إدارة الموقع
وفد عن مجلس الأمة يشارك في الذكرى 45 لإعلان الدولة

الجزائر… دعم ثابت وغير مشروط لحق الصحراويين في تقرير المصير

الشروق أونلاين
  • 1351
  • 5
الجزائر… دعم ثابت وغير مشروط لحق الصحراويين في تقرير المصير
أرشيف

جددت الجزائر، السبت، الدعم “الثابت واللامشروط” لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره، مستنكرة القفز على الشرعية الدولية والصفقات المشبوهة، لاستباحة دماء الصحراويين وسلبهم أراضيهم وثرواتهم.

وقال نائب رئيس مجلس الأمة، جابري غازي في مداخلة له خلال الاحتفالات المخلدة للذكرى 45 لإعلان الجمهورية الصحراوية، أن الجزائر تؤكد على الدعم “الثابت وغير المشروط” لنضال الشعب الصحراوي المشروع في ممارسة حقه في تنظيم استفتاء تحت رعاية الامم المتحدة لتقرير مصيره.

وقال جابري غازي، الذي يقود وفدا من أعضاء مجلس الأمة، إن “الجزائر شعبا وحكومة وجيشا تجدد العهد مع الشعب الصحراوي، وتدعم حقه في استكمال سيادته على جميع الأراضي الصحراوية”.

وأشار ذات البرلماني إلى أن الجمهورية العربية الصحراوية باتت “رمزا للصمود” و”شعارا عالميا لقوة الشرعية” بفضل دماء شهدائها ومقاومة شعبها، مثمنا رفض الصحراويين لذل الاستعمار، الذي قال إنه “مازال يسعى في تعنت ومكابرة وغباء لمعاندة مجرى التاريخ”.

وأبرز ذات النائب أن الجزائر تستحضر تاريخها من خلال تاريخ الشعب الصحراوي، كما تسترجع من خلال مقاومته، صمود الجزائر في وجه الاستعمار الفرنسي، مضيفا، تتشابه “مآسينا الاستعمارية، وتتشابه أيضا نهايتها، وسيتوج مساركم النضالي بنهاية مظفرة من خلال تجسيد حقكم في تقرير المصير في اجل نراه قريبا مثلما انتصرت ثورة نوفمبر الخالدة”.

وشدد ذات المتحدث على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، باعتباره “حق ثابت غير قابل للتصرف ولا يخضع للتقادم أو التنازل”، لافتا إلى “الدعم الذي يلقاه من أحرار العالم، و يعززه القانون الإنساني والقرارات الأممية”.

كما أشار إلى التضامن الدولي الواسع والمتواصل للقضية الصحراوية كقضية عادلة مصنفة كإقليم غير مستقل، كما تنص عليه المواثيق الدولية، ما يكفل حقه في تنظيم الاستفتاء تحت إشراف أممي.

وأشاد جابري غازي، بما حققه الشعب الصحراوي في بناء هياكل دولته، رغم العراقيل، والانتهاكات، والتي بنيت بكفاءات صحراوية، مثمنا “التفافه حول قيادته السياسية، جبهة البوليساريو، الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي”.
إن القضاء على الاستعمار، يؤكد جابري غازي، “هو المحك الوحيد لقياس مصداقية المجتمع الدولي نحو تحقيق الأمن والاستقرار والازدهار، لافتا إلى أن وجود مستعمرات لحد الآن يطعن في أي استراتيجيات إقليمية أو أممية، لتحقيق الأمن والسلام”.

وذكر ذات المتحدث أن ما يطرح علامات استفهام كبيرة حول بعض الأطراف التي تنادي بالحرية والمساواة وتدعم في ذات الوقت حاضرا استعماريا هو مرآة لماضيها.

واستنكر في سياق متصل، “القفز على الشرعية الدولية، وكل الصفقات المشبوهة، والتعنت والاستقواء على الأبرياء واستباحة دماء الصحراويين، وأراضيهم وثرواتهم”، داعيا إلى الاحتكام إلى الشرعية الدولية، ومنح الشعب الصحراوي حقه في تقرير المصير كغيره من شعوب العالم، كما دعا إلى “حمايته من الانتهاكات الخطيرة“.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • مساكين

    على الجزائر أن تدعم مصالحها ومصالح شعبها.
    ولكن والله مهما دعمتم ومهما أنفقتم من أموال، فلن تحصدوا الا الحسرة والفشل والخيبة والخسارة تلو الخسارة، لان الله ينصر الحق وليس الباطل.

  • مربوح

    مربوحا
    ما لا يعلم الكثيرون هو ان شيوخ الانفصاليين باوامر من القادة الجزائر يون كانوا يرفضون تسجيل الصحراويين الوحدويين المنحدرين من اقاليم الساقية الحمراء ووادي الذهب وكانوا يصرون على تسجيل اشخاص من شمال مالي وموريتانيا وجنوب الجزائر في لواءح الامم المتحدة للاستفتاء. الجزائر كانت تريد استفتاء على المقاس . اذن المسؤول عن عدم اجراء الا ستفتاء هم حكام الجزائر

  • المذغري

    وفد لا يكفي بل ينبغي ءاشراك المجلس بكامله،والحكومة،والمجلس الدستوري،وووو؟؟؟!!!,وذلك لن يفيد في شيء،لاءن الاءمر يتعلق بقضية خاسرة ومفتعلة؟؟؟؟؟!!!

  • الظلم ظلمات يوم القيامة

    صح نومكم وكل عام والحراك بخير وعلى خير وبلغ سلامي لأحرار الحزائر جدي توفي شهيدا دفاعا على الجزائر التي رمت بي بوجدة سنة 1975 م يمهل ولا يهمل لا رحمة على وبوخروبة وعند الله سآخذ حقي أنا وأسرتي

  • حسان

    هههههههههه