-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الممثلة الصاعدة خيلولي تنو

الجنوب الجزائري يزخر بمواهب كثيرة تحتاج إلى إعطائها الفرصة

صالح عزوز
  • 2329
  • 0
الجنوب الجزائري يزخر بمواهب كثيرة تحتاج إلى إعطائها الفرصة
ح.م
تنو خيلولي

وجه صاعد من الجنوب الجزائري، استطاعت أن تكون حاضرة خلال شهر رمضان لهذه السنة في أول عمل تلفزيوني لها، حيث كانت مناسبة لها لإظهار ما يحمله الجنوب الجزائري من مواهب شابة في كل المجالات، وعن أهم الطموحات والآمال التي تسعى اليها في هذا العالم الواسع،وكذا العوائق التي تعاني منها المواهب الشابة في الجنوب الجزائري،وعن نظرتها كممثلة صاعدة في الكثير من قضايا الفن والتمثيل في الجزائر كانت تنو خيلولي ضيفتنا في مجلة “الشروق العربي”.

ما هو الدافع الذي دفعك إلى اختيار عالم التمثيل دون غيره من الفنون؟

في الحقيقة كنت احب التمثيل مند صغري،وكان حلما كبيرا بالنسبة لي،كنت مستعدة دائما لتقديم الأفضل فيه دون انتظار اي مقابل،وهذا دليل على مدى حبي لهذا الفن،وهو بالنسبة لي المتنفس الوحيد الذي اتنفس من خلاله،كانت أول انطلاقتي فيه من ناد بدار الشباب هواري بومدين سنة 2003.

باعتبارك من مواهب الجنوب الجزائري، ما هي العوائق التي تقف امام المواهب هناك؟

لعل أكبر عائق لنا هو البعد والمسافة الطويلة التي تفصلنا عن أماكن تقديم وعرض ما تحمله الصحراء من شباب موهوب في الكثير من المجالات،في مقابل هذا، لا يوجد هناك دعم واهتمام صريح وفعال من طرف المسؤولين، من أجل تقديم العناية الكافية للممثل والمسرحي وغيره،وهذا ما نلاحظه في عدم ظهور أسماء كبيرة ولامعة من الجنوب في عالم التمثيل في الجزائر.

حدثينا عن تجربتك في السلسلة الرمضانية بنات الثلاثين؟

هي أول تجربة تلفزيونية بالنسبة لي،في رأيي كانت تجربة ناجحة وأتمنى ذلك،وبالرغم أنها كانت الأولى من نوعها في مسيرتي المهنية، إلا أنني لم أتلق اي صعوبات أو عوائق كبيرة فيها، ويرجع هذا إلى روح الفريق الذي عملت معه والممثلات خاصة،وكذا المخرج،كما أن الدور الذي مثلته في هذه السلسلة كان قريبا جدا إلى شخصيتي،لذا اجتهدت كثيرا في تقديم الأفضل فيه، والحمد لله.

ما رأيك في سياسة اعطاء الفرصة للمواهب الشابة في التمثيل في عمل واحد على غرار بنات الثلاثين التي جمعت عدة وجوه من جهات مختلفة؟

هي تجربة مفيدة للمواهب الشابة،وأتمنى أن تتكرر في أعمال أخرى،لأنها فرصة تجمع الكثير من الوجوه من مختلف الأعمار والجهات في الجزائر باختلاف ثقافاتهم وهو الأهم،وبالنسبة لي،هي مناسبة لإعطاء الفرصة لأبناء الجنوب للكشف عن مواهبهم،لأن الجنوب الجزائري يزخر بقدرات شبانية في كل المجالات سواء فن التمثيل وغيره، فقط لم تلق الفرصة والدعم للظهور وهو ما نطمح اليه مستقبلا.

كممثلة صاعدة، ماذا يحتاج الشاب الموهوب للوصول إلى عالم الاحتراف؟

أولا، يجب أن تعطى له الفرصة من أجل الظهور وهو الأساس،ويكون هذا رفقة ممثلين محترفين سبقوه إلى هذا العالم،كما يجب عليه أن يطور نفسه من خلال ورشات تكوين مختلفة، لأنها مفيدة جدا له في تكوين شخصية خاصة به،وهي كذلك فرصة للبوح بما يحمله في داخله دون عقدة أو مركب نقص.

في رأيك، إلى ماذا يرجع تأخر السينما الجزائرية مقارنة بجيراننا مثلا؟

من وجهة نظري،المشكلة تكمن في عشوائية اختيار السيناريوهات او المخرجين،والشيء الذي لاحظته انا كمتفرجة قبل أن أكون ممثلة،أنه إذا كان هناك سيناريو جيد تجد في مقابله ممثلين محدودي المستوى أو العكس،وهو ما ينطبق كذلك مع المخرج، أي لا يكون هناك عمل متكامل من كل النواحي،لذا تجد هناك دائما أعمالا عرجاء تنقصها الاحترافية والمهنية.

هل التركيز على الشكل دون المضمون هو سبب وصول الدخلاء إلى عالم التمثيل في الجزائر؟

هذا المجال لا يحتاج إلى الجمال فحسب،الجمال شيء مكمل بالنسبة لي، والأصح هو الاهتمام بالموهبة قبل كل شيء،اي يجب اختيار من له القدرة على ايصال الرسالة بطرق صحيحة ومهنية،لكن أن تختار من له شكل جميل وحين يقف امام الكاميرا لا يستطيع أن يجعلك تحس بالدور الذي يؤديه، فهذا إنقاص للفن وليس زيادة له، والجمال لعارضي الأزياء وليس للممثل في نظري، وأرى أن الجمال بالنسبة للممثل هو من الكماليات،واعتبره إكسسوارا لا غير.

باعتبارك موهبة من الجنوب، ماذا تقترحين لفك العزلة والتهميش الذي يطال هذه المنطقة في الفن ككل؟

أول شيء يستطيع ان يفك العزلة والتهميش عن مناطق الجنوب هو الكاستينغ،اي يجب ان يقام في منطقة من مناطق الجنوب تسمح لمواهب هذه المناطق الالتحاق به، وكذا الإعلان عنه قبل العرض بمدة مناسبة، للسماح لهم بالتحضير له والتنقل والمشاركة فيه،كما أرى أن أهم شيء كذلك للقضاء على هذه العزلة هو إقامة مسارح جهوية هنا،ومن خلال هذا الحوار أود توجيه رسالة للسلطات هنا والقائمين على هذا المجال، وهي تقديم الدعم من أجل التكوين وتخفيف مصاريف التنقل والمشاركة لكل المواهب في جميع المجالات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!