الجمعة 21 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 11 محرم 1440 هـ آخر تحديث 00:32
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف

رأى الإمام الجنيد –رحمه الله- هرّة تسعى خلف فأر؛ فدخل الفأرُ جحره وبقيت هي أمام الجحر تترقَّب، وكل شعرة من جسدها واقفة تعلن النّفير، مستحضرة أعلى درجات العزم والتوثّب، فخطرت للجنيد خاطرة قال في التّعبير عنها مخاطبا نفسه: “يا مسكين، أنت طالب جنّة وهي طالبة لقمة، وهمّتها أعلى من همتك! أنت طالب شفاء وهي طالبة عناء، ومع ذلك عزمها أشدّ وأصدق! أنت تسعى لِباقٍ وهي تسعى لفانٍ ومع هذا تغلبك! قطة هجرت الكسل وهبَّت إلى العمل، وأنت نائم في بيتك يا بطل!”.
هذه هرّة تحلّت بالحزم وعلوّ الهمّة في بلوغ هدفها، فماذا عنك أخي المؤمن؟ قد علمتَ أنّ الجنّة تزيّنت وفتّحت أبوابها مع أوّل ليلة من رمضان، فهل تذكّرت في يوم من أيام هذا الشّهر أو في ليلة من لياليه أنّك عبد مؤمن يُفترض في حقّك أن تكون طالب جنّة عرضها السّماوات والأرض؟ تتودّد إلى خالقك، وتتقرّب إليه بالأعمال الصّالحة لتبني لك بيوتا وتغرس لك أشجارا وتجري لك أنهارا وتخطب عربا أبكارا.
هل تعمل لضمان مستقبلك في الآخرة، كما تعمل لضمان مستقبلك في هذه الدّنيا؟ هل تهتمّ ببيتك في الجنّة كما تهتمّ ببيتك في الدّنيا؟ هل تهتمّ بغراس بستانك هناك، كما تهتمّ بغراس بستانك هنا؟
أخي المؤمن، سمعتَ قول النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم: (من قرأ ((قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ)) عشر مرات بنى الله له بيتا في الجنة)، فكم مرّة قرأت سورة الإخلاص لأجل أن تبني بيتك في الجنّة؟ مرّ بك قول النّاصح الأمين عليه الصّلاة والسّلام: (من سدّ فرجة بنى الله له بيتا في الجنّة، ورفعه بها درجة)، فهل عملت به ولو مرّة واحدة تبتغي بيتا في الجنّة؟ علمت قول صاحب المقام المحمود والحوض المورود عليه الصّلاة والسّلام: (من صلى في يوم وليلة ثنتي عشرة ركعة بنى الله له بيتا في الجنة)، فهل حافظت على السّنن الرّواتب لنيل هذا المطلب؟ قد علمتَ- أخي- أنّك في كلّ مرّة تقول: “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر”، تغرس لك شجرة في الجنة، فكم شجرة غرست إلى الآن؟
أخي المؤمن.. قال رجل لابن السماك: عظني. فقال: “احذر أن تَقدُم على جنة عرضها السماوات والأرض وليس لك فيها موضع قدم”، وقالت فاطمة أخت عمر بن عبد العزيز: “البخيل كل البخيل من بخل عن نفسه بالجنة”. فلا تكن بخيلا يا عبد الله، وتنبّه قبل أن يمضي وقت الغرس والبناء، فتندم حين لا ينفع النّدم.

https://goo.gl/v2JTPP
الجنة الصيام شهر رمضان

مقالات ذات صلة

  • آجال التسجيل تمتد إلى الفاتح نوفمبر.. وإعلان النتائج في 15 ديسمبر

    "الشروق" تطلق مسابقة "حومتك دارك" لأنظف حي جزائري في 2018!

    أعلن مجمع "الشروق" للإعلام وعبر قناته قناة "الشروق العامة"، عن إطلاق مسابقة وطنية لأنظف حي في الجزائر لسنة 2018، تحت شعار ''حومتك دارك''، حيث تأتي…

    • 545
    • 5
  • على هامش ملتقى حول التعليم في دول المغرب العربي

    تكريم مغاربي للوزير الأسبق للتربية علي بن محمد

    ينظم مركز البحوث والدراسات من اجل اتحاد المغرب العربي في أكتوبر المقبل ملتقى يتناول أوضاع التعليم في المغرب العربي، بمشاركة أهل الاختصاص من أكاديميين ومسؤولين…

    • 680
    • 5
6 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • محمد ب

    قال سبحانه:(فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز).
    الجنّة جزاء المتقين على تقواهم في دار الإمتحان القصيرة,وبشّر بها الأنبياء والرسل غيبيّا وهذا ما نسميه :
    ** علم اليقين: ((الذين يؤمنون بالغيب..)).
    وحين يموت الشخص ويترك الدنيا ويبعث تصبح الجنة له:
    ** عين اليقين:((لترونها عين اليقين)).
    الآن تكثر الفلسفاء ويقول الملاحدة والماديين : “لا نؤمن إلاّ بما نرى”. لكن لو أظهر الله الغيبيات :جنة ونار وملائكة فلم يصبح هناك دار إمتحان..
    العاقل من يتدبر ويسأل عن سبب وجوده في الأرض هذه المدّة القصيرة.والفالس من كثرة عليه الفلسفات وركب هواء حتى خسر.
    — اللهم انّا نسألك الجنة وما قرّب إليها من عمل.

  • فوزية

    هذه العشر الأواخر:,,,,,,,,,,,,,,,… ما سعى عليه العباد ولهثوا راح إلى أماكنه,…..
    هذه العشر الأواخر:,,,,,,,,,,,,,,,, وما سعوا إليه من تقوى وعبادة دام وسُجّل في كتاب اليمين.
    إصْحَ يا نائم … إصح : لا يوجد بعد عويمات الدنيا إلاّ : (جنّة خلود) أو (نار خلود) إصْحَ يا نائم … إصح.
    النّاس نيام فإذا ما ماتوا استيقضوا.
    قال تعالى: ﴿ وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ ﴾ [آل عمران: 133]

  • الشيخ عقبة

    ( شعوذة ودجل وزندقة . عجبا ، يعتقد هذا في جزائر 2018 ) لو كانت الجن والشياطين كائنات مستقلة فعلا كما يدعي العرب لتمكن العلماء الغير مسلمين طبعا من تصويرهم واستخدامهم لصالح لصالحهم بفضل تطور علمهم .

  • حاب يفهم

    الواضح أن فوزية هي محمد ومحمد هو فوزية ، حاب نغرف محمد هذا ذكر ولا أنثى ؟ التغليقات صح باينة ماشي انتاع راجل عاقل

  • محمد ب

    إلى الشيخ عقبة الذي حاب يفهم:
    1) محمد ليس فوزية وعنوانه عند الشروق,وفوزية جزاها الله خيرا على دقّة التحليل.
    2) الجن هو عالم المخلوقات التي نعتقدها ولا نراها في القرآن وفي جميع الكتب السماوية(يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم).
    3) قولك أن العلم لم يتوصل(وما أوتيتم من العلم إلاّ قليلا)ولو علمك هذا قويّ لتوصّل إلى ماهية الروح التي بين جنبيك(قل الروح من أمري.).
    4) الإسلام يحدد الواقع من الخيال بيننا وبين العوالم الأخرى التي خلقها الخالق.
    5) الغربيون أكثر إعتقادا فاسدا بالعوالم الخفية منذ اليونان.راجع ثقافتهم.
    6) حين ينفي الملحد ذا العقل والجسم المحدود ما أخبر به الأنبياء من ربهم فمن نصدق؟

  • الشيخ عقبة

    5 ديجا هذا الكلام أنتاع فوزية ، ياخي الشاذلي رحمة الله قال في كلمته بمناسبة 8 مارس أنه لا فرق بين الذكر والأنثى، اشكون قاللك لجنون والشياطين مايتشافوش ؟ أنا أنشوفهو اوعايش امعاهم ، لوكان أنشوفك انقولك أنتا أشكون بسهولة ،

close
close