-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الكاميرون التي دافع عنها عيسى حياتو رفعت الراية البيضاء

الجزائر عاجزة عن تنظيم الكان بعد 56 سنة من الاستقلال

الشروق الرياضي
  • 8399
  • 28
الجزائر عاجزة عن تنظيم الكان بعد 56 سنة من الاستقلال
ح.م

على بعد سبعة أشهر من انطلاق منافسة كأس أمم إفريقيا التي صار يتابعها كل العالم، اتضح أن الكامرون البلد الصغير والفقير القابع في قلب القارة الإفريقية عاجز عن توفير الظروف الملائمة لاستقبال 24 منتخبا إفريقيا، بإعلامييهم وأنصارهم وتقديم دورة على الأقل في مستوى التنظيم الذي قدّمته الغابون في آخر دورة فازت بها الكامرون التي بقيت قوية بمنتخبها من دون الإمكانيات.

وقدّم الاتحاد الإفريقي ما يشبه بيعا بالمزاد العلني أو مزايدة لمن يقدم عرضا أحسن لأجل تعويض الكامرون التي ساعدها رئيس الاتحاد الإفريقي السابق عيسى حياتو ابن الكامرون بمنحها التنظيم ولكنها بدت دون المستوى.

ونتذكر جميعا كيف قذف الجزائريون عيسى حياتو، ومنهم من وصفه بعدو الجزائر لأنه منح التنظيم للغابون ثم لبلاده الكامرون، ورمى الملف الجزائري في سلة المهملات، وقال الجزائريون حينها إن بلادهم ستتوفر على الملاعب الكبرى في سنة 2016، ومرت السنوات ومازال ملعب البليدة الذي لا يليق بمباراة أحياء في أي دولة أوروبية هو جنة المنتخب الوطني الأولى والوحيدة، بينما يكتنف الغموض المشاريع التي عمرها عشر سنوات في براقي والدويرة ووهران وتيزي وزو.

وسيكون الصراع شديدا بين جنوب إفريقيا والمغرب وربما مصر، لأجل تنظيم الكان القادمة، ولن تتحجج أي دولة من الدولتين بعدم الاستعداد فما تمتلكان من بنية تحتية قوية جدا من ملاعب وفنادق وأجواء عمل، تمكنهما كما فعلتها جنوب إفريقيا في تنظيم كأس العالم وليس كأس أمم إفريقيا فقط.

حققت جنوب إفريقيا في زمن نيلسون مانديلا حلم القارة السمراء باحتضان مونديال 2010، ودخلت مصر صراع احتضان المونديال في سنة 2006 عندما نجحت في تنظيم كأس أمم إفريقيا وفازت بها، وباشرت محاولة الحصول على شرف تنظيم نسخة 2010، وأعلنت مصر التي تمتلك ملاعب رائعة استقبلت مونديال الشباب عن إنجاز 15 ملعبا في السنوات العشر القادمة، أما المغرب فبدأ التفكير في تنظيم المونديال عندما شاركت رفقة الجزائر في مونديال المكسيك سنة 1986 ونجحت في المرور إلى الدور الثاني، وأعلنها الملك الثاني /////////////////// مغامرة فشلت في عدة مناسبات ومازال المغاربة يراهنون على سنة 2030 ولو بالاشتراك مع دولتين أوروبيتين هما إسبانيا والبرتغال.

كل هذه المنشآت والجرأة على المغامرة هي التي سمحت للجنوب إفريقيين والمغاربة بتنظيم الكان بـ 24 منتخبا بسهولة ومن دون أي تحضير، بينما تبقى الجزائر عاجزة عن تنظيم مباراة واحدة في الدوري الجزائري فما بالك بمباريات كأس أمم إفريقيا.

يعترف جيران الجزائر، بأن بلادنا في سنة 1975 كانت متفوقة عليهم بكثير في المنشآت الرياضية، فقد كانت تمتلك ملاعب جديدة ومنها ملعب 5 جويلية وملعبا 19 جوان بوهران و17 جوان بقسنطينة وملعبا سطيف وتيزي وزو ولم يكن عدد سكان الجزائر يزيد عن 12 مليون نسمة، كما كانت هذه الملاعب من العشب الاصطناعي الذي كان معترفا به كأرضية لممارسة الكرة، وكل ملاعب أوروبا الشرقية كانت من العشب الاصطناعي، واستقبلت الجزائر أندية عالمية لعبت على العشب الاصطناعي من دون أي إشكال ومنها مانشستر يونايتد ونوتنغهام فوريست وبايرن ميونيخ، كما لعب البرازيل بنجومه العالمين ومنهم ريفيلينو على العشب الاصطناعي لملعب 5 جويلية، وبدلا من أن تتطور هذه الإنجازات، ساءت أحوالها وتوقفت المشاريع بعد أن زاد عدد سكان الجزائر عن الأربعين مليون نسمة، بينما تطور الجيران وصار بمقدورهم استقبال أي دورة كروية وحققت جنوب إفريقيا التي لم تكن تنعم بالحرية في سنة 1975 تنظيم كأس العالم، بينما أنفقت الجزائر ملايير الدولارات في مشاريع فاشلة، وأيضا في ثراء رؤساء الأندية واللاعبين الفاشلين والمدربين الذين لا همّ لهم سوى المال، فضيّعت الجزائر الزمن وأهدرت المال العام والأعصاب وبقيت ثابتة في مكانها وأحيانا تتأخر إلى الخلف، وكل من يحيطون من حولها يتقدمون بسرعة فائقة ومنهم على وجه الخصوص مصر وتونس والمغرب وجنوب إفريقيا.

ب. ع

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
28
  • moha

    ياعبد القادر من المسيلة بردتلي قلبي ... راهي قابضتني الغمة من هاذوا الي دايمن يهدرو على المنجزات ونحن في الحضيض في كل الميادين.

  • buffalo

    هذا هو الأعلام الجزائري الذي قام الدنيا و لم يقعدها عندما فازة بها الكامرون و بعد مرور بضع سنين ظهر الكاميرون الفقير لا يستطيع تنظيم الكان و الآن الجزائر بانت علي حقيقتها أنها أفقر من الكاميرون بالرغم الثروات الهائلة و1000مليار دولار دخلت خزينة البلاد لا ملاعب ولا جامعات و لا مستشفيات و عمل .

  • احمد

    لا نستطيع تنظيم كاس افريقيا واتمنى ان لا ننظمها اطلاقا والا اصبحنا اضحوكة امام العالم لماذا....لان السبب ليس متعلق بشخص او حكومة او اي مسؤول لكنه شعبي قبل كل شيء فشعبنا ليس مهيا نفسيا لاستقبال كل الضيوف بمختلف اجناسهم واعراقهم ودياناتهم وعاداتهم .فنحن لانتقبل الاخر المختلف عنا
    وتصوروا العدد الهائل من المناصرين من كل العالم واليوم هو يوم جمعة ومدننا المحتضنة لهذه الكاس(بدون تعليق)....التعصب الاعمى المتجذر في اغلب الشعب الجزائري كارثة على الجزائر ...الجزائر تنظم كاس العالم رفقة المغرب الشقيق لمونديال 2030 وتتاهل اسرئيل وتضعها القرعة في المجموعة التي تلعب في الجزائر ........كفانا خرطي

  • نور الدين

    فخامة الرئيس صرح قبل سنوات ان الجزائر بامكانها تنظيم 4 مونديالات . فأين نحن من الحقيقة؟

  • أمين

    زرت المروك والله يا خاوتي لن ولم نصل لما وصلوا إليه المراركة ربي يسهل عليهم مشكلتنا نحن نغطي الشمس بالغربال

  • زهرة

    تكتبون، تعلقون، تفكرون، تأكلون، تتنفسون، تنامون...وعينكم على المغرب....المكر والحسد والحقد أعمى قلوبكم...............حسبنا الله ونعم الوكيل في حكام الجزائر ومن دجنوهم وشحنوهم بالشرور والأكاذيب والأحقاد تجاه إخوانهم........................الإمبراطورية الشريفة وما أدراك ما الإمبراطورية الشريفة.....تمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.

  • مار من هنا

    يا سيدي الجزائر من و للمغرب الكبير الذي لا زال يشكوا عواقب الاستعمار و الصهيونية. قطر يزخر بثروات اغلاها البشرية الهائلة القادرة على الابداع و التغيير. لكن الفساد يمخره. يمخره، ذلك ان كان من يتغنى بالديموقراطية و القيم و مصير الشعوب، جادا فكان سهلا التوافق و العزم بجدية الى العمل و حافز العمل و الابتكار و الانتاج الى التكامل لتتحقق الثقة نحو وحدة.... وحدة كيف ما كان نوعها فما تؤديها الشعوب الا الى الوحدة الصحيحة المتجدرة فتصبح قوية يمكنها انجاز الاساسيات و الكماليات. عصر هذا تتباكى فيها عقول و ادمغة ستصبح يوم ما في المستقبل محتقرة لا نها ضيعت حياتها و فرصتها لاجيالها و اجيال المستقبل.

  • samir

    optimiste
    أنت إبن النظام كلامك فارغ. الشعب كره ن الكذب وتعب. الشعب إيحب العب؟ الملعب الجديد كلها مجمدا أنت طبال عظيم ههههههههههههههههه

  • غربال حميميد

    سمعنا وقت البحبوحة -1163 مليار دولار - التي ذهبت كالسراب وهباء منثورا من يقول من أعلى الهرم في السلطة ((الجزائر بلدكم يمكنها تنظيم كأسين عالميتين)) كما سمعنا سنة 2012 ((جنانا طاب ولازم نسلموا المشعل)) يعني الزوخ الفارغ ولغة الخشب فالشباب يهرب عبر البحر رغم المخاطر والاحتياط يهبط يوما بعد يوم دون وجود بدائل وحلول...تونس تبني اقتصادها رغم الأزمة والمغرب كيف كيف ونحن ما زلنا رغم ثراء بلدنا نعتمد على براميل البترول وتكاد أرواح المسؤولين تقبض عندما ينخفض سعر النفط...

  • جزائري

    ملعب 19 جوان موروث عن الحقبة الإستعمارية وليس جديد في 1975 كما تقول.

  • بوعلام

    العجيب في الامر ان الذين يتباكون اليوم عن غياب البنيات التحتية هم الذين كانو ا خلال العشرية السوداء في صف المخربين يحرضون و يشجعون و اليوم بقدرة قادر اكتشفوا قمة البنى التحتية..قمة النفاق

  • ابن الجبل

    بمعنى أن الجزائر التي استضافت كأس أفريقيا سنة 1990 ، أصبحت تسير الى الخلف ، خطوة الى الأمام وخطوتين الى الوراء . هذا يدل على فشل الجزائر في كل المستويات !!.

  • hrire

    ل عبد القادر مسبلة
    عفوا سيدى لنها الف مليار دولار و اذا حسبنا الغاز للشغب برمته لا يعرف مدخوله و لا ختى هؤلاء اشباه ممثلين لابناءهم لا علم لهم بذالك

  • hrire

    الحكومات منذ 1999 لان سابقيها لم بكن لهم اكثر من الف مليار دولار و فعلوا ما فعلوا و لو اجراءت شادلى و بناءه الملاعب بايادى جزاءرية لما زلنا فى الطين
    و لكن من بعد 1999 و المال الففير لا حجة و اصبحنا عاجزين حتى توفير الدجاج الى المواطن فما بالك بملاعب كبرى
    بلد عاجز على توفير كل شىء و مع ذالك يعرقل و يبتز المواطن و يجره الى الهجرة السرية
    ما بقى لا طبيب و لا مهندس و لا. الا البريكولار كما حداد لما سلم و لا مشروع واحد بعد اكثر من 15عام و خالص مقدما و كونبناف و اخرون انتاع الافسو
    البلد ضاع

  • optimiste

    الجزائر فضلت في 20 سنة الماضية بناء السكنات و الطرق وقطاع الفلاحة ووو... هناك ملاعب في طور الإنجاز في الكثير من مدن البلاد و هناك اليوتوب لمن أراد التأكد ، كاتب هذا المقال لم يكن موضوعيا في كتابة مقاله ، لمذا تزرعون اليأس و البؤس في وطنكم و شعبكم، جيراننا الذين تتكلم عنهم لا يزالون ينامون في مغارات الجبال كالحيوانات بدل سكن يأويه . عليك أن تذكر ذلك ايضا يا ايهاالصحافي المحترف .

  • الصدق حميل

    في الحقيقة نظمت الجزائر مرة كاس افريقيا للامم وفازت بها ...على حسب علمي

  • mohamedwahid

    أين إنجازات فخامة الرئيس لمدة 20 سنة .

  • Citoyen jaloux des voisins

    Bravo à l'auteur de cet article sportif qui dévoile la réalite désastreuse de Algérie. Ce qui est encore plus dangereux, c'est d'entendre constamment les responsables algériens mentir comme ils respirent. faisant croire au monde que nous vivons mieux que la Suède, que nous pouvons organiser deux coupes du monde au lieu d'une et que nous sommes les meilleurs en tout. Tant que l'Algérie est prisonnière de ces dinosaures malhonnêtes et inactifs aux idées limitées et bornées, la dégrindolade va continuer, continuer, continuer et continuer jusqu'à la noyer complètement.

    s

  • Haron

    Mon frere franchement tu es un journaliste professionnel
    Jaimrai bien tous les journaliste arabe ecrit comme toi son sentiment ni patriotisme
    Bravo frero
    Et une bon points pour chourouk

  • بوعلام محمد

    لك الله يا شعب الجزائر المجاهد 1000 مليار دولار تبخرت .الجزائر تستطيع تنظيم 2 بطولات كاس العالم كما صرح بوتفليقة هذا يدل على شيء واحد هو ان تنمية البلاد كانت برؤية قصيرة وبدون استراتيجية فالمغرب دون بترول له ملاعب جاهزة وبموصفات عالمية أموال الجزائر ضاعت لدعم نزاعات إقليمية وفي التسلح الغير النافع نرجو من العلي القدير ان يهدي حكامنا لما فيه خير البلاد والعباد

  • متتبع .

    كاتب الموضوع / ب . ع كان موضوعيا في التطرق الى موضوع تنظيم كاس فريقيا للامم . كان صادقا مع نفسه ومع المتصفح . وسجل نقطة حسنة تحسب له . يحب ان ندكر الايجابيات والسلبيات على حد السواء لان العالم اصبح قرية صغيرة ولا يمكننا ان نغطي الشمس بالغربال كما يقال .
    اما صاحبنا :
    علي بهلولي ، فلم يكن موضوعيا على الاطلاق صحافي يحمل الحقد الدفين الذي رضعه في حليب لحظة . جيل اليوم متفتح ويعرف كل كبيرة وصغير والى متى التحايل والكذب ؟... ارواح مع ربي عريان يكسيك .

  • منير

    الجزائر عاجزة خاصة عن بناء مستشفيات عمومية تستقبل المواطنين والمسؤولين "الكبار" وتقتصد مصاريف علاجهم ونقلهم إلى الخارج.

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    اكثرنا لا يحافظ على المكتسبات ............. نملك ملاعب بالعشب الطبيعي و الفاشلين رجعوها عشب اصطناعي
    شعب شبع شويا ضبع .......... خلعهم اليوتوب و الفيس بوك غير التعلاق السلبي و الخدمة ربي يجيب
    الصين ترشحوا و فازوا بتنظيم الألعاب الأولمبية عام 2008 تخيلوا قبل هذا التاريخ بأربع سنوات و الله اعلم هيئوا لاعبات و لاعبون ليفوزوا بجميع الميداليات في 2008 و كان لهم ذلك رغم شقاء و تعب اللاعبين أنداك المهم عند لجناس الكل في العالم الخدمة الخدمة هي الصح غير حنا العكس الا من رحم رب

  • مغربي

    هنيئا للمغرب على استصافة كاس افريقيا 2019 .ومرحبا باخواننا الجزائريين في بلدهم الثاني

  • محمد☪Mohamed

    نتأسف لوجود زمرة تحترف بث الإشاعات وتشكك في الإنجازات
    على فكرة مدرب المغرب الفرنسي نسية إسمه أعلن أن المغرب سا ينظم الكان 2019

  • عبد القادر المسيلة

    لماذا ترجع هذا التراجع إلى الجزائر ولاترجعه لشخص أو نظام ما لماذا لاتسمي الأشياء بمسمياتها وتقول مثلا نظام بوتفليقة وقد حكمنا 20 سنة وأنفق فيها أكثر من 1000 مليار دينار؟فلا ملعب ولامستشفى ولا ,,,, غير الهم والغم وهرق الدم وتناول صنوف السم .

  • عمر

    فخامة فخامته قال اننا نستطيع تنظيم كاس العالم. وسعادة ولد عباس قال اننا أحسن من السويد. من تصدقون؟ الحقيقة أم الفخامات؟

  • جثة

    المهم الي شاف الفيديو سنة 2077 يترحم علينا ??... كنا جيل محروم ?