الأحد 27 سبتمبر 2020 م, الموافق لـ 09 صفر 1442 هـ آخر تحديث 22:50
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
الشروق أونلاين

الجزائر في مجلس إدارة ثلاث هيئات أممية

تم انتخاب الجزائر، الإثنين، في مجلس إدارة برنامج الأمم المتحدة للتنمية وصندوق الأمم المتحدة للسكان ومكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع، وذلك خلال إجراء انتخابات الهيئات الفرعية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة (إكوسوك) المنعقدة بنيويورك.
وتحصلت الجزائر خلال هذا الانتخاب على أغلبية ساحقة للأصوات وحازت على 52 صوتا من مجموع 54 صوتا.
ويعتبر هذا الدعم الذي ظفرت به الجزائر خلال العملية الانتخابية المنظمة في هذه الهيئة، اعترافا بدورها وإسهامها في أشغال الأمم المتحدة، لاسيما في تنفيذ سياسات الجمعية العامة والمجلس الاقتصادي والاجتماعي.
ويأتي هذا الانتخاب غداة تجديد عهدة برامج التعاون بين الجزائر وهيئة الأمم المتحدة للتنمية لمدة سنة أخرى.
وسيسمح تواجد الجزائر في المجلس الإداري لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية فعلا بتعزيز التعاون والشراكة إضافة إلى تنفيذ برنامج التعاون الحالي.
وعند اختتام هذه العهدة، ستحظى الجزائر بمقعد في مجلس إدارة برنامج الأمم المتحدة للتنمية، ابتداء من 1 جانفي 2021، لعهدة تدوم 3 سنوات.

جامعة أدرار تهدد الأساتذة في عز كورونا!

أثارت تعليمة لجامعة أدرار جدلا حادا وسط الأساتذة الجامعيين، وحملت عنوان “تعليمة بخصوص غياب الأساتذة”، حيث أن الوثيقة تم تحريرها في 14 سبتمبر، وطلبت حضورا فوريا وفعليا للأساتذة يوم 16 من الشهر ذاته، لاستلام جداول الحراسة، وطلبت “تطبيقا صارما للإجراءات المنصوص عليها قانونا في حالة الغياب”.
والغريب في الأمر أن عديد الأساتذة يقطنون بولايات ومناطق بعيدة سواء في الجنوب أو الشمال ومن الصعب برمجة تنقل إلى مدينة أدرار البعيدة بهذه السرعة (في ظرف 48 ساعة) خصوصا في الظروف الصحية التي تمر بها البلاد.

ضحية أخرى من الجيش الأبيض

توفيت، الإثنين، الممرضة بن حبيلس دليلة، العاملة بمصلحة أمراض الجهاز التنفسي بمستشفى بني مسوس بالعاصمة، وقد وقف أعضاء المجلس العلمي بالمستشفى دقيقة صمت ترحما على الفقيدة التي عرفت بتفانيها في العمل والتضحية من أجل راحة المرضى، وأكد مدير المستشفى أن الفقيدة تنضم إلى قافلة شهداء الواجب الوطني الذين قضوا في حربهم ضد وباء كورونا.

حافلة تقتل طفلا بالخطإ بغرداية

توفيق. ك
شهد مساء ليلة الإثنين بحي القرطي بعاصمة الولاية غرداية حادث مرور أليما راح ضحيته طفل عمره 14 سنة، بعد أن دهسته حافلة بالخطإ تاركة إياه جثة هامدة نظرا لتأثره بالحادثة.
وقد تدخلت عناصر المركز المتقدم شعبة النيشان التابع لمديرية الحماية المدنية بغرداية لنقل جثة الضحية إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى الدكتور تريشين إبراهيم بسيدي عباز.
وخلف الحادث المروري المميت حزنا وسط عائلة المتوفى ومقربيه، فيما فتحت مصالح الأمن رفقة عناصر الشرطة العلمية تحقيقاتها في أسباب الحادث.
يذكر أن عاصمة الولاية غرداية شهدت في أقل من أسبوع حادثي مرور مميتين راح ضحيتهما طفلان في مقتبل العمر.

شابان يتسللان إلى مركز بكالوريا بغرداية ويحرقان وثائق

توفيق. ك
ألقت، مساء الإثنين، مصالح أمن ولاية غرداية القبض على شابين عشرينيين، قاما باقتحام مركز لإجراء امتحانات شهادة البكالوريا، بثانوية الإمام أفلح بن عبد الوهاب بحي القرطي بغرداية، وتخريب مكاتب تابعة لأمانة المركز وحرق وثائق إدارية، وسرقة جهاز كومبيوتر، خلال الساعات الأولى من صبيحة اليوم الإثنين.
عملية التوقيف جاءت بعد استغلال كاميرات المراقبة المنصوبة، ومباشرة التحقيقات للوصول إلى المشتبه فيهما. حيث تمكنت ذات المصالح من توقيف المشتبه فيه الأول، الذي التقطت صوره كاميرا المراقبة، بعد تحديد هويته.
ليتم بعدها التوصل إلى شريكه، الذي أوقف بحي مجاور، كما جرى استرجاع بعض المسروقات، منها حاسوب محمول.

توقيف شاب سرّب أسئلة البكالوريا على الفيسبوك في خنشلة

مامـن. ط
أوقفت عناصر فرقة مكافحة الجريمة الإلكترونية، بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية، بأمن خنشلة، شابا في العقد الثاني من العمر، متورطا في تسريب أسئلة امتحان الفترة الصباحية من اليوم الثاني، من امتحانات شهادة البكالوريا، عبر مواقع التواصل الاجتماعي الفايس بوك، عن طريق حسابه الإلكتروني، في نفس الوقت الذي كان المترشحون يمتحنون في المادة نفسها.
وقد مكنت التحريات، من تحديد هوية الفاعل، في ظرف وجيز، وتوقيفه على ذمة التحقيق، في انتظار مثوله أمام السلطات القضائية، وهي ثاني قضية عولجت من قبل الفرقة نفسها التي أوقفت طالبا ثانويا، متهما بتسريب أسئلة مادة العربية، على الفايس بوك، لامتحانات شهادة التعليم الأساسي.

إحباط أربع محاولات غش في البكالوريا بباتنة

طاهر حليسي
أحبط حراس امتحان شهادة البكالوريا على مستوى ولاية باتنة، أربع حالات غش، بمراكز مختلفة بباتنة وعدة دوائر تابعة للولاية، حسبما أكدته مصادر مديرية التربية أمس الثلاثاء.
وكان الحراس تفطنوا لمحاولة عدد من الممتحنين استخدام هواتف نقالة وأدوات بلوتوث، خلال الامتحان ما أضطرهم للتوقيف الفوري واتخاذ التدابير المنصوص بها قانونا، من خلال الطرد الفوري بمحضر مع إخطار السلطة القضائية والإقصاء النهائي من الدورة.
وسجلت حالات الغش لدى التلاميذ الأحرار فيما انعدمت الحالات المسجلة في صفوف النظاميين لليوم الثالث على التوالي حسبما أكدته مساء الثلاثاء مصالح الاتصال بمديرية التربية لولاية باتنة.

ثلاثة أشهر حبسا لسارقي مؤسسة تربوية بالجلفة

نورين. ع
تمكنت المصالح الأمنية بالجلفة مؤخرا، من تحديد هوية سارقي إحدى المؤسسات التربوية، التي كانت قد تعرضت لعملية سطو طالت مكتب مدير المؤسسة، الذي تقدم بشكوى رسمية، حيث طالت السرقة أجهزة للإعلام الألي، وبعدها كثفت مصالح الأمن تحرياتها المعمقة إلى إن توصلت للمشتبه فيهما، اللذين ووجها بالأدلة والقرائن، ليعترفا بالجرم المرتكب، ما أفضى إلى استرجاع جميع المسروقات، وبعد تقديمهما أمام محكمة الجلفة، تم إصدار حكم ضدهما بثلاثة أشهر حبسا غير نافذ وغرامة مالية.

أصروا على ضرورة تجسيد وعود إعادة إسكانهم
سكان القصدير يغلقون بلدية المرسى بالعاصمة

راضية مرباح
أقدم سكان حي المحجر القصديري ببلدية المرسى الواقعة شرق العاصمة صبيحة الثلاثاء، على تنظيم وقفة احتجاجية بغلق مقر البلدية، حاملين لافتات تطالب الاستعجال بالترحيل بعد قضاء مدة 25 سنة، داخل سكنات تفتقد لأدنى المتطلبات. مع ضرورة تطبيق وعود المسؤولين بإدراجهم ضمن البرنامج الذي يلي مباشرة عملية ترحيل حي بن جعيدة ببلدية برج البحري.
المحتجون الذين رفعوا شعارات ولافتات أغلقوا منافذ البلدية، وأعلنوا في تصريحات لـ”الشروق”، اعتزامهم التجمع والاحتجاج أسبوعيا إلى غاية تحديد تاريخ ترحيلهم، ولم يهضم هؤلاء حسب ما جاء على لسان رئيس جمعية حي المحجر السيد سقيلاني، ما وصف بالتماطل الحاصل في التعامل مع ملفهم، رغم أن ظروفهم المعاشة لا تختلف عن الأحياء القصديرية المرحل سكانها، مذكرا أن الوالي المنتدب للدار البيضاء السابق، وقبل إنهاء مهامه، كان قد وعدهم بترحيل سكان الحي، مباشرة بعد الانتهاء من حي بوجعيدة ببرج البحري.
وذكر رئيس جمعية حي المحجر بالمناسبة، أن وعود الوالي المنتدب السابق ورئيس البلدية تبخرت، وتساءل إن كانت وعودهم لأغراض سياسية أو هي التزامات إدارية، ليبقى مصير قاطني الحي معلقا إلى غاية إصدار قرار من المصالح الولاىية. يذكر أن مصالح الأمن التي فرقت المحتجين أمس، كانت قد طالبت بتشكيل ممثلين عن الحي، والاتجاه نحو الدائرة الإدارية للدار البيضاء من أجل حمل رسالة السكان، ومعرفة رد الإدارة لاسيما مع التغيير الذي طرأ على رأس الدائرة الإدارية.

قصد المطالبة برحيل المديرة والتهديد بالإضراب المفتوح
الفرع النقابي لمركز التكوين المهني بعين بسام في وقفة احتجاجية

أحسن حراش
يعتزم الفرع النقابي التابع لنقابة السناباب بمركز التكوين المهني ماقري محمد في عين بسام غرب البويرة، تنظيم وقفة احتجاجية بحر الأسبوع المقبل للمطالبة برحيل مديرة المركز التي يتهمون إدارتها بالتعسف وتهميش الشريك الإجتماعي و حتى الوصاية، مهددين بالدخول في إضراب مفتوح عن العمل في حالة عدم الامتثال لمطلبهم.
وحسب بيان الفرع النقابي الذي تحصلنا عليه فإن الوقفة الاحتجاجية تقررت بعد كل المساعي المبذولة قصد إيجاد حل للمشكل بين الفرع النقابي ومديرة المركز، حيث رفضت الأخيرة حسب البيان الانصياع حتى لمراسلات الوصاية ممثلة في المديرية الولائية وتطبيق تعليماته، إضافة إلى تعسف الإدارة وتهميشها للشريك الاجتماعي عكس النصوص والتشريعات الصادرة بالخصوص، ناهيك عن رفضها التعامل مع اللجنة متساوية الأعضاء التي هي جزء هام من تسيير الحياة المهنية للعمال، الأمر الذي أدخل المركز في حالة انسداد ويهدد بدخوله في مرحلة متعفنة بالتزامن مع قرب الدخول المهني المرتقب، مما يستدعي حسبه تدخل الجهات الوصية لوضع حد للمشكل قبل تفاقمه وتحقيق مطلب الفرع النقابي الذي يصرون عليه وهو رحيل المديرة وإلا الدخول في إضراب مفتوح عن العمل باقي الأيام.

كاميرا مراقبة تفضح سارقي المركبات بالبويرة

أحسن حراش
تمكنت مصالح أمن ولاية البويرة، الإثنين، من توقيف شخصين من ضمن عصابة تحترف سرقة المركبات وأغراضها بعد استغلال أمثل لكاميرا مراقبة كانت مثبتة بمدخل مقر مؤسسة خاصة بالمدينة.
واستنادا إلى المصدر الذي أورد الخبر، فإن شخصا كان قد ركن سيارته من نوع بارتنر بالقرب من المؤسسة، ليهم بالدخول إليها تاركا داخلها محفظته الخاصة، ليتفاجأ عند عودته بتعرض سيارته لتكسير زجاج الباب وسرقة المحفظة التي تحمل وثائق هامة، ليقوم الأخير بإيداع شكوى على مستوى مصالح الأمن التي تحركت مباشرة مستغلة تسجيل كاميرا كانت مثبتة عند مدخل المؤسسة، مما سمح بالتعرف على هوية الفاعلين وتوقيفهما وهما شخصان ينحدر أحدهما من بلدية ديرة بالبويرة والآخر من سيدي عيسى بالمسيلة، حيث تم تحويلهما للتحقيق قبل مثولهما أمام الجهات القضائية.

توقيف سارق الدراجات النارية ببجاية

توفيق بن يحيى
تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية للأمن الحضري الخامس التابعة لأمن ولاية بجاية هذا الأسبوع من توقيف شخص مختص في سرقة الدراجات النارية ببجاية.
تفاصيل العملية جاءت بعد تسجيل شكاوى لشخصين تعرضا إلى عملية سرقة استهدفت دراجتيهما الناريتين بعدما ركناهما، الأول بحي الصغير والثاني بحي زرارة ببجاية، على إثرها تم فتح تحقيق وتكثيف الأبحاث، أين كللت العملية باسترجاع إحدى الدراجتين الناريتين المسروقتين. وبعد إجراء المعاينة الميدانية على الدراجة النارية، وباستعمال الطرق العلمية الحديثة، تم التوصل إلى تحديد هوية الفاعل وإيقافه بعد وضع خطة محكمة، حيث تبين أنه معروف لدى مصالح الشرطة بتورطه في عدة سرقات مختلفة، ويتعلق الأمر بالمدعو “أ. ع”، 26 سنة، المقيم ببجاية. وقد أنجز ملف جزائي ضد المشتبه فيه لأجل قضية السرقة بالتعدد مع توافر ظروف الليل والكسر مع العود، وتم تقديمه أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة بجاية المختص إقليميا. وبعد جلسة المثول الفوري صدر ضده حكم بإدانته بعامين حبسا نافذا مع أمر إيداع بالجلسة.

توقيف مروج للمخدرات بتمنراست

ش. بن ايعيش
تمكنت مصالح الأمن الحضري الخامس، بأمن ولاية تمنراست، الإثنين، من توقيف شخص يبلغ من العمر 19 سنة، متورط في قضية الحيازة على المخدرات قصد البيع.
وقائع القضية، حسب بيان لمصالح الأمن، تعود إلى ورود معلومات تفيد وجود شخص يقوم ببيع وترويج المخدرات على مستوى حي طاشرون بوسط المدينة، وعلى إثره قامت عناصر الشرطة، بتكثيف عملية البحث والتحري، أين تمكنت من توقيف المشتبه فيه وحجز كمية من المخدرات، من نوع بانقو، ضبطت لدى هذا الأخير، والمقدر وزنها الإجمالي بـ 57 غرام ومبلغ مالي قدر بـ 1500 دج، من عائدات البيع ليتم تحويله إلى المقر وفتح تحقيق في القضية.

أخبار الجزائر الأمم المتحدة البكالوريا

مقالات ذات صلة

600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close