الخميس 19 سبتمبر 2019 م, الموافق لـ 19 محرم 1441 هـ آخر تحديث 23:36
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

السعيد جلاب

صرح وزير التجارة، السعيد جلاب، يوم الخميس بالطارف، أن هناك “إمكانية هذه السنة لعدم استيراد مادة القمح وذلك بفضل مختلف الإجراءات التي اتخذتها الحكومة منها اجراءات التطهير الخاصة بالمطاحن”.

وأوضح الوزير خلال زيارة عمل وتفقد لعديد هياكل قطاعه بهذه الولاية الحدودية، أن “إمكانية عدم استيراد هذه السنة لهذه المادة الغذائية المدعمة يأتي نتيجة الاجراءات المتخذة من طرف الحكومة ضد بعض أصحاب المطاحن المتحايلين على دعم الدولة للمواد واسعة الاستهلاك”.

وأشار وزير التجارة إلى أنه من “شأن الإنتاج الوفير هذه السنة لشتى أنواع الحبوب وتثمين المنتوج المحلي من القمح الصلب واللين والشعير، أن يجنب الجزائر هذه السنة استيراد القمح”.

وأكد السيد جلاب خلال مشاركته في الجامعة الصيفية الرابعة لحماية المستهلك بأن “دائرته الوزارية تعمل مع الجمعيات الناشطة في هذا المجال من اجل حماية المستهلك”.

وجدد التزامه بالعمل من خلال رزنامة مسطرة لاستقبال الجمعيات التي تنشط لصالح خدمة المواطن في مجال التجارة وحماية المستهلك، كاشفا عن “تعليمة وزارية تخص جميع المديريات الولائية للتجارة من أجل فتح مكاتبها واستقبال هذه الجمعيات”.

ولدى زيارته للمعبر الحدودي التجاري بالعيون (45 كلم شرق الطارف)، دعا وزير التجارة إلى “ضرورة إنشاء أقطاب تجارية مفتوحة على افريقيا” مشيرا إلى أن “معابر كل من الدبداب (إيليزي) وبرج باجي مختار (تمنراست) وتندوف هي معابر مفتوحة قصد تشجيع التجارة باتجاه افريقيا” .

وبعدما دعا إلى “ضرورة إعادة النظر في تحديد النطاق أو الشعاع الجمركي بالولايات الحدودية”، أوضح الوزير بأن “هذا الملف هو الآن على مستوى الحكومة قصد دراسته مع المصالح المعنية المتخصصة مثل مصالح الجمارك والمالية”.

وقد شرع الوزير في زيارته بتفقد وحدة لتحويل الطماطم الصناعية ببلدية الشط وهي وحدة استحدثت برسم استثمار خاص لفائدة شاب استفاد من قرض في إطار اجهزة دعم التشغيل حيث حث السيد جلاب على ضرورة تشجيع الاستثمار في مجال الصناعة الغذائية التحويلية.

هذا وعرفت الجامعة الصيفية الرابعة للمنظمة الوطنية لحماية المستهلك التي احتضنتها غابة طانقا ببلدية القالة (25 كلم شرق عاصمة الولاية)، مشاركة ممثلين عن 48 ولاية من البلاد.
المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

الجزائر السعيد جلاب القمح

مقالات ذات صلة

  • نص مشروع القانون سيناقش خلال 10 أيام.. عضو بلجنة المالية لـ"الشروق":

    سنطالب باستيراد سيارات أقل من 5 سنوات بدل 3 سنوات!

    يرتقب أن تشرع لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني في مناقشة نص مشروع قانون المالية لسنة 2020 في أجل أقصاه 10 أيام، حيث يستعد نواب…

    • 9809
    • 19
600

15 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • محمد☪Mohamed

    الجزائر استوردت حثى أفريل 4.6 مليون طن من القمح , وأنتجة محصول قياسي من 3.9 مليون طن
    روسيا أرغمت و أقنعت الجزائر لشراء قمحها , الجزائر تأكل 10,3 مليون طن .
    تأكل أكثر ما تنتج 9 ملاير $ حليب وقمح كان ممكن نبني بها 9 برج خليفة تاع ذبي كل سنة .
    روسيا لحد الأن أنتجت 37 مليون طن.
    فرنسا أصغر مساحة تقول أنتجنا 35.8 مليون طن في 10%من مساحة فرنسا أجود قمح عالمي ويذخل لها فائض تجاري 10 ملاير $ كما أنها في 60 لم تكن عندها autosuffisante لكن
    a su se moderniser, se concentrer et jouer le jeu de la mondialisation.
    وهذا الذي عجزنا عليه فكر في غبائك أن المشكل .

  • محمد☪Mohamed

    العولمة ليست تلقائية ولا ميكانيكية ، ولكنها نتيجة لعلاقات القوة وألعاب القوى بين الدول.
    أنا أقوى منك لأن أصدر سلاح فألعب لعبة السلاح حتى أقنع تلك دولة لتخضع لقوتي , وتقول أخرى أنا أقوى لأني عندي مال وأسبطيع قرضه لدول وتصبح خاظعة لي .
    وتقول التالت أن أظعف ومرغمة أن أشتري من هذا و هذا لأني خاظعة لهم .
    العولمة هذه العولمة , نقطة القوة للدول و نقطة ضعف للدول ..
    كي تفهمها تفهمو تعليقاتي .
    هما وحنا les grand requin blanc et jaune avec La Sardine

  • عقبة بن نافع

    خلونا نخبروا الشعب، وخاصة سكان المدن.
    كان عندنا بذور أصلية سواء في المزروعات أو المغروسات، فتم أيام بوتف الله لا يربحه باستبدالها ببذور معدلة جينيا في الغرب، فهي بانتاج أكبر لكن بفائدة أقل بكثير، فهي ممرضة للانسان، مستنزفة للثروة الوطنية، بحيث أن البذور المعدلة جينيا غير قابلة لاعادة الزراعة، واسألوا الفلاحين الذين أعلمونا بذلك.
    لقد تم العبث في دوائر سرية بتلك المنتوجات الوطنية القوية التي كانت سلاحا لنا، وتم استبدالها بمنتوجات ضعيفة مهلهلة ترهن حياتنا لدى فرنسا.
    فكيف تأتي أنت وتخرط علينا أننا لا نستورد من الغرب، وانتم تعرفون ما تحيكه فرنسا في السر والعلن؟

  • سامي

    هذا الانسان يبيع فى الهواء

  • جلال الدين بن دعاس

    20 سمة و هوما يقولو الجرزاءر ثانس اكبر مستورد للقمح بمبالغ خيالية و بين يوم و ليلة يولي الانتاج الوطني بكفي حاسبوهم على 5مليار دولار ليي تروح كل عام سرارقة ربي وكيلكمويا قومية يا حركى بلاد الخير رجعتونا نستوردو القمح مكانش منها الدراهم يخرجو و القمح ما يدخلش للبلاد نوكل ربي و الرجالة اللي حاكمين البلاد عليكم نشاء الله الاعدام في العصابة

  • Alo Borto

    أصحاب المطاحن المتحايلين على دعم الدولة للمواد واسعة الاستهلاك ياو عندك العدالة ثم لدرك ثم الحراش من لايرحم أموال الشعب لا يرحم.
    يتنحو قاع وإن لا نسرقوا قاع!

  • محمد☪Mohamed

    عقبة بن نافع
    بنوك البذور هي أماكن محمية حيث يتم الاحتفاظ ببذور النباتات البرية أو المزروعة وغالبًا ما تكون
    مجمدة.
    بعض ONG عندهم أو يخزن بذور الفلاحين للعائلات بمعنى البدور الثى كانت عندنا كي كنا نصدر.
    يوجد بنوك خاصة , بنوك للدولة و بنوك للمنظمات .
    يوجد Le Groupe consultatif pour la recherche agricole internationale
    مقرها فرنسا موجود في عدة دول منها المغرب ولبنان.
    إذن أين الخلل, وزير الفلحة والتجارة في حومة فاسدة ليس لهم إختصاص النصب ,همهم يخرج $ يشتري أرخس البدور الثي normalement ترمى في المزبلة, وفلاح بكري كان يخزن في المطمورة
    اليوم جياح ورجع أبناء مدن فلاح طمع دون إختصاص.

  • محمد☪Mohamed

    الجزائر لا لا يجلب عناصر بناءة ، مشارعها لا تعطي نتيجة , لأن من بكري الوزير لسانس مجاهد فقط
    فارغ في رأسه , وألأن سياسة نعطوك منصب تأكل وتوكلنا ,
    والشعب شاهد على العصر ومكتف بجهله و طبعا بشعارات الثورة المسروقة من العصابة الثي مازالت تخطط.
    دائما فكر أن مشكل هونحن وأنت وأنا لا فرنسا ولا أولادا ولا دنوبها عصابة , ومن لم يفهم ذلك يفكر في أب جهل لا فرق بينكم .
    2000 ملاير $ صرفت ليس لنا حث مخبر المي قالكم طريقة الدبح , وتداوي في أردن والله أنا متأكد أن أعظاء خكومة أردن وتونس متأكدين أننا بشر من درجة ثالتة .
    يَتَمَتَّعُونَ وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ الْأَنْعَامُ… عقبلي بالسالب .

  • عابر

    الأخ (محمد☪Mohamed) أحيييك لما كتبت…وأتمنى أن تكون كل التعليقات بهذا المستوى

  • عمر

    سبحان الله كيف يكذب المسؤولين الجزائريين على الشعب! قبل أشهر وفي جانفي بالتحديد تم فتح مناقصات لشراء كميات كبيرة من القمح الفرنسي والاوكراني وبعدما امتلأت المخازن اليوم يأتي الوزير الذي لا يفقه شيء يصرح أن الجزائر لن تستورد بسبب فائض الإنتاج؟!! المصيبة أنه سنتين مضت تم بيع الشعير الجزائري لفرنسا ليصنعوا منه أجود أنواع البيرة بحجة أن الجزائر حققت اكتفاء ذاتي، ولكن بعد أشهر استوردنا الشعير الفرنسي بثمن باهض ونوعية يعني!!
    هكذا يحطمون الاقتصاد الجزائري ولا احد يحاسبهم، وفي نفس الوقت يضحكون على الشعب!!

  • محمد البجاوي

    التاريخ يقول ايام الاستعمار الجزائر تصدر القمح الى فرنسا وعندما استقلت اصبحت تشتريه منها

  • auressien

    رقم 1 على حق . اضيف بانه طالما لا يوجد مخطط تنموي جاد لتكثيف المنتجات الفلاحية و الغذائية الضرورية ( القمح – الشعير – الحليب – السكر – الزيت ) سيستمر الاستيراد و بكميات اكثر فاكثر لان تعداد السكان يزداد . السؤال الذي يطرح نفسه : ماذا يحدث لنا لو لم يعد للدول المنتجة فائض تبيعه او ينفذ احتياط البترول ?.

  • HOCINE HECHAICHI

    لغة الخشب . من قال أن ولد عباس في السجن

  • riad

    عندما تستثمر سوناطراك وسونالغاز في زراعة القمح في الصحراء و لا تبذر الاموال على الفرق المنحرفة ويتم الحصاد مرتين في العام هناك فقط لا نستورد بل نصدر لكن المسعولين عندهم الحق سوف تحتلنا فرنسا مرة اخرى اكثر مما راه محتلتنا الان والشباب يفيق من التخدير الكروي ويعملهم المشاكل

  • عطارد

    لمن لا يعرف : تركيا التي تصغرنا مساحةً بـ 3 أصعاف، تنتج حوالي 24 مليون طن سنوياً من الصمح ، بينما ننتج نحن حوالي 4 مليون طن أي أقل بـ 6 أضعاف الإنتاج التركي ! حلل و ناقش

close
close