-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رغم توقيع اتفاق التسوية الودية مع سوناطراك

الجزائر تواصل الحجر على 1000 مليار في حسابات سايبام الإيطالية

حسان حويشة
  • 1522
  • 2
الجزائر تواصل الحجر على 1000 مليار في حسابات سايبام الإيطالية
ح.م

لم تتمكن الشركة الإيطالية سايبام من رفع التجميد عن حساباتها المالية في الجزائر التي حجر عليها في إطار فضيحة سوناطراك منذ 2010، وهذا رغم توقيعها شهر فيفري الماضي على عقد تسوية ودية لخلافاتها وقضايا التحكيم الدولي مع سوناطراك، ودفعها نحو 200 مليون دولار كتعويض.

وفي السياق، تشير وثيقة الحصيلة المالية للسداسي الأول من 2018 لشركة سايبام الإيطالية التي تحوز “الشروق” نسخة منها، إلى أن حسابين بنكيين لسايبام في الجزائر ما زالا محل تجميد من طرف السلطات، بقيمة مالية إجمالية تقدر بـ 70 مليون أورو، وهو ما يقارب 1000 مليار سنتيم بالعملة الوطنية.

ولفتت الوثيقة إلى أن الحكم الصادر سنة 2016 من طرف مجلس قضاء الجزائر القاضي بإعادة الحسابات البنكية لسايبام ورفع التجميد عنها، ما زال معلقا ولم ينفذ، بسبب استئناف ذات الحكم الذي قدم على مستوى المحكمة العليا الجزائرية.

وبحسب ذات التقرير، فإن سوناطراك لم تطعن في الحكم الصادر عن مجلس قضاء الجزائر، لكنها احتفظت بالحق في تنفيذ أي إجراء لاحق لتعويضها عن الأضرار في دعوى المدنية، لكن هذا الإجراء لم تقم به سوناطراك إلى حد الآن، كما أنه لم تجدول مناقشة الطعون أمام محكمة الاستئناف بعد.

وأشارت حصيلة سايبام نصف السنوية إلى أن حساباتها في الجزائر حجر عليها منذ فيفري 2010، ولم يرفع التجميد عنها إلى غاية 30 جوان 2018، ما يعني أن هذه الحسابات ظلت مجمدة لأزيد من 8 سنوات.

وأظهرت الوثيقة أنه تم رسميا التنازل عن قضايا التحكيم الدولي التي لجأت إليها الشركة الإيطالية سابقا ضد سوناطراك في 4 مشاريع لها بالجزائر، وهذا بناء على اتفاق 14 فيفري الماضي، الذي نجم عنه إنهاء الخلاف وديا ودفع الطرف الإيطالي لتعويضات بنحو 200 مليون دولار.

وقبل أيام صرح الرئيس التنفيذي للشركة ستيفانو كاو بأن علاقة سايبام بالحكومة الجزائرية أكثر من رائعة بعد أن سويت الخلافات وديا، مشيرا إلى أن الجزائر كانت بلدا مهما في الماضي، وستصبح كذلك في أقرب الآجال، وستشارك سايبام قريبا في مناقصات في هذا البلد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • محمد☪Mohamed

    70 مليون أورو هدي مبلغ يربح الغربي أسبوعين في loto euro million
    سوناطراك لازم تكلم بي مليار € العملة الوطنية شيفون
    أعتقد فضيحة لم تقلع من جدورها و شيئ ما يحضر مع ولد قدور أنا شخصيين مخوفني
    إيطاليا تشتري كل منتوج الغاز الجزائري فيها إنة
    quelque chose se prépare هما عارفين 2019 يحدث شيئ
    تلاحظ كيف Donald Trump يحطم إقتصاد الدولة القوية و الجزائر ليست قوية لا أفهم أن بعض لا يفكر في مثلا Descente en Enfer
    أنا مخوفني مايجري اليوم ومتخوف أكثر من 2019

  • الرفيق ستالين

    المافيا الماسونية الصهيو شيعية الشكيبية الرمعونية