أموال دعم مخابرات فرنسية و شرذمة الماك ة الا ترون الفرتسية تموت و لكن المصابين بكوليرا الفرانكفونية و من أعراضها هلوسات الجزائر الفرنسية … ابعث لاتدعها في قلبي …

  • محمد☪Mohamed

    الثانويات موجودة في كل دول العالم لأن فرنسا دولة عظمة وفي فرنسا كذلك يوجد ثانويات للدول عظمة
    إلا الجزائر ليست من العظماء FLN2 لايريد فتح مدرسة جزائرية في فرنسا رغم طلب الجزائرين وتسهلات فرنسا لذلك أولد المقتربين لايتكلم العربية
    تلاحظ أنكم جهلاء وتستهل أولاد FLN2 يستغل فرنسا لوحدهم وينشر في جهلاء كره لفرنسا حتي لايكون لك الحض أن تشاركه في الإمتيازات المخصص للجزائري تستهل كوليرا وأكثر من ذلك
    المانيا 15 ثانوية
    كاندا 8 ثانوية
    لبنان 43 ثانوية
    موريتانيا 1 ثانوية
    عمان 1 ثانوية
    تركيا 2 ثانوية

  • جزائري و فقط

    إلى المعلق رقم ٣ “حفيظ” ، لم تعطيني إلى اليوم اسم بلديتك أو ولايتك لاعطيك عدد شهدائها و حركاها، اتحداك و لن اتكلم على عائلتك لأن ليس فيها اي شهيد. انتظر دائما أجابتك ايها الوطني المخلص ن.

  • محمد☪Mohamed

    Le Maroc mise sur les grandes écoles françaises pour former ses élites
    يا أهل الجهل يا مغفل
    يوجد مايسمى بالعلاقات الدولية
    الجزائر تعرقل لكي لايستفيد الشعب العادي ويوعى ويأتي يحرم على أولادهم الكعكة لازم تقعد مواطن بسيط
    لو عندكم التفكير كل FLN2 يعالجو و يموت في مستشفيات فرنسا
    لماذا يالفاهم يخلق فيك كره لفرنسا وهو يعيش فيها يتسوق فيها ويعالج فيه لأنه يكرهك ولا يبغي لك الخير
    وتستهل لأنك غبي وتعرف غبائك لم تذهب إلى فرنسا وتستفيد كما هما تعرف أنك حمار الحراڤ يقولها لك
    فرنسا فيها مستشفي أمريكي مثلا

  • محمد☪Mohamed

    كل المعطايات والمواقع النت تبرهن لك أن الجزائر من أضعف الدول الإفريقية وأنتم تعرف ذلك
    الكثير منكم لسافر يتأكد
    وكل الإنجازات تاع الكدب في الجزائر غبار تفوة السنة و التانية و تتأكد إذا تفكر أن الإنجازات هذي أين نتائج
    FMى
    تقول في تقريرها الأيام هدي 95% أى 99% من ذخل الجزائر بترول و غاز و تتجه نحو الحائط
    طوبة للجزائري الذي يعيش في خارج و FLN2 عندهم جواز سفر دبلوماسي أنتم تعيش واحدكم كل المشاكل القادمة
    السلطة ليس لها النية تصلح البلاد
    Plusieurs établissements ont ouvert des campus dans le royaume “Maroc” , qui souhaite devenir un hub africain de l’enseignement supérieur.

  • علي الجزائري

    أرى أن الموضوع طرح لذر الرماد في العيون فقط…. الحقيقة ان الدولة الجزائرية تصرف على تعليم الفرنسية أضعاف أضعاف هذه المبالغ من أموال الشعب المسكين الذي قدم الشهداء لتحرير الأرض وحماية الدين والعرض من هذا المستعمر الخبيث…وحرصا على التأكد من نجاح تعليم الفرنسية عينت الدولة الجزائرية على رأس الوزارة امراة اقرب الى فرنسا منها إلى الجزائر..
    رجاء لا تضحكوا علينا بمثل هذه النكت السياسوية التي تحزننا…
    يكفي أن معظم المسؤولين عندنا يتحمسون للفرنسية أكثر من الفرنسيين أنفسهم…
    هذه اللغة التي ستموت في بضع السنوات القادمة.

  • FCE

    نحن لا نريد تحويل الاموال الى الجزائر نحن نريد تحويل اموال النهب و السرقة و الصفقات العمومية الى الخارجو كدالك تهجير الادمغة.(مول الشكارة)

  • مسيلمة

    يا حفيظ المعلق رقم 3 العربية بعيدة جدا لتكون لغة العلم لمادا؟ لان لديها عجز باكثر من5000 مصطلح كل سنة و هدا بشهادة عميد الادباء طه حسين.لمادا هدا العجز؟ لان الدول العربية لا تهتم بالعلوم و البحث و الترجمة فالدول العربية مجتمعة لم تترجم طوال 25 سنة الماضية خمس الكتب التي ترجمتها المانيا الى لغتها او اسرائيل الى العبرية في سنة واحدة. ياامة ضحكت من جهلها الامم!!!!

  • صهيب

    لعنه الله علي فرنسا ومن ولاها من العملاء الحركي الانجاس

  • Kamel Paris

    يا حسان حويشة روح تاخذ دروس في الفرنسية ! الموضوع في الأصل ”من الجزائر” وأنت حولتها “إلى الجزائر” !

  • benchikh

    الى المعلق المغربي محمد☪Mohamedلم اكن اعلم ان جريدة الشروق الجزائرية مغربية لا علينا مرحبا بإخواننا المغاربة في فضاء الديمقراطية .

  • امازيغي حر

    الى محمد الذي طل علينا بنجمة وهلال: ياهذا ان ماتقوله و تعلق بالسلب علىالجزائر وشعبها الوطن الحبيب الذي تتنعتها بالفشل عبر fln2 والانجازات الضعيفة لمسؤولين جزائريين الذين يحبون فرنسا حبا جما وعليه تقول ان في الجزائر 1مدرسة وثانوية فقط لكن تجاهلت ان اغلبية الادارات والمؤسسات التي لها علاقة بالمواطن الجزائري فقط كل وثائقهامفرنسة 100ب100ولا ننسى التعليم من الابتدائي الى الجامعة الفرنسية لاتبارح ساعاتها دروسا وامتحاناواغلبيةالطلبة ينفرونها لأنها لاتعد لغة علم واختراع فهي منبوذة في عقر دارها وهي سبب تخلف الدول التي تنطوي على فلكها -وسع معلومات اكثر وجنب التعابير الركيكة حتى نفهمهالأن معلوماتك صحيحة

  • امازيغي حر

    من اعتمد على لغة مستعمريه ومدمريه ضل وتخلف واذل وفشل وتأخر وتذيل وتجمد في كل شيء وفي كل مناحي الحياة افهم يالفاهم وثائق بسيطة تتعلق بين المواطن الجزائري محليا وداخليا تأتيه باللغة الفرنسية 40مليون نسمة تتقبلها وهي فاتورات الكهرباء والضمان الاجتماعي والبريد والمواصلات وخاصة الرسالات القصيرة اسامس كلها بالفرنسية ولاننسى شبه الفرنسيات في العاصمة الشروق تسأل رأي الجمهور في موضوع ما بالعربية ياعجب اغلبية الاجابة والتصريحات بالفرنسية ممزوجة بالدارجة ولا تستحي -اخذتهن العزة بالاثم يهينون اللغة العربية -يحسبن انفسهن انهن في تطور حضاري بل العكس فهن لايحملن شهادات مدرسية – لما عفس الجمرة مايقول أح –

  • امازيغي حر

    تابع: واعظم اهانة الجزائريين للغتهم العربية تتمثل في اسماء اللعبين الجزائريين في جميع الرياضات كلها بالفرنسية – الفرق المحلية المحترف والممتاز والهاوي وحتى في بطولة الرابطات ولا ننسى اسماء الفرق الجزائرية كلها بالفرنسية وخاصة النقل المباشر على التلفاز والقنواتالعربية تسجيل اسم الفريقين المتباريين بالفرنسية حرفا بحرف بينما القنوات والفضائيات العربية والخليجية وتونس اسماء فرقهم الرياضية معربة -من لايحترم لغته العربية لايحترم ابدا -من اهان لغته يهان وخاصة في التصريحات وكأنه يوجه نضائحه الرياضيةومشروعه الى الشعب الفرنسي -شعب الجزائري مسلم**والى العروبة ينتسب **من قال حاد عن اصله** اومات فقدكذب

  • The Hammer

    عجيب امر ساستنا فعلا، في الوقت الذي “يتفننون” في اهدار المال “الجزائري”و تحويله للخارج، يرفضون اموالا من فرنسا و التي لا يهم غرضها. كان الاجدى اخذها و تحويلها الى امور اخرى زكارة. لكنهم و كانهم يشفقون على فرنسا…

  • imama

    le probelme n’est pas chez la france. dans tous les pays du monde ce sont les gens qui payet de leurs poche pour aprendre une langue etrangere. ..le probleme du monde artabe les femmes ress’emblent au femmes du desert. au desert ya rien la femme reste chez elle et son marie passe son temps sous unpalmier en atendant les fruits des dattes. tmar.. avant en algerie le nord du pays toutes les femmes tarvaiallient. apres l’independance la cuture du sahara a envahi le gouvernement..souvenez vous la chanson du badwi avec fln de boumedienne..khlifi ahmed darayssa ..

  • imama

    et puis dans les année 80 le pire a attendu l’Algérie le shour la MaGie dans les administrations chaque directeur avait un taleb qui fait un clou dans le bureau pour rester en place parce que boumedienne était furieux a chaque fois il fait des changement..alors il yavait les bkhours dans les bureau et les femme secrétaire entre de cacher les hrouzes sous leurs chaise…la femme algerienne s’est retrogradé et redevenue une femme du milieu du desert.. elle reste chez elle ni etude ni travail ni rien mais au nord ya la pluie lma neige le vent les arbres fruitier les usine etc u

  • BOUMEDIENNE

    فرنسا المجرمة مازال ضحاياها يعانون الاعاقاة، ومشاكل صحية خطيرة من جرائ الاشعاعات النووية، والالغام المضادة للافراد التي زرعتها علئ حدودنا الشرقية والغربية، ولم تعترف حتى بضحاياها ولا بانسانيتهم، بينما ترصد اموال ليتعلم الجزائريون لغة الاستدمار.
    الجزائر علئ صواب.

  • melo harmo

    ان الجزائر ليست بحاجة الى الفرنسية والشعب الجزائري يحتاج الى تدعيم اللغة الانجليزية وتعلمها وهدا ادا اردتم الخروج نسبة ما من الضبابية والنفق المضلم وصدقوني ان الفرنسية لا تفيدكم في شيئ سوى التخلف والجهل وهده بالتجريب

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 3 حفيظ : تقول : …الزواف كيف سيفعلون ؟ الفرنسية لغة اسيادهم ولا زم يحموها من العربية و الانجليزية لغة العلم و التكنولوجيا..
    1- قرأت لك عشرات التعاليق والتي تؤكد أنك أمي حتى النخاع كيف لا لمن لا يتقن كتابة جمل صحيحة وبلغته!
    2 – من تتحدث عنهم يتقنون لغتك أكثر منك ويتقنون الفرنسية والإنقليزية…لأنهم ببساطة ليسوا معقدين ولا يخفون الحقد و الضغينة تجاه أي لغة كانت
    3 – متى كانت العربية لغة العلم والتكنولوجيا يا مهرج فلو كانت كذلك لما إستنجد أبنائها الخليجيين بلغة شيكسبير
    4 –يقول المثل : لو أن الرجولة بالصوت العالي لكان الكلب سيد الرجال ويقول آخر : للغباء جناحا نسر وعينا بومة

  • tahar tahar

    خبر مضحك جدا الجزائر البلد الوحيد ااذي كل مسؤوليه. يخاطبون شعبهم و كل العالم باللغة الفرنسية حتى المحافل الدولية يتكلمون رغم وجود مترجمين باللغة الفرنسية . هادي فيها حاجة غير الغيرة على الهوية العربية

  • habib

    vive l,anglais yal3an bou le francais

  • TADAZ TABRAZ

    للرقم 3 : أنت لست الا عينة من مجتمع منافق يأكل اللغة ويسب الملة كيف لا حين تشتمون فرنسا ليل نهار لكنكم تتسولون تأشيراتها مستصغرين (700 الف طلب سنويا ) بل هناك من يدفع عشرات الملايين من أجل الحصول عليها كيف لا وعدد الجزائريين الذين فضلوا الهجرة بل الهروب من أمثالك يتزايد يوما بعد آخر جوا وبرا وبحرا : 4 ملايين مغترب
    70 الف طالب جامعي يلتحق بهم في كل شهر سبتمبر حوالي 2000 طالب جديد
    10 الاف حراق والرقم يرتفع يوميا يفضلون المبيت في العراء في باريس من العودة الى أمثالك
    آلاف المرضى سنويا يلتحقون بمستشفياتها هروبا من مستشفياتنا المنكوبة بل متشفيات العار التي تتكاثر فيها القطط والفئران …

  • ثداز ثبراز

    لصاحب التعليق 3 : لك مني هذه الهدية المتواضعة التي قد تساعد مخيلتك المتحجرة في فهم التحديات لو فهمت محتواها ولو نسبيا وقد لا يسمح مستواك بذلك للاسف لكن لنحاول :
    يقول عنتر بن شداد : لا يحمل الحقد من تعلو به الرتب*** ولا ينال العلى من هاجره الأدب
    ويقول مصطفى حجازي : درجة الحقد والتعصب السياسي تتناسب طرديا مع مقدار العدوانية الكامنة في اللاوعي والنتيجة أن :
    الحقيقة محسومة، فقد يستاء منها الرعب، ويسخر منها الجهل، ويحرفها الحقد، لكنها تبقى موجودة
    ” مقولة لونستون تشرشل “

  • احمد الجزائري

    إليك اخي الغالي المعلق #4 “الجزائري الحر” احييك على كل كلمة نطقت بها. حفظك الله. ولا خوف باْذن الله على الجزائر ما دام بها ابطال مثلكم ان شاء الله. الى الامام يا أبناء بادي يا من يهمكم تطور بلادنا.

  • بلاد النفاق

    ل 26 : والله هذه أموال دعم مخابرات فرنسية و شرذمة الماك ة الا ترون الفرتسية تموت و لكن المصابين بكوليرا الفرانكفونية و من أعراض … ابعث لاتدعها في قلبي
    والله والف والله أن الجزائر لن تخرج من النفق ما دامت تنجب مهرجين وبلطجيين وثرثارين… من نوعك وما دام اللاوعي والحقد والجهل والكراهية …تراكمت في مخيلات وقلوب أمثالك
    ثم يوم تقنع ملايين الجزائريين من العودة من فرنسا الى الجزائر : 4 ملايين مغترب و60 الف طالب و 10 الاف مقيم غير شرعي ويوم تقنع طالبي التأشيرات وعددهم 700 الف طلب سنويا بعدم تقديم طلباتهم…انذاك يحق لك أن تنتقد بلد دخله السنوي 2800 مليار مقابل 160 مليار لبدنا المسكين

  • أستاذ هرب م م م

    من يقرأ معظم التعاليق يظن أن الجزئريين يتقنون اللغة الإنجليزية أكثر من الإنجليز أنفسهم ولذلك يطالبون بأن تحل محل اللغة الفرنسية والحقيقة أنهم لا يتقنون أي لغة بما في ذلك لغتهم التي يعلقون بها والدليل التعاليق المضحكة التي تفيض أخطاءا بل جرائما في حق لغة الضاد في بلد لا يتقن الجامعي ملأ صك بريدي لسحب منحته وفي بلد يستنجد الجامعيين بمتقاعدين مستواهم لا يتجاوز السنة 4 متوسط لمدرسة زمان من أجل تحرير طلب خطي … وما خفي أعظم لجيل لا يتقن الا البلطجة والثرثرة والسراويل الهابطة …

  • محمد☪Mohamed

    صهيب
    النعلة غير للنساء ونهاهم الرسول الله على ذلك
    النعلة ترجع لك وتتحملها يوم القيمة ويوم الجمعة شاهدة عليك
    فرنسا فيها مسلمون و جوامع ومكاتب وكتب ذين
    روح إستغفر .. الله لا يغفر لمغفل

  • محمد☪Mohamed

    والله العظيم وحق هدا اليوم المبارك والساعة التي يستجاب الله دعاء فيها وو قت العصر
    لا من تعليقاتكم تبكي أي جزائري ما ألت إليه من تخلف وجهل
    يارب قسمنا بالله راكم بتفكير أقل من الحيونات
    لافهمة لا تفكير رعيان بك بك
    وحاش البعض لعارفين أقصد من والله غالب عليهم لم يغادر بلاد الجهل
    طوبا للجزائري المستقر في خارج سلكنا ربي نحمد ونشكر لبعدنا على جهلاء أنا وعائلتي
    يشهد الله أنكم غايظيني لكن واش إندير لباغي hébergement نعاون يخرج من تخلف
    غاذي تهود للعصر الحجري وأتمنى غير فئة من قراء الشروق
    العباسي أبن أدم أشك في ذلك

  • kahina

    المعلق حفيظ اعرف انك من الشرق وبالظبط من ولايه جيجل وانك متشبع بالعروبه رغم اصولك الامازيغيه وانك تكره اسيادك القبائل وتصفهم دائما بالزواف رغم انهم هم من حرروك من الفرنسيين واعرف كداللك انك لا تحسن نطق الفرنسيه اما الانكليزيه فانت بعيد عليها كل البعد تعاليقك ليس فيهçا اي تحليل صادره عن الحقد والبغض الله يحسن حالك ويشرح صدرك

  • جزئري حر

    كل البلدان نجت بلغتها ولا داعي لذكر أمثلة لان الأمثلة كثيرة وكثيرة جدا إلا هؤلاء الذين لا يهمهم من اللغة إلا الأكل تراهم يرقصون من لغة لأخرى. يظهرلي ما زالوا يعتقدون أن من يتكلم لغة أجنبية هو مخ.

  • امازيغي حر

    الى رقم45و48و49 تاداز ثابراز الذي سلط هجومه الشرس على المعلق رقم 3 – جفيظ ليس اميا بل انت وامثالك الذين يحذون حذوك هم الاميون لأنك ترى من يحترم لغته العربية ويبجلها تتهونه بالأمية والتخلف عجبا اليست اللغة الفرنسية لغة اسيادهم ولازم يحموها من اللغة العربية -بالنسبة لسوؤلم متى كانمت اللغة العربيةلغة العلم والتكنولوجيا يامهرج هذا ليس مهرجا بل ايقونة يشكر عليه بتمجيده للغة اجداده وبلاده ياهذا كن في علمك ان اللغة العربية لغة العلم والتكنولوجيا والبحوث انسيتم ابن سينا هو مسلم وعربي الثقافة الذي اخترع الطب والجراحة وابجدية الدواء والصيدلة والمستوصف والخورزمي في الرياضيات وابن الهيثم في الكيماء وال

  • امازيغي حر

    تابع1-الكيمياءوالفيزياء في علم الضوء والكهرباء- الرازي والخوارزمي في الرياضيات -الجبر والهندسة- هو اول من اكتشف الصفر الذي بلبل عقول اروبا- ولا ننسى ابن بطوطة وعبدالرحمن البيروني في الطبيعيات والفضاء والفارابي وعباس بن فرناس في الطيران والى غير ذلك من العرب المسلمين فترجمت كتبهم واكتشافاتهم من العربية الى لغات العالم هل نسيتم مافعله التتاروالمغول في بغدادحيث احرقوا ورموا في نهر الفرات ودجلةحوالي 50ألف عنوان بالعربيةفصار النهر اسود اللون من الحبر –العربية لغة علم واكتشاف وبحث اما سبب تخلفنا عن ذلك هو الاستعمار الاستدمار الفرنسي -وعليه الذي يرمي العربيةبالتخلف هو المتخلف لأنه لايقرأ التاريخ

  • عجيب

    للمعلق 39 الأمازيغي الحر : 1 – كلمة أمازيغي ثقيلة عليك يا بنو آدم لأن الأمازيغي ناظل منذ الاف السنين من أجل هويته ولغته رغم أنه لا يحمل الحقد لغيرها من اللغات والدليل أنها حية ترزق رغم كثرة الأهوال والمحن والغزاة والأعداء…في وقت أنت تناظل من أجل اللغة العربية دون ذكر لغتك ولو مرة واحدة في تعاليقك 37 و38 و 39 … عجيب لكن أنت حر في مواقفك لكن فقط أترك كلمة الأمازيغي لأهلها فهي ليست سجل تجاري إحتراما للذين ماتوا من أجلها ومن أجل إخراجها من نفق النسيان وآخرهم شهداء الربيع الأسود وأخير االحرية ليست التنكر لهويتك و الإنبطاح لهوية غيرك فتلك خيانة ترافق صاحبها الى يوم الدين

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 56 : — 1 – يظهر أنك تغرد خارج السرب وتزج بنفسك في مجال تجاوز مستواك المحدود فتتحدث عن علماء عرب متجاهلا أن : إبن سينا فارسي أي إيراني والخوارزمي من خوارزم أي أوزباكستان الحالية و إبن الهيثم كردي عراقي من البصرة الحالية و الرازي فارسي إيراني وإبن بطوطة أمازيغي من مراكش من المغرب الأقصى …. الخ ثم تقول : ” من يرمي العربيةبالتخلف هو المتخلف لأنه لايقرأ التاريخ ” وكلامك لت ينطبف سوى على نفسك بما أنك لا تتحدث عن علماء لا تعرف أصولهم 2 – الغريب أنك تسمي نفسك ” بأمازيغي حر ”
    فالحر يهتم بأمور بيته قبل أن يهتم بأمور غيره الا إن كان أمازيعي طايوان منبطح

  • TADAZ TABRAZ

    ل 56 و 57 : – 1 – لا هجوم شرس ولا هم يحزنون فتعليقاتي حقائق موثقة تتحدث عن نفاق الجزائريين الذين بشتمون فرنسا ليل نهار لكنهم يتسابقون على الولوج اليها للعلاج والتعليم والسياحة …كما ترد على تعليق
    ( 3 ) كله شتائم وبلطجة وحقد وكراهية وعنصرية
    2 – حين تتحدث عن إبن سينا الفارسي الذي أنتج بالعربية فكأنك تتحدث مثلا عن كاتب ياسين الذي أنتج بالفرنسية فالأول ليس عربي والثاني ليس فرنسي
    3 -تحدثني عن ما فعله التتار في بغداد…ولم تحدثني عن ما فعله عقبة إبن نافع وموسى إبن نصير….في هذه البلاد ( سبايا وجواري بالآلاف …) وما فعله بنو هلال وما فعله دواعش التسعينيات AIS و GSPC … في الجزائر …

  • امازيغي حر

    الى المعلق 58تذاز تاتبراز المشاكس انا امازيغي حر وافتخر وموت بعيضك انا اعرف العلماء المسلمين الذين ذكرتهم اين ولدوا ونشأوا هم مسلمون في الدين الاسلامي وثقافتهم اللغو العربية 100ب100 وليس الفرنسية التي تدافع عنها -امازيغي طايوان منبطح لسانك حاج بتار وقلبك فحيح فجار صه مه بخ فاك ولسانك على التهجم والتهكم بحماة اللغة العربية الابية – ياحياو اولاد الامازيغ الاحرار والعرب الابرار

  • TADAZ TABRAZ

    ل 60 : تقول : انا امازيغي حر وافتخر…الأمازيغي الحر بالأفعال وليس بالأقوال فأخبرنا ماذا قدمت لهذ اللغة ? وهل تعلمتها ? وهل تتقن كتابتها ? وهل تجرأت بشراء كتاب واحد كتب بها ? وهل تضاهرت من أجلها ?….
    العلماء الذين ذكرتهم مسلمون غير عرب وثقافتهم ليست عربية ويظهر أنك لا تفرق بين الإسلام والعربية والعروبة كما لا تعرف معنى الثقافة فهل الجزائري الذي يتحدث أو يكتب بالفرنسية فرنسي وهل كاتب ياسين وكمال داوود…فرنسيين ?
    الفرنسية التي تدافع عنها …إن كنت أنت تدافع عن العربية فأنا لا أدافع عن الفرنسية وفي المقابل لست حاقدا لا على الفرنسية ولا على العربية ولا على العبرية …لكن لغتي أولا

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 61 الأمازيغي الحر : أمثالك هم الذين أوصلوا الأمازيغية الى الهاوية حيث كادت أن تندثر لولا جيل الثمانينات وأمثالك من الذين يتغنون بها في وقت يخدمون غيرها هم أعدائها الحقيقيين فهذا يخدم لغة موليير تحت ذريعة أنها لغة التحضر والعلوم … ويسمي أبناءه وبناته بأسماء ” إستوردها ” من روسيا والبرتغال … : لينا والكسندرا… يخدم لغة البحتري تحت خرافة : نحن أمازيغ عربنا الإسلام رغم أن الإسلام لم يعرب الأتراك والإيرانيين والأندونيسيين … فيسمي فلذات أكباده بتسميات مستوردة من توركيا والخليج : عقبة وأسامة ومهند … وأخيرا : من ضيع الأمانة ورضي بالخيانة فقد تبرأ من الديانة

  • TADAZ TABRAZ

    للأمازيغي الحر 62 : L’ignorance est la nuit de l’esprit, et cette nuit n’a ni lune ni étoiles. Proverbe francais
    Ignorance is death; know, that’s life . proverb anglais
    الجهل في حقيقته وثنية لأنه لا يغرس أفكارا بل ينصب أصناما. – مالك بن نبي
    ويقول الشاعر العراقي أحمد مطر : يا أرض العرب يا موطن الأنبياء كان يكفينا واحد لو لم نكن أغبياء
    لجهل يمك

  • ثداز ثبراز

    ل 60 : تقول : انا امازيغي حر وافتخر…الأمازيغي الحر بالأفعال وليس بالأقوال فأخبرنا ماذا قدمت لهذ اللغة ? وهل تعلمتها ? وهل تتقن كتابتها ? وهل تجرأت بشراء كتاب واحد كتب بها ? وهل تضاهرت من أجلها ?….
    العلماء الذين ذكرتهم مسلمون غير عرب وثقافتهم ليست عربية ويظهر أنك لا تفرق بين الإسلام والعربية والعروبة كما لا تعرف معنى الثقافة فهل الجزائري الذي يتحدث أو يكتب بالفرنسية فرنسي وهل كاتب ياسين وكمال داوود…فرنسيين ?
    الفرنسية التي تدافع عنها …إن كنت أنت تدافع عن العربية فأنا لا أدافع عن الفرنسية وفي المقابل لست حاقدا لا على الفرنسية ولا على العربية ولا على العبرية …لكن لغتي أولا

  • عجيب

    للمعلق 62 الذي يقول انه أمازيغي حاااار : ياحياو اولاد الامازيغ الاحرار والعرب الابرار … لا أدري أين تصنف نفسك بما أنك لا يمكن أن تكون أمازيغي وعربي في آن واحد بمعنى لا يمكن لأي كان أن يمتلك هويتين وغير ذلك فهو نفاق محترف

  • امازيغي حر

    التعليقات من59الى غاية 67 كلها خارج الموضوع والتحليل هي عبارة عن اسطوانة مشروخة صاحبها يجترها كالعنزاة يكررها عدة مرات حقد وبغضا على كل من ينتمي الى عروبيته وامازيغيته ايها الامي الامازيغ الاحرار الاشاوس الذين دوخوا امكم فرنسا في جبال الاوراس وانت ذهبت في فكرك المتحجر الى امازيغ القبائل فهم منا ونحن منهم والجزائر امنا ووطنناموت بغيضك -مافعله عقبة وموسى بن نصير ماهو الا افك وافتراء وكذب وتضليل ونفاق فلهذا وذاك عرفتك انك ضد الفتوحات الاسلامية في شمال افريقيا بقيادة عقبة بن نافع وطارق بن زياد وموسى بن نصير الاماوزيغيون لاكما تظن في مخيلتك – نعم انا امزيغي حر وافتخر لأنهم رجالات الثورة التحريرية

  • جزائري 2

    كل دول العالم صارت تعمل على جعل التعليم قطاع نسوي
    شهرية الاستاذ الادنى في معضم دول العالم الا بعض منها مثل ألمانيا
    التي ترفع اجرة المعلم والاستاذ وبذلك تشجع الرجال على اقتحامه
    وهم يعلمون ان المرأة ضعيفة ولن تطالب بحقوقها وهكذا يحولون
    هذا القطاع رهان على جسد المراة الضعيف جسميا وعقليا عن الرجل
    الجزائر في المرتبة 189/190 من ناحية جودة التعليم
    زد على ذلك مشاكل تخنث الاولاد بسبب طول الفترة وهم تحت قيادة انثى تحكي طول الوقت
    عن الطبيخ ومسلسلات تركيا وماشابه لذلك يرجى انقاذ رجال الغد من النساء
    ومنح راتب جيد لاستاذ ليعود الرجال من جديد مثل سنوات 1960/70/80

  • امازيغي حر

    الى رقم 61و66 السيعي الصفوي عرفت توجهاتك وتعليقاتمك كلها منصبة حقدا وبغضا على الفتوحات الاسلامية العريقة المجيدة التي تأخذ بوصية نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بأن لاتقطعوا شجرة ولا تقتلوا شيخا ولا امرأة وطفلا يالها من وصية ندرة طبقها الابطال الاشاويس في الفتوحات الاسلامية الطاهرة النقية من الخليج الى المحيط مرورا بالاندلس ومن الهند والصين الى السند من روسيا الى باكستان وخرسان وبخارى وتركمنستان بهذا وذاك لم يقتلوا طفلا او عجوزا او قطع وقلع الاشجار بفضل الاسلام ورجالاته توسع في الامصار والقفار – السبايا والجواري بالالاف هذا طعن في عرض ابطال الفتوحات الاسلامية وماعدا ذلك فهي غنيمة حرب الانفال—

  • إلى محمد نجمة وهلال

    الأخ محمد نجمة وهلال علقت بقلب جزائري أصيل يحب الخير لوطنه. ……..فقط أريد أن أسألك عن تكلفة تكفل مراكز اطفال التوحد والمتاخرين من حيث النطق كم تقدر في الشهر بالأورو انا على وشك الذهاب وجزاك الله كل خير

  • امازيغي حر

    تابع:ل61و66 – وعليه ماذا قدمت الحروب الااسلامية في عصرنا الحاضر طبعا انت تعرف ذلك جيدا افضل مني قدمت الدمار والخراب والقضاء على البنية التحية للبلد المظلوم الذي تكالبت عليه قوى الشر والطغيان وما بالعراق ارض الحضارات واليمن وسوريا الجريحة وليبيا وسيناء المصرية جيوشهم العربية دمرت وخربت مدنهم العربية بمساعدة دول الكفر والالحاد وبني علمان امريكا وروسيا وبنو صهيون والخوانة دمروا بيوتا على رؤوس الاطفال والشيوخ العزل بالاسلحة المحرمة الفتاكة كمادمروا المستشفيات على المرضى هلكوا الحرث والنسل وهجروا الملايين المسلمين فهم مفتخرون ومبجلون والغرب راض عنهم هل فعلها عقبة بن نافع وعمر ووطارق وموسى هكذا –

  • امازيغي حر

    تابع16و66 وعليه تقول انني لاافرق بين الاسلام والعربية والعروبية والامازيغية والثقافة المطلوب منك تعطيني بحثا ولو وجيزا عن هذه الثقافات لأني أمي لااعرف الاسلام وشموليته ولا اعرف العربية سوى اسمها فقط كن صريحا في تعليقاتك ولا داعي للتضليل وخاصة التاريخ الاسلامي الحنيف وعلمائه الذين بفضل الاسلام بهروا ونوروا الخليقة بعلمهم الغزير — تقول ان كاتب يسين -لااطعن في ميت ماذا قال عن الاسلام وخاصة الآذان -وكمال داوود ولربما رشيد بوجدرة يكتبون بالفرنسية طبعا هم جزائريون بعيدون عن الاسلام في توجهاتهم وايدلوجيتهم يحاربونه في كتبهم وتصريحاتهم لأرضاء الغرب الملحد — أعيدأنا امازيغي حر وافتخر -الاوراس الشاوية

  • صالح بوقدير

    لاتنزعج ياملجس الشيوخ الفرنسي بل أبشرففي الجزائرمن هم أحرس منكم على تعليم ورعاية اللغة الفرنسية فهي اللغة التي لها اليد الطولى في الجزائرفاللغة العربية هي التي أصبحت غريبة في بلدها ولا بواكي لها, أم أنكم تطلبون المزيد؟

  • TADAZ TABRAZ

    للأمازيغي الحر 69 : تقول أن كلامي حول عقبة .. تظليل وإفتراء …فماذا تقول عن كلام الامام و المؤرخ ابن محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري المتوفي سنة 276 للهجرة وما جاء في كتابه : الامامة والسياسة طبعة 2001 ص 229 عن فتح زغوان : ..فوجه لهم موسى خمس مئة فارس عليهم رجل من خشين يقال له عبد الملك فقاتلهم فهزمهم الله و قتل صاحبهم ورقطان ,و فتحها الله على يد موسى ,فبلغ السبي يومئذ عشرة آلاف رأس ,وانه كان أول سبي دخل القيروان في ولاية موسى ,ثم وجه ابنا له يقال له :عبد الرحمن بن موسى الى بعض نواحيها فأتاه بمئة ألف رأس ثم وجه ابنا له يقال له مروان فاتاه بمثلها فكان الخمس يومئذ ستين ألف رأس .

  • محمد علي الشاوي

    J e reconnais pour la technologie mal grès qu’on ne reçois pas avec un pourcentage bien définit mais toujours utile que
    la langue Française se classe en 5 ème position dans le monde de la technologie et cette somme indiquée vous vous pouvez la donner pour les responsables (vos secrétaires ) qui ont détruit le pays et habitent chez vous en France vous êtes complice de tout ce qui freine notre pays pour se développer et fera sa technologie et redémarrera dans de bonnes conditions ainsi que pour les pays Africains et tous ce qui passe a travers nos territoires

  • TADAZ TABRAZ

    للأمازيغي الحر : نحن نعرف الأمازيغ بقطبيهما :
    1 – المنبطحين والجبناء الذين خانوا أصولهم وجذورهم والذين يصفقون لمن أجرم في حق تاريخهم بل من حارب هويتهم
    2 – الأحرار الأشاوس الذين ناظلوا من أجل هويتهم ودفعوا الثمن غاليا دون البحث والنبش في جهته : شاوي أو قبائلي … غربي أو شرقي الى درجة أنني أعرف عن هؤلاء وفي عقر دارك أكثر منك فقد لا تعرف ومن يدري أنك لم تسمع يوما بالأب الروحي للنضال من أجل اللغة والهوية الأمازيغية بمنطقة الأوراس بما أن ذلك لا يهمك : أعمر نقادي Ammar Négadi إبن مروانة بباتنة الذي كان عضوا فعالا في جموعة Agraw Imazighen منذ 1974 والذي التحق بربه سنة 2008

  • ثداااز ثبرااااز

    ل 68 : كلامك : عروبته وأمازيغيته مضحك فلو سألت أو حاورت أساتذة علم الإجتماع لقالوا لك لا وجود لشخص بهويتين فهذا إذن نفاق بدرجة 12 على سلم ريشتر لكل من خان هويته وتقمص أخرى
    جرئم عقبة وموسى إبن نصير..لا أتحدث في فراغ بل بأدلة وبراهين وشهادات مؤرخين عرب : إبن كثير والسيوطي والطبري … وتسجييلات ” فيديوهات ” لمؤرخين وعلماء دين وفقهاء عرب يعترفون بجرائم
    هؤلاء ويمكن لك تصفحها بمجرد أن تطلبها من حاسوبك فأين المفر
    قل لنا ماذا منحت لهذه الهوية التي تنكرت لها ولا تعترف الا بكلمة جوفاء” أمازيغي حر ” يوم كان غيرك ينظم مسيرات للمطالبة بها ويوم كان أسيادك يواجهون السجون والرصاص بصدور عارية ..الخ

  • الشيخ عقبة

    يبدو أن الأنشغال بتحويل الأعتمادات المخصصة للحج والعمرة طيلة السنة لفائدة الخزينة السعودية لم تسمح بتخصيص وقت لأي عملية أخرى . ( التحضير للموت عن طريق صكوك الغفران أولى بالأهتمام من التحضير للحياة بالتثقيف والتكوين )

  • TADAZ TABRAZ

    ل73 :1 – حين ذكرت كاتب ياسين وكمال داوود ذكرتهم فقط وفقط وفقط كأمثلة لجزائريين ينتجون بالفرنسية لكنهم ليسوا فرنسيين ردا عن ذكرك لإبن سينا الذي ينتج بالعربية لكنه ليس عربي وكذلك الخوارزمي ..
    2 -تحدثني عن الإسلام الحنيف وتقول للمرة الثانية أن إتهاماتي للغزاة الذين تسميهم أنت وأمثالك بالفاتحين تضليل وكذب وووو وأنا من قدمت لك براهين وأدلة دامغة لمؤرخين عرب كإبن كثير والسيوطي والطبري ..( إقرأ التعليق 78 )وما جاء في كتاب الامامة والسياسة للإمام و المؤرخ ابن محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري ( إقرأ العليق 75 ) واتحداك أن تثبت العكس وإن لم تتمكن فإرفع العلم الأبيض وأصمت وذلك أضعف الإيمان

  • علي أكرم

    عباد فرنسا لا يكلون عن مراقبة الصحف العربية وكل خبر أو تعليق يطعن في ألوهية معبودهم الصغير (الفرعون الصغير) ما ديروا والو انقشعوا إلى صحفكم الفرنكوسية

  • سمير

    كل العالم يقول eagle الا الحركى يقولون aigle

  • TADAZ TABRAZ

    للامازيغي الحر 73 : 1 – ذكرت كاتب ياسين فقط كمثال لجزائري الف بالفرنسية وذلك لا يعني أبدا أنه فرنسي كجواب عن ذكرك لإبن سينا الذي كتب وأنتج والف بالعربية لكنه ليس عربي
    2 – تقول : لا داعي للتضليل …أين هو التضليل وأنا الذي واجهتك بأدلة وحجج وبراهين وهي شهادات لمؤرخين عرب : السيوطي وإبن كثير والطبري … ( التعليق 78 ) ومختصر مما كتبه الامام و المؤرخ بن قتيبة الدينوري عن جرائم من تدافع عنهم(التعليق 75 ) فأتحداك أن تثبت العكس أما إن عجزت فعليك برفع العلم الأبيض والصمت وذلك أضعف الإيمان
    3 – تكرارك أنك أمازيغي وتفتخر …لأمازيغية لا تحتاج لأمثالك بل تحتاج لمن يخدمها ويرفع من شأنها

  • TADAZ TABRAZ

    ل 73 : تقول ان كاتب ياسين وكمال داوود ورشيد بوجدرة بعيدون عن الاسلام في توجهاتهم وايدلوجيتهم …1- لا دخل لما تقول في الموضوع 2 – لا أظن أنك تفقه شيئا مما يكتبه ويؤلفه هؤلاء لتتحكم عليهم وبالتالي فأنت تردد فقط ما يصل الى أذنيك من كلام المقاهي والشارع 3 – هم أحرار في مواقفهم وتوجهاتهم ولهم أن يكتبوا ما يريدون فنحن في زمن الحريات الفردية 4 – تقول أن الغرب ملحد وكافر .. لولا الغرب لازلت تركب الجمل وتسكن الخيمة وتعالج بنبتة الشيح.. وبما أن الغرب ملحد وكافر فلماذا تركبون سياراتهم وطائراتهم ولماذا تعالجون بأدويتهم ولماذا تتسولون تأشيراتهم ولماذا كل الجزائريين يريدون الهجرة اليهم …

  • TADAZ TABRAZ

    ل 81 : 1 — الحوار فن وثقافة لا يتقن خباياها أي كان وليس بلطجة وعنف لفظي وإتهامات مجانية والحوار هو تبادل للآراء وإحترامها بغض النظر عن تطابقها مع آرائنا أو إختلافها
    2 — من لا يتفق مع رأي أو تعليق ما فعليه نفيه بالأدلة والحجج والبراهين وليس بإرسال تعاليق فضفاضة بهلوانية جوفاء : عباد فرنسا وفرعون صغير …. ومن عجزت مخيلته عن ذلك فليتخذ حكمة أبراهام لينكون درسا : خير لك أن تظل صامتا فيظن الآخرين أنك أبله من أن تتكلم فتؤكد تلك الظنون .

  • الحقيقة

    للمعلق 81 : يقول وينستون تشرشل : إن الحقيقة محسومة، فقد يستاء منها الرعب، ويسخر منها الجهل، ويحرفها الحقد، لكنها تبقى موجودة.
    ويقول مارك توين : يستطيع الكذب أن يدور حول الأرض في انتظار أن تلبس الحقيقة حذاءها .
    فالكذب أكمل دوراته حول العالم مرارا لكنه توقف والى الأبد بعد أن لبست الحقيقة حذائها ولحقت به واليوم لم تبقى الا محاكمته على جرائمه الشنيعة على مدى قرون من الزمن

  • الشيخ عقبة

    متأكد أن معظم المتدخلين المناهضين للغة والثقافة الفرنسية بحماس مبالغ فيه لايخرجون عن أحد الفئتين أولهما / كتلة من الأميين والدراويش لا يفقهون سوى ترديد حكايات وخرافات وصلت إليهم عن طريق الأموات من الهنود الحمر ( ليزاباج) ودافعم العجز وعقد الجهل النفسية التي تجعلهم لايتقنون من لغات الحوار سوى تلك التي تربطهم بعلاقات مع الأميات من العجائز ، الفئة الثانية فئة المنافقون والخونة الذين يتملقون للسفارة الفرنية ليلا ويتظاهرون بعدائها ظاهريا نهارا .

  • شخص

    و هل يغتبر هذا الرفض شيئاً إيجابياً ؟ نحن ندرّس الفرنسية من جيبنا، فلماذا لا تسدد فرسنا ثمن تدريس لغتها (الميّتة) عوض الإنجليزية ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! !

  • امازيغي حر

    الى رقم80تذاز تابراز– قال الله تعالى : ولا تطع كل حلاف مهين هماز مشاء بنميم مناع للخير معتد اثيم عتل بعد ذلك زنيم ان كان ذا مال وبنين اذا تتلى عليه اياتنا قال اساطير الاولين— وعليه كل ماورد في تعقيبك وتعليقاتك كل مردودة عليه هراي في هراء انت مضلل تكرر وتجتر كلمات (قليلة وتعيدها عدة مرات انت رأسك في الحماء المسنون ورجلاك في السماء تتخبط خبط عشواء انا على دراية ويقين من حيث الثقافة التي هي وعاء واسع صل على النبي صلى الله عليه وسلم يطيب قلبك بمثلك انت لايمكن قراءة تعليقاتكتك وانما يكون بالرد القوي ان حدت عن الصواب وخاصة في المجال الاسلامي والفتوحات الاسلامية الراقية النظيفة الطاهرة-بمثلك لاتر

  • امازيغي حر

    تابع 80- بمثلك ياهذا لاترفع الرايات ولانترككم تتوغلون وتتوجسون وتعثون في الارض فسادا بافكاركم الغربية لأنك دائم تستدل برجال بالغرب قال تشرشل قل فلان ونحن نقول قال الله فقال رسول الله قال عمر بن الخطاب قال قتيبة بن مسلم لأهل سمرقند هؤلاء هم الذين ينفعوننا في الدنيا والاخرة لاتستدل بأهل الغرب الكافر الملحد المغضوب عليهم الذين تركونا نسكن الخيمة ونركب الجمل ونتداوى بالشيح بفضل هؤلاءالعلماءالمسلمون الاشاوس ابن سيناء الفرابي الخوارزمي بن الهيثم والرازي هم مسلمون دينا واللغة العربية ثقافة هل هؤلاء يصلون ويسبحون ويقرأون بلغة بلدهم ايراني كردستاني ازباكستاني وسمرقند بفضلهم نهضت اوروبا في القرن 19

  • امازيغي حر

    تابع رقم 80– وفي الاخير انصح اخواني المعلقين حماة الثوابت الوطنية ومقدساتها الاسلام الغربية والامازغية والتاريخ بأن يقفوا سدا منيعا لهؤلاء المرضى النفوس والقلوب المضليلينقال احد العارفين بالله : مصاحبةصاحب القلب الميت سقم- ومعاشرته سم ناقع- ومجالسته هلاك ومخالطته يجرك الى الهاويةالقلب الميت لاحيلاة فيه لايذكر ربه في الايات ولا يعبده لابالاوامر والنواهي بل واقف مع شهوته ولذاته الهوى امامه والشهوة قائده والجهل سائقه والغفلة مركبه ايك وصحبته والسماع الى مكلامه وارائه او مناقشته ومحاورته –لاأريد رفع الراية البيضاء لمثلك والمتشبع بالاسم لاينهزم قال الله تعالى: ان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم

  • الصحراوي

    الىkarim ……….هههه ارسلهم الى المغرب لاعادة التاهيل عليك ان تعرف ان المغرب لا يصلح الا للشعودة و…………اي ما قاله المسؤول الفرنسي صجيج خيث وصف المغرب بالمميس يا عبد ….

  • امازيغي حر

    الى رقم80 الكتاب الذي كنت تعتمد عليه في مراجعك حول السلبيات والسبايا وجرم عقبة بن نافع وموسى بن نصير وطارق بن زياد هذا الكتاب -الامامة والسياسة لأبن قتيبة الدينوري محققه هو الشيري شيعي وطه محمد الزيني لأن الشيعة معرفون الطعن في السيرة النبوية الطاهرة وخاصة الخلفاء الراشيدين المهديين وقادتهم الفاتحين من بعدهم عقبة بن نافع وموسى بن نصير وابنه عبدالرحمن تقول انهم ارتكبوا جرائم هذه خرجاتهم مركزين على انهم يعرفون الا السبايا وخطف النساء والفتن- قتيبة بن مسلم ولد بالكوفة بريء ماتقولون عنه فهو بن قتبة بن مسلم فاتح سمرقند والصين في عهد عمر بن عبدالعزيز انتم تضربون هذا بهذا نحن نثق في بن كثير والسيوطي

  • سي الهادي لمنور

    أعداء اللغة الفرنسية حاليا هم مناضلي الفيس وبقايا الجماعات الإرهابية المشكلة من أبناء الحركى وعملاء فرنسا ومخبريها الذين تخلت عنهم بعد الأستغناء عن خدماتهم وأنتهاء مهامهم ( أشكيمة والنميمة في الجزائريين لصالح الجيش الفرنسي ومخابراته ) جميع الجزائريين يعلمون علم اليقين أن الناشطين في الفيس هم ابناء الحركى وعملاء فرنسا ومعروفين لدي الجميع وانتهزوا فرصة ظهور الفيس كحرجة أستعمارية غير وطنية وغير جزائرية على أمل القيام بنفس الدور لكن الوطنيون ومصالح الأمن ( فاقو بهم ) والجيش الجزائري قضى على دبرهم واحد واحد .

close
close