الأربعاء 18 سبتمبر 2019 م, الموافق لـ 18 محرم 1441 هـ آخر تحديث 21:24
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

تحل الجزائر كضيف شرف على مهرجان السينما لدوارناناز بفرنسا في طبعته 42 التي تتواصل إلى غاية 24 من الشهر الجاري.

وحسب بيان المهرجان فإن الحضور الجزائري خلال هذا الحدث الدولي سيكون من خلال استضافة عدد من رجال ونساء المهنة للحديث عن تجاربهم إضافة إلى تسليط الضوء على الحراك الشعبي الذي تعرفه الجزائر منذ 22 فيفري الماضي عبر مظاهرات سلمية أبهرت العالم، لأنه مكن من إبراز الرقي والوعي الشعبي الكبير وتقديم الجزائر كبدل متعدد وثري ثقافيا.

الحدث الذي انطلق منذ يومين شهد عرض عدة افلام جزائرية مكنت زوار وضيوف المهرجان من التعرف على بعض من التراث السينمائي الجزائري على غرار فيلم “مسخرة” للياس سالم، وفيلم “فيفا لالجيري” لنذير مقناش، والفيلم الوثائقي “خرفان ورجال” لكريم سيد. اضافة الى عرض فيلم “بابيشة” لمونية مدور، الذي تألقت به مؤخرا ابنة المخرج الراحل عز الدين مدور في الدورة الأخيرة لمهرجان كان، إلى جانب أفلام وثائقية اخرى مثل “استلاب” لمالك بن سماعيل، “رسالة إلى أختي” لحبيبة جحنين، “درويشة” لكامي ميليران وليلى بيراتو، “تاهيتي” للطيفة سعيد، “اعتن بنفسك” لمحمد لخضر تاتي، و”القوستو” لصافيناز بوسبية. زيادة على عرض “عمار قتلاتو” لمرزاق علواش، “إلى آخر الزمن” لياسمين شويخ، و”سلام فتي جدا” لجاك شاربي، وفيلم “القريبات” للياس سالم، “الأيام السابقة” لكريم موساوي، “مجازر سطيف، 8 ماي 1945” لمهدي لعلاوي، “المقاومات” لفطيمة سيساني، “تحيا يا ديدو” لمحمد زينات، “نهلة” لفاروق بلوفة، “معركة الجزائر، فيلم في التاريخ” لمالك بن سماعيل، “يما” لجميلة صحرواي، “شظايا من حلم” لبهية بن شيخ الفقون، وسيعرف ذات المهرجان عرض “عشت الغياب، مرتين” لظريفة مزنر، “حسبها” لكميلة ولد العربي، “حار أحمر” لسعدية قاسم، “أطفال الريح” لإبراهيم تساكي، “بنات الجبل” لوئام أوراس، “أخبريني جميلة، إذا مت، ماذا تفعلين؟” لليلى سعادنة، وفيلم “أنا ميت” لياسين بن حاج، “نصف سماء الله” لجميلة صحرواي، “أطلال” لجمال كركار، “في ظل الكلمات” لأمال بليدي، “قصة لقاء” لإبراهيم تساكي.

وينتظر أن يعرض اليوم “في انتظار السنونوات” لكريم موساوي، “الجزيرة” لأمين سيدي بومدين، “الستار” لكهينة زينة. في حين سيعرض غدا الخميس عدد من الأفلام الجزائرية على غرار “مشاهو” لبلقاسم حجاج، “في رأسي مفترق الطرق” لحسان فرحاني، “عرض طاوس” لنزيم جمعي، “على سفوح التلال” لعبد الله باديس، “روما بدلا منك” لطارق تقية، “الرواية الجزائرية” لكاتيا كاميلي، فيلم “القوات المضادة” لمالك بن سماعيل، في حين يعرف يوم الاختتام، عرض أفلام “فانون، أمس واليوم” لحسان مزيان، “الاختتام” لطارق تقية، وغيرها.

من جانب آخر، سيتم هذا الخميس عرض عدد من التجارب الأجنبية والجزائرية من طرف كتاب وإعلاميين، حيث ينتظر حضور كل من مصطفى بن فوضيل وسارة حيدر وممثلين عن منشورات “البرزخ”، للحديث عن الأدب الجزائري. وذات المناسبة ستقدم الجزائر خلال المهرجان بعضا من تراثها الموسيقي من خلال فرق موسيقية على غرار فرقة “سات القصبة”، فرقة “لاباس”، و”دي جي واندربراز”، فرقة “اسماحة” وفرقة “الجيران” عبر سلسلة من الحفلات والسهرات الموسيقية على هامش المهرجان.

الجزائر الحراك الشعبي مهرجان السينما لدوارناناز

مقالات ذات صلة

600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close