-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الوزير الأول الأسبق عبد الحميد براهيمي في حوار لـ "الشروق":

الجيش الفرنسي أرسل 14 ضابطا بينهم نزار لاختراق الثورة

الشروق أونلاين
  • 79370
  • 0
الجيش الفرنسي أرسل 14 ضابطا بينهم نزار لاختراق الثورة
جعفر سعادة
عبد الحميد الإبراهيمي الميلي

هاجم عبد الحميد الإبراهيمي الميلي في هذا الحوار من يصفهم بضباط فرنسا، وقال إنّهم اخترقوا الثورة بأوامر من الجيش الفرنسي، وينفي عنهم صفة الوطنية، مؤكدا اعترافهم أنهم مرسلون من طرف الجيش الفرنسي، وقال إن اللواء خالد نزار من بينهم، وأشار إلى إنه قابل بنفسه بومدين أثناء الثورة وحذره منهم، ليكون رد بومدين بأنه يعتبرهم أداة لمهمة معينة “تورنيفيس” ثم تنتهي مهمتهم، لكن هؤلاء يضيف عبد الحميد الإبراهيمي كان لهم مخطط السيطرة على البلاد حيث وضعوا أصدقاءهم في المناصب الحسّاسة في الولايات والسفارات، وأحكموا سيطرتهم على البلاد.

مرحبا بك السيد عبد الحميد براهيمي الميلي في الجزائر التي عدت لها بعد غياب طويل .. في البداية ماذا تقول  لقراء الشروق، خصوصا أنهم كانوا يتابعون نشاطك في الخارج؟

مسرور جدا بعودتي إلى الجزائر بعد مدة طويلة قاربت 25 سنة،  يشرفني العودة لبلدي بعد هذه الفترة الطويلة ورؤية بلدي من جديد، لأنني تربّيت هنا ونشأت هنا وجاهدت هنا وساهمت في معركة البناء، لكن ظروف الحياة أجبرتني على السّفر والاستقرار في الخارج، ومع ذلك تجربتي بالخارج كانت مفيدة ومثمرة.

بالطبع، فقد ألّفت كتبا هناك ولك مساهمات في مؤتمرات ومحاضرات في جامعات، لكننا نريد أن نعرف عن الظرف السياسي الذي عدت فيه للجزائر… هل يمكن أن أنفهم منه شيئا؟ بعبارة أخرى هل سيكون لك دور ما في المستقبل؟

هذا بلدي، وُلدت وكبُرت فيه، وبعد قضاء مدة طويلة في الخارج ومن واجبي أن أعود لبلدي، ولا أريد أن أقول أكثر من هذا .

الجزائريون حاليا يواجهون وضعا اقتصاديا سياسيا صعبا، ما هي النصيحة التي توجهها للجزائريين عموما، وللطبقة السياسية خصوصا وللسلطة تحديدا خصوصا ونحن في أجواء تعديل الدّستور؟

رغم تجربتي ونضالي، ليس بإمكاني إعطاء أي نصيحة ولكن لدي أمنية، فأنت تعلم أن الجزائر لديها تاريخ متين وقوي، وهو بلد نضال وجهاد وبناء وتشييد، نتمنى للجزائر أن تنهض وترتفع إلى أعلى مستوى من التنمية، بما لديها من إمكانيات بشرية ومالية.. الجزائر مؤهلة للتطور والتقدم بفضل ما تملكه من خيرات طبيعة لديها ساحل طويل ولديها صحاري غنية بالبترول والمعادن المختلفة، ولديها إمكانيات فلاحية استثنائية، فضلا على الكفاءات الموجودة في الجزائر وكل ذلك يؤهلها لتجاوز الصعوبات الحالية.

يعني بالمختصر أنه رغم هذه الإمكانيات الكبيرة إلا أننا نواجه أزمة اقتصادية كبيرة بسبب انهيار أسعار البترول، ألا تعتقد أن هذا إخفاق كبير للذين حكموا البلد خلال الفترة الأخيرة؟     

الجزائر لها من الإمكانيات لمواجهة أي أزمة، وباستطاعتها تجاوزها، وأنت تعلم أنها أزمة دولية.

تقصد انهيار أسعار البترول؟

ليس تهاوي أسعار البترول هي أزمة شاملة، ومع ذلك أن أعتقد أن الجزائر وفق المعطيات الحالية وبإمكانياتها البشرية والمالية ستتغلب على هذه الأزمة والخروج منها أقوى.

هل تابعت التّغيرات الحاصلة في المدة الأخيرة في الجزائر، خاصة التغييرات الكبرى في مؤسسىة الجيش، وإعادة هيكلة المخابرات؟

خرجت من الجيش منذ مدة ولا أتابع ولن أعلّق… 

في كتابك “في أصل المأساة الجزائرية ـ شهادة عن حزب فرنسا الحاكم في الجزائر”، دونت انتقادات لاذعة للمتسببين في الأزمة الجزائرية، ماذا تقول الآن في هؤلاء ؟

ليس لدي ما أضيفه على ما قلته في الكتاب، ما قلته كان بصدق وإخلاص.

والآن هل من مؤشرات لتجاوز هذا الوضع؟

ما أتمناه أن يتم تجاوز الوضع الصعب الذي نعيشه، وأتمنى أن يكون المسؤولون في المستوى ليقودوا البلاد بإخلاص وصدق وحب للوطن، وأتمنى أن يتم التّغلب على هذه الجماعة التي تسببت في الأزمة.

واضح أنك لا تريد الخوض كثيرا في أسئلة الراهن، وعليه نعود بك إلى الماضي وتحديدا عند مغادرتك للوطن قبل 25 سنة، كيف تصف التجربة، نرجو أن تحكي لنا كيف خرجت من الجزائر؟

خرجت من الجزائر وتركت العائلة، وكان ذلك بعد أن جاءني أستاذ عرفته في الجامعة الفرنسية، عرض علي إلقاء محاضرات في جامعة بواتيي الفرنسية، هذا الأستاذ جاءني إلى البيت مع سفير فرنسا في الجزائر، وقال لي تجرب معنا لمدة شهر، وعرضوا علي مرتبا شهريا محترما مع التكفل بجميع مصاريف السفر والإقامة فوافقت…وقد اعتبرتها تجربة وفرصة، حيث ذهبت لمقابلة عميد الكلية آنذاك توري رشيد، والذي درست عنده في ثانوية باتنة وكان أستاذا ممتازا في الرياضيات، كان يأتي القسم دون كتاب أو ورقة ويقدم دروسه على أحسن وجه وأنا كنت معجبا به جدا، حيث ذهبت وأطلعته على عرض الجامعة الفرنسية ولم يعترض، وسافرت بعدها، ومن هناك اتصلوا من أمريكا لإلقاء محاضرات في جامعة واشنطن  وفي جامعة جورجتاون.

كانوا مهتمين بالجانب العلمي الأكاديمي لديك، أم بتجربتك في تسيير البلاد خاصة في منصب وزير أول سابق؟

هم يهتمون أكثر بالجانب العلمي، فالأمريكيون براغماتيون، يهمهم العلم فقط،

ولكن لهم رغبة كذلك في فهم الشعوب العربية وأنت كنت وزيرا أولا ولك تجربة كبيرة.

ما فهمته أنا هو أنهم هم يريدون التجربة الأكاديمية، حتى أنني لم أمارس السياسة هناك، ولم أطلق أية تصريحات سياسية، وكنت أتنقل بين خمس جامعات أمريكية أحاضر وأشارك في الندوات والملتقيات المختلفة.

في هذه المرحلة هل كنت تتابع الوضع في الجزائر؟

طبعا كنت أتابع الوضع من خلال ما تكتبه الصحافة ومن خلال الانترنت فيما بعد.

متى ألّفت كتاب “في أصل المأساة الجزائرية”ّ؟

ألفته مطلع سنة 1989 حيث اعتكفت عليه وكتبته في ظرف ستة 6 أشهر وهو كتب ضخم يفوق 400 صفحة، وقد كتبته عن قناعة بكل تأثر عن حال الجزائر حينها.

أنت معروف بانتقاداتك اللاذعة لحزب فرنسا، وقد تناولتهم في كتابك، هل تعتقد أن تخلصت الجزائر من حزب فرنسا؟

لست أدري (يضحك مطولا) في الواقع فإن حزب فرنسا ليست قضية سهلة

بمعنى غير واضح للعلن؟

أنا ألخص تعريفي لحزب فرنسا بأنه إن كنا نحن نتجه إلى مكة عندما نصلي، فهم يصلّون نحو “التوريفال” أي فرنسا.

طبعا خطرهم كان أكبر لما أصبحت بيدهم مفاتيح المسؤولية؟

هم لديهم نظرة خاصة تنهل من فرنسا، وهم مرتبطون وجدانيا وفكريا مع فرنسا.

تاريخيا، وأنت مجاهد كبير وتعرف حقيقة التطورات وجذور الأزمة.. من يتحمل مسؤولية تغلغلهم وتحوّلهم، إلى مناصب عليا في الجيش، هل يتحملها الرئيس الراحل بومدين كما يقول البعض؟

بومدين عرفته، كنت أزوره على الحدود التونسية، وقد التقيت به يوما وكان الظرف هو التحاق الضباط الفارين من الجيش الفرنسي، وقلت له “يا سي بومدين لك مني  نصيحة لله وفي الله…أنا في الخطوط الأمامية أمام العدو الفرنسي، ولا أعرف إذا كنت سأعيش لأحضر الاستقلال أم لا وأنا لست مرتاحا لهؤلاء الضباط الفارين من الجيش الفرنسي والملتحقين بصفوف الثورة”، وهنا أسجل أن بومدين كان يستمع إلي ويمسك بـ “موسطاشه” وعندما أكملت حديثي قال بومدين: “يا سي عبد الحميد هؤلاء بالنسبة لي مثل ” التورنيفيس”  سأستعملهم ما يديرو والو…”، فأجبته: “راك غالط، هؤلاء النّاس عندهم خطة للمستقبل” وفعلا قناعتي أن هؤلاء كانوا مبعوثون من قبل الجيش الفرنسي باعتراف هوفمان نفسه و14 ضابطا معه كلهم اعترفوا أنهم مرسلون من قبل الجيش الفرنسي بمن فيهم خالد نزار وهذا هو الواقع.

من الواضح أنّ بومدين استخدم الفارين من الجيش الفرنسي لمصلحته، ماذا حدث بعد بومدين؟

كان لهم مخططهم، ولما وصلوا إلى الرئاسة، عملوا وجمعوا أصدقاء بمختلف المناصب بالسفارات والولايات، بومدين كان صامتا وهادئا، وكان يقول إنهم “ما يديرو والو” لم يكن متخوفا منهم، رغم تحذيراتي المتكررة منهم.

 

ربما لم يسيطروا في عهد بومدين، لكن في عهد الشاذلي أصبحوا الأمر الناهي أليس كذلك؟

في عهد الشاذلي بن جديد لم يكن لهم دور كبير، الشّاذلي كان إنسانا وطنيا ومخلصا وصادقا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • بدون اسم

    عاود اقرا امليح التعليق. السيدة المحترمة قالت بلي (لاحظت،عفوا حلمت أن مجمعة من الناس ملمومين حول قبر في مقبرة(معناعا الجزاير أصبحت عبارة عن مقبرة كون شعبها ميت فكريا )،الطفلة هي : الجزائر -و الديمقراطية،لقبر هو حزب الفيس المحل والمسؤولين المرتشين الفاسدين-(أسلحة وألغام -إيديولوجية الفيس ومآمرة الخونة المرتشين من المسؤوين-)-الناس الليدايرة بيه ويقومون بإخراج الأسلحة والقنابل هما الوطنيين وعناصر الجيش والأمن في حضور الرئيس. هذا مكان وانتا اتخلط واتجلط في الأمور عن عمد . مواطن أوراسي

  • بدون اسم

    اسمحلي انسقسيك السيد عبد الحميد الإبراهيمي ، اعلاه داير اعلى راسك البيرية كيما انتاع بيجار بدلا من شاشية الشيخ عباس المدني ؟ عباس المدني خير منك ، مراحش لدول غير إسلامية كيفك واختار دولة غير كافرة وإن كان كيف كيف ، بصح هو خير منك اخرجلها طاي طاي وانتا العبتها اسلوقي تحت البتية انتاع السيمة ؟ شعبان

  • بدون اسم

    يعطيك الصحة ياراقم 41 السيد هو سبب كل المشاكل ( وجه لخلا ) الرئيس المرحوم الشاذلي بن جديد رحمه الله الليدار فيه الخير بتوصية من فرنسا لم يسلم من مكائده أمال من تيبازة

  • بدون اسم

    أنا واحد من ضحايا إرهاب جماعة الفيس الليقتلو أكثر من 250 ألف جزائري فضلا على التخريب لأملاك الشعب والدولة ،والخائن رقم واحد هو كل من يهاجم عناصر الأمن والجيش والوطنيين الذين لولاهم لما كنت أنت والقراقوز الذي تستعملونه كدمية أي لعبة للأطفال المعاقين ذهنيا ( نزار خاين يازمرة الإرهبيين ؟ ) اتسلاو كي الفيران بدميتكم. عبد الإلاه شلغوم العيد

  • بدون اسم

    ياله من منافق . يعرف القبلة ( التسلام ) ماشي القبلة انتاع اصلات .الجمعي صور الغزلان

  • بدون اسم

    اعلا هذيك لبلاد اخلات ، مسؤول في مستوى الوزير الأول يداوم على الصلوت الخمس؟ قمة النفاق الذي يصل إلى درجة الخيال . والله إلا جنس غبي . واش يربح المواطن من صلاة المسؤول ؟ المواطن يحتاج إلى خدمات المسؤول وليس إلى نفاقه الديني . الحاج عبد الهادي صدراتة

  • بدون اسم

    هذه هي لوغة الرجال يا الشيخ زوليخ عفوا الإبراهيم . إن لم تستح فقل ماشئت .، المهم أنا جابلي ربي قاراقوز ابحالك راني نتسلى بخرافاته ( مهاتراته ) حاب انسقسيك آسي ابراهم . انت اعلى واش اتحوس ؟ امالا احشاوهالك اجماعة الليقالولك أرواح باه انديروك رئيس. عبد الحمان العلمة

  • بدون اسم

    اوليدي هذا إباتلي اباندي كبير ، يلعلبها باه انديرولو جنازة اكبير ة أهنا ، لأن انهارو لحق مابقالوش أهو اعلا بالو لوكان إموت الهيه مانجيبوهش. ، بصح انسا بلي اصلو ماشي واضح امليح أو ممكن نطبقو اعليه طقوس البوذية وانحرقوه جدو في سبيل الله. محسن

  • بدون اسم

    هذا السيد عقليتو كيما عقلية كل لخوانجية الذين يعتبرون كل واحد يحمل فكرا ووعيا وطني يعتبر من حزب افرانسا وهذ الشي خلاني انحب كل أحزاب فرنسا حتى بنت لوبان إحبها جاري من ازعاف انتاع هاذو اللعندهم غير هذيك اللتصوني بغير وقت. عثمان من أم البواقي

  • بدون اسم

    احكاتلك ماماك بلي بابات نزار مدارش الثورة ، أمالا غير روح دير لاديان ( تحاليل إثبات النسب ) .. حليمة من قسمطينة

  • بدون اسم

    الثغرة هو والفيران اللمعاه الليداروها باعتبار غارهم طويلة المسافة ، اهرب اعليه يحسب الشعب ابقى مغفل كيما كان. موصطفي من البليدة

  • بدون اسم

    الأصح أن تقول احتال على الشعب بفعل الشعوذة والزدقة واتنيفيق وهي وسائل تدخل ضمن وسائل النصب والأحتيال. الشيخ اسماتي من لمسيلة.

  • بدون اسم

    جواب لرقم 3 امالا اخويا زليخا ( elle parle mieux que mille hommes ) أنتا كافر وملحد وفق قواعد الشريعة الإسلاميت الليتقول ( لعن الله قوما ولوا أمرهم إمرأة كيما ازليخة ) والمرأة ناقصة عقل ودين ولا تجوز شهادتها والنسوة إخوة الشياطين . أخويا انتا راك بلت على قواعد الشريعة الإسلامية كاملة. إبانلي أنروح نشريك احديدة تظرب بها راسك خير من لاتسمع أحاديث ازليخة أوراجلها هذاك. مسلم من الهند

  • بدون اسم

    واش يفضح غير يسطر ترميه هو . هو صرح بلي 26 مليار راحو في عهدو أسمعتو قالها وان اصغير في هذيك الوقت ، السيد مفضوح كي ...انتاع المعزة. الشيب والعيب . مسعود من الجلفة

  • بدون اسم

    هذي ماشي رؤيا هذا يكاد يكون وحيا ، إلهام من عند ربي ، يعطيها الصحة كيما انساتش من رعب المجرمين ، هذوك اليبنترو بلحمر إكونو منهم مادام خايفين ، سقسيها بلاك اتكون عرفت كانشي اخرين . الحاج قدور من قيقبة

  • بدون اسم

    عاد واحد من المروجين لفكرة : من يقتل من في الجزائر خلال سنوات الارهاب وهذا فقط لمن لم يعش او كان صغيرا انذاك من شباب اليوم وقد كذب هذا الرجل وآخرون وجود الارهابيين اصلا في الجزائر قبل ان يكتشف الرأي العام الوطني والدولي بأن النار في الجزائر وقد تحرق دولا اخرى في الجهات الاربع وهو ما يحدث اليوم في بقاع شتى من المعمورة

  • بدون اسم

    في الجزهل تريد ان نصلي كلنا الى السعودية بلاد الجهل والخرافات الا يكفي الملايين من امثالك الذين يتنفسون ايديولوجية المشرق التي هي سبب كل المآسي التي تتخبط فيها البلاد منذ قرون اليست ايديولوجيتكم هي السبب في ظهور الارهاب والتطرف وفتاوي الشر والكراهية في الجزائر الا يحق لنا ان نصلي في الجزائر فقط لا في الشرق ولا في الغرب لأن الجزائر ليس ملكا لاخواك بني سعود كما هي ليست ملكا لفرنسا اما من يريد ان يسافر شرقا او غربا فهو حر طليق بشرط فقط ان لا يعود الينا محملا ببضاعة الجهل والشعوذة والخرافات

  • جزائري

    للعربي المسلم :هل تريدان نصلي كلنا الى السعودية بلاد الجهل والخرافات الا يكفي الملايين من امثالك الذين يتنفسون ايديولوجية المشرق التي هي سبب كل المآسي التي تتخبط فيها البلاد منذ قرون اليست ايديولوجيتكم هي السبب في ظهور الارهاب والتطرف وفتاوي الشر والكراهية في الجزائر الا يحق لنا ان نصلي في الجزائر فقط لا في الشرق ولا في الغرب لأن الجزائر ليس ملكا لاخواك بني سعود كما هي ليست ملكا لفرنسا اما من يريد ان يسافر شرقا او غربا فهو حر طليق بشرط فقط ان لا يعود الينا محملا ببضاعة الجهل والشعوذة والخرافات

  • le scandalisé

    Habib Souaâidia avait écrit dans son livre : " La sale guerre" que Boumédiène avait dit, dans un ton menaçant, que celui qui oserait parler des officiers de l'armée française ayant rejoint la révolution, il lui enfoncerait un caillou dans sa bouche; cela veut dire qu'il le tuerai.Par conséquent, la théorie du tourne-vis dont vous parlez n'était en fin de compte que de la poudre aux yeux pour justifier son ralliement au plan machiavélique de De Gaulle de maintenir son hégémonie sur l'Algérie. ..

  • بدون اسم

    تصحيح ( وإلى الخربة نسبوه ) والباقي بدون تغيير . أستاذ الأدب

  • بدون اسم

    كذاب نزار ماشي هو الليهجر اصحاب الاسروال من مكة إلى المدينة عفوا من المدينة إلى الجبال إنما أبو لهب ومن معه إلى حيث طلعوهم جبال الونشرين وغيرها من البراري ، أنتا راك ماتقراش القرآن راك تعتمد على أحاديث زوليخة وهي غير صحيحة . الإمام الهادي

  • بدون اسم

    آبابابابابا واش ادات زوليخة من لوحايد 173 واحد . خل اشوية العجايز لخرين ، الصدقة كامل اديتيها واحدك ، بصح اعلاه اعطاوهم كامل ليك واحدك . أعطي اشوية من لوحايد هذوك لشيخ ابراهيم كان عايش غير بنتاع لانقليز ، بصحتك انتي واياه. الحاج عبد الهادي

  • بدون اسم

    شيء واحد أطلبه منك ياربي العظيم قبل مانطلب منك المغفرة هو :تعطي الصحة والهناء للأحياء والرحمة للأموات منهم ،للأبطال الذين تتظمنهم هذه القائمة و هم :العربي بلخير خالد نزار محمد العماري اسماعيل العماري محمد تواتي تاغيت كمال عبدرحمن السعيد باي محمد جوادي بن عباس غزيل وقائد صالح وطبعا توفيق مدين وحسان وطرطاق والهامل وقائد الدرك وقائدي النواحي العسكرية والمسلحين ومندوبي البلديات والمخلصين والشرفاء (ماشي مرتشين) في جميع المؤسسات وكذا الويزة حنون على وبن غبريط .مواطن من ارفاعة

  • بدون اسم

    الله أكبر،ضهر الحق،بعد بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرس أقول للجزائر والله على ما أقول شهيد والتاريخ وحده هو صاحب الحكم الفاصل فيما أقول بشأن نزار ومن معه ولي ابراهيم والليمعاه،أيها الشعب الجزائري العظيم:لقد عملت فرنسا والحلف الأطلسي كل مافي وسعها للبقاء على استعمار الجزائر وعملت المستحيل بما فيها الأستعانة بأذيالها الممثلين في همج الجهلة(الإرهاب)على تدمير الجزا بعد فشلها غير أن الأبطال( نمور الجيش والأمن والوطنيين بقيادة الأسد نزار ) احشاوهولهم وأخير حضر المحشيتلو.م أوراسي

  • هجرس

    الجيش الفرنسي أرسل 14 ضابطا بينهم نزار لاختراق الثورة
    ==================================
    ارد على من قال ان نزال له عائلة ثورية
    أنا اقول لك الرسول ص له اعمام ماتوا كفار هل فهمت اذا نزار له حاله واهله على العين والراس نقدسهم اما هو قتل الشعب ولم يرحم الجزائر وهجر الشباب وتغذى بهم الحوت نزار له حقد على الجزائر دفين وليس له اي شرف لأنه امر بقتل الشعب

  • هجرس

    لوزير الأول الأسبق عبد الحميد براهيمي في حوار لـ "الشروق":
    الجيش الفرنسي أرسل 14 ضابطا بينهم نزار لاختراق الثورة
    =============================
    اسال واريد الإجابة من مخلص أنا الآن تلفت لي ارجو الإجابة
    سؤالي هو:لماذا بومدين لم يخرج الحركى من صفوف الجيش وتركنا نعاني منهم الى اليوم ارجو من يعرف يجيبني على الخاص اذا امكن
    **لماذا باشاغا بوعلام من وادي سوف وكل الجزائريين ينسبونه الى الشلف وهو استغل فقر المنطقة وكون فيها جيشا من الزوالية وحارب الثورة؟ ارجو الإجابة أيضا تحياتي للجزائريين

  • nafaa

    va te faire voir salaupare ok

  • nafaa

    retourne ou tu étais sale traitre

  • ammi ali

    mais qu'est-ce qui fait peur aux algeriens de dire la vérité! de la loi? mais la loi est avec ceux qui disent la vérité. fini le pouvoir de ceux qui ont tué le peuple à cause d'une parole de vérité. aux années quatre-vingt-dix. il ont empéché les gens à parler plus que les pharaons. celui qui dénonce une vérité a été tué.c'est la dictature de boumédiène et ses amis qui restent au pouvoir entrain d'éparpiller l'argent du peuple. ils achètent tout les terres l'industrie, le pétrole l'or l'uranium

  • انيس87

    يااخي هل تعلم اشياء عن ماليزيا احيطك علم تقريب كل التراب والمؤسسات المليزية مبيوعة للمستثمر الصيني ناسها فقراء والو

  • بدون اسم

    je suis d accord qu il parait un homme d honneur...la preuve il dit des choses que personne peut nier aujourd hui comme le cas de hamrouche qui lui a dit c est votre tour de jouer (faire intervenir l armee et annuler le 1 er tour)alors que les islamistes croyaient que hamrouche est avec eux,,,faux,,archi faux..j aime les gens pas hypocrite.....je persiste et signe on veut pas du FIS ni des gens qui se croit ultra nationaliste...je pense les 2 ont perdu de legitimite,,,,

  • ammi ali

    qui a empéché abdelhamid ibrahimi de faire ses discours en algerie. pourquoi il n'a pas fait ça dans son pays pourquoi ihajjou ila firansa. et laissent leur pays en panne de culture. qui sont-ils ceux-là quelle est leur vraie histoire avec le mossad.

  • hamid ها ها ها

    كنت غالط فيك يا نزار وحسبتك غير انت البطل. كنت داير في بالي ربعين مليون قاع غالطين غير انت وفرانسا لي على حق. . خيبت ضني فيك بصراحة. رايح نحاول ما نحضرش للحظة اعتقالك ومحاكمتك ما نجمش نشوفك تبكي كيما المعزة وتقوللهم ديقول غلطني وحشاهالي وحسبت ربي مكانش.
    والله غير لعب خشان عليك ودوبل سيس ماتت فيدك حبيبو. على كبرك رايح تتبهدل هاذي لي سموها سوء الختام يا حبيبي الحية ميشي ساهلة.

  • ammi ali

    gouvernement fantoche, boumédiene est impliqué de la grande trahison de l'histoire du pays. il disait ce qu'il ne faisait pas. mais d'où vient-il, qui l'a contacté en egypte. comment s'est-il marié et avec qui .le pire espionnage. il a tué tous les moukhlissines.il a détruit la bibliothèque des université. il a emprisonné les oulémas. sa dictature isolait les savants. il y a anguille sous roche.

  • الورثلاني

    و علاه المجرمون الظلاميون الذي يلبسون كالافغان ما داسنهمش عجلة التاريخ?! تبا لجهلاء القرون الوسطى و عاش ضباط الجيش الوطني (الشعبي او غير الشعبي ما يهمنيش)!!!

  • ABDELHAK

    TOUS "RAPPELLENT" QU'ILS ETAIENT AUX PREMIERES LIGNES AUX COMBATS ET C'EST UN HONNEUR. NEANMOINS ETRE MOUJAHID ACADEMICIEN PREMIER MINISTRE AVEC LA CONVICTION TOTALE DES INTENTIONS DE "CES ESPIONS "car il s'agit bien d'espionnage dans ce cas ET FACE A TOUT CELA RIEN N'A ETE "FAIT" SAUF PRENDRE LA VALISE ET ALLER vers la france pour y déposer son savoir ET VIVRE AUX usa SANS DENONCER CE CRIME. POURQUOI MAINTENANT? PAS MAL DE REVENANTS DES USA SONT DEVENUS PRESIDENTS (afghan-tunisie-egypte.

  • zarai_atmane

    هده مغلاطات ولاساس لها من اصحاء

  • بدون اسم

    وساندت المقبورالقذافي لأزيد من40سنة..وكل الأنظمة الهمجية الطغاتية في افريقيا وكل الوطن العربي...هل تملك عقلا أم قفة قمامة

  • اسامة

    ما دخل الملك فيصل و صدام ?!!نحن في امور الجزائر فما دخل عرب الشرق?! ما قلة الشخصية هذه? هل تظن ان السعوديين او العراقيين يقحمون اسم بلدك حين يخوضون في امور اوطانهم?
    ياخي عقلية, ياخي!! هلكتونا و هلكتوا الجزائر. تعيشون في الجزائر باجسادكم, و البابكم في غرب ءاسيا. نحن افارقة! نحن افارقة! نحن افارقة!

  • djamel

    بدات الحقيقة تضهر عملاء فرنسا انهم الى الجحيم ذاهبون اللهم انزل عليهم اشد عذابك يا رب

  • جزائري

    ملاحظة :( ولا كلمة واحدة على قضية 26 مليار دولار ؟ لا سؤال ولا جواب ؟؟ .)

  • chaoui mazigh

    ولكن لهم رغبة كذلك في فهم الشعوب العربية وأنت كنت وزيرا أولا ولك تجربة كبيرة
    vous ne serez jamais honte .....toujours vous parlez sur les peuples arabes , portant l'algerie ....tunisie.....lybie....maroc , ce sont pas des pays arabes.........la honte YA GAWMAGION OROBION

  • SoloDZ

    لمن تقرأ زابورك يا الاخ امين هاد الناس مغلوقين على الدوبل فيس !

  • nacer

    اقسم بالله الواحد الاحد ان الانقلاب 1991 شاركت فيه dst et dgse انتاع فرنسا واسال ياشروق على المسؤول الفرنسي المسمى yves bonnet كان هو المخطط لارسال انصار الفيس الى محتشدات الصحراء بمباركت الانقلابيين و هم العربي بلخير خالد نزار محمد العماري اسمعيل العماري محمد تواتي تاغيت كمال عبدرحمن السعيد باي محمد جوادي بن عباس غزيل وقائد صالح وطبعا توفيق مدين والعميل اناذاك سيد احمد غزالي وطلبة مدير العام للامن ولكن كل هؤلاء داستهم وستدوسهم عجلة التاريج وستلعنهم الاجيال القادمة لما تنجلي الحقائق

  • مهدي

    كل مايقال عن منقذ البلاد خالد نزار كذب فهو واجه الجزائريين منذ الازمة والى يومنا هذا بكل الحقائق وانتم تتحدثون عنه وبعد 25 سنة وفرنسا تعيش فيكم وتمصلكم فى مخكم وتجي اليوم وتقول بعثتهم فرنسا وانت اشكون بعثك بعد هذه المدة اتقى الله راه بقاتك خطوة وتموت وتلقى قباض لارواح واش تقولو ؟

  • ali

    quel imbecile- ferme to sal guelle - les universitees americaines ne sont pas un bordel pour ouvrir les portes a n'importe qui Nezar a passé toute ca vie en algerie=

  • samir

    فكرتني في الفرنسيس كي نطالبوهم يالاعتدار كاضعف الايمان يقولولنا خلو التاريخ للمؤرخين...

  • خالد

    مازال نعاني من جونكر تاعع أفلان ولي مازال يدورو في الرواق الرئاسة ، نتوحشو نشوفو دكاترة ،أوفياء لوطنهم قدوة لاجيالهم كارهين لما هو كل فرنسي

  • samir

    هدا الشيء قاله بنفسه ولم يتكلم احد عنه... اما حكاية اضرب النح و طفي الضوء هي اللي وصلتنا لهدا الحال.. يعني لو انو ما بقي حيا من المجاهدين الحقيقيين وقفوا مع العقيد شعباني رحمه الله بعد جلاء القوات الفرنسية (او ما يسمى بالاستقلال) لما استطاع هؤلاء التغلغل في المؤسسات الحساسة.. ا

  • le bon grain

    Vous n'aviez dénoncé l'affaire des 26 milliards qu' après avoir quitté le pays. Pourquoi vous ne l'aviez pas fait quand vous étiez 1er ministre? Pire encore, les détournements des fonds publics n'était-il pas sous votre gouvernance? De grâce! On est pas dupes. Vous dites également que le parti de la France n'avait aucune influence sur feu Chadli alors que c'était lui qui les a promus aux postes de généraux et tout le monde savait que c'était feu Larbi Belkhir qui le guidait comme une brebis.

  • الحراشي

    و هذي عايزة كلام !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • tablati

    ههههههه لماذا راهم في الغرب لان سيادك الانقلابيين المجرمين هربوهم على رزقهم و اشغالهم باش يقعدوا وحدهم يسرقو و يفسدو و يستعملو فيك و يرموك كما jettable

  • tablati

    تعرف حكاية نزار في فرنسا عندما القي عليه القبض من العدالة الفرنسية بتهمة مجرم ضد الانسانية و سلم له النظام الفرنسي طائرة خاصة ادخلته الجزائر ليلا . هكذا تعرف فرنسا مع من راها

  • بدون اسم

    خرطي ... لكن علي أن أشكرك على الأقل كونك مجاهد ، أما الباقي فالجزائر قادرة على الإستغناء عنك؛ بفضل الله إنها آمنة وأنت لم تشارك في شيئ أما الآن تصريحاتك لم تفاجئ أحد هذا اكلام أصبح شائعا في المحشاشات؛ على كل مرحبا بك وتقاعد هنيئ إنشاء الله.
    Mais j'espere que tu as ouvert un compte en Angleterre car les banques Algeriennes ces derniers temps d'apres la presse refusent de donner de la devise meme si tu as un compte en devise elle te donneront des dinnars...

  • samir

    منين جبت هادي في في علم الحديث ادا تجاوز الشخص الخمسين لا يؤخد منه؟

  • mohammed

    كل من حكم البلد دون ارادة شعبية فهو مسؤول أمام الشعب وأمام الله عما حدث ويحدث بمن فيهم هده الأبواق التي باتت تطلعنا كل يوم بتصريحات اصبحنا لا نفرق فيها بين الجلاد والضحية

  • بدون اسم

    بومدين هو سبب مانحن فيه كان غبي

  • عزالدين

    أين كنت طيلة 55 سنة وفرنسا تتحكم وتعبث بخيرات الجزائريين
    ومن هم 14 ابناء فرنسا ؟
    يا سي الغيور على وطنه

  • بدون اسم

    تحلى بالأمانة العلمية و لا تسرق كلام حدة حزام عيب

  • بدون اسم

    ان اول خطوة في التغلب على المرض هي ان تتقبله حتى يمكنك ان تاخذ العلاج المناسب. اما اذا استمريت في التعنت انك غير مريض ولم تتداوى فسيستمر مرضك. مرض الجزائر سببه حزب فرنسا, . مع التنبيه ان ليس كل الضباط الفارين عملاء بل منهم الوطنيين المخلصين وليس كل فركفوني بالضرورة من حزب فرنسا. وحتى الضباط العملاء الذين ورطتهم فرنسا ضحايا هاته الدولة الاستعمارية لضرب الجزائريين ببعضهم وابقاء الجزائر تحت وصايتها. طبيب هاته المعظلة يجب ان يكون على قدر عال من الحكمة لتجنب تكرار سناريو الحرب الاهلية.

  • مواطن جزائري

    لو كان هذا الشخص فعلا يعتز بجزائريته لما دخل الجزائر بجواز سفر انجليزي
    الذين يتكلم عنهم ظباط فرنسا قادو المعارك ضد الكيان الصهيوني و حرسو الحدود الغربية للدولة الجزائرية و الكل يعلم ما معنى اسرائيل و ما معنى الحدود الغربية الجزائرية
    الذين تكلم عنهم تحملو المسؤولية في الوقت الذي كان هو ينعم براتب جد محترم في جامعة فرنسية و لا نعلم إن كان يؤدي صلواته في مدينة التور ايفيل أم كان يؤخرها
    ما هو الدليل على أنه كان في جيش التحرير و مقربا من بومدين لم نسمع يوما عن تاريخه الثوري

  • بدون اسم

    ماذا عندك؟ مسكين. ما عندك جلب لك استعمار 130 سنة. ولا زال يسيل لعاب الدول اللتي تعرف صوالحها. مؤكد انك لم تقم باداء الخدمة الوطنية باه تعرف قيمة بلادك. بصح ما زال بامكانك ذلك : قم بسياحة من شرق الجزائر الى غربها ثم توجه من شما لها الى جنوبها ,وانظر ما ذا ترى. ارض عذراء لم يستغل واحد بلمئة منها

  • بدون اسم

    روح راجع دروسك. لقد اكتشف الثغرة وهو في منصبه. وخلصت لجنة التحقيق البرلمانية انذاك الى ان الفساد موجود ولكن لا يمكنها التأكيد على ان الثغرة بهذا الحجم الكبير لان ذلك يتطلب تحقيق معمق منذ 1962 واللجنة ليست جهة قضائية لتوجيه الاتهام,ومن بعد جا الارهاب وتنسات القضية.المهم سبب تشريده هو انه فضح حزب فرنسا بتحليل معمق في كتابه ,وهذا سبب تشريده.

  • بدون اسم

    بدون تربية ..؟

  • mouloud

    suite , je ne pense pas que ta fait cette bousculade toi comme tout tes semblables . Tu sais Mr cette histoire 26 milliard de dollars, qui est l’origine d’une jeunesse sans perspective sans objectifs (tes enfants ont biens épanouis durant cette période d’Age). Mr je te rappelle si ta riens fait durant ton règne, un conseil il vaut mieux se taire maintenant.

  • mouloud

    Vous êtes revenu après une longue traversée de désert monsieur ; je tiens à te rappeler Mr que toi qui a divulguer la fameuse histoire de détournement de 26 milliard de dollars , à mes connaissance se fiasco c’est déroulai durant ta gestion comme 1er ministre ; comment c’est arrivée une telle surfacturation , à ce moment des millions d’algériens se bouscule devant des galeries pour une boite de café moulu ou un sac de semoule ou une bouteille d’huile .

  • ARIS

    لالبير كامو مقولة مشهورة لو خيرت بين العدالة و امي ساختار امي فرنسا
    هذا يسمى الفكر الكولونيالي اي أن تعيش في أرض ووجدانك هناك. الفكر الوطني القح الأصيل هو أن ترتبط بأرضك ماديا ووجدانيا لا أن تخير الجزائريين بين ولائك لهذا أو ذاك
    كل المسلمين قبلتهم مكة. حتى نزار عندما حج ذهب الى مكة. الابراهيمي إستعمل التشبيه لغرض معروف وهوتأكيد لولاءه لما يعتقد انها أرض أجداده.
    لا يمكن ان نسمح ان نبقى رهائن لتيارات تغريبية وتشريقية تتلاعب بمصيرينا وبلدنا
    علينا ان نؤسس لوطنية جديدة نابعة من كل ما هو أصيل فينا

  • lamine

    إلا أننا نواجه أزمة اقتصادية كبيرة بسبب انهيار أسعار البترول، ألا تعتقد أن هذا إخفاق كبير للذين حكموا البلد خلال الفترة الأخيرة؟

    الجزائر لها من الإمكانيات لمواجهة أي أزمة، وباستطاعتها تجاوزها، وأنت تعلم أنها أزمة دولية.

    On veut des noms, ou bien vous avez peur de pouvoir actuel ?!!!!!!

  • امودو

    ليتك تكلمت عن الزمن الذي نعيشه حاليا مع سياسة *طاب جنانو * وحاشيته .ومع *حداد * والمافيا المالية اما ما قلته يعرفه حتى الاطفال .

  • محمد

    25 سنة غياب ويظهر في هذه المرحلة ليتكلم عن حزب فرنسا ، أسطوانة قديمة ، ماهو العمل لإنقاذ الجزائر من انهيارها أيها المحاضر ؟، الكلام سئمنا منه .

  • بدون اسم

    ابناء واحباب فرنسا لن ولن يقدر احد اخراجهم او منعهم من خلال المادة51..هم كالدم والهواء فهل تستطيع العيش دونهما....هم الذين يقفون وراء المادة51...

  • rachid

    نزار على الاقل جزائري محض اما الابراهيمي الذي فرض بقوة ان انبوب الغاز يممر بالمغرب الى اسبانيا
    كي يستفيد مننه اخوانه المغاربة عواض ان يقطع البحر مباشرتا و المعلوم احنا في اشد الازمة انذاك
    لم يفكر فينا لم نجد ولا لترا من الغراء لالصاق ورق الحائط او المكيت وانا اتذكر جيدا انا اشك في جزائرية
    هاذ الانسان الذي انتضر حتى وقت الازمت الاقتصادية ليدخل الى البلد. لو يكن هناك رجال رجعوه من حيث
    اتى او يسجنوه

  • nabil

    ضباط فرنسا احكموا قبضتهم على الجزائر في عهد الشادلي أي أنك كنت شاهدا على ما كانوا يفعلون فلم سكت وقتها أم أن نصيبك من الخزينة كان في أمان و اليوم تأتي لتقول للشعب أن الشمس تشرق من الشرق و تدافع عن فترة الشادلي فكلكم شركاء

  • الله يستر

    يعني فرنسا مازالها تحكم في الجزائر وإلا لماذا يذهبون للتداوي في فرنسا و لا يخاون ما يمكنه أن تفعله لهم في المستشفيات ما هذه الثقة المتبادلة؟؟؟؟؟؟؟؟

  • عادل

    هرتوا الجزائر الله لا تربحكم دنيا و اخرة

  • مواطن حقيقي مسلم

    مادامت هناك علاقة طيبة مع فرنسا. مادامت مازالت مبادلات تجارية مشبوهة و إتفاقيات وووو فالجزائر مازالت تحت تصرف فرنسا. عندما تنقض الجزائر كل معاهدات الذل والإنصياع لفرنسا. و توقف التبادل التجاري وتحوله إلى بلد آخر وتضرب الإقتصاد الفرنسي في الصميم. وترمي دستور فرنسا في الزبالة. وتطرد السفير الفرنسي وتحكم شرع الإسلام (بصفتهم يتغنون بأن دين الدولة هو الإسلام أنا ماجبتش حاجة من عندي) إلى ذلك الحين سأفتخر أن الجزائر دولة مستقلة. لعنة الله على فرنسا ومن يتولاهم منا فهو منهم.

  • DZ

    SVP ne donnez pas la parole à ceux qui ne veulent pas parler. Nous sommes fatigués de lire les interviews des gens qui disent qu'ils savent mais qu'ils ne veulent pas dire alors qu'ils se taisent et nous fassent grace de leur lecture inutile. Brahimi qu iaccorde un entretien pour dire je ne vuex riend dire, je ne veux rien ajouter, pourquoi parle-t-il alors ?!!! Louisa hanoune qui dit qu'elle sait des choses mais qu'elle ne les dira pas !!! à quoi bon tout ca ! Et puis pourquuoi n'a t-il pas dé.

  • الكبريتي

    يوجد سر لانعلمه ، وهو بعد أكثر من 50 سنة من الصمت والرضا يخرجون علينا هؤلاء بتصريحاتهم المتناقضة هذا يخدش الآخر ، لانعلم ماهو السر وراء ذلك ، أم انه وقت خلط الأوراق

  • الورثلاني

    وصارت عبارة "ضباط فرنسا" لا تغادر افواهكم وتشهرونها بسبب او بدون سبب في كل المناسبات مثلما كنتم تفعلون من قبل بعبارة "البورجوازية الرجعية". لكن الجزائري كيس ولا تنطلي عليه هذه الالاعيب فهو يفهم انكم تسعون الى التملص من مسؤوليتكم بالاختباء وراء"ضباط فرنسا"الذين كانوا زملاءكم و ماموريكم. بلعيد عبد السلام قال امس انه يختلف عن ضباط فرنسا لانه من اتباع العروبة والاسلام وانت اليوم تقول: نحن نصلّي للقبلة وضباط فرنسا يصلّون باتجاه "توريفال", رغم ذلك لم تترددا لحظة واحدة في الالتحاق بفرنسا بعد عزلكما.

  • Abdelkader

    (تابع) لقد خصصت لك قناة "إخوانية" مقرها في لندن ثمانية حلقات تكلمت فيها عن هذا الموضوع و غيره مما تعلق بالثورة و ما بعدها و كنت بائسا لا تكاد تبين،لغتك ضعيفة، وطهرت على حقيقتك يا "دكتور" تكسير الإقتصاد الوطني. و الله شاهدت على نفس القناة الوزير الأول السابق التونسي محهد مزالي و كان الفرق بينك و بينه كالفرق بين الثرى و الثريا. أنت الثرى و هو الثريا (رحمه الله)

  • العربي المسلم

    أنا ألخص تعريفي لحزب فرنسا بأنه إن كنا نحن نتجه إلى مكة عندما نصلي، فهم يصلّون نحو "التوريفال" أي فرنسا كما هم لديهم نظرة خاصة تنهل من فرنسا، وهم مرتبطون وجدانيا وفكريا مع فرنسا....والله هذا الجملتين تكفي لنعرف هؤلاء الخونة وممدافعيهم من بعض التعليقات التي يرفضون ذكر فرنسا فيها بينما يذكرون مصر والسعودية بينما لم يتم ذكرهم في المقال من طرف الدكتور الابراهيمي الذي لم يكن لا في السعودسة ولا في مصر ولا في البلد العدو الدائم فرنسا بينما كان في الدول الانجلوساكسونية التي تحترم العلماء

  • Abdelkader

    أجزم أن عودتك إلى البلاد تندرج في صفقة معينة و لولا ذلك ما شرعت في الكلام بعد يومين من رجوعك. أما حكاية الضباط الفرنسيين الذين إخترقوا الثورة فهي أسطوانة مشروخة و قديمة. تقول نبهت بومدين و لم يسمعك ،فلماذا لم تقنع الشاذلي بن جديد و كنت وزيرا أولا مقربا منه ليصفيهم خاصة و أنك تقول أنه لم يكن لألائك الضباط دور أو رتب كبيرة في عهده.؟ ثم هذه "الدولة" التي تخترقها مجموعة قليلة من الفارين و تفعل بها ما تدعيه هل تستهل البقاء؟ الأفضل لك أن تسختفي و تسكت.
    ه

  • الورثلاني

    اما انتم زمرة بوخروبة فقد قبلتم بلتسويات غير الاخلاقية و رضيتم من اجل المنصب بما لا يجوز الرضى به و سكتتم عما لا يسكت عنه مادام ذلك يمنح الوزارة. لم تشعروا باي حرج في ان يكون زملاؤكم في بناء الاشتراكية ضباطا في الجيش الفرنسي في الوقت الذي كان فيه صناع الاستقلال يسجنون, ينفون او يغتالون. و حين انكشفت عورة النظام و ظهرت الى العيان دلائل فشل و افلاس المنظومة الشعبوية التي ساعدتم بوخروبة في بنائها سارعتم الى تغيير لونكم كالحرباء و اصبحتم بقدرة الله "درع الاسلام" في تجانس انتهازي مقيت مع موضة الحاضر.

  • tablati

    الخائن عند العدالة هو الذي تسبب في انشاء الارهاب و انت خمم كما تحب
    انا فقدت من العسكر و من المسلح و من المناضل و المتعاطف و الشعبي و عندي من المفقود و المنفي و المعوق و اريد رفع دعوة قضائية ولا اعرف ضد من و اطلب منك ان تساعدني

  • بدون اسم

    حزب فرنسا خرب المنظومة التربوية بفرض اصلاحات عرجاء خالية من القيم العربية الاسلامية بحجة اعطاء المواد العلمية اهمية النتيجة جيل ممسوخ لايعتز بانتماءه ويكره اللغة والتاريخ هذا مايريدون الوصول اليه لان الايمان والقيم المترسخة في جيل الثورة هي التي اخرجت فرنسا ...انظروا ماحدث سلطة وجيش علماني

  • sam alger

    Remarque : à chaque nouvelle déclaration ils disent tous la même chose "c’était eux, pas moi"

  • سليماني علي

    toi docteur tu ete des saboteur quand tu ete 1 minisre
    omment nomme mila wilaya er arrache ce merite a chelghoum-laid qu'a designec
    les experes a l'epoque parceque tu de mila que ta choisi ca ou set alors el watania
    est faire avance le pays

  • الورثلاني

    و تحطيم المنظومة التربوية بقرارات ارتجالية و سياسة شعبوية ترغب في تحقيق اغراض سياسوية ءانية على حساب المصالح الاستراتيجية للجزائر و مستقبل الجزائريين, دون ان انسى بطبيعة الحال تفكيك الشركات الوطنية و اضعافها. خلاصة القول انا ارى ان الجنرال خالد نزار اجدر بالاحترام منكم انتم جماعة بوخروبة لان مسيرته المهنية متسقة مع اعتقاداته. فقد كان ضابطا في جيش الجزائر الاشتراكية و عندما كاد الاسلاماويون ان يستحوذوا على الحكم تحمل مسؤوليته فاوقف المسار الانتخابي و جنب الجزائر ما يحدث اليوم في كثير من البلاد.

  • نذير

    هذا الرجل هو الذي دمر الجزائر بعد وفاة بومدين في تفكيك المؤسسات الإقتصادية وليس له الحق في التكلم اليوم ومن يعتبرهم جينرلات فرنسا هم من أنقذو الجزائر بعد أن دمرها

  • tablati

    كما نقول عندنا خير ان شاء الله . اذا كانوا الناس لي فالمقبرة هم الشعب فهذا صحيح سينتصر بوتفليقة لان الشعب هو الاساس و قوة الرئيس يكون مصدرها الشعب و هذا لا يكون الا باحترام اختيار الشعب و لا يكون ابدا بالظلم و الحقرة و القتل و العقاب و ........

  • Kaci

    Non monsieur au contraire il faut ester en justice ces gens qui les avaient cotoyés et gouverné avec eux pour leurs interets personnels depuis l independance (pour haute trahison) et au crépuscule de leurs vies ils ouvrent leurs gueules et dénoncent les d a f .Ces gens là tel que ce Brahimi non pas la conscience tranquille ils ont des remords et c est pour cette raison qu ils parlent aujourd hui pour s exorciser alors qu ils se sont tus toute leur vie. Publiez svp et merci

  • الورثلاني

    انا على كل حال لا اعرفك شخصيا و لا استطيع ان اطلع على سريرتك. قد تكون وطنيا مخلصا و قد تكون نيتك صادقة في خدمة الوطن. الله وحده هو الذي يعلم ما تخفيه الصدور. و لكن الرجل السياسي يحكم عليه بنتائج سياسته لا بنواياه و تصريحاته, لهذا السبب يرتبط اسمك في ذهني بمرحلة تاريخية جد سلبية, مرحلة الرشوة و البيروقراطية و المحسوبية و تفرعن رجال الدرك الوطني على الطرقات من اجل الحصول على البقشيش مقابل ارجاع اوراق السيارة(لمن لا معارف لهم طبعا) و الطوابير في اسواق الفلاح و قهر المواطن الجزائري وتعذيبه في السجون

  • مسعود

    لا تحاولون التلاعب بالاحداث يا من تلاعب بانتفاضة 8 اكتوبر, النضام الفرنسي هو من ساند الفيس و الاسلاميين سياسيا و ماديا, كم من اسلامي المهجر مزدوجي الجنسية تهاطلو على الجامعات الجزائرية لنشر الفتنة كم من نشطاء الفيس تحصلو تسهيلات للحصول على اللجوء السياسي و الاقامة في فرنسا اليست فرنسا من فرضت انذاك حصار اقتصادي و سياسي على الجزائر اما براهيمي هذا لمذا لم يقل نفس الكلام لما كان في النضام مع نزار, اليس براهيمي من البعثيين المتحفضين و بقايا جيش الحدود الذين باعو الجزائر يصفي حسابه مع من كان اصدقائه

  • أحمد الجزائري

    مصيبتنا في الجزائر أن الكل يعرف بيت الداء ولكن لا أحد استطاع أن يقلع جذور الخائنين فمن هؤلاء كل العطب ففي سنة 1958 عرف ديغول أن فرنسا خارجة من الجزائر لاشك في ذلك فقام بتكوين ثلاثة عشر ألف اطار في مدارس خاصة تدعى المدارس الفرنسية المسلمة وهؤلاء الاطارت هم من أبناء المقربون من فرنسا أي أبناء "ليزامي دوفرانس "
    وفعلا أنه أثناء الاستقلال هؤلاء هم من تسلموا مقاليد الادارة وعاثوا فيها فسادا.
    اما قضية ضباط فرنسا فهذه حقيقة لاغبارا عليها.
    أطلب من جريدتي المفضلة نشر هذه الحقائق لكي يطلع عليها القراء

  • الصحراوي

    رويدا رويدا تاكدت من قوة حزب فرسنا هذا و شعبيته و استخلصت بعض ميزاته :(كراهية و مقارعة كل ما له صلة بالاسلام )،وما كنت اصدق بهذا السراب لكن مع الزمن وتتابع الاحداث، والتعليقات على هذا المقال لمست منها ان الحزب موجود فعليا و من ينتمي اليه مضطرب هذه الايام .
    قراءة التعليقات والردود تؤكد ذلك.

  • مراد

    ومن أول فرصة طار إلى فرنسا

  • الورثلاني

    لترى بعينك ان كل تجهيزات غرف الماء والمراحيض من علامة Allia اليهودية الفرنسية رغم ان الشركة الوطنية للمنتوجات الخزفية و الصحية نالت في ذلك الوقت الجائزة الثانية في معرض ببرشلونة الاسبانية عن جودة مصنوعاتها!!..اذا قبلنا ادعاءك ان العربي بلخير وزمرته لم يكن لهم اي سلطان في عهد الرئيس الساذج فانت المسؤول اذن -بصفتك رئيس الجهاز التنفيذي وقتذاك- عن هذه الجريمة في حق الاقتصاد الوطني - وما اكثر مثل هذه الجرائم في عهد الكولونيل بن جديد! يجب ان تحاسب اذن على تخريب الاقتصاد الوطني وافلاس الشركات العمومية.

  • عمر

    صفقة الرجوع للجزائر بعدم الكلام في السياسة! لا يهم موضوع ضباط فرنسا فسئمنا الحكاية, ولكن لماذا يتكلم عن الأزمة الحالية أنها أزمة عادية وعابرة وأن الجزائر لها طاقات بشرية وستتغلب عليها؟ بماذا نتغلب و1400 مليار$ تبخرت في اقتصاد الاستيراد والمسؤولين الفاشلين باقون في أماكنهم! كيف نتغلب على الأزمة والصينيين يبنون لنا السكنات ويشيدون الطرق والمستشفيات والمدارس, والفرنسيين والايطاليين يبنون لنا الجسور وخطوط سكة الحديد والسدود المائية ومصانع تحلية مياه البحر, وقطر تشيد مصنع الحديد, والجزائري ماذا ينتج؟

  • عبدالقادر

    كل المحبة والاخلاص لهذا الرجل مرحبا بك وطبتم وطاب ممشاكم وتبوئتم من الجنة منزلا

  • الورثلاني

    "في عهد الشاذلي بن جديد لم يكن لهم دور كبير!!"ياو حكيها لببيط! كل الجزائريين حتى المجانين و المصابون بالزهايمر يعرفون ان العربي بلخير هو الذي كان الناهي والامر اما بن جديد فكان يكتفي بفعل ما يوحى اليه وتناول الوجبات التي تحضر له من افخر المطاعم الباريسية. هل تحسب ان الجزائريين لا زالوا اغبياء كما كانوا في عهد الحزب الواحد?! هل تظن انك تستطيع بهذه السهولة التنصّل من تحمل حصتك من المسؤولية فيما حل بنا من كوارث?! انصحك بزيارة بلدة بني ورثيلان ودخول ثانويتها التي شيدت حين كنت على راس الحكومة

  • مواطن

    لسنا من الرجعيين ولا من المتحجرين الذين يرفضون التطور الحضاري ولا من المتزمتين المنغلقين الذين لا يعرفون من أين تسطع نور الحرية والعلوم لكن ما لنا ولبريطة خيطانو؟كيف نصغي إلى أولئك الذين رفعوا يوما شعار الإسلام أو أعلنوا تشبثهم بلغة الضاد وبالانتماء إلى الأصالة فإذا بهم يتجردون من عباءة أجدادهم وعمامة أسلافهم فلا يجدون سوى رمز الكفر لإبهارنا بتحررهم من عاداتنا وتقاليدنا.هكذا قال بعض دراويشنا إلى أنه سيأتي وقت يحن فيه القوم إلى عودة فرنسا فيجعلون من البريطة ملجأ يتوسلون إليها لرجوع سلطة الاستعمار

  • amina

    نعم اصبت.....و لدلك فان ادراج المادة 51 في الدستور هي تطهير مؤسسات
    الدولة من بقايا فرنسا مزدوجي الجنسية

  • tahar

    تصريحك ذات 1990 حوا اختلاس 26 مليار دولار في فترة الثمانينات و التي كنت فيها وزيرا أولا مدة 5 سنوات ، تصريح فتح الباب على مصراعيه لرعاع الفيس للخروج الى الشارع سنة 1990 بقيادة الاحمقين عباسي و بلحاج ثم الدفع بآلاف المغرر بهم الى الجبل بداية من 1992 ثم المصيبة الكبرى التي عرفناها نحن و جبنت أنت و هربت الى لندن لتعطينا الدروس من هناك .
    كان على الدولة أن تسقط عنك الجنسية الجزائرية لا أن تعيدك الى هنا لتسبنا أناأحملك المسؤولية عما جرى سواء كان تصريحك المشهور بحق أو بباطل

    رب كلمة جلبت كوارث

  • Nabil

    أنا لا أدافع عن الإبراهيمي ولا عن أي مسؤل آخر لأني أعتبرهم من أصحاب الطموح الزائد. لكن تابعت عبد الحميد وتابعت ثرثرة نزار ودخانه الكثيف. شتان بين الثرى والثرية. الأول يتكلم بحكمة وتأني وإحترام للمشاهد كأكاديمي يستحيل عليك عدم إحترامه نعرف أنه من عائلة كبيرة لها تقاليد في المعرفة، والآخر ... لا تعليق. أرجوك يامعلق، لا تظلم الحقيقة أكثر مما ظلمت في الجزائر. نزار خدم الجزائر؟ ألا ترى بأن الجزائر على حافة الهاوية بفضل سياسة هؤلاء الكابرانات وتهورهم وإفتقارهم لأدنى كفاءة.

  • حميد

    تصريحات في منتهى الدقةوالوضوح.سبق لي أن طالعت ما هو قريب جدامن هذافي صحف فرنسيةالكترونيةوهي توضيح لكلمةقالها لي أبي وعمي المجاهدان ابان الثورةوهي تصريحات لشارل دو غول قالها لهما الكابيتان بابس الذي كان قائدا لثكنةحد الصبابنةبمسيردةلما ألقي عليهما القبض متلبسين في العمل الثوري:نعطيكم 30سنةوسوف تأكلون بعضكم. ثم قرأتها في صحيفةالكترونيةفرنسيةوأن دو غول دفع بالضباط الحركى وسط الثوار لتحضير مرحلة30سنةبعدالاستقلال وهو ما أكده المجاهد الأستاذ الابراهيمي حيث خرجت فرنسا فجويلية62واندلع الارهاب في جوان92

  • amine

    هما جبتهم فرنسا وانت من اتى بك درتنا ازمة اقتصادية قد السما لما كنت وزير اخير لو اجتمعت الا نس والجن على ان يفكوها ما يفكوهاش لولا ستر الله والقطرة نتع البترول وتعتبرونفوسكم سياسيين لكن مراهقين

  • Gostoya

    Abdelhamid Brahimi sait très bien ce qu'il dit et son témoignage est précieux pour l'histoire et pour l'Algérie contemporaine. C'est un homme d'Etat crédible et un grand moudjahid. Il est comme Boumèdiène, il a servi son pays avec honnêteté et sans contrepartie et il n'a pas volé dans les caisses de l'Etat comme un nombre important de dirigeants qui sont venus après lui. Brahimi connaît très bien ceux qui ont vendu et ceux qui continuent de vendre l'Algérie pour s'enrichir

  • محمد

    يا أخي ؛أنا رأيي أن لا ننبش التاريخ وننظر دائما إلى الأمام ونظافر الجهود وقت الأزمات وكما يقال اتركوا العباد لرب العباد ،والله أنا لست لهؤلاء ولا إلى هؤلاء ولكن أقول لكل من ظلم من قبل نزار أو أشباهه "أفما نحن بميتين إلا موتتنا الأولى وما نحن بمعذبين "أنا أدعو ابناء بلدي الى العلم والمعرفة ،تطوير القدرات ،قراءة الكتب القيمة مثل كتب مالك بن نبي ، وكما يقال :"شعب يقرأ شعب لا يجوع ولا يستعبد"

  • بدون اسم

    قلت هدا واحد منهم كان في الحكم في وقت واحد مع رئيس حكومة ماليزيا محاضير محمد اين ماليزيا واين نحن هل تعلم دخل ماليزيا من تربية المائيات فقط 10مليار دولار ونحن 1400كيلو متر ساحل لم يراها سي عبد الحميد الابراهيمي الله يرحم الشهداء وعلى راسهم الجيلالي بونعامة محمد شعباني

  • عبد الرحمن

    وهل الوطني يشتغل عند فرنسا و أنجلترا و أمريكا، كلامك كله حقد و كراهية و انتقام. و الله العظيم كل من يشتغل عند الغرب الاستعماري مشكوك في وطنيته حتى لو جاء بألف حجة.فأنت و أمثالك خدم مخلصون للغرب،تنفذون أجنداتهم حرفيا. فلماذا النبش في الجراح التاريخية وفي هذا الوقت بالذات. ولقد عدت إلى الجزائر ليس حبا في سواد عيونها، بل لتنفيذ خطة قذرة ستأتي على الأخضر و اليابس،و على الحرث و النسل.أنت تنتقم من مسؤولي الجزائر لأنهم منعوك من الوصول إلى خزينة الشعب. همكم الوحيد الحصول على الامتيازات ثم الامتيازات.

  • بدون اسم

    تقولي زادتنا شهادته الصادقة اتحفض على كلمة الصادقة يا اخت في علم الحديث ادا تجاوز الشخص الخمسين لا يؤخد منه يقال فلان اختلط وهدا كدلك تجاوز الثمانين الله يرحم الجيلالي بونعامة اسد الونشريس

  • dadi

    on comprend pourquoi tu est revenu, même son passeport

  • un homme

    و الله ما فهمنا جدك الى من تنتمي مرى ضد الفيس الدي انتخبه الشعب بكل حرية و ديمقراطية و مرى ضد النضام الانقلابي و كلما تنتهي من كتابت جملة تتنهد بههه كالجمل و الله تحليل زليخة احسن و اوضح من هرطقتك بالف مرى ما اراك الاحاقد على الاسلامين حتى اخوان مصر مسلموش من اداك

  • بدون اسم

    لكن كان عليك فضح هؤلاء ياسي عبدالحميد لماذا لا تفضح هؤلاء الأن حتى يتسنى للشباب اليوم التعرف عليهم و على الأقل الشعب يضغط على الدولة كي تنزع منهم الصلاحيات لهم و للذين زرعهم في الدولة الجزائرية المستقلة .

  • Mustapha

    تعجبني الغربان الناعقة التي تحوم حاليا على صفحات الجرائد وبلاتوهات التلفزيونات لتنهش لحم الرجل المحال على التقاعد، معتقدة أنه صار لقمة سائغة، ومن حق كل حية أن تغرز أنيابها المسمومة في ماضيه المليء بالأسرار.

    لا أعرف الفريق توفيق، ولم أطلب يوما مقابلته مثلما فعل البعض ممن ينتقدونه اليوم، لكن عندما يتلقف من تصريح عبد الحميد الإبراهيمي عن الرجل، عندما قال إنه كان في الجبل يقشر ”البطاطا والزرودية”، فهذا الكلام يجعلني أحترم الرجل أكثر، وهذا الكلام أو بالأحرى هذا الدور الذي أسند له إن صح ما قاله الإبر

  • عدالله

    "اليست فرنسا هي التي ساندت الاسلاميين في ليبيا و سوريا...."بعض المخلوقات ما فاهما فيها والوا.....

  • بدون اسم

    قالك جيت نموت في بلادي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • علي

    عبد الحميد ابراهيمي، عاد إلى بلده و هذا شيئ طبيعي لكن لو سكت لكان خير له و للبلاد. ما قاله هو معروف في الحقيقة بل إن لم يتكلم من قبل هذا و جائنا اليوم ليضمن وجوده فهذا غير مقبول بتاتا.

  • Mustapha

    ضباط فرنسا مثلك ثماما يا سي البراهيمي الست انت من حطم كل النسيج الصناعي اللدي بناه بومدين الست انت من افرغ الخزينة و صرفت كل ما دخره بومدين في برنامجك اللذي سميته من اجل حياة افضل و بدرت كل الاموال في الكيوي و الموز و زوارق الصيد اللتي كانت تباع حتى في بسكرة وتمنراست و القائمة طويلة الم نكن تشتم وطنك على قناةالجزيرة و تشتم النضام الفاسد اللذي انت واحد منه اخرص خير لك لانه لا فرق بينك و بين ضباط فرنسا

  • ج2016

    شعب الجزائر مسلم والى العروبة ينتسب ** من قال لنا ان فرنسا خرجت فقد كذب

  • omar

    نعم تضارب في التصريحات بدون أدلة، وفي الحقيقة تصريحات خالد نزار منطقية بالمقارنة مع تصريحات هؤلاء

  • omar

    كلام وكلام وفقط لا دليل ملموس على مايقوله هذا الرجل، للعلم أن أغلب ضباط فرنسا كما يقول هذا الرجل شاركوا في الحروب العربية الاسرائيلية وكانوا في الجبهة، أين كان هذا الرجل وقتها يا ترى؟

  • youcef

    tu etais 1er ministre dans les annéé 80. pourquoi tu n'as pas denoncé ça, a l'epoque tu mangeais avec eux, vous etes tous les memes, des voleurs, . des mercenaires

  • omar

    لانهم كانوا الافضل تدريبا وربما لانهم كانوا وطنيين ليس كما يدهذا الرجل فبو مدين ليس سهلا حتى ينخدع هكذا

  • نادية

    ليس من السهل ان تصل الى منصب عالى فى الدولة الا ادا كنت تخوض مع الخائضين. كفانا من الكدب و التخلاط. ادا كان الكلام من فضة فالسكوت من دهب لانك مثل الجميع.

  • ج--52

    اذا كان نزارخدم لبلادلصالح فرنسا كما تدعي فاعلم انها شهادة زور وقول زورستحاسب عنها يوم القيامة -لقوله صلى الله عليه وسلم :يحشر المرء يوم القيامة مع من احب -وفي رواية اخرى: ومن احب قوم فهو منهم ويحشر يوم القيامة معهم -جميع المجاهدين المخلصين والكتاب والادباءوحتى نزار اعترف بالمسؤولية المأسوية في الجزائر وانت تكذب من يساند شاهدي العيان جسما وروحا -اتقوا في الارواح التي راحت ضحية الغدر والخداع والنفاق من طرف كبرانات فرنسا وجنرالاتها التي جندهم لقتل الشعب الجزائري وتصفية المجاهدين الابرار ونفيهم

  • un homme

    فرنسا تعرف الاسلام احسن منك يا مغفل لان قساوسها يعرفون ان لاخروج للمسلمين من هده الوضعية المزرية الا بالرجوع الى الاصل الاول و المقولة تقول عن الاسلام ** ادا حاصرته اشتد و ادا تركته امتد ** انصحك ان تقراء القران و تتدبر معانيه جيدا و استعن بتفسير ابن كثير كي يسهل عليك الامر و هداني و هداك الله

  • الزوالي

    كلهم خدمو لبلاد كل واحد بطريقته وعلى حساب الواجب اللي فرضاته البلاد عليه كلهم ولاد الجزائر وكلهم ساهمو فبناها

  • غريب الديار

    نزار قالها مباشرة و حينها لم نفهم معناها قال حبسنا المسار الانتخابي حفاظا علي la republique و لم يقل الجمهورية تقولون المعنى واحد نعم لكن الاولي شمال المتوسط و الثانية جنوبه . مازال دعاوي الابرياء تخلص فيك ان شاء الله و كل من تسبب ترويع الجزائريين.

  • عبد القادر الجزائر

    مرحبا بالاخ الابراهيمي الغني عن التعريف والتساؤل الذي يجول في اذهان الكثيرين هو مدى تمسك بومدين بضباط فرنسا وان ما ما قاله بانه يستعملهم وهو يعلم جيدا واكثر من غيره من هو المستعمر وخططه الاستخباراتية

  • Abderrahmane

    Désolé je n'ai pas de clavier arabe mais je veux vous dire d'arrêter de débiter n'importe quoi et soyez averti de ce qui était passé, Le sanguinaire François Mitterrand lui même a exprimé sa volonté d'arrêter le FIS et son acolyte Pasqua lkhabith a revendiqué le rôle directe de la France dans le coup d'état de 92. Il ne faudrait pas juger une situation avec légèreté si non on bâtira sur du sable.

  • ج--52

    يالك من زنديق وعربيد ؟؟ عجيب امرك الذي لايمشي ويتماشى سياستكم العرجاء الخرناء تهاجمونه مهاجمة الذئب الشرس حقدا وبغضا على كل ماهو اسلامي عقائدي - يريدون ليطفئوا نور الله بافواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون -- انتم الميكروبات الحقيقية نتنتم الدنيا في جميع الموبقات والمفسدات خمر وزنا وفسق واختلاط واغتصاب في كل مكان رشوة وربا ونهب وسرقة في كل مكان -والله للعجب العجاب ان نجد مثلك حماة ابليس والشياطين يدافعون عن الاباحية والعلمانية والماسونية اللائكية وتهاجمون بشراسة وهوادة كل ماهو مشروع اسلامي

  • amirouche

    يحكمو فينا الحركي من 1962 , صبحان الله نعه الوكيل.

  • بدون اسم

    ((جاءني إلى البيت مع سفير فرنسا في الجزائر،)) عبد الحميد براهيمي كان مسؤولا ومن الكبار ترك الجزائر بمديونية 26مليار دولار وغادر الوطن بعرض من السفير الفرنسي آنذاك ربّما ليبعده عن دائرة القرار.

  • بدون اسم

    فقط أدعوا هذا الأبراهيمي ومن سبقه من السياسيين والعسكريين الذي تحدثوا عن(كابرانات فرنسا وعملاءها)الى رفع دعوى قضائية ضد هؤلاء الأعداء والعملاء والمجرمين وفق ماتقتضيه مصلحة الأمة والوطن...ويومها ستكشف وتنكشف الكثير من(العورات القبيحة)لبعض المسؤولين والعسكريين والمدنيين وعموم العملاء والمجرمين)

  • الجزائرية

    هذا الرجل يذكرني بفترة صعبة عرفتها الجزائر وهي فترة الأزمة و الديون الخانقة و الطبقية و البطالة والبن عميس وكل مظاهر الغبن للثمانينات.لقد تقلد منصبا مرموقا في عهد الشاذلي و يتحمل تبعات كل هذه الظروف بحكم هذا المنصب وزير دولة مسير للإقتصاد.ولما اشبع لعب في الحكم قال كلاما يدينه لوكان ذكيا :تضخيم الفواتير إذن أنت تعرف ذلك وسكتت والسؤال المطروح أين كنت ومامدى إخلاصك كوزير في التصدي للفساد الفاضح آنذاك.له شخصية تحب الشو الإعلامي و خلق البلبلة ووسائل الإعلام اليوم ليست في المستوى عدم حياد و أجندات

  • بدون اسم

    الفيس هو السواد الكبير من الشعب الجزائري.وخاصة سكان الريف والبوادي ومايسمى بالجزائرالعميقة..ومن يعاديه هم مخلفات الجيش الفرنسي..لااقول الفرنسيين بل اقول مخلفات الجيش الفرنسي..

  • zinou

    ذي عايزة كلام? الصهاينة والشياطين لن يقبلوا بدولة اسلامية. لن يقبلوا بخلافة جديدة و هم من وضعوا سايكس بيكو

  • بدون اسم

    ضباط فرنسا هم الذين يطلبون الجنسية الفرنسية بعد إستقلال الجزائر ، خالد نزار لم
    يثبت عنه شيء من هذا القبيل ، ضباط فرنسا هم الذين مازالوا يكلمون شعبهم بالفرنسية
    وليس خالد نزاز . عبد الحميد الإبراهيمي هو الذي كان في الخارج يحرض ضد الجزائر وكان
    يعمل لصالح المخابرات الأمريكية ، هذا المعوق .

  • عبد الكريم

    ألجزائر أو بلدان ألعالم ألثالث واش عندها ما تخبي؟
    دعونا من هذه الفلسفة الخاطئة.... بالله عليك ماذا لدينا حتى يتجسسوا علينا ؟ حتى القمح نستوزده فما بالك بأمور أخرى
    باركانا من الخرطي و أللعب بعقول ألناس

  • omar one dinar

    انا لا اثق بواحد ركب السيارة السوداء وسكن اعالي العاصمة وتحرك بالامن ...لعدة سنين ....الواحد الذي اتيق فيه هو المرحوم اااااااايت احمد...يا سي المجاهد من دمشق ..السنين التي قضيتها باروبى ,مذا كنت تشتغل تغسل الصحون بالمطاعم وتنضف الشوارع?????كما يعملو ابناء الشهداء?????نعم لا ,من اين كنت تعيش وتدفع الكراء وتتنقل?????العضمة هي التي دفعت .........

  • بدون اسم

    LE POINT: Quelles sont vos relations avec les services de renseignement français ?
    M. LAMARI : Avec la DST et la DGSE, nous partageons une même analyse
    Le Point – n°1583 – semaine du 15 janvier 2
    Selon Roger Wybot, ancien agent du contre-espionnage français au sein du BCRA et l'un des créateurs de la DST, il a joué un rôle capital en infiltrant agents recrutés au sein de la promotion, désignée parfois sous l'appellation de « promotion Lacoste;NEZAR et LAMARI

  • الونشريسي

    قال اتصل بي استاد و السفير الفرنسي ثم دهبواعند استاد الرياضيات الي هو من الاقدام السوداء ثم الى بواتي اين استشهد الفاتح عبد الرحمن الغافقي ياسي عبد الحميد خدموا بك الفرنسيس ومازال يخدموا بك انها فرنسا ام الخبائث في بدايةالثمانينات الجزائر وماليزيا كانوا سواء اين ماليزيا واين الجزائر وانت كنت في الحكم من الاولى للفرنسيس اخد محاضير محمد لجامعاتها رحم الله محمد شعباني

  • بدون اسم

    لانه كان عنده عهودمع فرنسا.
    والله اعلم القودالسياسية شىءوالظاهر شىءاخر.

  • tablati

    .... و انقلبوا على الرئيس و على الشعب بداءت قصة اخرى و حصل ما حصل و السبب اصبح واضحا بعد ما كان يقوله المظلومين من الشعب و يؤكده اسيادك نزار و اويحي في خرجاتهم الاخيرة
    انا بصفتي فقدت من العسكري و من المسلح و من المناضل في الفيس و من الشعبي العادي اقول لك=
    اويحي يقول لنزار ان كتبت استقالة الشادلي معنتها COUP D'ETAT معنتها ابعثتوه للدار معنتها المجرمين عندهم الحق...نزار يجاوب و يقول ايييييه نحن من كتب له الاستقالة
    على بالك بهذي برك في بلاد العدل سيادك و بلاك انت معاهم ههههههههه

  • أبوهشام

    سي عبد الحميد ما ملكت خاتم سليمان وما كنت استثنائيا مدة وجودك في الحكم وكنت وزير التخطيط ويشهد التاريخ على فشل المخططات في عهدك وإهدار ثروات البلد عبثا ، أما عن ضباط فرنسا فنزع الوطنية عن أي جزائري ضعف تقديري لا يمكن إقراره ، والحقيقة ليس الضرر في ضباط فرنسا الذين يعدون على أصابع اليدين بل المشكلة في الجيش الفرنسي من المتعلمين بالفرنسية والمتأدلجين بها والذين نجح المستدمر في مسخهم ومسح هويتهم العربية الاسلامية , أخذتم فرصتكم كاملة وفشلتم بامتياز اتركوا الجزائر للشباب وللتغير السلمي الذي تأتي

  • بدون اسم

    الآن حصحص الحقّ لابد للحقائق أن تظهر ولا لإختفاء المجرمين وراء عفا الله عمّا سلف.

  • حميد

    الشعب لا ينتظر منكم أن تشهدوا أن عملاء قرنسا هم من جكموا الجزائر فيكفيه أن ينظر إلى النتائج الكارثية التي وصلنا إليها من إنهيار في القيم و التعليم و الإقتصاد و السياسة و انتشار الفساد بكل أنواعه ليعرف ذلك . باختصار أكبر كذبة في التاريخ الحديث هي استقلال الجزائر

  • عويمر

    لم تكفر الجبهة بالأسلوب الديمقراطي وقبلته ودوّنته في برنامجها من أول يوم, بل ضبّاط فرسا وعلمانيوها هم من كفروا بالديمقراطية (التي كثيرا ما رقصوا على أنغامها)حين سحب الشّعب البساط من تحت أرجلهم. راجع:
    - برنامج الجبهة السلامية آنذاك .
    - تصريح رئيسها على المباشر بحضور مهري رحمه الله.
    - تصريح عبد القادر حشاني رئيسها بالنيابة في مؤتمر باتنة .
    الجبهة كان شعارها قبل الإنتخابات:(إذا الشّعب اختارنا بالصندوق النزيه فهو الذي له الحق أن يزيلنا بالصندوق النزيه).

  • بدون اسم

    ههههه ثم ههههه عن اي بلد تتكلم هههههه نوض نوض حكاولك غلط
    اذا راك دهتر على الجزائر فاسمع يا الراقد = كان الشعب ملتف حول حزب يدعى الجبهة الاسلامية للانقاذ بالفرنسية front islamique du salut فاز بانتخابات حرة و نزيهة شهد لها حتى امثالك ب 188 مقعد و دخل بكل مرشحيه الاخرين في الدورة الثاني الذي الغاه اسيادك و لعلمك ايها الحقود اسماء هؤلاء البرلمانيين موجودة في الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية و عليك ايضا ان تساءل عن مستواهم و شهاداتهم ....
    و عندما جاء اسيادك كبرنات فرنسا و انقلبوا ... يتبع

  • Ahmed

    نزار وجماعته من كبرنات فرنسا والفيس هو من مهد لهم الطريق للوصول الي الحكم فقيادات الفيس كان شغلهم الوحيد اسقاط المجاهد الوطني سي الشاذلي بن جديد الله يرحمه والنتيجة معروفة ومن يتحمل المسؤولية

  • samy

    Regardant le témoignage de Mme KADRI, qui parlait de la disparition de son mari et de son fils et de son deuxième fis emprisonné en FRANCE.
    Je jure que mon coeur a été coupé comme par une lame tranchante, quand elle a dit HAGROUNA.
    Malgré, que moi-même , j'aime la FRANCE, mais arriver à massacrer nos frères, du côté du pouvoir, comme du côté de l'opposition ISLAMISTE, vraiment ces officiers de FRANCA sont sans aucune pitié et BOUMEDIENE a fait l''irréparable erreur de sa vie..

  • Massinissa

    tous vous habitez a l'étranger vous et vos familles . vous vous rappelez ce pays que pour faire des affaires et prendre la rente de grâce le peuple ne veut plus de cette classe politique et de ces mensonges. quand au parti de la France c'est vous tous qui courait auprès de la France es ce que c'est le petit peuple qui achète en France des immeubles des magasins allons

  • Massinissa

    je crois qu'il vaut mieux qu'il se taise le peuple algérien n'a plus besoin de ces gens la .ils sont tous responsable du drame actuel .laissez nous tranquille on pas besoin de vos histoires ni toi ni le général Khaled et tous les autres vous avez participe tous à la mise en place de ce système qui a pillé le pays tous vous n'avez aucun grain de nationalisme comment explique a 60 ans d'indépendance des jeunes se jettent a la mer pour arrive sur l'autre rive en ITALI E OU EN FRANCE .

  • مصطفى

    الحمد لله على انك رجعت الى ارض الوطن جزاك الله كل خير على كل شيئ قدمته للوطن انا من المعجبين بهذا الرجل الطيب الذي يقول الحق دائما هذا الرجل ظلم من النظام السابق أسئل الله ان يرزقه طول العمر وحسن العمل

  • dakhi

    se monsieur est daaech son retour ses un danger hhhhhhh

  • مواطن فقط

    .. و لماذا هذا التوقيت بالذات ...(توقيت التشنج و الضيق المالي ) أ لاعادة اللعبة الحقيرة السالفة . لسنا أغبياء مرة أخرى .و ان أنت اعدتها و انفرط العقد ثانية و عدنا لدوامة الاقتتال و التناحر هل ستبقى معنا لتشاركنا الخوف ، الرعب و الاحتراق ( على الأقل ضباط الجيش شاراكونا الويلات لما بقوا في الأرض المحترقة ) ام ستطير كعادتك لأوروبا لتبيع تكهناتك الشؤمية من القنوات الحاقدة . !

  • زليخة

    Merci de votre indulgence. .
    .Et pour prouver L'implicationde la France dans le coup d'État 92 Vérifiez S'il vous plaît
    ;
    J.-C. Barreau, un ancien prêtre devenu (1
    conseiller pour l'immigration de C. Pasqua

    2) Entretien avec J.-J. Porchez, le

    3) Entretien avec un ancien collaborateur de
    Paul Quilès, ministre de l'intérieur de P. Bérégovoy
    Paris, Publisud, 1993

    Gallimard, Paris, 2000(4.

    Lausanne, Hoggar, 2000, p. 265(5

  • مواطن فقط

    نذكر فقط أن الحرب الأهلية لما كانت في طورها الجنيني ألقيت عليها الأكذوبة البلهاء التي سرعت في تفجيرها و الى اليوم . لم تقدم دليلا واحدا على ما زعمت ..نذكر كذلك أن الوقت الذي كان سيدك نزار في خندق المقاومة كنت أنت ترمي أطنان من الزيت على الحريق من بوق الجزيرة النجس .و في الأخير ما دام ضباط الجزائر عملاء لماذا توليت أعلى السلطات معهم . لسنا أغبياء لم تصدح شهرزاد بالكلام المباح الا بعد ازاحتها. و ما مجيئك اليوم يا وجه الشؤم... (يتبع )

  • amine

    في سنة 1992, فرنسا اطلقت ماقولة (من يقتل من ) و هي تعني التشكيك في مؤسسة الجيش الجزائري و معروف ان خالد نزار كان على رأسه, السؤال هنا: فرنسا كانت مع من ؟؟ و ضد من ؟؟ هل كانت مع من تسميهم انت و من يدور في فلكك,(,ضباط فرنسا) او مع الفيس ؟؟؟ اذا اكانت مع من يخدمو مصالحها على قولك (خاد نزار و جماعتو ) ,فلماذا اذا تشوه صورتهم عند الراي العام ؟ و لا ننسى الانتقاد الشديد للرئيس الفرنسي ميتران لوقف المسار الانتخابي و قالبما معناه انه : لماذا انقلبتو على الشرعية,لو تركتموهم على الاقل يحكمو سنة ثم ,...

  • وطني

    و تبقى أهم الأسئلة من دون إجابة :
    ما هي الصفقة التي أبرمتها مع النظام مقابل رجوعك؟
    عن ماذا تنازلت؟ ماذا بعت و ماذا اشتريت؟ ماذا سُمح لك قوله و ماذا مُنعت منه؟
    ما هو الثمن الذي دفعته لترجع للبلادك؟؟؟

  • amine

    عبد الحميد الابراهيمي اكيد كان يكره الهواري بومدين, فكيف علينا اذا ان نفسر قوله (في عهد الشاذلي بن جديد لم يكن لهم دور كبير، الشّاذلي كان إنسانا وطنيا ومخلصا وصادقا.) يعني يقصد ان في عهد بومدين كان عندهم دور كبير, و ان هذا الاخير لم يكون وطنيا ومخلصا وصادقا,هذا ما استنتحته من كلامه الاخير,و ولهذا عندما كان وزير اول في عهد الشاذلي,قام بتحطيم كل المؤسسات العمومية التي بناها بومدين من لا شيء.. و لا تقولولي انه يقصد دورهم كبر في التسعينات, لانه هنا يناقض نفسه,

  • amine

    لا تنس ان بعد 30 سنة بعد الاسقلال,اي في سنة 1992, فرنسا اطلقت ماقولة (من يقتل من ) و هي تشكيك في مؤسسة الجيش الجزائري و الذي كان على راسه ,الذي تقول عليه انت حركي , فاذا فرنسا انت م من ؟؟ و ضد من ؟؟

  • mourad

    و من أوشى بمكان وجود علي لابوانت ؟ اقرأ ما قاله مؤخرا ياسف سعدي. يعني لو دخلنا في هذه الجدالات,لا نخرج منها, هذا يقول و الاخر يرد عليه و كل واحد يتهم الاخر. فيجب على كل واحد ان يترك الصراعات الشخصية,و نشوف للمستقبل, و التاريخ نتركوه للمؤرخين

  • mourad

    اظن ان عبد الحميد الابراهيمي, اصيب بمرض الزهايمر, فهو يعتقد انه في المغرب, خاصة عندما قال ((نحن نصلّي للقبلة وضباط فرنسا يصلّون باتجاه "توريفال" !)) هه و لا تنسو انه استقل طائرة مغربية عند مجيئه,فأكيد يظن انه في الدار البيضاء

  • ogbi

    براهيمي رجل مخلص وصادق

  • ALGEROI

    لماذا عندما كان في منصبه لم يكتشف ثغرة ال26 مليار دولار ؟ فقط بعد ان أقيل من منصبه بسبب افلاس المؤسسات العمومية التي قام بهيكلتها, اكتشف هذه الثغرة ؟ هههه ياو فاقو

  • ALGEROI

    في عهد الشاذلي ,الرجال الصحاح الي حبو ايطيحو انجزات الراحل هواري بومدين أتو بعبد الحميد الابراهمي, فكسر المؤسسات العمومية وبدأ في تكسير المؤسسات الولائية وعمل الكثير في تحطيم ألاقتصاد ,و لا ننسى تقديمه للفيس ورقة خضراء نتاع 26 مليار

  • MOHAMED

    الرئيس الراحل هواري بومدين بنى الإقتصاد الوطني بمؤسسات لم تكن موجودة و أصبحت عملاقة و أصبحت الجزائر بفضلها دولة قاب قوسين أو أدنى أن تصبح يابان إفريقيا كما كانوا يسمونها الغربيون قبل الجزائريون
    و لكن تجري الرياح بما لا تشتهيه السفن
    ففي ذات يوم عين هذا الرجل وزيرا للتخطيط ثم أولا في عهد الشاذلي فأخذ يفكك تلك الشركات إلى شريكات صغيرة فدمرها و دمر معها الإقتصاد و بالتالي دمر حلم يابان إفريقيا

  • MOHAMED

    أنت من فككت ألإقتصاد ألوطني بابتكاراتك ألهدامة تحت مسمى هيكلة ألمؤسسات و ما نجم عنها من أفلاس و تشتيت ألقدرات..و افتعلت ما يصح تسميته بسياسة فرق تسد حيث تذمر ألعمال ألذين أنسلخوا من ألشركة ألأم حيث هبطت مردوديتهم و أنهاروا نفسيا...ألشعب لن ينسى لك هذا
    موقفك من ألمسار ألإنتخابي زيفا و نفاقا لربح ود و محبة ألغرب و منها بريطابيا التي وفرت لك ألإقامة..
    بخصوص 26 مليار و أنت أليوم في ألجزائر مذبيك فهمنا مالذي جرى أذا كنت فحلا بحق و حقيقي..و أنا متأكد أنك لن تفعل لأنك انت من اخترعتها لتهيج الشعب

  • amine

    هههههههههه نعم و الدليل ان معظم كوادر الفيس الان هم يعيشون في فرنسا,و سويسرا,و بريطانيا و حتى امريكا , و ان فرنسا كبريطانيا و امريكا... يساندون كلهم الاسلاميين في ليبيا و سوريا , شبعتونا مقروط

  • amine

    هذا الشخص جاء باش ادير الفتنة و لا واش ؟ لو صح ما يصفهم بضباط فرنسا كانت مهمتهم اختراق الثورة, فلماذا اذا لم تفشل الثورة؟ بل زادت قوة حتى نلنا الاستقلال -لو صح جاؤو لكي يخترقو الثورة, فاين اذا مخابراتنا انذاك و على راسهم بوصوف من كل هذا.؟ و نحن نعرف انها كانت من الاقوى في العالم و كانت تساعد حتى الدول العربية في كشف حتى الجواسيس الذي كانو يعملون لصالح امريكا و اسرائيل, الم تستطيع الكشف عن (ضباط فرنسا) اذا صح كانو يعملون لصالح فرنسا ؟ ياو فاقو

  • amine

    ما ذا عن الولاء و البراء ؟بما ان عبد الحميد الابراهيمي,متحصل على الجنسية البريطانية. هل نسيتي كلمة علي بلحاج:( نحمل السلاح,نحمل الكلاش),و كلامه انه عندما يفوز بالسلطة سيرمي بالسلوم (لكي لا يطلع حزب اخر غير حزبه) و قوله ان الديمقراطية كفر,و عبارة اتباعه؛لا ميثاق لا دستور قال الله قال الرسول(تجارة بالدين)و..و... و كل هذا حدث قبل فوزه في الانتخابات, - لولا رحمة الدولة (قانون الرحمة لليامين زروال) لكان علي بن حاج في السجن حتى الان

  • amine

    بارك الله فيه, ضربتهم في مقتل

  • بدون اسم

    Où sont les 26 Milliards que tu as volé ya si brahimi
    Et ton passeport britannique, tu l'aimes bien

  • moto طرطارة

    احذروا من الافعى اذا لبست لباس الفقيه ... تزرع الشك و الوسواس و تنسف السموم
    تختفي وراء حب الدين و الوطن ... و ماهي الا افعى مسمومة تراوغ المغفلين
    فماتفرعن فرعون الا لغباء و طمع المطبلين ... فاذا قلنا فرنسا تدفع ولا تعتذر
    اقاموا الدنيا لانهم يعلمون ان في الدفع قوة لكم ... و ما الاعتذار الا كلاما لا يعشي ولا يفطر

  • reda d alger

    tous les jours des nouveaux revelations le peuple ne croient personnes car vous avez mentis et trahis ce peuple qu esque tu a fait lorsque tu etais premier ministre rien pourquoi a tu attendu 25 ans pour sortir de ton silence car la conscience vous tuent a petit feu demande pardon au peuple c est reciproque pour tous ce qui ont gouverner ce pays

  • علي

    في عهد هذا الرجل وجماعة الشادلي وحليمة بدانا نعرف ان البلد افلست ..في عهده بدا الجزائريون يشترون التلفاز والثلاجة بالفرنك الفرنسي مع ان عملتهم ورواتبهم بالدينار ومن يومها انتشر بيع وشراء العملات الاجنبية ..قبل مجيئه و جماعته لم يكن الجزائريون يتداولون عملة اخرى غير الدينار الجزائري..في عهده كنا نقف في طوابير اسواق الفلاح من اجل القهوة والزيت وغيرهما .. بذرتم ما ادخره بومدين حطمتم الاقتصاد ثم هربتم.. مثلك مثل من كان رئيسك ..جماعة ما بعد بومدين هي سبب خراب البلد وكل ما نعانيه اليوم من طرق تسييرك

  • بدون اسم

    الا بومدين لا ولن يرضى باي خوان مهما قلتم وكتبتم لان من عايش فترته يعي معنى الرجل فكره وفطنته .....فلا تخلطوا اذن وان العزيز شفاه الله وعفاه من طينته

  • بدون اسم

    تاكدوا ان اي كان لا يحمل الوطنية الحقة اذا كان قد نجح و عاش وقت بومدين فلم ينجح مع بوتفليقة لانهما من المدرسة الوطنية الحقة و الفاهم يفهم مهما قلتم اني متاكد من ذلك ...لي سلك مرة ما يسلك زوج مرات

  • خالد

    نحن اليوم بحاجة للم الشمل وليس لنبش في دفاتر الماضي فما الفائدة من اثاره مثل هذا القضايا في هذا الوقت ... قل خيرا او اصمت

  • بدون اسم

    زليخة انتي كنتي تعرفي امليح الحاج الشيخ الإبراهيمي ككنتي اصغيرة ؟ اشفيتي على النصائح انتاعو ولا لا؟ الهاشمي

  • محمد الباتني

    أقولها و أعيدها مرارا و تكرار , الإستعمار لو اشتم فقط رائحة نخوة أو كرامة أو رجولة أو غيرة على الدين في أي حاكم , لما بقي حيا للحظة و لما وصل للحكم أصلا , بدءا من الملك فيصل رحمه الله انتهاء بصدام , نحن لا نزال و لا زلنا مستعمرات لا غير , إن كنا سنصنع و نزرع , فلمن تبيع قمحها فرنسا و روسيا و أمريكا , حسبنا الله و نعم الوكيل واقع ذليل مخزي
    على كل حال الخلاصة هي أخذ العبر من الماضي و التطلع للنهوض بالأمة ماحدث قد حدث , سامحناكم فقط لا تكرروا أخطاء الماضي .

  • ياو فاقو

    واحد من بقايا نظام الشادلي الذين خربوا البلاد بعد ان افلسوها ..لما اغرقوا البلاد بالمديونية تنصلوا من مسؤولياتهم وكل واحد منهم يرمي الكرة لغيره ..عندها قال هذا الرجل بالحرف الواحد :"كل هذا من سياسة بومدين" ..عليه ان يقول لنا اين قضية 16 مليار دولار التي هربها ابن عبد الغني الى فنزويلا ..ولماذا ذهبت تدرس في فرنسا ان كنت فعلا وطنيا ورجل من رجال الثورة ؟

  • بدون اسم

    يعطيك الصحة فهم هذوك يلهاو بتحضير قرعة الحج أويسكتو. حليم اسطايفي

  • بدون اسم

    نزار هو اللقتارح السيد عبد الحميد الإبراهيمي لشغل منصب رئيس الحكومة نظرا لعلاقة الصداقة الحميمية التي تربطه به منذ الصغر. مرواني باتنة

  • بدون اسم

    لو كانت لي سلطة الأقتراح الإلزامي مثل السيد رئيس الجمهورية بوتفليقة ، لتقدمت باقتراح نص قانوني إلى البرلمان للمصادقة عليه يمنح بموجبه لمؤسسة الشروق صلاحية إلزام كل المسؤلين في الدولة على المثول أمام قناة الشروق الوطنية لأجراء مقابلات تحاورية ومخضهم لأظهار مستوى المسؤولين الذين تحكموا ويتحكمون في رقاب الجزائيين . شيء مؤسف أن يحكم الجزائر هثل هؤلاء ( المستوى انتاع المسؤولين انتاعنا عالي بزاف ) الله يحفظنا من العين. م أوراسي

  • جزايري

    ما استغربه في هذه النوعية من الرجال, هي غيابهم في فترة الازمات وظهورهم بعد ان تضع الحرب اوزارها, كما استشف من كلامه الكثير من الفخفخة والمباهات بلقائه لبومدين وتاريخه الثوري الذي لا نعرف عنه شيئا, وان حدث مكروه لا قدر الله في الجزائر, يحكم الطيارة ويعطيها

  • شرارة بومدين

    كان وزيرا للتخطيط والعمران قبل ان يصبح رئيسا للحكومة وهو الذي حطم القاعدة الصناعية التي بناها الثلاثي بومدين-بلعيد عبد السلام-بوتفليقة..وهو من خطط لتوزيع متيجة على شكل قطع ارضية لمافيا العقار في عهد الشادلي ..تكلم عن 26 مليار $ بعدما نهبت ابان توليه اكبر المهام والمسؤوليات ..السؤال الذي يطرح نفسه : لماذا لمجرد ظهور ازمة افلاس البلاد في الثمانينات غادرت الجزائر تاركا المسؤولية التي كنت تلهف وراءها من قبل..ومقابل ماذا مقابل التدريس في جامعة فرنسية ملبيا بذلك امر (عفوا)طلب السفير الفرنسي ؟؟؟؟

  • بدون اسم

    والله إلا أنتا إنسان طيب وإبن عائلة . السيد عايش مع الأخطبوط الليخلق جد المصانع انتاع انواظر وانتا اتقول مايبدلهمش. هاذوك إصور بهم برك. الجمعي

  • بدون اسم

    تستحق الشكر. سليم الوهراني

  • بدون اسم

    لوكان اتشوف وين يسكن منذ الأستقلال إلى اليوم أتحس بلي السيد ماهش في الدنيا إنما في جنات النعيم . التظاريات راه عندو من هذاك النوع واحد ألف . اموالف بنوع واحد. وانتا اتقيم الرجل النظيف من خلال انواظرو؟ ولينا جايحين. عبد الحميد

  • بدون اسم

    قرءت لكم كلكم والستنتاج الوحبد هو ان ضباط فرنسا هم من قتل بومدين ،، ونحن لسنا مستقلين ،،، حتى 2015

  • OBSERVER

    الهاجس الذي كان يؤرقني دوما وأتساءل: لماذا لم تقم لكيان ووحدة ''المغرب العربي'' رغم النية الصادقة التي توفرت لدى زعاماته وقادته ومجاهديه''الحقيقيين''أنذاك في مؤتمرهم التأسيسي بطنجة وطرابلس...الآن وبعد هذه الحوارات مع الشخصيات التاريخية الوازنة(التي تفضلت بها الشروق) تأكدت وبما لايدع أي مجال للشك بأن فرنسا وراء وأد هذا الحلم في مهده والإنتقام من شعوب المنطقة وعِقابهم على اليوم الذي فكروا بإطلاق الرصاصة على أول مستعمرفرنسي في المنطقة وبداية تمرد شعوب المنطقة عليها...وهاهم أزلامها ينفذون المهمة بك

  • moulay

    ferme la et n'oublie jamais que vous ete respensable de la deroute economique de l'algerie avec votre destruction (restructuration)du tissu industrille en1987.et le resultat point d'industrie en algerie .et miantenat vous venez pour donner desi intervewalorrs que vous devez passer a la justice pour destruction d'etat.nullard.

  • بدون اسم

    قالك عاءلة نزار و بالفعل فى باتنة سميت "اروقة نزار"-Les Alleés NEZZAR à BATNA
    عاءلة ليست شخص واحد

  • فريدة

    كان قول بومدين رحمة الله عليه صحيح أن ضباط فرنسا تورنيفيسات لو لم تكون خيانة من المجاهدين
    الحمد لله أن والديا مسبلين

  • بدون اسم

    كلهم خاينين ولولا الخيانة مابقت فرنسا، ،،، هذه والى يومنا هذا في الجزائر،،،

  • franchise

    على الاقل اعترفوا ان تبريراته و حججه عاطفية انفعالية , اكثر منها عقلانية...رغم انه .....عالم....
    -فرنسا عرضت عليه مرتبا شهريا محترما و,..و .فوافق ان يسافر اليها....ياكل الغلة و يسب الملة....

  • سليم

    انا لحد الان لم افهم لماذا تمسك بومدين بكبرنات فرنسا رغم كل النصائح

  • بدون اسم

    وكيف وصل ليفي كوهين الى اعلى المراتب في اسرائيل وتحمل المخاطرات

  • بلقاسم

    والله الا ..النار تللد الرماد ....اميارك كان من المصلحين الأخيار وولده من وزراء النظام الأشرار ....اتق الله فيما بقي من عمرك وكفاك كذبا وتلفيقا...أعوذ بالله من الوسواس الخنس...

  • بدون اسم

    احنا ما يهمنا لا بوتفليقة لا اللي اخرج من الـﭬـبر ...احنا اللي يسير لبلاد بصدق و وطنية خالصة هاذاك هو اللي انحوسو عليه ..... أوباما كحلوش ( سامحوني على هذا التعبير ) من افريقيا .. راه يسير في اعظم دولة في العالم وقد سافر اليها عبدا .... هذي هي الامم الكبيرة.....

  • بدون اسم

    تصحيح فقط : سكت عصرا وليس ظهرا, وان شئت قلت سكت صبحا ثاني معليهش.
    ياو يقولو : سكت دهرا.

  • بدون اسم

    Toutes ces histoires sont connues sans qu'il le dise
    nous connaissons parfaitement les truands du Mali je peux te les citer un par un
    et te citer les proxinetes,les joueurs de casinos....................c

    -------Rien de spécial-----------------------------------------------------------------------

  • بدون اسم

    2- تابع. كيف تمكن في ظل هدا الأخطبوط من الخونة - حسب زعمه - من التسلق في هياكل الدولة مع وجود العربي بلخير رحمه الله عليه حيا إلى أن وصل إلى منصب الوزير الأول؟ كيف يفسر طبيعة الوزاء الحاليين وأغلبهم لم يبلغوا وقت الأستقلال سن التمييز أو ولدوا بعده؟ هل هم يعملون لمصلحة الجزائر أم لفرنسا؟ والله إلا خلطلي مخي هو وغيره. مواطن أوراسي

  • بدون اسم

    ما لاحطته عن الرجل هي نظَّارته... انه لم غييرها منذ 1992 ....رغم مركزه العالي و راتبه المحترم فهو لا يميل
    للبذخ و مظاهر الرفاهية .... اعتقد ذلك .....

  • بدون اسم

    1-يفهم بوضوح من كلام السيد عبد الحميد الإبراهيمي أن الضباط الفارين من الجيش الفرنسي مبعوثين من فرنسا خصييصا لأختراق الثورة والأستلاء على السلطة بعد الأستقلال وقد تم لهم ذلك بمساعدة بومدين.وبمفهوم المخالفة وكقاعدة يفرضها منطق السيد الوزير الأول السابق ع إ أن كل المسؤولين السابقين والحاليين أحياء وأمواتا ( من رئيس الجمهورية إلى أبسط مسؤول على مستوى البلدية ) ومن بينهم السيد عبد الحميد الإبراهيمي معينين إما من فرنسا أم بمباركة منها.،السؤال المطروح : كيف تمكن السيد الإبراهيمي من التسلق..م أوراسي

  • العباسي

    سكت ضهرا ونطق كفرا مشاء الله محنك في الخلاط

  • عبد الكريم

    لغز التضارب في ألتصريحات و ألتكذيب و ألتكذيب ألمضاد يحله ألمؤرخون بوثائق ثبوتية لا مجال للشك فيها
    من جهة أخرى كم كان عدد ضباط ما يسمى بضباط فرنسا و ما محلهم من ألإعراب مقارنة بعدد الضباط ألمحليين أن صح ألتعبير..و هنا يكمن مربط الفرس
    أذا كان عددهم لا يتجاوز ال50 كما يقال فكيف يمكنهم ألسيطرة على بلد شاسع و مترامي ألأطراف
    الجنرال نزار كمثال..كيف وضعته القيادة على رأس المحاربين ضد أسرائيل
    ثم من بعد دالك قائد العمليات في تيندوف لمواجهة المغرب في قضية الصحراء.. أي يختار الا في المناطق الساخنة ثم ا

  • بدون اسم

    البراهين راها عند من ورطوهم منذ البداية من عهد دوغول!

  • tablati

    هو قال بابا كان يعمل عند الفرنسيين و لم يلتحق بالثورة و انت راك تنسف فالريح
    الدكتور المخ الوزير ابن العالم الجليل راه ايقول نزار واحد من 14 كبرنات فرنسا الذين اخترقوا الثورة و انت غيط

  • بدون اسم

    هو يروح يحار المافيا اللي شرداتو على بلادو بعد ان كشف ثغرة 26 مليار المنهوبة, ايا وانت اقعد علق واتفيهم على الناس. هذا شبيه بمثل ما قاله بنو اسرائيل لموسى.

  • بدون اسم

    هذا لا يمنع من توريطه ليصبح عميل, فرانسا ما هيش ساهلة كما تعتقد. في النهاية قد يكون هو نفسه ضحية من ضحايا فرنسا الاستعمارية

  • tablati

    الله اكبر و لله الحمد اول شهادة تكشف حقيقة الانقلابيين هذا رجل عملاق و مخ ربما يصلح لجمع الجزائريين على حب الوطن لكن هل يتركوه الاقزام الدمويين مثل نزار و اويحي و هارون و سعيداني و سيدهم و الاخرون الحاقدين اولاد الحرك و اولاد فرنسا

  • بدون اسم

    يعني بالنسبة لسي عبد الحميد ابراهيمي لا زال اكبر مشكل يعرقل الاستقلال الفعلي للجزائرهم حزب فرنسا المتكون من رهط من الظباط العملاء كونتهم فرنسا خصيصا لتلغيم الاستقلال الحقيقي, وشريحة واسعة من الناس تدين بالولاء الثقافي لفرنسا وتعتبرها اقرب اليها من الجزائريين مثل الماك ومن على شاكلته من الزواف, وطائفة اخرى ايضا ميولها الى الثقافة الغربية الفرنسية تحديدا كنتيجة للاستعمار الطويل. مع التنبيه ان الكثير من الظباط الفارين وطنيين ومنهم سقط في ميدان الشرف, وان ليس كل فركفوني بالضرورة من هذى القبيل,

  • مراد

    Laissez Zoulikha tranquille .Tout le monde aime ses commentaires et elle a le droit de dire ce qu'elle veut .Parfois elle parle mieux que mille hommes .Ses analyses et ses commentaires sont plus lisibles et compréhensibles que les autres qui viennent juste pour encombrer la case réservée aux commentaires sans pour autant dire des choses utiles .Tout le monde pleure les morts et les victimes que se soit Abassi Madani ou les autres .Si vous étiez à sa place qu'est ce que vous auriez fait ?

  • Algeria

    أعياد ؛اقترحه نائبا للرئيس اذا وافق جهاز المخابرات على ذلك.
    انقذوا الجزائر.

  • Algeria

    فرنسا حين غادرت الجزائر كان يرددها ديغول ؛سنخرج من الجزائر وستبكون علينا بعد 30 سنة..طبعا هو قام بعملية حسابية بسيطة بعد 30 سنة سيكون واحدا من هؤلاء الحرك قائدا ومسيرا للجزائر والذي يتبع اوامر فرنسا في تحطيم الجزائر والمحافظة على مكتسباتها أي الإحتلال بالتفويض.
    ومجيىء الأخ المجاهد في هته الأيام إلى موطنه طبعا بعد التغيرات الأخيرة التي وقعت في صفوف القيادات وبما أنه إنسان مجاهد وله حقيبة علمية فإذا ثبت صفاءه واخلاصه اقترحه نائب رئيس الجمهورية طبعا بعد غربلته من قبل المخابرات.

  • فقاقير

    مادام ديجول جند ضباط فرنسيين ودفعهم للثورة حسب هذا نظام....معناه ....مجاهد....

  • من RETARD الى TROP TARD

    للاسف شهادات بعد 54 سنة من شبه استقلال تتفنن نظام في تغيير وزاري ولم تنشئ شيئ منها سيارات من انتاج جزائري مازلتم تنحنون لفرنسا العدوة المجرمة التي اردة ابادة شعبنا في العوض من محسبتها على جرائمها ضد شعبنا تمنحون لها كل ما تريده و اذا نضرنا جيدا هذا استعمار جدد بدون معمرين فرنسيين على الارض بل باردتنا نمنح لها كل ما تريد هل يعقل هذا هو ما ضحا عليه الرجال و للذين يقولون على كل رئساء الجزائر بخلاف بومدين رحمه الله ماذا فعلو للوطن منذ الاستقلال هل صنعوا شيئا و الله نفط لم يستطعوا التصرف فيها.

  • L'ORANAIS

    نعم يا براهمي توالت 295 وزير ووزيرة منذ 62 و سمك افريل لشعب لم يذق استقلال مع كذب وتبلعيط والنفاق شفهيا وعود تطبيقيا هف ولازالت افراد من فرنسا تحكمنا صدق للاسف رئيس فرنسي سابق شارل ديغول: "سأترك بجزائر ايادي اكثر فرنسين من فرنسيين فرنسا "
    "J'ai laissé l'Algérie entre les mains du plus français que les français de la France." Charles de Gaulle 1962 ارتفاع شأن المفسدين في الأرض، واستيلائهم على مقاليد الأمور وتقليد كفار ها نحن مع فرنسا فقدنا طريق البوصلة ما شدينا في مشية لحمامة ما تعلمنا مشية لغراب

  • yawma yakoum al hissab

    merci brahimi pour ce temoignage terrible

  • ملاحظ

    اخطئت كثيرا في هذا رجل وظلمته انه محترم ونظيف ووطني والله قلت الحقيقة كما قاله مجاهد بلعيد عبد السلام تفصح واقع وجود مجاهدين مزيفين او دجاليين وصلوا الحكم منذ 1962 وهي نفس التي تحكم الان وقبلتها هي شانزيليزي وبدون باريس سنموت جميعا..وهؤلاء اولاد ماما فافا الذي قال عندهم رئيس ديغول : "سأترك بجزائر ايادي اكثر فرنسين من فرنسيين فرنسا "

  • ARIS

    فرنسا مادايرلتكم قصة وانتما تفطروا وتتعشاو بها
    يعني مااللذي كان سيقلق فرنسا من وصول الفيس للسلطة هل كان سيعلن الجهاد المقدس ضدها مثلا
    اليست فرنسا هي التي ساندت الاسلاميين في ليبيا و سوريا
    من حقكم أن تعارضوا السلطة ولكن وفق أسس قوية و ليس لإعتبارات واهية لا مصلحة منها سوى دغدغة مشاعر الغوغاء وتحقيق مصالح ذاتية
    الإبراهيمي راهن على الفيس مثل غيره كثير وعندما فشل هذا الرهان جاء ليصفي حساباته كبيدق في يد من هم الأقوى في النظام اليوم

  • بدون اسم

    واش تعرفى على براهيمى و على 26 مليار سنتيم
    تؤيدين اناس لا تعرفينا شىء عنهم وانما ذكر اسم نزار انتى منافقة

    نزار خدم البلاد خير من برهيمى

  • samir

    هو في اخر كلامه يتحدث عن التسعينات ولكن اللافت هو قوله 'شخصياً عايشت معركة الجزائر و لم أحبذ في كل الأحوال أن نلجأ إلى استعمال تلك الأساليب'

  • ALGERIAN

    عبد الحميد جاء للترويج لكتابه في إحدى عواصم أوروبا وإلتقيته لمدة قصيرة داخل إحدى المقاهي و حكى لي أسرار يعرفها لو نقولها هنا تشيب لها رؤوس الأجنة في بطون أمهاتهم ؛من كنا نضنهم ثوريين ووطنيين ظهر أنهم عملاء ووصلوا للحكم بعد أن باعوا عميروش وكثير من قيادات الثورة ومن كان مسؤول عن جبهة مالي كان في الحقيقة صعلوق مشرد في مدينة وجدة في المغرب فقط علاقة أحد القادة بأمه من شفعت له وجعلت منه وزير و أمور أخرى نستخلص منها أن رجال صناديد حرروها وحثالة من الخونة والأميين أعادوا النفود الفرنسي للجزائر أي باع

  • بدون اسم

    طين على طين

  • بدون اسم

    عندما كان نزار واقفا بعصاه يحارب الارهاب والمتأفغنيين الخونة كنت ات ياسي الابراهمي تتجول في حداق وفنادق بريطانيا وتستمتع بمتروات وحافلات لندن ذات الاطباق واليوم وبعدما استشهد الاف من الجنود والضباط ورجال الامن عدت الى البلد الامن لتخون الرجال الوطنيين الاحرا ر الابرار. فمن الخائن انت ام نزار التاريخ لا يرحم سيحكم.

  • شاوي

    صام دهرا ونطق كفرا ..يرحم والديكم اخطيونا نهبتوا البلاد وعبثتم فيها فسادا كل هذا الشئ يعرفه هذا الشعب المسكين .لقد عانى وكره منكم حدثوه عن الحاضر والمستقبل وسلموه المشعل اما عن هذا التاريخ الذي تتكلموه عنه اتركوه عندكم ستحاسبون عنه ....

  • SoloDZ

    تعقيب الاخ ضربك في الصميم وها انتِ تتلعثمين حتى نسيتي ان تضيفي آية من القرآن كعادتك هه
    وأظن انه وبعد تفكير منه قد وجد بما يجيبك به لأن ردك عليه هذا في من اللخبطة ومن المغالطات كثير
    الشعب الجزائري كله وقع عليه الظلم وليس فقط اسيادكِ في الحزب المحل المحال على مزبلة التاريخ
    لكن الشعب الجزائري ما كان ليحمل السلاح ضد من ظلمه لانه شعب مسلم يخشى الله تعالى في ارواح
    المسلمين و إن كانوا ظالمين ولو لم يتم تضليل و تحريض و تغرير الشعب لما حمل سلاح الططوين كما
    قال بلحاجك ثم عن اي ديمقراطية تتكلمين؟ هه

  • SoloDZ

    هل الديمقراطية التي كنتم تكفرون الناس بسببها وبعد ان تزلبحتم اصبحتم تؤمنون بها انتم انفسكم؟
    و الله مثلكم مثل كل الميكروبات "المتأسلمة" ذكرتني بإخوان مصر لما كان كبيرهم ينادي للشريعة
    ولما انتخبت الجماعة على رأس البلاد وبات مستواهم يفضحهم نسوا الشريعة واصبحوا يتباكون الشرعية
    ههههههههههههههه نفس الشيء بالنسبة لكم كنتم تكفرون الناس بسبب الديمقراطية
    ولما انهزمتم بسبب مراهقتكم السياسية وتطرفكم الديني اصبحتم تنادون الىن بالديمقراطية ههه
    ديمقراطية التسلق بالدين ولما تفوزوا تلغوا الديمقراطية ههههههه

  • Zergati

    Boumediene était le complice des D A F pour s emparer du pouvoir avec la force en préparant l armée des frontières et éliminer tous les révolutionnaires qui s opposaient à sa sale besogne après l indépendance Il était pret à pactiser avec le diable pour le pouvoir et le "zaimisme" d ailleurs il avait nommé les Déserteurs de l Armée Française à la tete de l A N P qui ont mené l Algérie à la ruine et ils continuent à le faire à ce jour puis qu ils y sont toujours

  • بدون اسم

    ZOULIKHA si tu pleures les 25000 victimes du terrorime politique alors soit,laisses moi pleurer avec toi,mais si tu pleures ABBASSI et ALLILOU donnes moi le temps de reflechir pour une bonne réponse

  • samir

    لو بوان: هل تؤيّدون التعذيب؟
    الجنرال محمد العماري: أنا ضد أسلوب التعذيب. لقد عانى جيلنا من ذلك. شخصياً عايشت معركة الجزائر و لم أحبذ في كل الأحوال أن نلجأ إلى استعمال تلك الأساليب. لا أقول بأنّ التعذيب لم يُمارس، لكن في كل مرّة حدث ذلك قمنا بفتح تحقيق (هههه)….ثمّ ما الدّاعي إلى التعذيب و الإرهابيون ينطلقون في البكاء خلال نصف ساعة من الإستنطاق مصرّحين “بأننا أخطأنا”

  • samir

    العماري التحق بالثورة في 1961 وشارك في معركة الجزائر الى جانب السفاح ماسو وهي التى ادت الى استشهاد لابوانت...قالها بنفسه لجريدة لو بوان الفرنسية عدد 1583 ليوم 17 جانفي2003..

  • بدون اسم

    C'est toujours les memes slogans sans preuves

  • بدون اسم

    كل قطرة دم سالت اومازال اتسيل اعرف وراءها فرنسا ومصالح فرنسا واحباب افرنسا
    لن تقوم للجزائر قائمة الا بفك جميع الارتباطات بفرنسا
    عندما تقطع العلاقات الدبلوماسية هناك نبدأ نتحرر ونتطور شيئا فشيئا

  • ARIS

    اللي خانو سعدو جي يصدعنا بحزب وجنرالات فرنسا ويقترح علينا في المقابل ان الوطنية هي أن تكون سعوديا أو مصريا أي مشرقيا نظرية لن تجدها الا في الجزائر.
    توقفوا عن خلط صراعتكم الشخصية بمصالح الوطن العليا وتكلموا معنا كأناس راشدين لا كأطفال تخيفونهم بقصص الغول والبعابيع الموجودة الا في مخيلتكم.
    حزب فرنسا هل هومجرد لوبي يخدم مصالحه أم هو حزب يؤتمر بأوامر فرنسا اذا كان كذلك ماهي أهدافه النهائية وقد خرج اغلب رحالته الى التقاعد
    هاتوا براهينكم ان كتنم صادقين وتوقفوا عن التلويح بشعارات تافهةبلا معنى

  • ناصر المهدي

    بالتاكيد..ومن وراء فرنسا اسرائيل.

  • وطني

    رأت زوجتي منذ سنوات حلما وأنا أعتبرها رؤية فيما يرى النائم أنها كانت في مقبرة تبحث على ابنتها فوجدتها تحبو متجهة إلى واد النمل هكذا عرفته وإذا بخالتها تسرع إليها وانقذتها من السقوط تقول زوجتي رأيت في نفس المقبرة جماعة من الناس ملتفون حول قبر فأقتربت لأستطلع الأمر فإذا بي سي بوتفليقة بينهم وكان القبر مفتوح يخرجون منه أسلحة وأشياء تدميرية وكان بوتفليقة يقول من هذا القبر جاءتنا المصائب وبفضل هذه الطفلة اكتشفناه.
    والله يا جماعة أنها رؤية صادقه واضن أن بوتفليقة هو الذي ينتصر على من تآمروا على الوطن

  • جزايري واعر

    هل فعلا استقلت الجزائر أكاد لا أصدق..

  • jamal

    سبحان الله بعد أن صال وجال وحكم البلاد والعباد إكتشفنا أنه من عملاء فرنسا،وكأن لسان الحال يقول أن الجزائر لم تستقل بعد.

  • وفاء

    الله ما أجملها كلمة من رجل عظيم لمن يفهمها:
    ((نحن نصلّي للقبلة وضباط فرنسا يصلّون باتجاه "توريفال" !))

  • كاره

    من أشرف الرجال . نشفا كي كان وزير أول كان يجي يصلي الصلوات الخمس في مسجد الحي وحدو لا حراس لا شرطة دايرة بيه. ماشي كيما اليوم وليد مستشار رئيس الجمهورية خصولو جيش من الشرطة و الحراس يعسو عليه.

  • بدون اسم

    مرحبا بالسيد براهيمي عودة ميمونة

  • بدون اسم

    Tu es revenu de ton propre grès ou ils t'ont ramener pour rajouter de l'huile sur le feu
    Normalement tu devais avoir une nostalgie envers ce pays et non pour polimiquer

  • علواش

    هذا وين فقت؟ الناس عارفتها من يوم الإنقلاب وعارفين أنّ جماعة الفيس ضحية.فقط جماعة فرنكوش الذين مازالوا يضببون الرؤية بدخان المازوت.

  • انيس

    اسمع ياولدي وحل وذنيك وقري ولادك التاريخ تاع بلادك الرجال حاليا في الجزائر قليل جدا وهذا واحد منهم يالحنون مرحبا بيك وتحيا الرجال المخلصين بحالك

  • Auressien

    لست من مؤيديه لكن نزار من عائلة ثورية و مجاهدة .

  • SoloDZ

    لم تأتنا بجديد لان الشعب الجزائري يعرف هذه الحقيقة و يعرفة مهمتهم و يعرفوا ما قاموا به و يعرف الذي "مشالهم" و من لم يفعل و يعرف كل شيء و الذي نريده هو ان تتركوا الذي نعرفه و تتحدثوا على الحاضر البلاد راهي تتباع بالجملة و بالتقسيط البلاد راهي تتقسم بيناتهم البلاد راهي في طريق مسدود البلاد راهي في خطر الشعب كره الكذب و كره يشوف المنكر و الشعب الجزائري غني عن التعريف اذن اتكلموا على الحاضر و خلوا التاريخ للمؤرخين و الحساب للحسيب ما نريده هو ان تتصدوا للمافيا و للخونة و للافعال و التصرفات الخطيرة !

  • ahmed

    على حساب كلام الدكتور عبد الحميد لابراهيمى
    لو عندنا دولة قانون شنق كل كبرنات فرنسا و فى ساحة الشهداء و امام الملأ
    لان الدستور يعاقب على هذا
    اين العدالة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • زليخة

    عبد الحميد براهيمي زادتنا شهادته الصّادقة توكيدا لجرائم ضبّاط فرنسا.
    سألني أحد الإخوة:هل تبكين250الف ضحية أم تبكين عباسي مدني وعلي بلحاج؟وجوابي هو:أعتقد أن كلّ جزائري حرّ ذا قلب مؤمن سليم العقل يبكي ويرثي ضحايا الجزائر ويلعن قاتلهم الى يوم الدين.أمّا الذان ذكرهما الآخ فهما شخصان جزائريان كبقية الجزائريين الذين وقع عليهم الظّلم ومن معهما وقد ساروا قانونيّا في دولة القانون لكنّ الإنقلاب لا يعترف بالقانون ولا بالديمقراطية والباكي لايبكيهما بل يبكي جزائرنا حين مسؤوليها هم أول من ينتهكون قوانينها.

  • امازيغي مسلم

    يعني الانقلاب الذي وقع على الفيس بامر من فرنسا.