-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
دعت مجلس الأمن إلى فرض وقف التصعيد العسكري في ليبيا

الجزائر: طرابلس خط أحمر

الشروق أونلاين
  • 15140
  • 30
الجزائر: طرابلس خط أحمر
الشروق أونلاين

اعتبرت الجزائر، الإثنين، العاصمة الليبية طرابلس خطا أحمر لا يمكن تجاوزه، داعية المجتمع الدولي للضغط من أجل وقف إطلاق النار والتدخلات الخارجية التي تؤجج الصراع في جارتها الشرقية.

وحسب بيان لرئاسة الجمهورية صدر عقب استقبال الرئيس عبد المجيد تبون رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج، فإن “الجزائر تدعو المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته في فرض الوقف الفوري لإطلاق النار ووضع حد للتّصعيد العسكري الذي يتسبب يوميا في المزيد من الضحايا:.

وأوضح “وهنا تندد الجزائر بقوة بأعمال العنف، وآخرها تلك المجزرة التي حصدت أرواح حوالي 30 طالبا في الكلية العسكرية بطرابلس، وهو عمل إجرامي يرقى إلى جريمة حرب. إن الجزائر تعتبر العاصمة الليبية طرابلس خطا أحمر ترجو أن لا يجتازه أحد”.

وحسب البيان فإن هذه المحادثات كانت فرصة لرئيس الجمهورية للتذكير بـ”الموقف الثابت للجزائر حيال الأزمة الليبية والذي يستند أساسا إلى مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للغير”.

وأكد تبون مرة أخرى على ضرورة “إيجاد حل سياسي لهذه الأزمة يضمن وحدة ليبيا شعبا وترابا وسيادتها الوطنية، بعيدا عن أي تدخل أجنبي”، مبرزا أن هذا الموقف “تجسد منذ اندلاع الأزمة الليبية، في الدفاع عن الوحدة الترابية الليبية في المحافل الدولية وعلى كل المستويات، وفي تقديم مساعدات للشعب الليبي الشقيق، تعبيرا عن المودة التي يكنها له الشعب الجزائري ويمليها عليه واجب الأخوة والتضامن وحسن الجوار، وأيضا إلتزاما من الجزائر باحترام مبادئ القانون الدولي”.

وجدد الرئيس تبون حرصه على “النأي بالمنطقة عن التدخلات الأجنبية لما في ذلك من تهديد لمصالح شعوب المنطقة ووحدة دولها ومس بالأمن والسلم في المنطقة وفي العالم”.

ودعا المجموعة الدولية، وخاصة مجلس الأمن الدولي، إلى تحمل مسؤولياتهم في فرض احترام السلم والأمن في ليبيا، وتناشد الأطراف المتنازعة إنهاء التصعيد، وتدعو الأطراف الخارجية إلى العمل على وقف تغذية هذا التصعيد والكف عن تزويد الأطراف المتقاتلة بالدعم العسكري المادي والبشري، وتطالب أيضا باحترام الشرعية الدولية لتسهيل استئناف الحوار من أجل الوصول إلى حل سياسي للأزمة”.

من جانبه، عبر  فايز السراج وفق المصدر ذاته عن “تقديره وشكره للجزائر على مواقفها الأخوية الثابتة من الأزمة الليبية، وجدد ثقته الكاملة في المجهودات التي تبذلها الجزائر للتخفيف من حدة التصعيد ودعمها للحل السياسي”.

https://www.facebook.com/eptv.dz/videos/507414289890706/?__xts__%5B0%5D=68.ARDC0LAhBmiP69PJugsYNRqTGgXjDRz3W8x1JFFidr0GgQIm6IyvN_-dM755vcHEO3Q7jrinmIbjqc2InqRTkuLeXYke0XlLB0qV0UYYyWr1vSX-UFi7MQtxh9sN784bm_xY17UFPQ43iRmJe5jCThf5dDUKuYAzfQE04VhSBcGTZLDY_IFKY-DL4RlHeRY7GZ1HXuLzB-nqhtb4tJHVKAU8Lw6DpsHsf2QFtDn8f2s8D8z087lU5iIe4IXwdTfOKdOMH6AtPGKChRgIH6wa8hgfjEcSdT9jSkRWUzUg2xvf7RSP36hg5XTcl1alwh2p74ce9pZtwz6ClxEDRRRCi3T9ADGP3YzRCApXjQnNRIbqzGIHaqFWgjbWmaOlOzP3jfI9&__tn__=-R

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
30
  • علي بن مجمد بن علي

    ما معنا خط احمر ، دلونا.

  • جزائري حر

    نفس الشعار الدي أصدروه سابقوه : العراق خط أحمر سوريا خط أحمر ..... فأين هو العراق واين هي سوريا نظام منافق لا هم له إلا مصالحه البطنية كأنه يتحدى في الطبيعة التي أوجدته إنسانا بعقل وليس ببطن وإلا هل كان من الصعب على خالقه ان يوجده حيوان ومن تم يتهنى الفرطاس من حكان الراس

  • باديس مروان

    سيطرت حفتر على ليبيا لا يخدم سوى الكيان الصهيونى ويشكل تهديد للجزائر طبعا اصحاب القرار فى الجزائر يعرفون جيدا ولاء حفتر الذى لا يخدم بأى حال من الاحوال الجزائر وعدم استقرار الوضع فى ليبيا يعنى حدودنا الشرقية فى خطر اما ما يخص السيسى اقول له عبئ جيش مصر للمحافظة على حصة الماء من نهر النيل ودافع عنها من الغاصبة اثيوبيا ودمر سد النهضة ودعك من ليبيا وجيشنا له القوة التى تقلب الموازين وتغير الخارطة السياسية فى المنطقة.

  • سي الهادي

    إلى الأمام أيها الفهد الصحراوي الإفريقي الأصيل الجزائري المنبت ، تحرك بالسرعة الفائقة الهدوء والسلمية اللامتناهية فالجزائريين معك مادمت معهم في حماية أمن جزائر الوطن بالوقوف بجانب الأشقاء الليبيين بدافع المصلحة المشتركة بقوة الطبيعة وبمساعدة الخيرين من الأقارب والأصدقاء الأوفياء .

  • ali

    لم يبق في ليبيا مكاناً صالحاً للحياة سوى شريط ضيق من الأرض على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط. أما باقي البلاد فهو مجرد صحراء خاوية. وفي ظل غياب للحدود الطبيعية، سوف ينتشر الجهاديون في جميع أنحاء الساحل الأفريقي، من موريتانيا إلى مالي، وبوركينا فاسو، والنيجر، وتشاد. وسوف يشكلون تهديداً جدياً لكل من الجزائر ومصر.
    وفي يوم ما ليس ببعيد، سيكونون قادرين على عبور البحر المتوسط، والوصول إلى إيطاليا أو مالطا في غضون ساعات قليلة.

    في ذلك اليوم، لن يبق للأوروبيين سوى عيون يذرفون منها الدموع.

  • ali

    بينما هم الآن مع أسرهم يقدرون بمئات الآلاف.
    ليبيا ليست سورية بكل تأكيد. وهي منذ اغتيال قائدها معمر القذافي، تعيش تحت ربقة الصراعات القبلية، وتتنافس في إدارة شؤونها حكومتان متنافستان، واحدة في طرابلس، والأخرى في بنغازي.
    إن احتمال وصول مئات الآلاف من الجهاديين لدعم الجيش التركي وحكومة طرابلس لن يغير مصير السلاح على الأرض. فقد قررت الولايات المتحدة منذ عام 2001 شن "حرب بلا نهاية"، والتي بدأت منذ تسعة عشر عاماً في أفغانستان، ثم في العراق، وليبيا، وسورية، واليمن. وهم يدعمون الحكومتين المتنافستين في الوقت نفسه في ليبيا، وسوف يستمرون بدعمهما إلى أن يفنيا بعضهما بعضاً.

  • ali

    وراحوا يستقبلون أرتالاً من الصحفيين الغربيين الذين صدقوا "كذبة" أن هؤلاء المقاتلين هم من العسكريين الفارين من الجيش العربي السوري.
    هذه الحقائق وصلتنا، كما وصلت لغيرنا في حينها، من صحفي إسباني يعمل في جريدة ABC الإسبانية، الذي تعرف كباقي الصحفيين الغربيين على المقاتلين الليبيين في جبل الزاوية، إضافة إلى بيانات السفير الروسي لدى الأمم المتحدة بهذا الخصوص.
    إن إرسال الجهاديين من سورية إلى ليبيا الآن، ليس سوى إعادة البضاعة إلى صاحبها الأصلي. وللإنصاف أيضاً نذكر أن أعداد الإرهابيين الليبيين الذي تم استقدامهم إلى سورية عام 2011 لم يكن يزيد عن ألف وخمسمائة رجل، بينما هم الآن مع أسرهم يقدرون بمئات

  • ali

    إضافة إلى معاضدة مهدي الحاراتي، أحد رموز أسطول الحرية لغزة وعميل رسمي لوكالة الاستخبارات المركزية، وبمؤازرة أعضاء في الجماعة الإسلامية المقاتلة في ليبيا الذين حضروا في ذلك الحين إلى سورية لتأسيس مايسمى زوراً ب "الجيش السوري الحر". وقد تم نقل جميع تلك العناصر مع أسلحتهم وعتادهم على نفقة الأمم المتحدة بفضل دماثة يان مارتن، الممثل الخاص لبان كي مون، والرئيس السابق لمنظمة العفو الدولية.هبط الجميع في تركيا، وأقاموا فيها فترة قصيرة، تلقوا خلالها تدريبات مكثفة على أيدي عناصر من جهاز المخابرات التركي، ثم أرسلوا إلى جبل الزاوية، حيث أنشئوا مايسمى "الجيش السوري الحر" لحساب فرنسا.

  • ali

    وفي حال لم يعترض أحد في العالم على هذه الهجرة المنظمة، فسوف يتطلب الأمر بضع سنوات لترحيل مئات الآلاف من الجهاديين من إدلب، وبالتالي تحرير المحافظة من دون إراقة الدماء. وبقدر ما سينزل هذا النبأ برداً وسلاماً على قلوب السوريين، بقدر ما سيشكل كارثة على الليبيين.

    وهنا لابد من التذكير أنه، خلافاً للرواية التي قدمتها الجزيرة على مدى سنوات الحرب، لم يتأسس "الجيش السوري الحر" على أيدي أي من السوريين، بل على أيدي جهاديي تنظيم القاعدة في ليبيا، وتحت قيادة عبد الحكيم بلحاج، الرجل الثالث سابقاً في التنظيم الإرهابي المذكور، والذي أصبح فيما بعد حاكماً عسكرياً لطرابلس بفضل ورعاية منظمة حلف شمال الأطلسي،

  • ali

    هجرة الإرهاب
    بقلم تييري ميسان
    لا يمكن أن ينتهي احتلال محافظة إدلب إلا برحيل الجهاديين، أو موتهم. ولأنه لم يجرؤ أحد على التخلص منهم طوال السنوات الماضية، يعتزم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حالياً إرسالهم إلى جبهات قتال أخرى.
    لهذه الأسباب ذهب أردوغان بشكل ارتجالي إلى تونس يوم عيد الميلاد ليطلب من نظيره التونسي قيس سعيد، تحويل جربة إلى مركز عبور للجهاديين.
    لم لا، والرجلان يجمع بينهما قاسم مشترك هو الإعجاب بجماعة الإخوان المسلمين؟. فكان له ما أراد، ولم تمض سوى أيام قليلة حتى بدأ رجال الميليشيات التركمانية السورية وأعضاء آخرون من فيلق الشام بالتدفق
    إلى جربة، قبل إرسالهم منها، إلى طرابلس

  • علي بابا

    ليس هناك لا خط احمر و لا ازرق كلام فارغ الامر لله اولا ثم لامريكا , اباطرة بيع السلاح لن يتركوا الحروب تهدء و جدوا العرب اغبياء (ليس المسلمين ) ويشعلون بينهم فتيل الحرب يدمرون بلدانهم ويقتلون ابنأهم بايديهم ، هكذا العرب قبل الاسلام و بعده

  • مصطفى

    بسم الله الرحمان الرحيم
    "كنتم خير أمة اخرجت للناس تاءمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتوءمنون بالله " " إنما المؤمنون اخوة فأصلحوا بين اخوكم"

  • عبد الكريم

    مجلس الامن متحكم فيه من طرف امريكا لا يتحرك إلا باعاز إذا اللعبة واضحة بما ان الامارات و لسعودية و السيسي هم في شهر العسل مع تراب لا يتخذ أي قرار سوى قرار القصف . علينا قطع علاقاتنا مع المرتزقة و إعطائهم المكانة التي يستحقونها قتلة الشعوب العربية.

  • علي بابا

    استنجد غارق بغريق

  • الواضح الصريح

    هاكذاك ، كن راجل صنديد ، بصح صحح العبارة وقولهم ليبيا خط أحمر بدلا من "طرابلس خط أحمر"

  • كمال

    هناك ناس فقراء تاكل في المزابل في الجزائر المفروض المساعدات تذهب إليهم اولا ثم نذهب الى ليبيا أو أي دولة محتاجة مساعدة

  • moh

    كل مره خط احمر خط احمر . كل شيء اصبح خط اح

  • ملاحظ

    قرار صائب وموقف في محله لكن سراج استعان اصحابه بناتوا لاسقاط النظام الاسبق وبعون فرنسا وتركيا وقطر تحت مخطط بني الصهيون من لندن أين كان هو يتنعم واصحابه وعين على رأس بلد عجز عن فرض سيطرته وفقط خدمة اسياده وسادت الفوضى وانتشرت المليشيات والدواعش وقتلى اخواننا من شعبه الذين يموتون يوميا بسببه و لا يستحق اي شرعية ولا احترام سواء هو او خفتر ..فسراج عينته غرب كدمية وهو الان دمية في ايدي الاتراك واستعان منهم للاحتلال ليبيا مجددا وسيخلق حرب عالمية تهدد امن القومي جزائري ...انها مخططات بني الصهيوني هدفها جزائر..رحمك الله يا قذافي وصدقت

  • Ziri

    هل للجزائر وللدول العربية تأثير فعال على الأحداث؟ انا لا أظن. كالعادة ، سيتم التعامل اساسا مع المشكلة من قبل الدول العظمى خاصة الدول الغربية ، وبطبيعة الحال وفقا لمصالحها. الحقيقة هي أن التأثير الدولي لبلد ما ينبثق من قوتها الداخلية (الديمقراطية والنظام السياسي ،الاقتصاد ،الثقافة ، العلوم ، حقوق الإنسان ، ...) ،وللأسف هنا اين فشلت غالبية الدول العربية .
    بناء دولة قوية أمر حتمي ووجودي.

  • ل.ب

    الى الأخوة الليبيين
    أنتم مسلمون وسيأتي اليوم الذي ستموتون و تتركون الثروة و الجاه الذين انتم عنه متحاربون و ستحاسبون اولا عند الله على كل الفتنة التي تسببتم بها لبلادكم.... و ثانيا سيبقى تاريخكم شاهد عليكم او معكم .
    فأكتبوه بأحرف من ذهب ليفرح به اشقائكم و احبابكم و يحسدكم منه اعداءكم و يجعلهم يهابوكم الى الابد........
    اللهم اجمع الشمل و طيب القلوب

  • franchise

    - يا ناس أفيقوا :!!
    التدخّل الأجنبي هو المعيار الشائع في زمننا و ليس الإستثناء الشّاذ.
    مازلنا نواجه تحديات هذا القرن بأدوات القرن الماضي،.... و هذا لن يدوم .
    سندفع ثمن التأخّر و التخلّف عاجلًا أو آجلًا.

  • morok morok

    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم: {وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ * إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} [الحجرات:9-10] .

  • محمد صلاح

    واحد ماراهو سامع بنا

  • احمد

    السراج ومن معه استعانوا بحلف الناتو لتدمير ليبيا بالأمس، لن يتوانوا اليوم لجلب حتى إسرائيل لو طلبت منهم لأنهم عملاء يبيعون البلاد من أجل كرسي زائل!!
    القذافي لم يكن شخصا مثاليا، ولكن على الأقل وحد القبائل ولم يترك للأجانب فرصة نهب الثروات الليبية، والدليل تركه ذهب قيمته تفوق ٢٠٠ مليار دولار تم نهبها وإخراجها بعد موته واشترى بها اللصوص بيوت وعقارات واستثمارات في تونس خاصة ودول الجوار وبلدان عربية في مصر والخليج وأوروبا وأمريكا!
    ومؤسف أن نرى الجزيرة تبث حوارات مع العملاء يذكرون كل ما هو سيء عن القذافي حتى اتهموه أنه كان يتعامل مع إسرائيل!!

  • nacer el harrach

    la libye est a moitie' demolis
    une ligne transparente a mon avis , disons trente ans en arriere pour l'algerie la libye etait vraiment une ligne rouge
    mais plus maintenant , tout simplement parceque il n'ya plus d'etat en algerie, et les forces etrangeres le savent bien
    c'est un grand dommage pour le peuple algerien

  • Tu mapelle demin

    Malgres les guerres qui nous ont tour

  • nacer

    بعيدا عن أي تدخل أجنبي
    il pointe la turquie surtout

  • Maroine

    Si c oui ça veux pas dire n importe qui

  • Maroine

    Tu dérange

  • محمد☪Mohamed

    عدم التدخل في الشؤون الداخلية للغير تاع العصابة , الجزائر لازم تحمي الوطن خارج حدودنا , مالي نيجر, ليبيا .
    العصابة كانت تفرض فكرة لا تتذخل في شؤننا ذاخلية كما الصين اليوم , لكن لما تكون حكومة عادلة , يجب تذخل في دول الجوار لحماية الوطن , ولماذا نسمى قوة أقليمية , بي تخطي رأسي .
    وإلا لا نتذخل في ثركيا في ليبيا وفرنسا في مالي ونيجر وأمريكة في تونس وساحل .