الجمعة 05 مارس 2021 م, الموافق لـ 21 رجب 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

قالت وسائل إعلام موريتانية، الاثنين، إن الجيش المغربي قصف منقبين عن الذهب شمال البلاد، في حادثة هي الرابعة من نوعها منذ ديسمبر الماضي.

وذكرت وكالة “الأخبار” للأنباء الموريتانية، أن الجيش المغربي أطلق النار، أمس الأول الأحد، على موريتانيين منقبين عن الذهب في شمال البلاد دون الإبلاغ عن وقوع إصابات.

وأضافت الوكالة، أن القذائف سقطت على منجم للذهب على الحدود بين الصحراء الغربية وموريتانيا، قرب بلدة أجاشان لابياض الموريتانية، على بعد 42 كيلومتراً من بير مقرين شمال البلاد.

وأكدت الوكالة، بعد الاتصال بمصادر في الجيش الموريتاني: “إن ثلاثة صواريخ أطلقها الجيش المغربي استهدفت المنقبين عن الذهب”.

وأضاف المصدر، أن هؤلاء تعرضوا للهجوم من قبل الجيش المغربي بعد أن ” اقتربت سيارة من حزام الأمان الذي يتم تركيبه على مقربة من الحدود الصحراوية-الموريتانية”، مؤكداً “أنه لم يسفر عن وقوع إصابات”.

وفي 10 جانفي، قالت وكالة الأنباء الموريتانية المستقلة، إن النيران التهمت سيارة تحمل منقبين موريتانيين في المناطق الشمالية من البلاد بعد إصابتها بإطلاق نار من الجيش المغربي.

وقال مصدر موريتاني، إن سيارة المنقبين تعرضت لإطلاق نار من الجيش المغربي بعد اقترابها من الحزام الأمني الذي يقيمه غير بعيد من الحدود، مؤكدا أن إطلاق النار لم يخلف أي إصابات.

من جهتها نشرت صحيفة زهرة شنقيط صور السيارة، وأكدت إنها كانت في طريقها إلى منقطة الشكات، التي تم فتحها مؤخرا أمام المنقبين.

وتظهر الصور حجم الدمار الذى تعرضت له السيارة داخل الأراضى الموريتانية من قبل قوة نظامية تتمركز فى المناطق المحاذية للحدود.

ولم يصدر أي بيان من الجيش الموريتاني أو اعتذار من الطرف المغربي.

الجيش المغربي

وتسمح السلطات الموريتانية، بالتنقيب اليدوي عن الذهب منذ عام 2016، في مناطق بشمال البلاد، حيث يعتقد بوجود معادن، منها الذهب والحديد والفوسفات والزنك والكوبلت واليورانيوم.

منطقة دفاع حساسة شمال موريتانيا

والأسبوع الماضي، صادقت الحكومة في موريتانيا في اجتماعها المنعقد، على مشروع مرسوم يقضي بإنشاء منطقة دفاع حساسة شمال البلاد بمحاذاة الشريط الحدودي مع الصحراء الغربية المحتلة.

وقبل أيام، نقلت وسائل إعلام موريتانية، إن “الجيش الملكي المغربي وجه قصفا تحذيريا لمجموعة من المنقبين عن الذهب السطحي خلال الساعات الماضية، شمال غربي مدينة بئر أم اكرين“.

ونقلت عن مصادر خاصة تأكيدها “إن سيارات المنقبين اقتربت من الجدار الرملي العازل الذي يقيمه الجيش المغربي”.

وأضافت أنه “لم تسجل أي إصابات في القصف المغربي، فيما تحدث شهود عيان عن شظايا قذائف“.

وتعد هذه الحادثة الثانية من نوعها، في هذه المناطق الحدودية بين موريتانيا والصحراء الغربية المحتلة في ظرف شهر.

وفي 22 ديسمبر الماضي، قصف الجيش المغربي، عن طريق الخطأ سيارة عسكرية للقوات الموريتانية، بالقرب من الحدود مع الصحراء الغربية.

وحسب مصادر محلية: “فإن سيارة عسكرية تابعة للجيش الموريتانى تعرضت، لقصف مباشر من قبل قوة مغربية متمركزة بالمناطق الصحراوية المحاذية للحدود الشمالية (قبالة بلنوار)”

وأوضحت “إن القصف لم تنجم عنه أية أضرار، مضيفة أنه تمت تسوية القضية بطريقة ودية”.

وفي بيان له، أكد الجيش الموريتاني “على إثر التحقيق الأولي الذي أُجْرِيَ بعد تعرض دورية عسكرية لإطلاق نار ، تبين أن الدورية اقتربت من موقع دفاعي لقوة مغربية، حيث اعتبرتها هدفا معاديا وتم التعامل معها.

تصرف أفراد الدورية بالرد على مصدر النيران وفقا لما تمليه قواعد الإشتباك، قبل أن يتم التعارف ويُفَضَّ الاشتباك”.

وأضاف “لم ينجم عن إطلاق النار أية أضرار في طاقم الدورية”.

الصحراء الغربية المغرب موريتانيا

مقالات ذات صلة

  • حسب ما أعلنه المكتب الوطني للمطارات

    المغرب تعلق الرحلات مع الجزائر ومصر

    أعلن المكتب الوطني للمطارات المغربية، تعليق سلطات البلاد للرحلات الجوية من وإلى الجزائر ومصر إلى غاية 21 مارس الجاري. وأوضح المكتب في منشور على صفحته…

    • 353
    • 1
600

18 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ملاحظ

    الغريب أن الحادث الأول تزامن مع زيارة وفد عسكري مغربي لموريتانيا.
    و هذا الحادث (الثاني) إن كان صحيحل يتزامن مع زيارة الوفد العسكري الموريتاني للجزائر.
    هل تكون مجرد صدفة.

  • التمسماني

    وهذا يذل على بلدة الجيش المغربي،ضد كل من يحاول الاءقتراب من الحدود المروكية،عكس الاخبار البيانية التي تتحدث عن دك الجدار وقرار الجنود من المعارك التي لا توجد ءالا في مخيلة مروجي الاءشاعات،وفي البلاغات الهزلية.

  • ساهر

    المغرب كان يعتبر موريطانيا وما زال تابعة له….لم يعترف بها الا مرغما…النظام المغربي هو سوسة المغرب العربي…الجزائر لا تطمع في اي ارض من اراض الجوار….يجب على الاخوة في موريطانيا التفطن وتقوية انفسهم.

  • شخص

    أمير المدمنين فقد صوابه

  • جواد

    من يدري منقبون عن الذهب أم جواسيس… المهم الرد كان في محله.

  • سميرة

    ولكن كنتم تقولون لنا بأن جنود المروك يفرون من مواقعهم وهاهم يطلقون النار ليس فقط على البوليساريو بل حتى على من ءاقترب من جدارهم بما في ذلك الموريطانين.

  • محلل

    القصف المغربي لم يكن داخل التراب الموريتاني. و تأكذ ذلك من طرف الموريتانيين و المغاربة. فلمن يوجه مثل هذا النشر المتناقد عن ما نشره و صرح به الطرفان المعني ان.

  • منيره - قسنطينه

    الى “التمسماني”
    انت وبقية الذباب المغربي لن تخدعوا احدا بالتستر تحت اسماء جزائرية.
    عاش الشعب الصحراوي وشكرا الى الرئيس زروال على غلق حدود المخدرات والشعوذة والذل.

  • المحلل___

    ترامب راح والملك خسر كل شيء__المغرب سيصبح جمهورية لا شك.

  • ملاحظ

    يوجد هناك مٶامرة شيطانية لزعزعزة منطقتنا،۔۔ليس غريبا ان هناك ايادي الشر تريد اشعال فتنة بين المغرب وموريطانيا وجزاٸر والمغرب…اللهم احفظ اوطاننا واجمع شملنا

  • راسي

    انا لا احب المغاربة ولكن ما دخلنا في شؤونهم الداخلية يقصفون أو يطبعون مع إسرائيل أو حتى مع الشيطان المهم لا يعتدون علينا

  • mado

    LES MAROCAINS ONT PERDU LEUR CONTROLE ILS TIRENT SUR LES CIVILES A CAUSE DE LA PERTE DU TWITTER DE TRUMP

  • جزائري صحراوي

    نتنياهو يقصف موريتانيا و هذه حقيقية لأن المخزن لم يكن سيد قراراته أبدا و من سلطنة مراكش اليهود هم من يحكمون و الباقي قطيع يفعل ما يأمر به و يسكت و الكل يعلم بأن الأوامر تأتي من تل أبيب الفلسطينية المحتلة و باريس حامية العائلة المالكة
    رفعت الجلسة 🔨

  • قاهر الغاشي

    ما يجب ان يعيه حكام الجزائر الحاليين، الذين يتبين ان الفطنة السياسية تنقصهم مقارنة بمن سبقوهم، هو ان الجزائر، ذات الحدود مع عدد كبير من البلدان التي تواجه مشاكل استقرار واخطار الارهاب ذي الاصل الجزائري غالبا، يجب ان تنشغل بحدودها الجغرافية ووضعها الداخلي بلا عنتريات كلامية مستفزة لكل الجيران، وان تعي ان حدودها مع المغرب كانت دائما حدودا امنة ،رغم تسخيرها لعصابات البوليساريو ومن يتبعونها لاستفزازه، وان المغرب ظل محافظا على ايجابيته في علاقته مع الجزائر في كل الظروف لتجنيب البلدين والشعبين الشقيقين مامن شانه ان يلحق ضررا بليغا باوضاعهما وبتطلعهما الى بناء مستقبل مشترك، مستقبل مغاربي واعد.

  • ابو زيد

    لا تنسي يا أخي أن المغرب لها أطماع توسعية تشمل موريتانيا الشقيقة لهذا يظنون أنفسهم في بيتهم

  • الردار

    طلقات يائسة . سكان الصحراء الغربية لن يقبلوا باقل من استقلال بلدهم طال الزمن او قصر و سيخسر الملك منصبه ليصير ربع ملك اي في مستوى سلطة محمود عباس بعد ان وضع المغرب تحت تهديد عصا موسى عفوا عصا نتانهياو , ليخسر بذلك المغرب كله . اسرائيل تطبع لضمان امنها و لن يكون لها ذلك الا باستضعاف الدول العربية اكثر , البداية بالدول المطبعة .

  • مشاكس

    الإسهال راه داير حالة في جنود المخنز، أصبحوا يطلقون النار في كل الاتجاهات (ماعدا سبتة و مليلية طبعاً) !

  • البليدي

    للذبابة الأليفة سميرة رقم 06 :
    لماذا لا يطلق جنودك الباسلين الذين تفخرين بهم على من يذلهم في سبتة و مليلية ؟

close
close