-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعدما أتى على ذكرها 10 مرات في ذكرى العرش

الجزائر تُربك الخطاب الأخير لعاهل المغرب!

محمد مسلم
  • 58746
  • 13
الجزائر تُربك الخطاب الأخير لعاهل المغرب!
أرشيف

اختفت تماما كلمة “الجزائر” من الخطاب الأخير للعاهل المغربي، الملك محمد السادس، لكن التلميحات إلى الجارة الشرقية، كانت حاضرة وبقوة، من خلال بعض الأوصاف التي اعتاد المسؤولون في نظام المخزن، ترديدها في مثل هذه المناسبات، من قبيل “أعداء الوحدة الترابية”، الذين أصبح عددهم يتعدى الجزائر.

في الخطاب الذي ألقاه العاهل المغربي قبل ثلاثة أسابيع بمناسبة “عيد العرش”، تردد اسم الجزائر على لسانه عشر مرات كاملة، غير أنه تحاشى الإشارة إليها مباشرة في خطابه الأخير ولو لمرة واحدة، مفضلا استعمال التلميح.. فلماذا يا ترى؟

بنية الخطاب السابق لعاهل المغرب، كانت قائمة على مطلب أساسي في صيغة مناشدة، وهو فتح الحدود البرية المغلقة منذ نحو ربع قرن، وإعادة بناء العلاقات الثنائية المأزومة، في إطار ما سماها “دبلوماسية اليد الممدودة”، غير أن النتيجة لم تكن وفق ما كان يتمناه الملك المغربي.

لكن الرئيس عبد المجيد تبون وخلال لقائه الأخير مع وسائل الإعلام الوطنية، لم يتجاوب مع العرض المغربي، الذي جاء في شكل مبادرة معزولة من السياق العام للعلاقات الثنائية المأزومة، عندما قال: “إن الجزائر لم تتلق استجابة من المغرب بخصوص التوضيحات التي طلبتها من الرباط حول ما قام به السفير المغربي في الأمم المتحدة”.

وكان ممثل المغرب في الأمم المتحدة، عمر هلال، قد وزع وثيقة على ممثلي الدول الأعضاء في منظمة دول عدم الانحياز، دعا إلى ما سماه “حق تقرير الشعب القبائلي”، وهي الحادثة التي تسببت في سحب الجزائر لسفيرها من المغرب، ومطالبة هذا الأخير بتقديم توضيحات عما حدث.
وإن حاول العاهل المغربي التغطية على ما قام به عمر هلال في نيويورك، من خلال تجاهله لهذه الحادثة، التي وصفت في الجزائر بـ”الخطيرة”، إلا أن ذلك لم يقنع المسؤولين في الجزائر، الذين قرروا في خطوة متقدمة، إعادة النظر في العلاقات مع الجارة الغربية وفق مقررات الاجتماع الأخير للمجلس الأعلى للأمن، الذي ترأسه الرئيس عبد المجيد تبون.

الحدث الآخر الذي أقنع الجزائريين بعدم جدية “اليد الممدودة” للمغرب، هي التحرشات التي قام بها وزير خارجية الكيان الصهيوني، مائير لابيد، خلال زيارته للمغرب، باتهامه الجزائر بالعمل في إطار المحور الإيراني، وهو ما اعتبرته الخارجية الجزائرية في بيان لها، “تصريحات مغلوطة يقودها وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، جاءت تنفيذا لرغبة حليفه الجديد في الشرق الأوسط”.

وبينما غابت القضية الصحراوية في الخطاب الأول لعاهل المغرب، عادت بقوة في خطاب ما يسمى “ثورة الملك والشعب”، من خلال حديثه عن الوحدة الترابية لبلاده، وهو يعلم أنها من مسببات توتير العلاقات الثنائية، ما يعني أن الرباط باتت مقتنعة بعدم حصول تجاوب من قبل الجزائر، الأمر الذي كان وراء توجيه الملك بوصلته نحو إسبانيا وفرنسا عله يجد من يستمع إليه هناك.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • موسى ضروي

    مصطفى هلندا و هل فعل ملك الزطلة شيئا جميلا يستهل الترحيب؟!! مجرد ذر الرماد في العيون لتغليط الرأي العام لا غير كما عودنا الاعلام المخزني من قبل. اسبانيا، فرنسا و كل الاتحاد الأوربي قد تخلى عن سيدكم ميمي6 لأنه لا فائدة ترجى منه و بهذا اتجه الى الصهاينة و أضهر لهم المودة و المحبة لعله يجد ضالته عندهم، لكن سيفعل الصهاينة ما فعله الاتحاد الأوربي به. انتضروا و سترون.

  • نبيل سلطاني

    مهدي الصلح لمن يريد طي صفحة الماضي لكن ملك المغرب نيته سيئة، فبعد أيام فقط كان يتوسل لنا بالصلح من أجل فتح الحدود ليتسنى له تمرير ملايين أطنان المخدرات و هجرة شعبه و حتى تسلل اليهود القردة الى أرصنا بسهولة، وعندما يئس من ذلك، بدأ يلتمس الضلم و الدسائس و الاساءة الى بلدنا بكل الوساشل حتى بالتحالف مع القردة و الخنازير و تحريضهم على بلادنا.

  • ناصر

    الخير مقدس "اعتبرنا المغرب حليفا استراتيجيا على الدوام". هههههههههه..و بماذا ينفعهم هذا الحليف العاجز الذي لا يعرف الا البكاء و الشكاوي لأسياده؟ عجز حتى على حل مشاكل بلاده التي تتخبط في الفقر و البطالة و الجهل..و..و..الخ.

  • مشاكس

    إلى الذبابة (مهدي) : تتباكون و تحاولون إلقاء اللوم على الجزائر في سبب تدهور و لا تجرؤون على تحميل أمير الحشيش المسؤولية، أليس مخرب هو من فرض الـتأشيرة على الجزائريين في الـ94 أليس المخرب هو هاجم الجزائر في الـ 63 محاولاص احتلال بشار و تندوف، أليس المخرب هو الذي قنّن الحشيش و أغرق به الجزائر، أليس المخرب من طرح (منذ أيام فقط) في الأمم المتحدة خريطة الجزائر منقوصة من منطقة القبائل، ثم تتباكى و تضع نفسك في موقع الضحية و الملاك ؟ !

  • الخبر مقدس

    تتمة للتحليل بعد مرور اقل حوالي 12 ساعة من خطاب ملك اامغربة و خلال مؤتمر صحافي في مدريد، قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز إنه يود "شكر ملك المغرب على تصريحاته"، فيما كان قادة أوروبيون بارزون إلى جانبه بعد زيارتهم مخيما يأوي لاجئين أفغان جرى إجلاؤهم من كابل. وأضاف "اعتبرنا المغرب حليفا استراتيجيا على الدوام". بدوره، قال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال خلال المؤتمر الصحفي نفسه: "نعرب عن ترحيبنا بما قاله ملك المغرب"، مضيفا أن "المغرب شريك لإسبانيا، وأيضا للاتحاد الأوروبي". وكان محمد السادس أعرب في خطاب

  • سعد

    يجب قطع العلاقات مع المغرب للابد

  • علي عبد الله الجزائري

    الاعراف الدبلوماسية تقول من يريد الحوار والصلح توجد قنوات خاصة يتم الاتصال عن طريقها وابلاغ ممثلي دولتين بذلك ويصل الطلب الى السلطة الحاكمة بالبلد ليس الخطابات امام الكاميرات هل شاهدنا كيف جرى الحوار بين المغرب والكيان الصهيوني مثلا هل رايتم خطاب متلفز من ملك المغرب للتطبيع ؟؟ بل جرى خلف الكواليس والمغرب يعلم ذلك جيدا لكنه يريد ان يسوق لشعبه انه مبادر للسلام ويمد يد الاخوة لكنه هي يد الغدر والطعن بالظهر مرة اخرى وهنا يقال مثل في العرف نفسه اذا مدت لك يد السلام فابدا التحضير للحرب

  • Kamel

    Algerie Maroc khawa khawa vive l'Algérie et hirak

  • الأندلسي المورسكي

    اللهم ألف بين قلوب المسلمين المطلوب من الصحافة والإعلام هو تقريب البلدين في الصلح والمحبة وليس خطاب الكراهية الذي فوت علينا جميعا منذ 1964 سنوات ضوئية من التطور .المهم الكفار والغرب الذي هندسوا لهذا التفرقة نجحوا في المهمة 🇩🇿🇲🇦

  • عبد الرحمان الجزائري

    لن نركع للاعداء نحن شعب نموت و لن نركع لغير الله عاشت الجزائر و عاش شعبها العظيم

  • مهدي

    باي باي الجزائر، كنا نتمنى أن نطوي صفحة الماضي ككل الشعوب المتحضرة لكن مع الأسف قدرنا نحن الشعوب أن نبقى على ما نحن عليه إلى أجل غير مسمى، من الآن فصاعدًا لن أرجو انفراجًا إلى حين حدوث معجزة.

  • الملاحظ

    خطاب كتبه وزراء مجلس التعاون الخليجي مع بوريطة منذ أيام

  • مصطفى هلندا

    مباشرة بعد الخطاب الملكي رحبت اسبانيا والاتحاد الاروبي