الخميس 13 ديسمبر 2018 م, الموافق لـ 05 ربيع الآخر 1440 هـ آخر تحديث 22:45
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق

أكد وزير الخارجية، عبد القادر مساهل، للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية، هورست كوهلر، التزام الجزائر من أجل السير الحسن لأشغال المائدة المستديرة حول نزاع الصحراء الغربية، فيما تحدثت مصادر صحراوية عن “تهرب المغرب، وعدم وجود نية له في تصفية مسار الاستعمار”.
وشدد مساهل، خلال حديثه مع المبعوث الأممي إلى الصحراء الغربية، هورست كوهلر، الأربعاء، بجنيف السويسرية، على هامش اللقاء الذي يجمع طرفي النزاع، جبهة البوليزاريو والمملكة المغربية على التزام الجزائر بصفتها بلد مجاور بالمساهمة في السير الحسن لأشغال المائدة المستديرة من أجل استئناف مسار المفاوضات بين المملكة المغربية وجبهة البوليساريو.
من جهة أخرى، قالت مصادر مقربة من الوفد الصحراوي المفاوض في جنيف، إن مشاركة الجبهة في جولة المباحثات التمهيدية التي تأتي تلبية لدعوة قرار مجلس الأمن الدولي الأخير رقم 2440 وتحديدا في فقرته الرابعة.
وأضافت المصادر في تصريح لوكالة الأنباء الصحراوية أن نقاش طرفي النزاع، بحضور البلدين المجاورين والذي تنطلق جولته الأولى على الساعة الواحدة بتوقيت جنيف، سيتركز على ثلاثة محاور رئيسية وهي: استعراض التطورات الأخيرة لمسار تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية منذ سنة 2012، أي منذ توقف مسار التفاوض، نقاش بعض القضايا الإقليمية، ثم الخطوات القادمة لتفعيل العملية السياسية المتمثلة في إجراء مفاوضات مباشرة بين الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب والمغرب.
وأكد نفس المصدر أن “جبهة البوليساريو تشارك بحسن نية لتقديم مساهمة بناءة في الاجتماع الأولي لإطلاق مسار سياسي للدفع باتجاه الحل النهائي الذي يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال”، في إشارة إلى المسار السياسي الذي أطلقه المبعوث الأممي، هورست كوهلر، والذي يعتمد على إشراك أطراف جديدة كالاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي للدفع بالعملية السياسية التي تنتهي بتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية.
و. ع

https://goo.gl/zjPfTk
الصحراء الغربية عبد القادر مساهل هورست كوهلر

مقالات ذات صلة

  • الحماية المدنية ترجح تسربه من سخان الماء

    وهران: وفاة خمس نساء اختناقا بالغاز

    توفيت خمس نساء اختناقا بغاز أحادي أوكسيد الكربون، مساء الثلاثاء، بدائرة عين الترك (ولاية وهران)، حسبما علم لدى مصالح الحماية المدنية. وكانت الوحدة الثانوية للحماية المدنية…

    • 913
    • 1
  • دعاة تأجيل الرئاسيات يكسبون فضاءات جديدة

    ماذا يجري خلف الأبواب المغلقة؟

    بدأ الاقتناع بجدوى البحث عن مرشح توافقي للانتخابات الرئاسية المقبلة وما يمكن أن يترتب عن ذلك من إمكانية تأجيل هذا الاستحقاق، يقتحم فضاءات جديدة في…

    • 13978
    • 14
31 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • مغربي

    الحل جد سهل هو السماح للاجئين الصحراويين الالتحاق بوطنهم والمساهمة في بناءه وهذه هي المسؤولية المطلوبة من الاخوة في الجزائر لان هؤلاء الاجئين موجودون فوق اراضيها وليس فوق الاراضي الموريطانية ولا مجال للمقارنة بين دور موريطانيا والجزائر دون ذلك سيستمر الوضع على ما هو عليه وقد تتطور الاوضاع الى ما لا تحمد عقباه على المنطقة كلها الحل في يد الاخوة في الجزائر انشر من فضلك

  • مغربي

    اعترف المفكر والسياسي والوزير السابق الجزائري نور الدين بوكروح بأن النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، هو مشكل بين المغرب والجزائر ويجب حله بينهما، متهما النظام الجزائر منذ بومدين إلى الآن بدعم الانفصاليين والوقوف وراء قضية خاسرة..

  • فيصل

    الشادلي ترك 26 مليار دولار كدين عند وفاته، منتقدا بوتفليقة الذي يدعي انه وجد حلا للمديونية التي بلغت 150 مليار دولار، مؤكدا أن الذي خفف من هذه الديون هو عائدات البترول، كاشفا أن الجزائر ليس لها اليوم امكانيات لمواصلة دعمها للبوليساريو..

  • قضية

    أعضاء مجلس الامن يصطفون إلى جانب القضية العادلة للمغرب، وآن الاوان للجزائر بان تجلس للتفاوض مع المغرب لانهاء هذا النزاع المفتعل، لان ليس هناك من سيضع حدا للمشكل سواهما..

  • حسن

    العالم يتجه ليصبح دولة واحدة .ولا يمكن أن يتحقق السلم والأمن إلا اخد بعين الاعتبار الإنسان أينما وجد.و ستزول انانية الدولة العضما او الدولة القومية او الطائفية.

  • سيدي اعمر الغزوات

    شاهدو كيف دخل وزير الخارجية المغربي إلى مقر التفاوض مثل الخائن و مرتبكين شاهدو الفيديو كيف أمر من معه بالدخول بسرعة و يظهر على الوفد المروكي الارتباك و الهزيمة في وجوههم . بخلاف الوفد الملاحظ الجزائري و الموريتاني على وجوههم السرور حتى وفد الصحراء الغربية كان فرحان لأنه جرجر المروك للمفاوضات . بخلاف الوفد المغربي كان منهزم و الإحباط في وجوههم لاحظ الفيديو

  • Eddine

    Le maroc na pas le choix il faut qu il libert le sahra pour le polizario
    Mimi ton jeux il s arrete la le polizario ne baisse pas les bras

  • العباسي

    والله سيكون اجتماع و نفاوضات مثل من سبقوها المخرب سيبقى يحتل الصحراء و ينهب خيراتها حليف اليهود لن يحركه سوى المقاومه

  • WELD DZAYER

    احسن حل مع الطاغوت ميمي سكس عميل الصهاينة الماسونية هي لغة الحرب فسوف يدمر نهائيا لا رحمة لطاغوت عدو الله حاربوه فهو في اسوء حالاته الاجتماعية وحتى من كان يدفع له عرف ما هي نوياه الخبيثة فحذاري يا صحراويين ان مصيركم باءيديكم لو قبلتم المخرن فمصيركم مصير الصحراويين الذين على ارضهم المحتلة السجون والتعذيب والقتل فلم يرحم حتى ابناء جلدته والدليل شعب الريف الذي طالب سوى بمدرسة ومستشفى فزجى بيهم جميعا بسجون وها هم يعذبون على ايادي الجلدين اياكم ان يغريكم المخزن بالمال فاءن تلك المال من ثرواتكم فسفاطية والذهبية والسمكية حاربو الطاغوت لاسترجاعها وكم تعلمون حتى ابوه عندما هاجم الصحراء قال سوف ناءكلهم

  • 🇩🇿Sniper Dz🇩🇿

    سيناريو المفاوضات بين جانبين ستصل إلى طريق مسدود و يمددون المفاوضات لأشهر أخرى ووووو ..في رأيي القرطاس هو الحل

  • Rami

    موقف الأشقاء في الجزائر يذكرني بما كان يردده القذافي رحمه الله “أنا لست رئيسا!! ولاأشغل أي منصب حكومي!!… لأن ليبيا ليس بها رئيس!! ولأن السلطة بيد الشعب!!” حتى أنه في مرة من المراة خرج في مضاهرة ينتقد فيها نفسه!!

    وأنتم تضنون أن المجتمع الدولي من الغباء ما يجعله يتقبل الموقف الجزائري…

  • عادل بوموجة

    كما قالت لكم المصادر الصحراوية قالت المصادر المغربية أن الوفد الجزائري والوفد الصحراوي جرجرهم المغرب للجلوس في مائدةمستديرة والخوف باد على وجوه الوفد الجزائري والبوليساريو فيما الوفد المغرب الذي أخذ وينعم بخيرات الأرض بدا عليه الإرتياح لأن أكبر خاسر في كل هذا هو الشعب الجزائري الذي تهدر أمواله على البوليزاريو وفي المقابل المغرب ينعم ويسيطر ويتحكم في الصحراء

  • El abil Omar

    Moi personnellement je vois rien dans cette négociation.je vois que l équipe qui participent dans ces négociations ont vraiment la chance de passer des bonnes moments dans les hôtels du luxe de suisse et manger les meilleures repas.

  • SIMO

    LE MAROC IGNORE LE POLIZABEL. IL A OBLIGÉ L’ALGERIE A ÊTRE PRÉSENT RN QUALITE DE RESPONSABLE DU CONFLIT
    PEUT ÊTRE VOUS IGNOREZ CE SUI CE PASSE. ET VOUS PARLEZ À TORT ET À TRAVERS
    ALORS MONSIEUR L’ALGERIE A ETE EXHORTÉ À PARTICIPER EN QUZLITE DE PARTIE PRENANTE DEMANDE ÇA À VOTRE MESSAHEL AVANT DE MENTIR AUX PEUPLE ALGÉRIEN C’EST FINI ALHAMDOU LILLAH TOUT EST PUBLIÉ SUR LES DITES
    INTERNET RIEN N’ÉCHAPPE DÉSORMAIS
    ALLEZ A PLUS

  • Reda Blida

    الظاهر أن الذباب الالكتروني اكتسح جريدة الشروق و يا له من اكتساح! حقاً إنكم تديرون المعركة كالأبطال الأشاوس! لقد نلتم رضا سموه إلى الأبد وذالك هو الفوز العظيم !

  • salime

    إلى مغربي
    تطالبون الجزائر بإحياء العلاقات و الجزائر لم ترد و من قلة الاستحياء تقولون أنكم تريدون جوابا و هي قمة الانحطاط و لما تتكلمون عن الاسباب و لأيهام البشر تتكلمون عن التنمية و مخاطر الارهاب و…. كل شيئ المهم إحياء العلاقات و كل المغاربة يتكلمون عن فتح الحدود.
    الجزائر طلبت وقف الحملات الإعلامية ضدها و أمس شاهدت نشرة الاخبار على أحدى القنوات المغربية فيما يخص لقاء جنيف وواله عوض التحدث عن مسلسل المفاوضات و أمكانية الحل لا يذكرون إلا جملة واحدة لا توجد إلا في مخيلتهم
    الجزائر أصبحت طرف و ليس ملاحظ و كأن الجزائر هي التي اجتاحت الصحراء الغربية و هي التي تبطش بالصحراويين

  • طبال

    مغربي
    لما كان شاهدك بوكروح نسأل لك الشفاء مما انت فيه
    اللاجئون لا يعودون الا ووطنهم مستقلا ،

  • طبال

    فيصل
    نسأل الله لك الشفاء

  • طبال

    قضية
    43 سنة وانتم تكذبون ، و ها انتم تجلسون معهم

  • طبال

    الناس تتفاوض..وانت تسرد علينا حكايات العجائز

  • محمد

    ليس هناك لا تقرير مصير ولا استقلال، بل محادثات لتضييع الوقت فقط. ويبقى الحال كما هو عليه، المهم المشاركة…

  • أحمد الأحمدي

    من التعليقات المنفعلة لإخواننا المغاربة و دك رؤوسهم في التراب تأكيد من أن دعوة الملك للحوار ما هي سوى صرخة غريق . اتركونا و شأننا فالمفاوضات تخصكم و الشعب الصحراوي . فالدعوة للحوار تشرف عليها الأمم المتحدة .

  • الرسمي

    بأمر مؤرخ في 30-11-2018 قررت محكمة الاتحاد الأوروبي، بدعوة من البوليساريو، أن الاتفاق بشأن الطيران المدني المبرم في يناير 2018 بين الاتحاد الأوروبي والمغرب هو دون تطبيق على أراضي الصحراء الغربية ومجالها الجوي. فعليه لم يعد لشركات الطيران الدولية والمغربية أي دعم قانوني لرحلات منتظمة بين العيون أو الداخلة والاتحاد الأوروبي. ومن الواضح أن هذه الشركات، التي تخضع للقانون الأوروبي، تتحمل مسؤوليتها المدنية والجنائية. لكن في الواقع إن هذا الحكم له نطاق أوسع بكثير إذ أن كل المجال الجوي معني به فلا يصح أي اتفاق دولي ينطبق في هذه المنطقة في غياب ترخيص من ممثل شعب الصحراء الغربية أي البوليساريو.

  • متابع وجدي

    أظن أن الجزائر في غنى عن الصحراء لأنها أكبر دولة مساحة تقريبا في إفريقيا.و إذا كانت تريد منفذا للمحيط الأطلسي فلها أن تمر إليه من أي مكان تشاء عبر المغرب لأن ذلك مربح اقتصاديا لكلا الطرفين.المستقبل لإتحاد المغرب العربي،بس.

  • melo harmo

    انا اقول لاخوانيي المغاربة التي تربطنا به الجوار والدين واللغة حينما نال استقلاله سنة 1956 لمادا لم تكن معه الصحراء الغربية ومند هدا الحين الى غاية 1975 لمادا تغلغل على الصحراء الغربية وهنا يبق السؤال المطروح لمادا قام بتقسيم الصحراء الغربية مع موريتانيا سنة 1979 الساقية الحمراء وواد الدهب ثم تفطنت موريتانيا وتراجعت وخرجت من المنطقة فهل لديكم يامخزن من رشيد لتتفطنوا مثل جارتكم موريتانيا وتنسحبوا بشرف من الصحراء الغربية وتتركوها لاهلها حتى يعم السلم والتعايش السلمي بين الشعوب في المغرب العربي الكبير

  • الصحراوي الحر

    السلام عليكم
    المفاوضات التي أنطلقت يوم أمس في جنيف بين البوليساريو والمغرب وبحضور الجزائر وموريتانيا كبلدين مراقبين ستكون أختبارا لمدى جدية المخزن في الدخول في مسار التسوية اللأممي لإيجاد حل عادل ودائم ويضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره الغير قابل للمساومة . الأرتباك بدأ واضحا على الوفد المغربي الذي وصل مرغما لها بعد الضغوطات الدولية التي مورست عليه بعدما كان يقول لشعبه لن نفاوض البوليساريو حتى أنه قام بتغيير تشكيلة وفده وأدخل فيها بعض “الحركيين ” لإضفاء شرعية وهمية عليه. التاريخ يعيد نفسه فالأحتلال دائما يستنجد بالذين قلدهم وسام الخيانة لشرعنة أحتلاله.

  • نعيش وسط غابة

    أقول للإخوان المعلقين أن الجزائر كانت دائما تتهرب وتقول أنها مع الشعوب لتحريرها ولَم أسمع ولو مرة واحدة من سيادتكم شجبتم ما تقوم به إسرائيل في فلسطين أو الصين في المسلمين أو ما قام به المنشار الذي إستقبلتموه بالورود فتحية للمغرب الذي عرف كيف يجرجركم الى طاولة المفاوضات أرفع له القبعة أيها الإخوة الأشقاء تعالوا نعمل اليد في اليد لا صحراء ولا حدود بيننا فالمغرب هو الجزائر والعكس صحيح غير ذالك فالنوم أحق للجميع أنشر إذا كنت فعلا تحترم الرأي وتتقبل كلام الاخر والسلام على من إتبع الهدى

  • محمد

    الجزائر غارقة في مشاكلها الداخلية،رئيس دولة لا يحكم وكأن الجزائر ليس فيها رجال ، تخبط عشوائي يعيشه البرلمان والأحزاب من جهة والجيش الذي يقبض على دواليب الدولة بقبضة حديدية لا يزيغ عنها إلا هالك من جهة أخرى ، ضف إلى ذلك الاقتصاد الذي يسير إلى الهاوية بسبب تهاوي أسعار البترول ، أمام كل هذا الكم من المشاكل كيف يمكن للجزائر أن تحل مشكل الصحراء ومشاكلها عالقة إلى أجل غير مسمى ،هذه سياسة مفضوحة لإلهاء الشعب الجزائري المسكين عن المطالبة بحقوقه ،سيأتي يوم يشتد الحصار الشعبي ويضيق الحال بهؤلاء الذين نهبوا خيرات الوطن وتركوا الشباب يموت في قوارب الموت ،ودوام الحال من المحال

  • مغربي

    الجزائر طرف مباشر ليس طرف مراقب

  • مغربي

    العملية السياسية كحل لملف الصحراء.

  • vrai

    تصريح غريب لعبد القادر مساهل : اجتماع ” جنيف ” ضحكنا فيه ! ! خرج وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل بتصريح مثير مباشرة بعد خروج أطراف مستديرة ” جينف ” بتصريح وصف بـ ” غير المقبول “ عبد القادر مساهل أثار غضبا كبيرا

close
close