الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 م, الموافق لـ 22 صفر 1441 هـ آخر تحديث 11:45
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق

خفضت الجزائر بداية جانفي الجاري من إنتاجها النفطي، ما بين 24 إلى 25 ألف برميل، وبذلك تكون خسارة عائدات الجزائر من البترول مليون و500 ألف دولار، في حين ستصل الخسارة الشهرية إلى 45 مليون دولار، أما الخسارة الإجمالية التي تعد من انعكاسات قرار خفض الإنتاج اليومي طيلة فترة الاتفاق فستتجاوز الربع مليار دولار على اعتبار أنها ستصل إلى 270 مليون دولار، وذلك باعتماد متوسط سعر البرميل عند حدود 60 دولارا.
رسمت الجزائر بداية الشهر الجاري التزامها باتفاق خفض إنتاجها من النفط، وذلك كإجراء وقائي للحفاظ على سعر برميل النفط عند مستويات مقبولة، إذ أعلن، الإثنين، نائب رئيس الاستكشاف والإنتاج بمجمع سوناطراك صالح مكموش بصفة رسمية ان الجزائر شرعت مطلع جانفي الجاري في خفض إنتاجها النفطي بحجم يتراوح بين 24 ألف و25 الف برميل يوميا في إطار اتفاق الخفض المبرم في ديسمبر 2018 بفيينا بين أعضاء “أوبك” وشركائها من المنتجين خارج المنظمة، والذي سيمتد إلى شهر جوان القادم.
قرار خفض إنتاج الجزائر من النفط سيؤدي بصفة آلية إلى خفض عائدات الجزائر اليومية والشهرية، إذ تؤكد مصادر من داخل المجمع النفطي للشروق أن الاتفاق سيؤدي إلى خسارة في العائدات اليومية عند حدود مليون و500 ألف دولار، في حين ستصل خسارة الجزائر الإجمالية نتيجة اتفاق دول الأوبك إلى 270 مليون دولار نهاية شهر جوان القادم، وهي آجال الاتفاق المبرم في حال تم اعتماد سعر 60 دولارا كمتوسط لبرميل النفط.
إلتزام الجزائر بخفض إنتاجها يأتي في أعقاب بلوغ إنتاجها من النفط 1.08 مليون برميل يوميا، علما ان الجزائر تحوز على أحد أدنى مستويات الانتاج داخل منظمة “اوبك”، الأمر الذي من شأنه أن يجعل خسارة الجزائر الأقل مقارنة بخسارة دول منتجة أخرى.
القرار يأتي لتنفيذ اتفاق منظمة “أوبك” مع الدول المنتجة غير الأعضاء في ديسمبر الماضي على خفض الإنتاج النفطي بواقع 1,2 مليون برميل يوميا ابتداء من 1 جانفي 2019 لفترة مبدئية قدرها 6 أشهر، أي إلى غاية نهاية جوان المقبل.
وبموجب هذا الاتفاق ستقوم الدول 15 لأوبك بخفض 800 ألف برميل يوميا بينما تقوم الدول العشر الشريكة للمنظمة في الاتفاق بخفض 400 ألف برميل يوميا، وذلك أملا في الحفاظ على أسعار النفط عند مستويات مقبولة، والمساهمة في تعافي الأسواق المشبعة بالعرض.
يشار أن وزير النفط السعودي خالد الفالح، أعلن عن تخفيض الرياض صادراتها البترولية ابتداء من جانفي بنسبة 10 بالمائة مقارنة بنوفمبر قصد تحقيق الاستقرار في السوق.
من جهته، أعلن وزير النفط الروسي ألكسندر نوفاك عن شروع بلاده في خفض مستوى انتاجها، مشيرا إلى أن حجم الخفض يمكن أن يبلغ 50 ألف برميل يوميا بنهاية الشهر الجاري مقارنة بـ30 الف برميل يوميا حاليا، ومعلوم أن أسواق النفط سجلت انخفاضاً في أسعارها بنسبة 1 بالمائة أمس في بداية تعاملات الأسبوع، حيث انخفضت العقود الآجلة لخام برنت في التعاملات المبكرة 60 سنتا وبنسبة 1 بالمائة عن سعر التسوية السابقة ليبلغ 59,88 دولار للبرميل، وواصل سعر البرميل انخفاضه ليبلغ 59.70 دولار للبرميل بفقدان 0.78 دولار ونسبة 1.29 في المائة.
بالمقابل، انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 59 سنتا وبنسبة 1,1 بالمائة عن التسوية السابقة إلى 51 دولارا للبرميل. وواصل البرميل انخفاضه ليبلغ 50.82 دولارا بفقدان 0.77 دولارا و نسبة 1.49 في المائة.
وتراجعت أسعار النفط بحوالي 2 بالمائة، الجمعة الماضي في آخر تعاملات الأسبوع الفارط، حيث انخفض خام برنت 1,2 دولار وبنسبة 1,95 بالمائة ليبلغ عند التسوية 60,48 دولار للبرميل، في حين تراجع الخام الأمريكي 1 دولار وبنسبة 1,9 بالمائة ليسجل عند التسوية 51,59 دولار للبرميل.

https://goo.gl/5JYspK
البترول الجزائر مجمع سوناطراك

مقالات ذات صلة

600

9 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • يوسف

    “خفضت إنتاجها إلى 25 ألف برميل من البترول”.

    أولا, العنوان مخالف للمضمون.

    ثانيا, تقليص الإنتاج سيرفع من ثمن البرميل وبذلك تقل “الخسارة”.

    ثالثا, 45 مليون دولا شهريا لا شيئ: 45 مليون تقسيم 40 مليون نسمة = دولار واحد لكل فرد في الشهر= 200 دج شهريا = 6 دج يوميا للفرد = حبة حلوة كل يوم.

  • الموسطاش

    يا ناس نحن لا ننتج إلا 1 مليون برميل !!! السعودية وروسيا وأمريكا كل واحد 10 مليون برميل العراق والامارات وفنزويلا بين 3-4 مليون برميل أما نحن 1 مليون يوميا فقط ! إذا حسبنا بسعر 60 $ معناه 60 مليون $ يوميا أي 22 مليار $ سنويا و هو نصف ما تجنيه شركة LG الكورية لوحدها و ربع ما تجنيه هيونداي لوحدها
    هل تعلمون كم صدرت تركيا في 2018 ؟ 168 مليار $ صناعات وخدمات و و و و دخلها 99 ملون سائح
    أما نحن للأسف كل اقتصادنا معتمد على المليون برميل الذي يعطينا 22 مليار $ و 40 مليون كلهم ينظرون إلى 22 مليار ! والذي يظن أنه مبلغ ضخم نبني به و نحقق به تطور بلدنا فهو مخطئ

  • سليم

    خفضت الانتاج ب 25 الف برميل وليس خفضت الانتاج الى25 الف برميل لان الاخيرة تعني ان الانتاج الان 25 الف برميل وهو غير صحيح فالصحيح ان الانتاج انخفض ب 25 الف برميل

  • على

    هنا الجزائر لم تخسر بل حافظت على احتياطها ، الخسارة هي ما يستنزف بلا فائدة .

  • أبو ياسر

    والله هذا الرقم يخلغ المدخيل مشاء الله نعمة من عند الله .الله غالب طاحت فيد السراقين وأعدء الشعب المسكين
    سوفى يسألون

  • غربي كمال

    عندما تخفض الانتاج يعني زيادة سعر البترول الحسلب بسيط-تبيع 1000 برميل ب50 دولار هو نفسه 500 برميل ب 100 دولار بل هي الرابحة بان يبقى البترول في الابار الى ان يزيد سعره لا خسارة و لا هم يحزنون الخاسر الوحيد هو الشعب في كل الاحول ينخفض السعر او يزيد كفاكم تبذير الشعب يطبعولو الدينار و عائدات الضرائب و الدوفيس وين يروح- وكيلكم ربي و كفى,

  • قسورة

    هذه لا تسمى خسارة ,بل تراجع للمداخيل نتيجة لضرورة حتمية لاستقرار السوق النفظي الخسارة الحقيقية والتي لم تشيرو اليها هي بيع كمية كبيرة هي البيع بكمية كبيرة بسعر منخفض هنا الفارق يغطى بالزيادة في كمية الانتاج وهذه اكبر خسارة وتعتبر اهدار لمورد غير متجدد دون احتساب تكاليف الانتاج .

  • عمر

    الجزائر تنتج 1 مليون برميل وخفضت إنتاجها ب25 ألف برميل، بينما روسيا تنتج 11 مليون برميل وستخفض إنتاجها ب50 ألف برميل! هل هذا عدل؟ المفروض التخفيض بالنسب لكل دولة وعلى حسب كمية إنتاجها!
    السعودية صرح وزيرها أنه سينخفض الانتاج بنسبة 10% وهذا غير صحيح ومن المستحيل أن السعودية تخفض إنتاجها ب10% x عشرة ملايين برميل وهو 1 مليون برميل يوميا! وما لم يذكره التقرير أن اتفاق منظمة الأوبك هو تخفيض الانتاج لكل منتجي النفط ب1.2 مليون برميل، حيث أعضاء المنظمة يخفضون 800 ألف برميل والحلفاء غير الأعضاء ومنهم روسيا 400 ألف برميل! والخلاصة أن السعودية ستخفض إنتاجها ب10% ضرب 800 ألف برميل والرقم هو 80 ألف!

  • ملاحظ

    جزائر تتجه لمصير فينزويلا بسبب التهور والقرارات غير مدروسة لحكومة…واغبى منها مثل طباعة النقود..في 20 سنة من الحكم هذه السلطة…كل شيئ تهاوى وزاد تعفنا وتأزما عن سابقه لدرجة القطاعات التي كانت باقية بالمستوى في 1999 كتعليم لم تعد الان..فكل شيئ نكتسح الذيل الترتيب العالمي ونتخبط بالمشاكل كدول في حروب ليبيا وسوريا..في حرب والصحة هي احسن منا وارقى…الحراقة والبوطي اصبح جزائري يفوق النسبة عن ليبين وسوريين…نعم جزائر مسكينة..ضحية لايادي اثمة والمصالح الضيقة خدموا وانعشوا 🇫🇷 عوض بلدهم وجعلوا بلدا بحجم القارة تعبش نفس وضع ما عرفته فينزويلا قبل ازمتهم الحالية..شعبهم فقير زاد ففرا وحكامهم ثراءا

close
close