الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 16 محرم 1440 هـ آخر تحديث 13:09
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف

اقتربت أسعار النفط، الثلاثاء، من 80 دولارا للبرميل، مفندة بذلك توقعات الخبراء ودراسات المختصين، ببلوغها مستويات قياسية، هي الأعلى منذ سنة 2014، بدعم من شح المعروض وعقوبات أمريكية مزمعة ضد إيران، لتسترجع بذلك عائدات الجزائر من النفط عافيتها بنسبة قاربت 30 بالمائة مقارنة بالسنة الماضية.
خابت تقديرات وتوقعات المتابعين لبورصة النفط والمختصين في المجال، وعكس توقعات هؤلاء تمكنت الثلاثاء أسعار النفط من بلوغ مستويات قياسية تعتبر الأولى لها منذ 4 سنوات، إذ بلغ خام القياس العالمي برنت الذي يعد مرجع النفط الجزائري 79.02 دولارا للبرميل، مسجلا ارتفاعا بنحو 79 سنتا، وهو أعلى مستوى منذ نوفمبر 2014. وارتفع الخام الأمريكي الخفيف 40 سنتا إلى 71.36 دولارا للبرميل، وهو أيضا قرب أعلى مستوياته منذ نوفمبر 2014.
وحسب وكالة “رويتر” فقد ارتفعت أسعار النفط العالمية بأكثر من 70 بالمئة مقارنة بالسنة الماضية، بسبب الزيادة الحادة في الطلب وتخفيضات الإنتاج التي أقرتها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) مع منتجين رئيسيين آخرين من بينهم روسيا في لقاء الجزائر وتبنتها رسميا في لقاء فينا.
ويبدو أن تعافي أسعار النفط في السوق الدولية ذو صلة بإعلان الولايات المتحدة أنها ستفرض عقوبات على إيران بسبب برنامجها النووي مما زاد المخاوف من أن تواجه الأسواق نقصا في وقت لاحق هذا العام عندما تدخل القيود التجارية حيز التنفيذ.
وأظهرت بيانات أمس، ارتفاع معدلات تشغيل مصافي التكرير في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، 12 بالمئة في أفريل المنصرم مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، إلى 12.06 مليون برميل يوميا، في ثاني أعلى مستوى مسجل على أساس يومي. وأنهى شح المعروض في الأسواق تراكم الإمدادات العالمية التي خفضت أسعار النفط بين نهاية 2014 وبداية 2017.
وأظهرت بيانات لأوبك نشرت أمس الأول، أن مخزونات النفط في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية انخفضت في مارس آذار إلى تسعة ملايين برميل يوميا فوق متوسط خمس سنوات، انخفاضا من 340 مليون فوق ذلك المتوسط في يناير 2017.
ولأن العائدات النفطية للجزائر تبقى تمثل أزيد من 96 بالمائة من إجمالي عائداتها من العملة الصعبة، ستتأثر بتحسن أسعار النفط في السوق الدولية، ففي وقت اشتكت فيه الحكومة من خسارة في عائدات الجزائر بنحو 50 بالمائة، تعافت هذه العائدات بنحو 30 بالمائة هذه السنة، ويذهب مختصون في مجال النفط إلى إمكانية مواصلة أسعار النفط منحاها التصاعدي، بسبب الظرف الدولي وعودة العلاقات الأمريكية الإيرانية إلى سابق عهدها قبل رفع الحظر عن منتجاتها النفطية في دخول الأسواق الدولية.
التعافي النسبي لأسعار النفط يطرح في حال استمراره واستقراره، العديد من التساؤلات المتعلقة بالإجراءات التي اتخذتها الحكومة في الشأن المالي، خاصة ما تعلق بتعديل قانون النقد والقرض والترخيص للخزينة العمومية بالاستدانة من بنك الجزائر، وفيما إذا كانت الحكومة ستتراجع بخصوص الآجال الزمنية التي وضعتها لسريان هذه الآلية.

https://goo.gl/PLiGrG
أسعار النفط الجزائر الولايات المتحدة

مقالات ذات صلة

18 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ملاحظ

    بل قولوا فرنسا واوروبا تستعد عافيتهم بصعود النفط والمافيا الدولة، اما الجزائر فهي ابدا عرفت الانتعاش والازدهار مع النظام الحكم FLN منذ الاستقلال، نفط فاق 120$ طيلة 10 سنوات ولم نعرف الا الردائة والتخلف ومع انهياره التعفن والانهيار، وسرقة ممنهجة لجيوب المواطنين محرومة عليهم بنفط مرتفع، فالجزائر تعاني بسبب اشخاص همهم ملئ جيوبهم وتفقير الشعب وانعاش الاقتصاد اسيادهم، ولا تنمية الوطنية ولا دعم الفلاحة والتحرير التجارة وفتح المصانع بجودة وتنافس، لا صحة لا تعليم الا بمواصلتهم السياسة الشيوعية وسرقة عبر الاستيراد بتغليض الفواتير عوض ضرب الجيوب المواطنين التي لا تتوقف فلهذا لن تتغير بنفط لنا مرتفع

  • لا للزطلة

    الحمد لله على نعمته
    نعم النفط يسترجع قيمته و اقتصاد الجزائر عافيته اللهم لك الحمد و الشكر
    و تحيا الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية
    و تحيا الجمهوريات و لتسقط المملكات (اللا دستورية) المستبدة

  • امين

    بصحت اللصوص …أما الشعب دايم يخلص

  • قف أنت مروكي

    إلى المدعو ملاحظ
    سعر البترول في طريقه إلى أن يتعدى ال100 دولار أمثالك يموتون بغيضهم
    و لا لفتح الحدود و لتحيا “مناورة الطوفان”

  • العباسي

    الحمد الله هاته الاخبار لا يريدها المخرب العدو تزعجه و تالمه

  • Med-dz

    المعلق 1 (الملاحظ) مخربي متأزم من الجزائر وإذا زاد سعر البرميل للنفط بدولار أو إثنين سوف يتعرض هذا المخربي و أمثاله إلى سكتة قلبية ، رمضان كريم .

  • Rachid

    اللّهم زدنا خير على خير ياسميع يابصير

  • abdel

    Quoi qu’on en dise inch ALLAH izid yatla3

  • radovane

    الى الملاحظ ،انت واش دخلك علق في جرائدكم ،اهدر على سبتة ومليليلية خير لك ،ما تحشمش كل يوم عندنا اقعد في داركم

  • ملاحظ

    وماذا جلبنا بنفط مرتفع؟ كل يبتهج بسعر النفط مرتفع وينتقد بالمروكي، ستفيد غير من تصفقون لهم في حملاتهم الانتخابية، رواندا شيدوا ناطحات السحاب، اثبوبيا يصدرون منتوجاتهم الفلاحي، واش فادتنا، قالك عندنا وعندنا وووو غرور وكبرياء عندكم فقط وعندنا اللسان طويل الله يهدينا

  • سليمان

    ارتفاع سعر البترول ليس بسبب ترامب الذي فسخ الاتفاق النووي مع إيران.
    ارتفاع سعر البترول يعود إلى الحكمة و السياسة الرشيدة للفخامة الرئيس الجمهورية.

  • فرسان نوميديا

    و ماذا عن عائدات الغاز .الجزائر دولة غازية و ليست بترولية

  • عبد الرحيم خارج الوطن

    لا اذكر التصريح الاخير لاويحى لكني علقت بانه يعلم بان سعر البترول في الخمس سنوات القادمة على اقصى تقدير سيستقر مطولا عند المئة دولار لذلك بدا يتكلم بشجاعة و سنقوم بكذا و كذا

  • نحب بلادي

    ربي يجيب لي فيه الخير نشالله وربي يحفظ بلادنا ويبعد عنها كل شر يااااارب

  • محمد

    أتمنى أن يستفيد الشعب من هذه النعمة وأن لا يتم اللعبث بها في أمور لا تنفعنا

  • عبدو

    اقترح اقتطاع نسبة 5 بالمئة من عائدات النفط فوق السعر المعتمد في الميزانية اي 50 دولار للبرميل وكل زيادة فوق هذا المبلغ يقتطع منها 5 بالمئة توزع على العائلات الجزائرية تحت تسمية منحة البترول في كل رمضان بدلا من قفة رمضان وهكذا يحس المواطن بأثر زيادة النفط لاننا شعب لا يعترف الا بالملموس .

  • الناقد

    و لكن إلى متى رهن مصير شعب بأكمله بسعر النفط ؟

  • مجبرعلى التعليق - بعد القراءة

    و الله ايجي الواحد يعلق مع خاوتي و يشارك الاراء ماي كرهت غير نقرى التعليق زوج نلقى روحي في وجدة بلا منفيق ………… بن عمي اخطونا

close
close